23‏/7‏/2012

إختراق حاجـــز التروفـــي


النظام كما عرضت أشرطة الفيديو ، ذو تصميم رائع ، فقد أظهرت الإختبارات التي أجريت فى أواخر صيف 2007 ، عملية أطلاق قذيفتي RPG-7 بفارق زمني نصف ثانية عن بعض ، القذيفة الأولي ( كاميرة التصوير ، حددت سرعتها بنحو 250 م /ث ) تم تدميرها مباشرة بعد أن دخلت منطقة العشرة أمتار المحيطة بالدبابة ، القذيفة الثانية تم رصدها وتعقبها detected and tracked ، ولكنها لم تدمر ، لأنها لم تتجه وتكمل طريقها نحو جسم الدبابة ( بالطبع العملية مقصودة لمعرفة جاهزية النظام ) الإختبارات اللاحقة تمت بصاروخي sagger ، و TOW 2A .
أجريت قبل ذلك مئات الإختبارات - وبحظور أمريكي لبعضها - بضمن ذلك عمليات إطلاق لصواريخ إيرانية ، حصل عليها الإسرائيليون من حزب الله خلال أحداث 2006 .
هذا النظام الذي نتحدث عليه ، هو من تطوير شركة RAFAEL الإسرائيلية ، وإستغرقت عمليات الدراسات عليه نحو 10 – 11 سنة من الأبحاث والإختبارات . نحن نتحدث يا سادة ، عن نظام الحماية النشيط ... الملقب بالكأس أو :

Trophy 2



الملحقات وإسلوب العمل :
- نظام رصد وإطباق راداري ملمتري يعمل على الموجة F/G ، وهو عبارة عن أربعة هوائيات مسطحة flat-panel antennas مثبته على جانبي الدبابة وللخلف والأمام ، مع حقل رؤية يبلغ 360 درجة . يقوم نظام الرصد هذا ، والذي يعتمد على نظام حديث للسيطرة على النيران FCS ، بتحديد إحداثيات الخطر القادم ، وتحديد الوقت اللاّزم للإعتراض وإطلاق الذخيرة الفرعية المضادة . تبلغ مسافة الرصد نحو 30 م أو تزيد عن المركبة الحاملة للنظام ، فى حين تبلغ مسافة الإعتراض نحو 10 م . وتعمل شركة RAFAEL جاهدة لزيادة مسافة الإعتراض لتبلغ المسافة الفاصلة بين 10 م و 30 م ( مما يعني بالنتيجة زيادة مسافة الرصد ) .


- نظام رصد سمعي acoustic device بعيد المدى لرصد الصواريخ القادمة ( لتقدير estimate الموقع المنطلق منه المقذوف ، ومن ثم تسهيل تحديد زاوية إعتراضه المناسبة ) ، بالإضافة لنظام تحذير ليزري laser dazzler من نوع LWS-2 ( لأنذار الطاقم بوجود إشعاع مُسلط على الدبابة أو العربة الحاملة للنظام ) ومن ثم تشغيل النظام بشكل تلقائي .
- بعد تحديد الخطر والإطباق عليه ، يتم إطلاق الذخيرة الفرعية بإتجاهه . هذه الذخيرة موجودة في قاذفتين دائريتين rotating launchers على جانبي البرج ، وتشتمل هذه الذخيرة على كرات معدنية صغيرة metal pellets تقوم بتدمير الخطر القادم وسحقه ( بنفس فكرة السلاح ومقذوفات الشوت غن shotgun ).

مميزات وعيوب النظام :
العيوب :
- النظام لا يستطيع إعتراض المقذوفات التي تتجاوز سرعتها سرعة الصوت (سرعة الصوت في الهواء تبلغ نحو 340 م/ث ) ، وإن كانت الشركة تعمل على نظام مطور للوقاية والحماية من مقذوفات الطاقة الحركية ( التي تتجاوز سرعتها 4 – 5 أضعاف سرعة الصوت ) .
- Trophy2 ليس قادر على الدفاع عن المركبة ، ضدّ الألغام الأرضية land mines ، أو ضد أسلحة الطاقة الحركية ، وكذلك الأمر بالنسبة للتشضية الناتجة عن القصف المدفعي artillery bombardments ، ولذلك تثبيته فوق المركبة ، لا يعني بحال من الأحوال تخفيض أو تقليص التدريع الرئيس لدبابات المعركة .
- عند حدوث عملية الإعتراض وتدمير المقذوف ، تبين إحتمالية إنفجار الرأس الحربي للمقذوف القادم ، النفاث jet فى هذه الحالة سيصل – كما تبين - لبدن العربة الحاملة للنظام ويترك أثر تشويه عليها ( وإن كان التأثير بسيط ) .
- تكمن قوة النظام وفاعليته ، فى منظومته الرادارية ، والتي يمكن مواجهتها برشقات نارية لأسلحة صغيرة العيار ، من أمديه بعيده لتحييدها ( بنادق القنص من العيار 12.7 ملم مع ذخيرة متشظية ، يمكن أن تفي بالغرض ) .



المميزات :

- النظام مصمّم للعمل ضدّ كلّ أنواع القذائف والصواريخ المضادّة للدبابات ، بضمن ذلك الأسلحة المحمولة على الكتف ، مثل القذائف العاملة بالدفع الصاروخي rocket propelled grenades .
- يمتلك النظام وعلى الأخص المطور منه ، القدرة على إعادة التلقيم الآلي ، بحيث يسمح بمواجهة هجمات متعددة engage several threats مع مخزون جيد من الذخيرة .
- يُؤمن النظام قدرة على مواجهة أكثر من هجوم فى نفس الزاوية – شاهدت ذلك بوضوح - أو من زوايا أخرى each direction ، حيث تطلق الذخيرة الفرعية بشكل تلقائي ، على منطقة الإعتراض التي حددها نظام السيطرة على النيران .
-النظام مصمم لتحقيق منطقة قتل صغيرة ضد المقذوفات القادمة ، وذلك لحماية المشاة المرافقين للدبابة وعدم التأثير عليهم ، وهذا سبب إعتماد الكرات الصغيرة المتشظية ، بل أن فكرة عمله تقوم على تحطيم المقذوف القادم إلى قطع صغيرة break into pieces وليس تفجير detonated الرأس الحربية ( بسبب إطلاق شحنة الكرات الحديدية من الأعلى ، بحيث لا تصيب صمام التفجير فى الرأس الحربي للمقذوف ) .
- النظام له أيضا مدفع رشاش machine gun مرتبط به ، والذي يمكن أن يحدّد بدقة مصدر النيران ويردّ آليا. آلات تصوير Cameras المثبتة على العربة ، تزيد من إدراك الطاقم لما يحدث فى الخارج عند الإشتباك .
- النظام يعمل بشكل آلي ( إستجابة تلقائية automatically respond ) ولا يوجد تدخل بشري ، سوى عملية التشغيل الإبتدائي ، أو عند وصول شارة تحذير من أنظمة الرصد الصوتية أو الرادارية أو الليزرية .
- يعمل النظام بوضع الحركة أو سكون المركبة ، ولذلك يمكنه الدفاع والإشتباك مع أهدافه المعادية ، حتى فى وضع الدبابة القتالي .
- عندما لا يكون النظام قيد الإستعمال ، قام الإسرائيليون بحماية أنظمته الرادارية بحاجز وقائي مدرع ، للحماية من شظايا المدفعية أو الإطلاقات صغيرة العيار .

ملاحظات :
1 – النظام تم تثبيته رسمياً على الدبابات من طراز Merkava 4 – نتيجة للتجربة المريرة فى جنوب لبنان 2006 – حيث جرى حتى الآن تجهيز أكثر من 200 دبابة بهذا النظام . وجاري تثبيته كذلك على الدبابات Merkava 3 ، بالإضافة للعربات Stryker و Namer ( منتصف 2009 ستكون جميع الدبابات مجهزة بهذا النظام ) .
2 – النظام رُفض من الجيش الأمريكي ليس لمحدودية قدراته ، بل لحاجة الجيش الأمريكي لمنظومته الخاصة والتي تعمل شركة Raytheon على تطويرها لتكون جاهزة قبل العام 2011 . علماً أن الإختبارات الإسرائيلية فى بعضها كانت بحظور أمريكي ، بضمن ذلك عمليات إطلاق بصواريخ إيرانية - حصل عليها الإسرائيليون من مخابيء حزب الله – من طراز Toophan (Tow ) و Raid(sagger ) ، بالإضافة لل RPG-7 .

هناك 4 تعليقات:

  1. أخي انور بارك لله فيك
    بالنسبة للبنادق 12.7 لو تم الرماية بها على الرادارت كما اسلفت هل هذا سيؤثر على عمل الرادارات بشكل كبير مما يودي الى عدم الدقة في البيانات المدخلة الي الحاسب الالي مما يؤدي الى خطأ في اصابة الهدف .
    أبو محمد

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أخي بومحمد .. إن أصبتها بالتأكيد ستؤثر على مجمل عمل النظام وستفقده توازنه ، لكن عملياً هل تستطيع ذلك !! شخصياً أشك في الأمر ولأسباب كثيرة .

      حذف
  2. بارك الله فيك ...ماذا تقصد اصابة الهدف عمليا وما هي الاسباب التي تمنع ذلك .حيث لو تم الرماية من خلال قناص وعلى مسافات قريبة

    ردحذف
  3. بالنسبة لسؤالك ".ماذا تقصد اصابة الهدف عمليا وما هي الاسباب التي تمنع ذلك . حيث لو تم الرماية من خلال قناص وعلى مسافات قريبة " .. إصابة هوائي الرادار أخي تتطلب التقرب كثيراً من الدبابة ، وهذه فرصة لا تتاح للكثيرين في ساحة المعركة ، بإستثناء إذا كان المواجهة في بيئة حضرية . مقطع الهوائي صغير نوعا ما ويصعب التسديد عليه إلا ضمن محاولات عديدة على الأرجح ، مما يعني إثارة القوة المرافقة بالعربة والرد على مصدر النيران .

    ردحذف