22‏/7‏/2012

الدرع القفصي .. درع القضبان .

الدرع القفصــــي .. درع القضبــــان


من ضمن ترتيبات الحماية والوقاية الأخرى المستخدمة في الوقت الحاضر من قبل العربات المدرعة ، ما يطلق عليه Cage armor أو "الدرع القفصي" (أو درع القضبان bar armor) مصمم خصيصاً لحماية العربات الحاملة له من هجمات القذائف المضادة للدبابات المطلقة من الكتف ، أمثال السلسلة RPG . فكرة عمل هذا الدرع تكمن بوضع شبكة فولاذية مقساة حول العربة التي تعرقل رأس الشحنة المشكلة الحربي ، من قبل إما حشرها وسحقها ، لمنع حدوث انفجار مثالي ، أو بإتلاف آلية صمام التفجير fuzing . في حرب فيتنام ، جرى استخدامه هذا النمط الوقائي على جوانب قوارب الدورية النهرية الأمريكية ، ففي العام 1966 جرى ملائمة درع القضبان لأول مرة إلى مراكب الهجوم النهرية ، حيث اشتمل النظام على قضبان فولاذية عمودية بسماكة 17 ملم تبتعد عن بعضها البعض لمسافة 75 ملم ، ثبتت هذه إلى مساند الركوب على جانبي الهيكل والتراكيب الفوقية . وعندما تضرب الرؤوس الحربية لمقذوفات RPG إحدى القضبان فإنها تنفجر بعيداً لمسافة كافية تبلغ 30-45 سم عن الهيكل لمنع الاختراق . أما إذا كانت الإصابة في المنطقة الفاصلة بين القضبان ، فإن اصطدام هيكل الرأس الحربي سيحطم نظام التفجير piezoelectric في الرأس الحربي ويحول دون إتمام الاختراق .


وضمن نفس المبدأ ، استخدمت أسلاك التسييج Wire fencing أيضاً على بعض أنواع العربات المدرعة خفيفة التدريع ، مثل ناقلة الجنود M113 ، لهزيمة ودحر مقذوفات RPG . لقد شوهدت بعض أنماط الدرع القفصي بعد ملائمتها للعربات المدرعة من طراز Stryker في العراق وأفغانستان . ورغم أن هذا الترتيب تسبب في بعض الزيادة لعامل الوزن بالإضافة لمشاكل نسبية في قدرة المناورة ، إلا أنه أثبت قدرته على توفير مستويات جيدة من الحماية ، فعلى سبيل المثال تحملت كتيبة العربة Stryker الثانية في العراق أكثر من 250 هجمة بقذائف RPG خلال ستة شهور مع عدد 70 إصابة مباشرة مؤكدة ، رغم ذلك لم يسجل اختراق أي عربة منها . وبالنسبة لدبابات المعركة الرئيسة ، فقد شوهد ترتيب الدرع القفصي على بعض الدبابات ، مثل Leopard 2A6 الألمانية في أفغانستان ، وكذلك دبابات T-62 في جورجيا .

هناك تعليقان (2):

  1. نع.. يبدوا أن هذا النوع من التدريع قدّ أمّن حماية كافية ضد مقذوفات الآر بي جي
    لكن هناك عدّة أسئلة في محاولة لأيجاد طريقة مضادة له:
    لو لاحظتم رأس قذائف الآر بي جي الفراغية فرأسها مسطح
    هل بامكانناصميم قذائق آر بي جي برؤوس مماثلة وخالية من مسافة التباعد التي ستؤمنها مساقة الدرع القفصي مع البدن ؟
    هل ضربها بالرشاشات الثقيلة 23 ملم أو المتوسطة يمكن أن يكون حلّاً للمدرعات ما دون الدبابات؟
    هل قصفها بقذائف الطائرات "أو الهاون من عيارات كبيرة" ذات الشظايا الكبيرة من الممكن أن تؤثر فيها؟
    وهل هذا التدريع القفصي كافي لصد قذائف البي 10 او التأثير عليها سلباً؟
    وما تفعل هذه التدريعات أمام قذائف الدبابات وخصوصاً مقذوفات الطاقــة الحركيــة APFSDS

    ردحذف
    الردود
    1. الدروع القفصية هي الحل الأمثل والرخيص حالياً لمواجهة قذائف الطاقة الكيميائية ، كتلك المستخدمة في الرؤوس الحربية للمقذوفات والصواريخ المضادة للدبابات . لكنها للأسف عديمة القيمة تجاه مقذوفات الطاقة الحركية .. وعملية إتلافها ممكن أن تكون بتأثير شظايا قذائف المدفعية أو المقذوفات المباشرة .. تحياتي .

      حذف