23‏/7‏/2012

مـيزات ونواقـص التصميــــم .. Merkava .

مـيزات ونواقـص التصميــــم .. Merkava


في تصميم هيكلي مثير للجدل ، طالما استقبل عبارات الثناء والمدح والذم والإستهجان في ذات الوقت من معظم المتخصصين في حرب المدرعات ، تم تبني الترتيب "الشاذ" في سلسلة دبابات المعركة الإسرائيلية Merkava . تمثل هذا الترتيب بوضع وتثبيت المحرك ومنظومة نقل الحركة وموضع السائق في مكان واحد بجانب بعضهم البعض في مقدمة هيكل الدبابة .. هذا الترتيب الإسرائيلي لم يقصد منه كما قد يظن البعض تقليل طول الهيكل ، بل هدف إلى توسيط المحرك بين الطاقم واتجاه الهجوم المرجح ، الذي بالطبع سيكون من الجبهة ، وبذلك جعل كتلة المحرك تساهم في عملية حماية الطاقم . إن الاستخدام المتعمد الأول للمحرك لزيادة حماية الطاقم ضد الهجوم من المقدمة ، كان قد تم من قبل مع السويديين ودبابتهم STRV-103 التي طورت خلال الستينات . لقد أعطى موقع حجرة المحرك في مقدمة الهيكل الدبابة STRV-103 وكذلك الإسرائيلية Merkava ، ميزة وفائدة امتلاك مخزون ذخيرة السلاح الرئيس في مؤخرة الهيكل ، حيث أنه في هذا الموضع أقل احتمالاً أن يضرب أو يستهدف . كما يمكن تحميل هذه الذخيرة loaded ammunition بسهولة نسبية أكثر بكثير من خلال الأبواب في صفيحة الهيكل الخلفي ، بالمقارنة مع نمط التحميل في الدبابات التقليدية ، التي تحتفظ بمحركها في المنطقة الخلفية .


في الدبابة Merkava ، الفوائد والمزايا عرضت أيضاً بمقصورة الذخيرة التي حدد مكانها في مؤخرة الهيكل (نتيجة نقل المحرك للأمام) ، هذه استغلت لأبعد حد بالسماح لمرور أكداس حاويات الذخيرة ammunition containers واستخدام الأبواب في مؤخرة الهيكل لدخول وخروج الأفراد . وعلى حساب بعض الزيادات في الحجم الداخلي ، هذا الترتيب زود أفراد الطاقم ببديل عن النمط التقليدي لدخول أو مغادرة الدبابة من خلال الفتحات hatches في قمة البرج أو الهيكل ، وأصبح الوضع الجديد أكثر أماناً ، خصوصاً عند تعرض الدبابة لنيران معادية مباشرة . علاوة على ذلك ، حاويات الذخيرة في الدبابة Merkava من النوع القابل للفصل والإزالة ، لذلك مقصورتها الخلفية يمكن أن تستخدم لحمل فريق قيادة command team ، أو أربعة أفراد جرحى على نقالات ، أو بحدود عشرة جنود مشاة بدلاً من الذخيرة . في المقابل ، عرض موقع المحرك في جبهة هيكل الدبابة Merkava بعض نواحي القصور ، فأصبح الدخول إلى حجرة المحرك الأمامية أكثر صعوبةً بالمقارنة مع النظام التقليدي والوضع الخلفي للمحرك ، فأصبح لزاماً تحريك صفيحة التدريع الثقيلة لكشف غطاء المحرك . وفي حالة الحاجة لعملية صيانة روتينية للدبابة ، فإنه يمكن باليد رفع غطاء صغير مفصلي من غطاء التصفيح الأمامي . ما عدا ذلك فإن غطاء التصفيح يجب أن يقتلع بالكامل ، وذلك لا يتحقق إلا باستخدام رافعة خاصة .. على أية حال ، هذه العملية يجب أن تتم فقط مع إزالة واستبدال مجموعة توليد الطاقة أو ناقل الحركة ، في هذه الحالة ستحتاج رافعة crane متخصصة .

موقع المحرك في جبهة الهيكل جعل الأمر أكثر صعوبة أيضاً لتزويد مداخل ومخارج لمنظومة تبريد المحرك بالهواء ، بدون خلق نقاط ضعف weak spots ، أو فتحات بالستية ، في صفيحة التدريع الأمامية . بالإضافة لذلك ، ترتيب المحرك الأمامي ، أدى لزيادة ارتفاع جبهة الهيكل أيضاً ، مما رفع معه من وزن الدرع لمستوى الحماية المعطى . لقد تسبب ترتيب Merkava في الإخلال بتوزيع ثقل الدبابة weight distribution ، خصوصاً مع الضغوط الأمامية لكل من كتلة المحرك ومقدمة البرج على جبهة الهيكل . أيضاً العمود الحراري thermal plume الصادر عن مجموعة توليد الطاقة/المحرك في مقدمة الدبابة ، شكل تهديداً لأداء نظام السيطرة على النيران والمناظير الحرارية thermal sights . الدبابة ذاتها باتت قابلة بسهولة للمشاغلة من المقدمة بالقذائف الموجهة بواسطة مجسات الأشعة تحت الحمراء infra-red seekers .


برج الدبابة Merkava جرت موازنته ودفعه بعض الشيء إلى الخلف بسبب قيود موقع مجموعة توليد الطاقة ، هذا يعني أن الدبابة يمكن أن تخفض مدفعها الرئيس لنحو فقط -8.5 درجات بدلاً من -10 درجات كما هو الحال في معظم الدبابات الغربية الحديثة . هذه الجزئية تشكل ضرر وعائق عند القتال من وضع الهيكل المخفي hull down position (عندما تدير الدبابة Merkava برجها ، فإنها تستطيع خفض سلاحها الرئيس لمستوى -8.5 درجات من جميع الزوايا ، أو لمحيط 360 درجة حول جسم الدبابة) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق