31‏/12‏/2014

الرشــــــــاش الآلــــــــي M2 Browning .

سلاح الإسناد والدعم الناري القريب 
الرشـــــــــــــــــــــاش الآلــــــــــــــــــــــــي 
M2 Browning




طور الرشاش الثقيل M2 Browning الذي يتمتع بمواصفات البساطة والفاعلية ، أواخر الحرب العالمية الأولى وتحديداً العام 1918 ، وذلك بناء على طلب مباشر من الجنرال بيرشنغ Pershing ، قائد الهيئة الاستطلاعية الأمريكية في أوروبا . أعمال التطوير نفذت بواسطة مصمم الأسلحة الأمريكي الشهير "جون براوننغ" John Browning الذي يعتبر من أكثر مصممي الأسلحة النارية الآلية ونصف الآلية نجاحاً في القرن العشرين ، وينسب له نحو 128 براءة اختراع في هذا المجال . النمط الأساس للرشاشة الجديدة بما في ذلك استخدام خراطيش أكبر حجماً وأكثر قوة من العيار 0.5 بوصة (تعادل العيار 12.7 ملم في الشروط المترية) تم إقراره في العام 1921 ، ليتبنى السلاح رسميا بعد ذلك العام 1923 تحت التعيين M1921 . لقد أصبح هذا الرشاش الذي يغذى بشريط طلقات جانبي ويبرد بالماء في بدايته ، السلاح الرئيس المضاد للطائرات لكل من سلاح المشاة والبحرية الأمريكية . في العام 1930 الجيش الأمريكي تبنى نموذج معدل بعض الشيء ، حمل التعيين M1921A1 ، حيث تم التركيز على تطوير السلاح ليناسب أدوار أكثر تعدداً من ذي قبل . تغييرات التصميم الرئيسية نفذت من قبل الدكتور "صموئيل غرين" Samuel G. Green (من مديرية المدفعية) ، الذي أعاد تصميم المستقبل الرئيس للسلاح basic receiver (الهيكل الذي توصل به السبطانة السلاح ويضم آلية الإطلاق والتعبئة) بحيث بات بالإمكان استخدامه بالتزامن مع السبطانات المبردة بالماء (تغليف معبأ بالماء water jacket) أو تلك المبردة بالهواء (أنبوب معدني قصير بثقوب متعددة perforated sleeve) . صموئيل طور أيضا نظام التغذية بالرصاص belt-feeding ليصبح قابلاً للتطبيق من الجهتين .. تبنى الجيش الأمريكي الرشاشة المحسنة الجديدة وأطلق عليها التعيين M2 ، لتكون النسخة المضادة للطائرات مبردة بالماء ، في حين النسخة الأرضية المثبتة على منصب ثلاثي ستكون مبردة بالهواء وكذلك الأمر بالنسبة لسلاح الطائرات . ولكون السبطانات الأصلية المبردة بالهواء كانت خفيفة جداً لتزويد درجة نيران ثابتة sustained fire في التطبيقات الأرضية ، فإن سبطانات أثقل قدمت لتجاوز هذه النقيصة ، ليصبح تعيين السلاح عندها M2HB كاختصار (HB = Heavy Barrel) .


النموذج القياسي للرشاش M2HB يبرد بالهواء ويعمل وفق مبدأ الارتداد القصير short recoil principle الذي يستخدم عادة في تصاميم الرشاشات الآلية والمسدسات نصف الآلية . ففي الأسلحة النارية الفردية التي تعمل بمبدأ الارتداد ، نجد أن كامل السلاح لا يرتد متى ما الرصاصة أطلقت (إن سرعة الرصاصة عالية ، لكن نتيجة كون كتلة الرصاصة أصغر بكثير من كتلة السلاح الناري ، فإن سرعة الارتداد للسلاح الناري recoil velocity أصغر تماثليا من سرعة الرصاصة) . بدلاً من ذلك ، فقط جزء محدد من السلاح الناري يسمح له بالارتداد ، بينما بقية أجزاء السلاح الأخرى تبقى ساكنه نسبياً إلى الأجزاء المرتدة . الأجزاء المرتدة والأجزاء غير المرتدة مرتبطة وموصولة سوية من قبل نابض حلزوني spring ، الذي يستخدم لإرجاع الجزء المرتد مره أخرى إلى موقعه الأصلي . هكذا ووفق مبدأ الارتداد القصير ، فإن فقط السبطانة والمزلاج هما من يسمح لهم بالارتداد .



السلاح M2HB يرمي نظرياً ما بين 450-575 طلقة/دقيقة ، بسرعة فوهة لنحو 930 م/ث . هذه النسبة القصوى من النار بشكل عام ليست قيد الإنجاز أو الاستخدام . فمع نيران ثابتة ومتواصلة sustained fire وفق هذا المعدل ، السبطانة التي يبلغ طولها 1140 ملم ، ستتعرض للإنهاك والإهتراء بعد رمي بضعة ألاف الطلقات ، مما يستلزم استبدالها بأخرى جديدة . لذلك ، نظام الإطلاق في الرشاش M2HB يوفر صيغ رمي أخرى بالإضافة للنمط الآلي الكامل ، مثل الرمي المفرد لطلقة طلقة ، أو لأقل من 40 طلقة بالدقيقة ، أو النار السريعة rapid fire لأكثر من 40 طلقة بالدقيقة . أنماط الرمي البطيئة والسريعة تستعمل رشقات من 5-7 طلقات بفاصل زمني للتوقف بين الرشقات . أما معدل الرمي العملي في الرشاش فيتراوح ما بين 70-80 طلقة/دقيقة . المدى الأقصى الفعال والمؤثر للسلاح M2HB يبلغ نحو 1,830 م عند التعامل مع أهداف برية ، ونحو 800-1000 م عند التعامل مع أهداف جوية منخفضة الطيران . في النسخة المنقولة على الأرض ground-portable ، السلاح يزن لوحده 38 كلغم ، في حين الحامل الثلاثي يزن 20 كلغم . وعملياً على خلاف جميع الرشاشات الحديثة الأخرى ، السلاح M2HB ليس له نظام أمان (على الرغم من مفتاح أمان انزلاقي تم توفيره مؤخرا من قبل المنتج لصالح القوات المسلحة الأمريكية) . لذا القوات في ساحة الميدان توصى بإضافة إجراء سلامة مرتجل ضد إطلاق النار العرضي accidental firing وذلك بطرح حاوية طلقة مستهلكة تحت زناد الرمي الذي يحمل شكل الفراشة . 


لكون السلاح M2HB صمم عمداً لكي يلائم العديد من الترتيبات ، فإنه يستطيع رمي أكثر من 20 نوعاً من ذخيرة العيار 12.7 × 99 ملم (حسب نوع الهدف) . مثل الخارقة للدروع AP والخارقة للدروع الحارقة API والخارقة للدروع الحارقة الخطاطة APIT ، وهي نفس الذخيرة التي يمكن استخدامها ورميها من بنادق القنص الحديثة من ذات العيار . وتتميز هذه ببعد المدى والدقة ، وأداءها البالستي العالي ، وقوتها المدهشة على الإيقاف والتأثير . على سبيل المثال المقذوف البدائي الخارق للدروع كان قادراً على ثقب صفيحة فولاذية بسماكة 22.2 ملم من مسافة 91 م ، وكذلك ثقب صفيحة بسماكة 19 ملم من مسافة 500 م . الذخيرة الخارقة للدروع الأحدث للسلاح تحمل التعيين M903 SLAP ، وهي من النوع الخارق للدروع النابذ للكعب . هذه الذخيرة المجهزة بخارق من التنغستن بقطر 7.6 ملم ، تستطيع اختراق لوح فولاذي مقسى بسماكة 34 ملم من مسافة 500 م ، أو 23 ملم من مسافة 1,200 م ، أو 19 ملم من مسافة 1,500 م .

هناك 9 تعليقات:

  1. اعتقد انه ما بيتغلب على هذا الرشاش
    -------------------------------------------------------------

    المدفع الرشاش الثقيل FN BRG - 15 :

    اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

    ظهر المدفع الرشاش البلجيكي FN BRG - 15 عيار 15.5 * 115 مم اول مرة في اكتوبر 1983 و هو مصمم ليحل محل المدفع القديم browning من العيار 12.7 , يعد المدفع FN BRG - 15 من اقوي المدافع المماثلة حيث يمكنه اختراق درع من الصلب سمكه 10 مم بزاوية 30 درجة وعلي مسافة تبلغ 1 م و هذا المدفع قادر علي التعامل مع معظم العربات المدرعة من مسافة تزيد علي 1000 م
    يعتمد هذا المدفع علي الية اطلاق دوارة مركبة في نهاية امتداد السبطانة و يغذي بالطلقات بواسطة شريطين علويين و فتحة لاخراج الطلقات من الاعلي

    - بلد المنشأ : بلجيكا
    - الاستخدام : مدفع رشاش ثقيل قادر علي التعامل مع العربات المدرعة و يمكن استخدامه كسلاح مضاد للطائرات
    - الدول المستخدمة : بلجيكا

    المواصفات العامة والفنية

    - العيار : 15.5 * 115 مم
    - نوع الذخيرة : NATO
    - الطول : 2150مم
    - طول السبطانة : 1500 مم
    - الوزن : 60 كجم من دون التجهيزات

    ---------------------------------
    ABO HAMZA
    - سرعة المقذوف عند مغادرة الفوهة : 1055 م / ث
    - معدل النيران : 600 طلقة / دقيقة
    - التغذية بالطلقات : شريط مزدوج

    ردحذف
    الردود
    1. بالتأكيد السلاح البلجيكي FN BRG-15 أكثر قوة وتأثير في الأهداف ، لكن نحن نتحدث عن سلاح تتوفر له الذخيرة وبتنويع كبير .. عوامل أخرى مثل الوزن ومرونة الإستخدام والكلفة تنصب جميعها لصالح العيار 12.7 ملم .

      حذف
  2. أخ انور مجرد رأي لماذا لا تفتح صفحة فايسبوك تكون اكثر انتشارا وتفاعلا من المدونة ، بدل المشاركة في منتديات منحدرة اخلاقيا وموجهة سياسيا ومملوءة بالمراهقين والجهلة .

    ردحذف
  3. كنت أفكر في هذا الأمر بشكل جدي ، ويبدو أنني سألجأ له لمزيد من التواصل مع المهتمين .. بارك الله بك أخي الكريم .

    ردحذف
  4. من افضل أسلحة الإسناد والدعم الناري القريب .. عملي ومرن بشكل استثنائي ..
    يذكرني بالصناعات الامريكية القديمة .. التي تمتاز بـ بساطة التصميم وجودة المواد المستخدمة ..
    الله يعطيك العافية أخ انور..

    ردحذف
  5. من فظلك كراس تعليم اجزاء السلاح وشرحه تفصيلي

    ردحذف
    الردود
    1. https://armypubs.army.mil/epubs/DR_pubs/DR_a/pdf/web/ARN5846_TC%203-22x50%20FINAL%20WEB.pdf

      https://www.bits.de/NRANEU/others/amd-us-archive/FM23-65C2%2802%29.pdf

      حذف
  6. كيف يتم ضبط المسدده الخلفية

    ردحذف