24‏/10‏/2013

الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات .. كونكورس .

ورقة رابحة بيد المعارضة السورية
الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات 9M113 Konkurs


هو بلا شك الأكثر فتكاً بالدبابات والعربات المدرعة السورية التابعة للقوات النظامية بعد تدمير المئات منها ، وعلى الأرجح أن له نصيب الأسد في الإصابات القاتلة وخسائر الأطقم .. نحن نتحدث عن الصاروخ الروسي الموجه المضاد للدبابات المدعو "كونكورس" 9M113 Konkurs .. هو من صواريخ الجيل الثاني العاملة بتقنية SACLOS أو القيادة نصف الآلية إلى خط البصر ، مصمم لمشاغلة الأهداف الثابتة والمتحركة ، بما في ذلك الأهداف الجوية بطيئة الحركة وعلى مستوى طيران منخفض . الصاروخ الذي يحمل التعيين الغربي AT-5 Spandrel ، طور من قبل مكتب تصميم المكائن KBP في مدينة تولا Tula . أعمال التطوير بدأت في العام 1962 بهدف إنتاج جيل من المقذوفات الموجهة سلكياً المضادة للدبابات ، للاستعمال في كلا الأدوار النقالة والمحمولة على عربات مدرعة ، ليدخل الصاروخ بعد ذلك الخدمة في شهر يناير العام 1974 ، ويشاهد لأول مرة خلال استعراض عسكري أقيم في موسكو وهو مصعد على العربة المدولبة BRDM-2 .


الصاروخ كونكورس طور بالتزامن مع صاروخ آخر هو "فاغوت" 9K111 Fagot ، حيث تستخدم كلتا القذيفتان تقنيات متماثلة تقريباً ، والاختلاف فقط في الحجم والمدى (الكونكورس أطول بنحو 120 ملم أو أكثر بقليل ، وأثخن بنحو 15 ملم ومداه أطول لنحو الضعف ، مع زيادة نسبية في السرعة وقابلية الاختراق) . إن قابلية الاختراق لرأس الصاروخ الحربي في جيله الأول تبلغ 600 ملم من التصفيح الفولاذي المتجانس .. الكونكورس مصمم لكي يطلق من العربات ، على الرغم من أنه يمكن أيضا أن يطلق من منصات النماذج اللاحقة للصارخ فاغوت . هو عنصر مكمل في العربات BMP-2 ، BMD-2 وعربات BRDM-2 . الصاروخ معد للتخزين والحمل في حاوية من ألياف زجاجية محكمة الغلق ، والتي توضع مباشرة فوق منصة الاطلاق . حيث يستخدم النظام مولد غاز gas generator لإخراج الصاروخ وقذفه من حاويته الخاصة ، لتخرج الغازات في ذات اللحظة من مؤخرة سبطانة الاطلاق بطريقة مماثلة لآلية عمل الأسلحة عديمة الارتداد . يغادر الصاروخ سبطانته بسرعة 80 م/ث ، ليعجل بعد ذلك سرعته باشتغال محركه الخاص العامل بالوقود الصلب solid fuel motor لتبلغ 300 م/ث (يكون عندها الصاروخ على مسافة 70 م من منصة الإطلاق) ، ثم تنخفض هذه السرعة تدريجياً خلال مرحلة الطيران نحو الهدف لتبلغ في متوسطها 208 م/ث . هذه السرعة الابتدائية العالية تخفض المنطقة الميتة dead-zone للصاروخ ، بسبب قابلية إطلاقه مباشرة باتجاه الهدف ، بدلا من الإطلاق القوسي الصاعد . وخلال مرحلة الطيران ، يدور بشكل مغزلي بمعدل 5-7 دورات بالثانية .



يبلغ وزن الصاروخ كونكورس 14.6 كلغم ، أما طوله فيبلغ 1,150 ملم وبدون مولد الغاز 875 ملم . قطر الصاروخ يبلغ 135 ملم ، في حين المسافة بين أقصى الجناحين تبلغ 468 ملم . هو مزود برأس حربي يبلغ وزنه 2.7 كلغم مع شحنة مشكلة وصمام صدمي بقابلية اختراق حتى 500-650 ملم . مدى الصاروخ يتراوح ما بين 75-4000 م ، ويستطيع الكونكورس بلوغ مداه الأقصى خلال 19 ثانية فقط ، وهو معد للعمل والاشتغال في ظروف بيئية مع درجات حرارة من -50 إلى +50 درجة مئوية . المحرك الصاروخي ذو الوقود الصلب الذي يعمل بتوجيه الدفع Thrust vectoring عن طريق نفاثين جانبيين ، قادر على إيصال الصاروخ لمتوسط سرعة تبلغ 208 م/ث . نسخة مطورة من الكونكورس بدأت الاختبارات عليها في العام 1986 ، لتدخل بعد ذلك الخدمة العام 1991 وتأخذ التعيين Konkurs-M أو التسمية الغربية Spandrel B . هذه النسخة امتلكت زيادة إضافية على الوزن الاجمالي لنحو 2.5 كلغم وتحسينات في الإلكترونيات وكذلك في قابلية الاختراق لتبلغ 750 ملم في التصفيح الفولاذي المتجانس ، خصوصاً مع تجهيز الصاروخ برأس حربي ترادفي Tandem warhead لمواجهة قراميد الدروع التفاعلية المتفجرة ERA (زودت بمسبار أمامي على أنف الصاروخ يحتوي شحنة مشكلة صغيرة القطر) . هذه النسخة تمتلك أيضاً مدى مشاغلة أقصى حتى 4000 م ، إلا أن هذه القدرات تنخفض حتى 2500 م فقط في الليل أو في الظروف الجوية غير الملائمة ، لكن مع استخدام نظام التصوير الحراري thermal imager من نوع 1PN86-1 Mulat فإنه يمكن تحصيل مدى 3500 م في ظروف الرؤية الاستثنائية . في منتصف التسعينات وبعد نحو 20 من تبنيه ، وافق الروس على إعطاء الإيرانيين رخصة تصنيع الصاروخ كونكورس ، لينتج تحت اسم "توسان" Towsan-1/M113 ، ويعتقد أن النسخة الإيرانية استخدمت وجربت تجاه الدبابات الإسرائيلية من قبل مقاتلي حزب الله Hezbollah خلال الحرب اللبنانية عام 2006 .

صور مقطعية لأهم أجزاء الصاروخ كونكورس :














+ صورة تعرض المقطع الأمامي ورأس الصاروخ ، حيث يظهر الصمام التصادمي الكهربائي electric impact fuze في المركز ويلاحظ بروزه خارج الغطاء الخارجي (A1) كما يظهر في الصورة الغطاء الداخلي (A2) الذي يثبت الصمام في موضعه .
+ أجنحة الكانارد البلاستيكية الخاصة بالتوجيه (B1) مع مغناطيسات التحكم والتوجيه (B2) التي تتبع وتخلف موضع الصمام مباشرة .
+ شحنة الصاروخ المشكلة (C1) ويظهر مخروطها النحاسي الأحمر (C2) بالإضافة إلى مشكل الموجة (C3) .
+ صمام القاعدة من نوع 9A234M في المؤخرة المتطرفة للرأس الحربي (E) والذي يؤمن تفجير الشحنة الرئيسة . 
+ أداة ربط أو قابس (T5) متصل بمقدمة سبطانة أو حاوية الإطلاق ومرتبط بسلك التوجيه . 
+ محرك الدفع الصاروخي الرئيس (F1) مع شحنة الدافع الصلبة (F2) وعنق الخانق (F3) المسئول عن تصريف غازات الاحتراق .
+ خرطوش أو كبسولة الإشعال الكهربائي (9Ch237-1(G1 الخاصة بإيقاد محرك الدفع الرئيس ، ومسحوق البارود gunpowder لإيقاد شحنة المعزز (9Ch179-1(G2 .
+ خرطوشة الإيقاد الكهربائية (9Ch284(R الخاصة بشحنة المعزز في مولد الغاز (S) .
+ موضع عجلة الجايرسكوب (H1) ، قسم حلقات الاتزان المحورية (H2) الخاصة بالجايرسكوب ، وقسم توجيه وتحريك الوصلات المتحركة (H3) .
+ زعانف الذيل الكبيرة المعدنية tail fins مع قابلية القفز والظهور السريع (J) بعد مغادرة حاوية الإطلاق .
+ لوحة إلكترونيات التحكم والتوجيه (K) .
+ البطارية الداخلية المسئولة عن تجهيز وتوفير الطاقة الكهربائية (L) .
+ موضع تركيز مصباح الإشعاع تحت الأحمر (M1) وعاكس الضياء المصقول (M2) .
+ نابض تحميل ضاغط spring loaded ينصف الغطاء الواقي لمصباح الإشعاع تحت الأحمر (N) الغطاء الواقي للمصباح لا ينفتح إلا بعد خروج الصاروخ من حاويته الخاصة .
+ بكرة سلك أوامر التوجيه (O) وهي مجهزة بسلك معدني مزدوج مغلف بعازل (يؤمن التواصل الكهربائي بين قاعدة الإطلاق والصاروخ) يبلغ طوله 4000 م .

ملاحظة أخيرة .. رابط الصور لمن لم تظهر عنه هنا :
http://www.mycity-military.com/Artiljerija-municija-i-protivoklopna-sredstva/Fagot-i-Konkurs-nasljednici-Maljutke_3.html

هناك 123 تعليقًا:

  1. السلام‏ ‏عليكم‏ ‏ورحمة‏ ‏الله‏ ‏وبركاته‏ ‏استاذ‏ ‏انور‏ وفقك‏ ‏الله‏ ‏انا‏ ‏اخوك‏ ‏زياد‏ ‏التركاوي‏ ‏من‏ ‏ليبيا‏ ‏احد‏ ‏ثوار‏ ‏ليبيا‏ ‏والان‏ ‏انضميت‏ ‏للجيش‏ ‏الليبي‏ ‏بهدف‏ ‏المشاركه‏ ‏في‏ ‏تاسيس‏ ‏جيش‏ ‏قوي‏ ‏و‏ ‏منظم‏‏ ‏وارجو‏ ‏التواصل‏ ‏مع‏ ‏حضرتكم‏ ‏للاستفسار‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏الامور‏ ‏العسكرية‏ ‏بما‏ ‏انني‏ ‏اشغل‏ ‏وظيفة‏ ‏معلم‏ ‏دبابات‏ ‏T72 نظرا‏ ‏لاكتسابي‏ ‏خبرة‏ ‏جيدة‏ ‏اثناء‏ ‏حرب‏ ‏التحرير‏ ‏

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله إستاذي الفاضل زياد .. وحيى الله أخوتنا في ليبيا ، نسأل لكم التوفيق وأن تعود ليبيا قوية وعزيزة بشعبها العربي الأصيل كما عرفناها .. خبرنا أولاً عن ملاحظاتك حول إستخدام T-72 من حيث نواحي القوة والضعف .. بالطبع لدينا في المدونة أكثر من موضوع تفصيلي عن هذه الدبابة .. تحياتي .

      حذف
  2. تقول ان التحكم بطيران الصاروخ يتم بتقنية توجيه نفث الدفع وما يظهر ان التحكم يتم بواسطة اجنحة سيطرة امامية وفوهتي الدفع لا شيئ خلفهما يتحكم يمسار الخرج منهما ؟
    هل من توضيح للالية الصدمية التي ينفجر بها الرأس الحربي ؟
    من اجزاء الصاروخ بطارية داخلية
    ما دور هذه البطارية وما هو دور البطاريتين الموجدتين على الحاوية من الخارج ؟
    الصاروخ يمتلك زوجين من اجنحة التوجيه
    فهل كل زوج مرتبط باحد سلكي التوجيه ولا يتحرك الا في المستوى المختص بتعديل المسار خلاله ؟
    وهل تحتوي منظومة الاطلاق اي مصدر كهربائي يغذي الصاروخ ؟
    ما تفسير الطيران الحلزوني الذي طالما تسائلنا عنه ؟
    الصاعق(فيوز التفجير) كهربائي ام يعمل نتيجة الصدمة ؟
    لا يوجد في الصاروخ مصدر اشعة تحت حمراء غير مصباح الزينون
    فكيف تظل القبضة والصاروخ في دارة مغلقة دون ان ينجح اي مؤثر خارجي في التشويش عليهما ؟
    ما يثير هذا الامر مجددا اني قرأت عن صاروخ لاهات الصهيوني انه يمكن ان يطلق من دبابة وتتولى دبابة اخرى مهمة توجيهه وطبعا هو غير سلكي كما تعلم
    كيف تستطيع القبضة فقط التعامل مع المصدر الناتج من الصاروخ و ليس اي مصدر مشابه له طالما ان الصاروخ لا يرسل معلومات عبر الاسلاك انما فقط يرسل مكانه عن طريق تتبع القبضة لمصدر الاشعاع و القبضة ترسل له اوامر التوجيه عبر الاسلاك؟
    سامحني على الاطالة :).

    ردحذف
    الردود
    1. - تقول ان التحكم بطيران الصاروخ يتم بتقنية توجيه نفث الدفع وما يظهر ان التحكم يتم بواسطة اجنحة سيطرة امامية وفوهتي الدفع لا شيء خلفهما يتحكم بمسار الخرج منهما ؟

      ربما لم أحسن التعبير وتم تصحيح الفقرة .. لكننا هنا لا نتحدث عن "توجيه" بل آلية الدفع النفاث التي تحكم طيران الصاروخ وذلك من خلال نفاثين جانبيين ينحرفان 20 درجة عن المحور الطولي ، والتوجيه تتولاه زعانف الكنارد الأمامية . هذا الترتيب يستخدم عندما قدرات المناورة تكون غير متطلبة بشكل كبير ، بالضبط كما هو الحال مع استخدام أجنحة الكنارد الأمامية والزعانف الخلفية كبيرة الأسطح . فمحرك الدفع والتسيير الرئيس في الصاروخ كونكورس يحتوي على عدد اثنين من قنوات التصريف أو ما يسمى بعنق الخانق venturi ، وهذه متعاكسة الموضع أو التمركز ، وهي مسئولة عن زيادة معدل التدفق وتصريف غازات الاحتراق .

      - هل من توضيح للآلية الصدمية التي ينفجر بها الرأس الحربي ؟

      صمام المقدمة المتطرف ثبت وأقحم ضمن مقطعين أو غلافين قدحي الشكل cup form من المعدن الرقيق (يمثلان هيئة الصاروخ الأمامية) ، اللذان تم وضعهما فوق بعضهما البعض مع عزلهما كهربائياً . ولحظة الاصطدام بالهدف ، تتعرض مقدمة الصاروخ للسحق والتحطم ، فيتلامس الغلاف الخارجي (A1) مع الغلاف الداخلي (A2) ليتصلا مع بعض ويكملا الدائرة الكهربائية electric circuit .

      - من اجزاء الصاروخ بطارية داخلية ما دور هذه البطارية وما هو دور البطاريتين الموجودتين على الحاوية من الخارج ؟

      عند وضع وتثبيت حاوية الصاروخ فوق منصة الإطلاق التي تحمل التعيين 9P135M1 ، يعمل المشغل على تثبيت الشعيرات المتقاطعة في منظار التسديد 9SH119M1 على مركز الهدف ويضغط على الزناد . هذا يتسبب في تنشيط البطاريات الخارجية الموجودة على الغلاف الحاوي للصاروخ ، وهي مؤلفة من بطاريتان موجودة ضمن محفظة خاصة متصلة مع فيش وصل الصاروخ بالقاعدة , ومهمتها تأمين الفولطية الكهربائية المناسبة لإطلاق الصاروخ وتغذية قاعدة الإطلاق (صندوق التحكم وإنارة شبكة المنظار) وكذلك مستقبل الأشعة تحت الحمراء بالطاقة اللازمة . البطاريتان (L) في المقطع الأخير لجسم الصاروخ مهمتهما الإيفاء بمتطلبات الأنظمة الكهربائية للصاروخ وتغذيتها بالطاقة اللازمة بما في ذلك مصدر الإشعاع تحت الأحمر . ففي اللحظة التي يترك فيها الصاروخ حاوية الإطلاق ، تستهل مجموعة إلكترونيات القيادة والتوجيه steering electronics (K1) عملها بتأثير مفتاح عامل بالقصور الذاتي (مفتاح يعمل بتغير السرعة المفاجئ) في مجموعة الإلكترونيات ، مرتبط ومتصل مع البطارية الداخلية المذكورة (L) .

      حذف
    2. - الصاروخ يمتلك زوجين من اجنحة التوجيه فهل كل زوج مرتبط بأحد سلكي التوجيه ولا يتحرك إلا في المستوى المختص بتعديل المسار خلاله ؟ وهل تحتوي منظومة الاطلاق اي مصدر كهربائي يغذي الصاروخ ؟

      نعم هو كذلك ، كل زوج مختص بمسار أو توجيه محدد كما يفترض .. الدور الرئيس لهذه الجنيحات يتصل بتصحيح مسار الصاروخ أثناء طيرانه بالاتجاه والارتفاع . وهي أربعة أجنحة بلاستيكية صغيرة موجودة على مقدمة الرأس ، تتحرك نتيجة الأوامر الكهربائية التي تتلقاها من لوحة التحكم بالصاروخ .. منظومة الإطلاق يتم تغذيتها بالبطاريات المثبتة أسفل حاوية قذف الصاروخ . هذه البطاريات تنشط عمل الجايرسكوب ليبدأ بعملية تسريع عجلته الدوارة driven wheel في ركيزته أو دعامته الخاصة (H1) ، بحيث يمكن خلال 0,3 ثانية تحقيق وانجاز سرعة الدوران القصوى للعجلة وذلك في مرحلة تسبق خروج الصاروخ من حاويته الخاصة .

      - ما تفسير الطيران الحلزوني الذي طالما تسائلنا عنه ؟

      نفس الإجابة الأولى مع بعض التفصيل ، والأمر في النهاية راجع لنظام الدفع الجانبي وطبيعة التوجيه !! وأحتاج وقت أكثر للتفصيل .

      - الصاعق (فيوز التفجير) كهربائي ام يعمل نتيجة الصدمة ؟

      الإثنين معاً أخي وسبق توضيح ذلك .. لكنني أضيف أنه وفي حال اخطاء الصاروخ كونكورس لهدفه أو فقدانه ، فإن رأسه الحربي مجهز عموماً بصمام ناري pyrotechnic fuze ، يعمل على الاحتراق حتى الوصول لنقطة محددة (يكون الصاروخ عندها تجاوز مسافة 4000 م ) ، ينشط معها مفتاح التدمير الذاتي لتفجير الرأس الحربي للصاروخ .

      - لا يوجد في الصاروخ مصدر اشعة تحت حمراء غير مصباح الزينون فكيف تظل القبضة والصاروخ في دارة مغلقة دون ان ينجح اي مؤثر خارجي في التشويش عليهما ؟

      لم أفهم المراد من كلمة "القبضة" .. برجاء التوضيح .

      - ما يثير هذا الامر مجددا اني قرأت عن صاروخ لاهات الصهيوني انه يمكن ان يطلق من دبابة وتتولى دبابة اخرى مهمة توجيهه وطبعا هو غير سلكي كما تعلم كيف تستطيع القبضة فقط التعامل مع المصدر الناتج من الصاروخ وليس اي مصدر مشابه له طالما ان الصاروخ لا يرسل معلومات عبر الاسلاك انما فقط يرسل مكانه عن طريق تتبع القبضة لمصدر الاشعاع والقبضة ترسل له اوامر التوجيه عبر الاسلاك ؟

      لم أفهم المراد من كلمة "القبضة" .. برجاء التوضيح .

      حذف
  3. شكرا لك اخي على التوضيحات
    القبضة هي منظومة الاطلاق بما فيها لوحة التحكم الالكترونية و سكة الاطلاق و منظار الرؤية و استقبال الاشعة تحت الحمراء .
    هل النسخ الموجودة في العلم غير النسخ الموجودة بيد الجيش الروسي كما بالكورنيت
    ما رايك
    http://www.gulfup.com/?SL6ZiI
    كونكورس ام بدون مسبار امامي ؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. المسبار الأمامي على أنف الصاروخ لتأمين مسافة مباعدة مثلى standoff probe ولا يحمل مادة متفجرة كما يعتقد البعض .. عموماً يثيرني أمر إهتمامك بهذا الصاروخ أخي صلاح ، وأنا بالفعل ترجمت مادة مفيدة عنه لكني سأعرضها في كتابي القادم إن شاء الله .. ومن الأمور الغريبة التي قرأتها وكتبت عنها هو ما يخص عملية الضغط على الزناد وما يتبعها بأجزاء من الثانية انفتاح الغطاء الأمامي للغلاف الحاوي للصاروخ بفعل صاعق متفجر explosive bolt . هذا الصاعق المتفجر يشتمل على مسحوق البارود الذي حشر في اسطوانة صغيرة نسبياً مع دبوس أو مسمار على القمة ، والذي هو قادر على إحداث ثقب جانبي في صفيحة الفولاذ السميك الخاص بغطاء الغلق ، ليفتح بعد ذلك الغطاء الأمامي وينطلق الصاروخ إلى هدفه .

      حذف
  4. ملاحظة أخيرة .. الشعلة تطلق إشعاعها تحت الأحمر ضمن تردد وطول موجي معين (في نسخ الصاروخ الأمريكي TOW الأولى على سبيل المثال ، هذه الشعلة كانت تعمل في الطول الموجي البالغ 0.7-2.4 مايكرو) وتقوم المرشحات في المستقبل بفحص هذه الترددات للتأكد أنها تخص الصاروخ المطلق .. . فبينما يحاول المشغل إبقاء خط البصر مشيراً على الهدف ، يولد الجونيومتر إشارات إنحراف/إنحدار pitch/yaw signals نسبياً إلى مستوى الإزاحة الحاصلة للقذيفة وشرودها عن خط البصر في منظار التصويب . رداً على هذه الإشارات ، ينتج نظام التوجيه الآلي أوامر متسارعة ، التي ترسل إلى الصاروخ عن طريق وصلة السلك . يستجيب الصاروخ لهذه الأوامر ، وتعمل أسطح السيطرة على تصحيح مساره للبقاء ضمن خط البصر . خلال مجمل هذه العملية ، دور المشغل الوحيد ينحصر في المحافظة والإبقاء على الهدف ووضعه في مركز منظار التصويب .

    ردحذف
  5. شكرا على توضيح الية فتح الغطاء الامامي
    المسبار الامامي سأبحث بأمره و ارد عليك لاحقا وانا فعلا متاكد من ان بعض النسخ لا يحتوي فيها المسبار على مادة متفجرة كذلك فاني قد لاحظت اختلاف في مقدمة صاروخين من نسخ كونكورس (ام) خلال اطلاعي على الصور وهذا امر مثير للاهتمام لمعرفة خبايا هذا الصاروخ .
    اهتمامي به نابع من شعبيته التي اكتسبها خلال معارك سوريا
    هل لديك كتب تنشر على الانترنت غير المدونة و كيف يمكن الحصول عليها ؟
    بما ان الطول الموجي الذي تعمل عليه الصواريخ معروف
    الا يستطيع مصنعي انظمة القتل السهل تحييد هذه الصواريخ بسهولة طالما ان الامر بهذه البساطة ؟
    وفي حال صاروخ ليس بينه و بين القبضة اتصال سلكي مثل الكورنيت اليس من الممكن ان تتولى قبضة اخرى توجيهه
    مثلا ان يقوم شخص باطلاقه من مكان امن و اخر بقبضة اخرى يوجه من مكان امام الهدف لكن مكشوف بحيث لا يكون مكان الاطلاق مكشوف .

    ردحذف
  6. الطول الموجي يفترض أنه من الأسرار العسكرية ، وأذكر أن العراقيين خلال حربهم مع إيران طلبوا معلومات تخص الصاروخ تاو وكيفية التشويش عليه ، فلجأوا للصينيين الذين على ما يبدو زودوهم بمشوشات خاصة لمواجهة هذا الصاروخ ، ثبتت على الدبابات T-72 أسد بابل !!! نظام توجيه الكورنيت مختلف تماماً وهو يستعين بتقنية التوجيه بركوب شعاع الليزر laser beam riding guidance ، وليس بتقنية التوجيه نصف النشيط semi-active homing ، لذا لا يمكن توكيل مهمة توجيه الصاروخ بعد إطلاقه لجهة أخرى ... بالمناسبة من الأمور الأخرى المثيرة التي قرأتها وسجلتها عن الصاروخ كونكورس هو أن في داخل الغطاء الأمامي لحاوية أو سبطانة الإطلاق ، يوجد أداة توصيل كهربائي بدائرة قصيرة short circuit plug مثبته في موضع مقابل مباشر للصمام في أنف الصاروخ . هذه الدائرة الكهربائية القصيرة ترعى صمام القاعدة الخاصة بالرأس الحربي ذو الشحنة المشكلة (E) ، وكذلك محرك الدفع الرئيس (G1) ، بالإضافة إلى مولد الغاز (Q) . لذلك الصاروخ لا يمكن عملياً إطلاقه أو تسليحه والغطاء الأمامي front cover للحاوية في وضع الإغلاق . مفتاح أمان ثاني يكفل ويضمن خرطوشة الإيقاد الكهربائية 9Ch284 (R) الخاصة بإشعال شحنة المعزز (الشحنة الطاردة للصاروخ من حاوية الإطلاق) في مولد الغاز gas generator (Q) والتي يمكن فقط إشعالها إذا تم قلب وتحريك غطاء الحاوية لأكثر من 180 درجة . هذا أيضاً ينشط ويحفز البطاريتان (L) في المقطع الأخير لجسم الصاروخ على العمل ، وبالتالي الإيفاء بمتطلبات الأنظمة الكهربائية للصاروخ وتغذيتها بالطاقة اللازمة .

    ردحذف
  7. هذ يعني انه يوجد اجهزة يمكنها ابطال مفعول هذه الصواريخ و حرفها عن مسارها
    semi-active homing
    اي الصواريخ تستخدم هذه التقنية ؟
    على كل حال ما قصدته لم لا تقوم وحدة توجيه اخرى بتولي مهمة توجيه الصاروخ غير الوحدة التي قامت باطلاقه
    مثل قذائف الهاون الروسية الحديثة الموجهة بالليزر
    بمعنى ان تكون مهمة من يطلق الصاروخ هي مهمة قذف فقط .
    برأيك ما هو تفسير خروج جزء من الصاروخ من انبوب الاطلاقفور فتح الغطاء الامامي قبل عمل الشحنة المعززة وانطلاق الصاروخ؟

    ردحذف
    الردود
    1. يصعب رصد الإشعاع تحت الأحمر الصادر عن الصاروخ لأن شعلة الإطلاق موجودة في مؤخرة الصاروخ وتبث جهة الخلف ، فلا يوجد إشعاع موجه نحو الأمام حيث يكمن الهدف ليتم رصده وكشفه .. التوجيه الليزري أخي صلاح يتوافر على شاكلتين ، الأول هو التوجيه نصف النشيط semi-active ومثال عليه بعض قذائف المدفعية الروسية الموجهه أو الغربية مثل كوبرهيد . النمط الآخر يختلف تماماً من حيث آلية التوجيه ويطلق عليه laser beam riding . النوع الأول يمكن توجيه من قبل الرامي أو طرف آخر يوفر مصدر إضاءة للهدف يلتقطه مجس الصاروخ المثبت في مقدمتة ليتوجه نحوه (هنا يمكن أن تكون مهمة من يطلق الصاروخ هي مهمة قذف فقط وليس توجيه) . النمط الثاني يتحتم على الرامي القيام بمهمة التوجيه طوال مرحلة الطيران لأن مؤخرة الصاروخ تحتوي كاشف ضوئي يعمل على إلتقاط شعاع الليزر ليتجه نحو هدفه .. هكذا ببساطة .

      مرة أخرى نعود للكونكرس .. تكاثر ضغط الغازات الناتج عن عملية الإشتعال للدافع الصلب في مولد الغاز (Q) يفتح مقدمة حاوية الإطلاق مع دفع جسم الصاروخ للأمام !! فبمجرد إنفتاح الغطاء الأمام ، يعمل مولد الغاز على إصدار الغازات من خلال ستة فتحات في قمة وقاع الوعاء الخارجي vessel outward (المولد يدخل ضمن تجهيز حاوية الإطلاق وكجزء تابع لها ويبقى ثابت في داخلها بعد قذف الصاروخ) مع ملاحظة أن مولد الغاز موصول إلى طرف أو الحافة الخارجية لموضع تثبيت بكرة السلك في المؤخرة المتطرفة لجسم الصاروخ بواسطة ثلاثة مسامير معدنية قابلة للقطع أو الفصل break pins ، لذلك الضغط يجب أن يعزز ويصعد قبل عمل هذه الدبابيس وتحرير الصاروخ . الغطاء الخلفي لحاوية الإطلاق يوضع أيضاً تحت الضغط المفرط حتى لحظة نفخه ونسفه بتأثير غازات مولد الغاز .

      حذف
  8. هل هذا يعني ان الصواريخ التي لا يخرج مقدمة الصاروخ منها عند الضغط على الزناد تعاني من مشكلة رطوبة بسيطة في شحنة المعزز لذلك تأخذ وقت حتى تبدأ بالعمل ؟

    ردحذف
  9. لا .. القضية ليست بهذه الدقة ، خروج الصاروخ لبضعة سنتيمترات زيادة أو أقل لا يمكن السيطرة عليها بهذه الدقة والله أعلم .. ثانياً قضية الرطوبة غير واردة بتاتاً لأن الشحنة محفوظة في كيس مطاطي مقاوم للحرارة والرطوبة كما ورد في كتيب وصف الصاروخ .

    ردحذف
  10. السلام عليكم

    شكرا على هذه المعلومات الجيدة جدا ولكن إن أمكن أخي أنور رفع الصور مجددا لأنه يبدو ان صلاحيتها انتهت
    وبارك الله فيكم .

    ردحذف
  11. رفعتها من جديد أخي الكريم ..

    ردحذف
  12. السلام عليكم
    أخي أنور من بعد التحية لي سؤال لو تكرمت
    هل هناك أنواع لمنصات إطلاق الصاروخ . مثلاً قاعدة تستعمل لمرة واحدة وأخرى تستعمل لأكثر من مرة وإن وجد كيف أميز بينهم ؟
    ماهو رمز كل واحدة منهم ؟
    لك كل التحية والتقدير

    ردحذف
    الردود
    1. قاعدة الإطلاق متعددة الإستخدام أخي وليس لمرة واحدة كما تفضلت .. النسخة الأصلية من منصة الاطلاق ثلاثية القوائم والتي تحمل التعيين 9P135 كانت مخصصة فقط لحمل الصاروخ 9M111 Fagot ، لكن نسخ المنصات الأحدث مثل M3, M2, M1, 9P135M جهزت لحمل وإطلاق الصواريخ 9M111M, 9M111 الخاصة بالمقذوف فاغوت ، وكذلك الأنواع 9M113M, 9M113 الخاصة بالمقذوف كونكورس .

      حذف
  13. السلام عليكم
    أستاذ أنور أرجو منك التوضيح للضرورة حيث أنه يوجد قاعدة تحمل التعيين 9P135 ولكن المنظار الموجود عليها يحمل التعيين 9SH119M1 فهل بالإمكان ضرب الصاروخ 9m113m عن هذه القاعدة الأرضية..
    أرحو التوضيح للضرورة وإليك صور القاعدة والمنظار والصاروخ
    صورة القاعدة
    http://www.mediafire.com/convkey/8a94/c8982n0m5r6y6yrfg.jpg?size_id=e

    صورة المنظار
    http://www.mediafire.com/convkey/c42e/4rz3rizz5j4enr3fg.jpg?size_id=e

    صورة الصاروخ
    http://www.mediafire.com/convkey/94e9/0dc3vibf7lgaio8fg.jpg

    ردحذف
    الردود
    1. لا أخي لا يصح مع هذه القاعدة إطلاق الكونكورس ، لأن هذه القاعدة مخصصة للصاروخ 9M111 Fagot ، والقاعدة التي تصلح لإطلاق الصاروخين كونكورس وفاغوت مكتوب عليها أحد هذه الأسماء M3, M2, M1, 9P135M .

      حذف
    2. هل يمكنك ان تعرف اذا كان هذا الصاروخ من النوع ذو الرأس المزود بمسبار او الغير مزود بمسبار دون ان تفتح الحاوية ؟

      حذف
    3. موضوع المسبار موضوع شائك من حيث تفاصيل عمله وظهوره ، وهو عموماً تطوير حديث نسبياً للصاروخ ليصبح أسمه 9M113M .. ويمكن قراءة ذلك على الحاوية للتمييز ، كما في الصورة التالية .

      http://im65.gulfup.com/w8MXzw.png

      حذف
  14. السلام عليكم
    اخي انور كما ارى في الصور ان رمز 9P135 هو رمز الية الزند وليس الية الاطلاق كمنظومة كاملة ؟
    كما قرأت في مواقع روسية انه تم تصميم قاذفة رمزها 9P135M PU-1 حيث انها تطلق صواريخ 9M111، 9M111-2، و9M111M 9M113. تتكون 9P135M PU-1 من 9P56M ، وجهاز الرؤية 9SH119M1، وحدة التحكم 9S474-1 وآليةالبدء 9P135.01.000 فهل يعني ان هذه الوحدة اذا حملت هذه الرموز دون رمز الية البدء فهي ترمي صاروخ 9M113M أم لا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم ، كما أخبرتك من قبل ، 9P135 يشير لمنصة الإطلاق وليس لآلية الزناد أو شيء آخر وهي خاصة بالفاغوت فقط ، أما الرمز 9P135M على منصة الإطلاق أو حرف M مع أي رقم آخر فهذا يعني أن المنصة تصلح لإطلاق الكونكورس والفاغوت (منظار التصويب موضوع آخر وهو يحمل التعيين 9SH119M1 وهو خاص بالكونكورس) .. تحياتي ولا تتردد في السؤال .

      حذف
  15. اخي الكريم تحملني بالاسئلة الان الامر ضروري
    حيث ان القاعدة المصورة سابقا تحمل منظار يحمل رمز 9SH119M1 ومكتوب على الية الزند رمز 9P135 فماذا يعني هذا

    ردحذف
    الردود
    1. على راسي من فوق أخي الكريم ، أخبرتك لا تتردد بالسؤال فإن كنت أعلم الجواب سأجيبك أو سأعتذر دون حرج .. هذا يعني أن المنظار خاص بالكونكورس ويمكن أيضاً إستخدامه لإطلاق الفاغوت ، لكن المنصة خاصة بالفاغوت ولا تصلح لإطلاق الكونكورس والله أعلى وأعلم .. سؤال أخي ، هل جربت تثبيت حاوية الكونكورس على المنصة 9P135 وماذا كانت النتيجة ؟؟

      حذف
  16. هذه هي المنصة 9P135M-1 القابلة لإطلاق الفاغوت والكونكورس .

    http://rogueadventurer.files.wordpress.com/2012/02/guidance-system-for-at-4-spigot-9k111-fagot-exact-model-unknown.jpg

    ردحذف
  17. صحيح تم تثبيت الصاروخ ولا يوجد اي ملاحظة تذكر حيث انه كان كما تثبت صاروخ 9M111

    ردحذف
  18. إذا كانت التثبيت صحيح والتوصيلات الكهربائية مكتملة فعلى بركة الله وحفظه .

    ردحذف
  19. بارك الله فيك وجزاك الله خير على هذه المعلومات القيمة
    ولاكن في لي سؤال في سلاح الكورنت عن المفتاح المرقم من 0-5 ماذا فكرة عمله وجزيت خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. أرسلت لبعض الأخوة عن دلالة الأرقام وبإنتظار الإفادة .. تحياتي .

      حذف
    2. أرسل لي أحدهم الرد ولا أعلم حقيقة مدى دقته ، هو يقول هذا المفتاح خاص بتديل إشارات التوجيه (الشعاع الليزري) لمنع حدوث تداخل مع منظومة أخرى في نفس المنطقة تطلق صاروخها .. ويقول أن الصواريخ الروسية المطلقة من مدافع الدبابات والموجهة بتقنية ركوب شعاع الليزر (كما في الكورنت) تحمل نفس الأداة المرقمة في الصاروخ .. والله أعلى وأعلم .

      حذف
  20. http://3.bp.blogspot.com/-1amByzq58O4/Upnqwns_KkI/AAAAAAAAoDE/MFf0x_QpdZ0/s640/Untitled-9c.jpg

    ردحذف
  21. استاذنا الفاضل
    أرفع لك صورة من خلفية الصاروخ 9m113m
    وهناك سهم باتجاه احد الكلمتين التي على الخلف
    فهل هذا يعني أنه بإمكاننا فتح الصاروخ من الخلف وإن كان كذلك فاشرح لنا كيف لو سمحت؟؟
    http://www.mediafire.com/convkey/1581/x7c9zq071rpzz2lfg.jpg?size_id=e

    ردحذف
    الردود
    1. لا .. الغطاء الخلفي لحاوية الصاروخ لا يفتح يدوياً ، بل تلقائياً بعد إشتعال محرك الصاروخ .. وللتوضيح ، عملية الضغط على الزناد يتبعها بأجزاء من الثانية انفتاح الغطاء الأمامي للغلاف الحاوي للصاروخ بفعل صاعق متفجر explosive bolt . هذا الصاعق المتفجر يشتمل على مسحوق البارود الذي حشر في اسطوانة صغيرة نسبياً مع دبوس أو مسمار على القمة ، والذي هو قادر على إحداث ثقب جانبي في صفيحة الفولاذ السميك الخاص بغطاء الغلق ، ليفتح بعد ذلك الغطاء الأمامي وينطلق الصاروخ إلى هدفه . ومع انفتاح غطاء حاوية الإطلاق ، جميع أنظمة الأمان الكهربائية يتم نزعها واستبعادها ، ليتم بعد ذلك قيام البطارية المثبتة في هيكل حاوية الإطلاق بإيقاد خرطوشة الشاعل الكهربائية 9Ch284 الخاصة بإشعال شحنة الطرد في مولد الغاز . في هذه اللحظة ، يعمل مولد الغاز على إصدار الغازات من خلال ستة فتحات في قمة وقاع الوعاء الخارجي vessel outward (المولد يدخل ضمن تجهيز حاوية الإطلاق وكجزء تابع لها ويبقى ثابت في داخلها بعد قذف الصاروخ) مع ملاحظة أن مولد الغاز موصول إلى طرف أو الحافة الخارجية لموضع تثبيت بكرة السلك في المؤخرة المتطرفة لجسم الصاروخ بواسطة ثلاثة مسامير معدنية قابلة للقطع أو الفصل break pins ، لذلك الضغط يجب أن يعزز ويصعد قبل عمل هذه الدبابيس وتحرير الصاروخ . الغطاء الخلفي لحاوية الإطلاق يوضع أيضاً تحت الضغط المفرط حتى لحظة نفخه ونسفه بتأثير غازات مولد الغاز .

      حذف
  22. Start ATGM only with the hatches closed machine

    ردحذف
  23. الصورة أثناء عملية الرمي النهائية ..

    http://im49.gulfup.com/UV8v7h.png

    ردحذف
  24. http://www.youtube.com/watch?v=xqs3BlsWFRE

    ردحذف
  25. https://www.youtube.com/watch?v=zopwVY9L6mA
    في هذا الفيديو قام المقاتلين بفتح الغطاء الامامي قبل الاطلاق
    https://www.youtube.com/watch?v=9oSxtsdV3Os
    وفي هذا الفيديو يظهر مقطع اطلاق فاغوت والغطاء الامامي مفتوح (عند 00:00:53)

    ردحذف
    الردود
    1. الأصل أخي صلاح في الحاوية أن تأتي مختومة بمعنى محكمة الغلق من الجانبين ، ولا تفتح الأغطية يدوياً إلا بعد ضغط زر الإطلاق .. والغطاء الخلفي بالذات له دور مهم ، حيث أنه عند إشتعال وقود دافع الإطلاق فإنه يحافظ على ضغط الغازات اللازم لدفع الصاروخ لمسافة الأمان قبل أن يشتغل محرك الدفع الرئيس (ومن ثم حماية الرامي من العصف الخلفي) ، هو مهم أيضاً للحفاظ على الحاوية من دخول الأتربة والأجسام الدخيلة والأهم من ذلك الرطوبة التي يمكن أن تؤثر على الدوافع !! لذلك دفتر إستخدام الصاروخ لا ينصح بفتح الأغطية بل ويحذر المستخدم منها .

      حذف
    2. كلامك صحيح
      لكن الوقائع تثبت في الكثير من المواضع ان من يريد ان يستخدم الصاروخ بشكل فوري او بعد مدة قصيرة يمكنه ان يفتحه
      بل اني انصح بفتح اي سلاح جديد و التأكد من محتواه خوفا من التشريك
      وكم طارت رؤوس بسبب التشريك ...

      حذف
  26. اخ انور بالنسبة للصاروخ الذي يطلق في هذا الفيديو عند( 00:00:53) ما نوعه حيث انه لا يشبه الفاغوت حيث ان لون الصاروخ زيتي ولون المنصة صحراوية فما هو.
    https://www.youtube.com/watch?v=9oSxtsdV3Os

    ردحذف
    الردود
    1. هو الفاغوت أخي الكريم لكن مع منظار تصويب آخر وموالف مع المنظومة .. وأعتذر عن ذكر التفاصيل .

      حذف
    2. استاذنا الفاضل انور بالنسبة للصاروخ هذا لم اجد له مثيل في جميع مواقع الانترنت حيث لا يوجد له سلك يتبع الصاروخ وانت تقول انه فاغوت ولم اجد له تصوير الا من مقاطع الفيديو التي تصدر عن المقاومة في فلسطين ,كما انك تعتذر عن ذكر التفاصيل .فمن باب حب المعرفة والعلم بالشيء لو انك تذكر لنا كيف يعمل بقدر المستطاع وبارك الله فيك .
      ابو محمد

      حذف
    3. هو صاروخ من الجيل الثاني موجه بالسلك (لا يمكن رؤية السلك إلا إذا كنت قريب جداً منه بسبب قطره المحدود) آلية التوجيه وفكرة العمل لمنظومات الجيل الثاني تجدها في هذا الرابط .. تحياتي .

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2013/05/blog-post_11.html

      حذف
  27. اخي انور إذا في امكانية بتزويدنا ببعض الصور لقاعدة كونكورس مكتوب عليها 9P135M أو اي رقم مع M تكون أوضح من الذي حملتها سابقا للضرورة وسامحني

    ردحذف
    الردود
    1. إبدأ من هنا وراجع الصور وإطرح ما لديك من أسئلة ..

      http://aviation-arab.net/showthread.php/1947-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A7%D8%B1%D9%88%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AC%D9%87-%D8%B3%D9%84%D9%83%D9%8A%D8%A7%D9%8B-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B6%D8%A7%D8%AF-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-..-%D9%83%D9%88%D9%86%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%B3-./page13

      حذف
    2. في هذا الرابط تجد الصور ..

      http://www.mycity-military.com/Artiljerija-municija-i-protivoklopna-sredstva/Fagot-i-Konkurs-nasljednici-Maljutke.html

      حذف
  28. هذه الصورة من نفس الرابط :

    http://im54.gulfup.com/vIQ4B0.png

    ردحذف
  29. أيضاً لدي كتاب شرح الصاروخ إذا أردت لكنه بالروسية !!

    ردحذف
  30. بارك الله فيك على هذه الصور ووفقك الله الى ما يحبه ويرضاه .وإذا في امكانية تنزيل رابط الكتاب وإذا يوجد عندك كتاب عن الكورنت بنكون ممنونين لك

    ردحذف
    الردود
    1. رابط الكونكورس وهو بالروسية كما ذكرت ، والكورنيت ليس له ملف في الشبكة !!

      http://9q9q.com/download/43tuapa3rhig/pturs9m113.pdf.html#.U5GQDvmSxwU

      حذف
  31. أستاذ انور نلاحظ في البوستر الذي خلف اسماعيل هنية صورة لمنظومة كونكورس ولكن بمنظار جديد موضح بالصور
    فهل بالإمكانية معرفة رمز المنظار أو نوعه ليتسنى لنا البحث

    الصور
    http://www.mediafire.com/convkey/13fd/kz02w55ys49d9h6fg.jpg?size_id=4

    http://www.mediafire.com/convkey/13fd/kz02w55ys49d9h6fg.jpg?size_id=4

    ردحذف
    الردود
    1. هذا المنظار من نوع 9Sh119M ..

      http://rogueadventurer.files.wordpress.com/2012/02/guidance-system-for-at-4-spigot-9k111-fagot-exact-model-unknown.jpg

      http://catalog.use.kiev.ua/img/products/505005-9SH119M1.jpg

      رابط للإستزادة :

      http://ofbindia.gov.in/products/data/optical/37.htm

      حذف
  32. سؤال آخر عزيزي
    ما هي آلية الإطلق الظاهرة في الصور أدناه

    http://www.mediafire.com/convkey/d4fe/4pc57u5aafx7x6tfg.jpg?size_id=4

    http://www.mediafire.com/convkey/36a4/mhe9eeu039uz638fg.jpg?size_id=3

    ردحذف
    الردود
    1. أعتذر عن إجابة السؤال أخي لأسباب لا تخفى عليك وأرجو أن تلتمس لي العذر .. لكن مبدئياً هذه المناظير جميعها تعمل وفق مبدأ واحد (بالطبع نحن نتحدث عن مناظير منصات المقذوفات الموجهه سلكيا) ، إذ يحرص الرامي على إبقاء صورة الهدف منصبة في مركز الشعيرات المتقاطعة لمنظار التصويب ، ويتم تعقب الشعلة المضيئة تحت الحمراء من مؤخرة الصاروخ نسبة إلى موقع الهدف . النظام يقوم بمقارنة موقع الشعلة بالنسبة لخط البصر بين وحدة الإطلاق firing post والهدف الذي يقوم الرامي بتعقبه ، وعند حدوث أي انحراف للصاروخ وشعلته الحرارية عن خط البصر ، فإن الحاسب الآلي في وحدة الإطلاق يصدر أوامره للصاروخ بواسطة أسلاك التوجيه بالعودة إلى مركز تقاطع الشعيرات المتصالبة في منظار التعقب tracking telescope ، وصولاً حتى تحقيق الاصطدام الناجح (يقوم نظام التصويب بحساب الاختلاف الزاوي angular difference في الاتجاه بين موقع الصاروخ بالنسبة لموقع الهدف target location ، ومن ثم إرسال إشارات التصحيح عبر الأسلاك) .

      حذف
  33. http://i652.photobucket.com/albums/uu245/Halcon_2424/Vehiculos%20MGP/Konkurs9M113-AT-5Sprandel.jpg

    ?????
    صاروخ لم يسبق له مثيل ...
    salah_5999

    ردحذف
  34. هذا رابط فيديو لتعليم كيفية الإستخدام ..

    http://www.liveleak.com/view?i=90e_1361822636&comments=1

    ردحذف
  35. من احد المعارض
    صور لصاروخ كونكورس مركب على منصة 9p135
    http://army.lv/large-photos/9k113.21253.jpg
    http://army.lv/large-photos/9k113.21254.jpg
    http://army.lv/large-photos/9k113.21255.jpg
    http://army.lv/large-photos/9k113.21256.jpg
    http://army.lv/large-photos/9k113.21257.jpg
    صور تثير الجدل مرة اخرى ....
    ارجو من صاحب السؤال في البادية ان يوافينا بملاحظاته على الاستخدام ...

    ردحذف
  36. في سؤال استاذ انور
    بالنسبة لقاعدة الكونكورس يكون لون عتلات التوجيه زيتي مخالف للون القاعدة ، اما قاعدة الفاغوت يكون لون العتلات نفس لون القاعدة .هل هذا صحيح
    ابو محمد

    ردحذف
    الردود
    1. مع أني مستغرب السؤال وأهميته !! لكن ليس بالضرورة ، عتلات التوجيه يمكن أن تأتي باللون الأسود أو الزيتي الغامق أو بلون القاعدة .

      http://www.ljplus.ru/img/a/k/akog/0Dotz14.08.06-13.JPG

      http://zonwar.ru/images/orujshie_poddershki/PTRK/Fagot.jpg

      http://zonwar.ru/images/orujshie_poddershki/PTRK/Fagot2.jpg

      حذف
  37. ماذا عن نسخ الفاغوت و خصائصها خصوصا 9m111 &9m111-2
    وهل هناك نسخة ترادفية من الفاغوت ؟
    ماذا عن اختبارات هذه المنظومة بتداء من عام 1963 الى عام 1968 والتجارب التي فشلت ؟

    ردحذف
    الردود
    1. يوجد عينات ظهرت برأس ترادفي ولكن في العموم الصاروخ برأس مفرد .. النسخة 9M111M كسابقتها 9M111 تحمل رأس حربي زنته 2.5 كلغم ، لكن قدرة الإختراق جرى تعزيزها (مع المدى) لتبلغ 460-500 ملم بدلاً من 400 ملم في النسخة السابقة .. بالمناسبة الكونكورس منه نسخة تجريبية موجهه بالرادار !! لكن لم يكتمل إنتاجها .

      حذف
    2. هل لديك صورة او مصدر يتكلم عن الفاغوت بالرأس الترادفي؟

      حذف
    3. http://weaponwars.ru/bmp-2/19.html

      For firing anti-tank launcher BMP-2 can be used with new missiles 9M113M "Competition-M" and 9M111M "Fagot-M", which have tandem HEAT warhead and can penetrate more than 800 mm homogeneous armor after experiencing explosive reactive armor.

      حذف
    4. هذا نموضج يكافئ الكونكورس من ناحية الاختراق
      لكن النسخ التي ظهرت من ذات الاصدار وبالتعيين 9m111m تظهر انه مفرد الرأس !!!!
      http://army.lv/large-photos/9k111.20954.jpg
      http://army.lv/image.php?img=20950.jpg&maxw=800&maxh=800

      حذف
    5. نعم أخي .. النسخة M مفردة الرأس ، لكن ظهرت نماذج محدودة "تجريبية" ثنائية الرؤوس كما تتتحدث المصادر الروسية .

      حذف
  38. لك ان ترى الفارق في الكتابات على الصاروخين
    احدهما منتج عام 2006 ويحمل الرموز 9h131m2-1
    http://www.liveleak.com/view?i=3f7_1376204333&comments=1

    والاخر مصنع عام 2000 ويحمل الرموز 9h131m1
    https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpf1/v/t34.0-12/10439673_329342053882773_1129596216_n.jpg?oh=71ecd4d7de212b3b792d530ff13e8284&oe=539CB122&__gda__=1402749234_77a1fae2294fd341dfecad89e37daedd

    ردحذف
    الردود
    1. الكتابات على حاوية الصاروخ خارج إهتماماتي أخي صلاح .. ولا أتقنها .

      حذف
  39. http://img4.itiexue.net/1483/14837824.gif
    وجدتها صدفة ويبين الموقع ان الاطلاق تم خلال تفقد الرئيس الكوري الشمالي لعملية تدريب على السلاح
    مؤشر اخر يوحي انها كورية شمالية...

    ردحذف
  40. علاقات حماس مع بعض الدول الداعمه لها بالسلاح كفيلة بجلب الكثير من الاشياء و قد هرب بعض خصوم المقاومة اخبار عن صفقات سلاح بين المقاومة و كوريا الشمالية (الكلام غريب جدا ) ....
    عالم الاسلحة كبير
    لنعد الى الكونكورس العزيز
    هذه صورة من صراع اوكرانيا مع روسيا
    http://im69.gulfup.com/k7KQjB.jpg
    يظهر فيها كونكورس منزوع غطائه الخلفي دون ان يتم اطلاقه
    واعتب عليك اخ انور عدم متابعة هذا الامر في صراع اوكرانيا مع روسيا لانه يحتوي العديد من الصور و الفيديوهات التي يمكن ان تحتوي على ملاحظات جديدة
    بالنسبة للمنصة ومنظومة الرؤية الحرارية عليها لفت نظري اليوم امر في هذه الصورة ربما لديك نفسير حول ما هيته !!!
    http://im69.gulfup.com/iWLwFJ.jpg

    ردحذف
    الردود
    1. سبق لنا توضيح هذه الجزئية وقلنا أن الغطاء ضروري لتعزيز الضغط في حجرة الإحتراق ، وبالتالي قذف الصاروخ خارج الحاوية لمسافة مناسبة قبل إشتعال المحرك الرئيس .. وهناك إحتمال أن يكون الصاروخ تعرض للتلف .. وفي النهاية نحن لا نقيس على الإستثناء بل نعتمد الأصل وكما ورد في كتيب الصاروخ المرفق .

      حذف
  41. http://im90.gulfup.com/9kzq2F.jpg
    الا تلاحظ ان القمع مفتوح من الاسفل و ليس مغلق بخلاف كل الرؤوس الحربية الاخرى ؟
    ما الفائدة السماح لجزء من الانفجار بالنفاذ عبر هذه الفتحة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. القمع في الأصل ليس محفور في قاعدته !! لكن هذا المجسم للعرض فقط أخي صلاح .. بالمناسبة إفتقدناك بالمنتدى عسى المانع خير ؟؟

      حذف
  42. اخ انور دقق النظر جيدا
    لو قمت بقص برميل بقاعدة بان نصف القاعدة ستظل موجودة في المقطع
    اما عنا فالظاهر انه لا قاعدة مغلقة للقمع
    http://im60.gulfup.com/Wv2k8T.jpg

    ردحذف
    الردود
    1. المخاريط أخي صلاح تأتي بأشكال مختلفة ، والتجربة هي من تحدد أفضلية هذا التصميم عن ذاك ، مع مراعاة الثوابت العلمية بالطبع .

      http://www.mycity-military.com/imgs3/172472_50099064_FjSxs.jpg

      حذف
  43. https://www.youtube.com/watch?v=DGYR_du_VrY
    فاغوت
    طيرانه اشبه بطيران الكورنيت
    حتى ان شعلته الحرارية غير مرئية مثل غيره من الصواريخ من نفس النوع ...

    ردحذف
  44. كل عام و انتم بخير
    http://lewis.armscontrolwonk.com/

    لا اعتقد انك رايته ....
    الان يستحق موضوع منك ^___^

    ردحذف
  45. https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=UEJkEgyS3bc

    النظامين
    كونكورس
    والفاغوت الكوري

    #أبو حمزة

    ردحذف
    الردود
    1. الفيديو رائع بالفعل ، لكن للأسف بحثت حتى في المصادر الكورية الشمالية ولكني لم أجد شيء مفيد عن هذا المقذوف !!

      حذف
  46. لا شيئ حول المقذوف
    المنظومة باكملها تاخذ لقب فونيكس او الاصدار فونيكس
    https://www.youtube.com/watch?v=X-LKAxVhXBE

    ردحذف
  47. سيد الفاضل ما سبب عدم خروج صاروخ كورنيت ؟؟ عمدما اقوم بضغط الزناد يصدر صوت ولا يخرج المقذوف(الصاروخ)
    اريد اجابه عاااجله بارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. إذا كنت تقصد صدور الصوت الطفيف فقط ، فهذا راجع على الأرجح لخلل في خرطوشة الإيقاد الكهربائي الذي أخفق في إشعال شحنة المعزز أو شحنة القذف الإبتادائية .

      حذف
    2. السلام عليكم اخي انس
      احتاج الي كفيفة التصدي لصاروخ الكونكورس

      حذف
    3. إذا كنت تقصد حماية الدبابة من هذا الصاروخ فأسهل الحلول يكمن في تبني الدروع القفصية ..

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2013/05/blog-post.html

      حذف
    4. مشكور ... ولاكن اقصد كيفية التشويش عليه حتي لايصيب الهدف وليس الدبابات وحسب اما حتي الاليات والسيارات

      حذف
    5. مقذوفات الجيل الثاني الموجه بالسلك عملياً لا يمكن التشويش عليها ، بسبب الرابط السلكي الذي يربط الصاروخ بمنصة الإطلاق .

      حذف
    6. أّذا لايمكن التشويش حتي علي منصة الاطلاق باي مجال حتي اذا كان مجال مغناطيسي

      حذف
    7. نحن هنا أخي الكريم لا نتحدث عن إشارات توجيه راديوية أو ما شابه ، بل عن سلك موصول بين طرفين لا يمكن التداخل معه بقصد التشويش .. مع ذلك من المفيد التوضيح هنا للفرق بين مصطلحي التشويش ومصطلح التأثر ، فالأول يتحدث عن إجراء مقصود ومتعمد لتضليل الصاروخ وهذا الأمر صعب جدا رغم عدم إستحالته ، المصطلح الثاني يتحدث عن تضرر عملية التوجيه لأسباب خارجية وطارئه .. على سبيل المثال ، عند الرغبة في إطلاق صاروخ موجه سلكيا من منطقة مشتملة على مصدر أو خطوط الضغط العالي الكهربائية power line . في هذه الأحوال ترتفع فرصة فقدان توجيه الصاروخ بنسبة كبيرة بسبب تأثر وربما تلف الكترونيات التوجيه في وحدة الإطلاق launcher electronics ، كما تكون هناك احتمالية عالية لإصابة وجرح عامل التشغيل وصعقه كهربائياً . فما نتحدث عنه هنا تحديداً هو تأثير المجال الكهربائي electric field أو المنطقة المحيطة بالأسلاك الكهربائية والتي تكون مشحونة ، وليس فقط التماس المادي المباشر بين أسلاك الصاروخ وأسلاك نقل الكهرباء (بالأساس كلا الأسلاك تحمل غلاف عازل) . فمن المعروف أن المجالات الكهربائية تؤثر في بعضها البعض ويمكن للشحنة الكهربائية أن تنتقل من جسم لآخر ضمن آلية انتقال يطلق عليها "الحث الكهربائي" Electrical induction ، وأن الجسم ذو الشحنة الكبيرة له مجال كهربائي وتأثير أكبر على الجسم الأقل شحنة .

      حذف
  48. للتنويه فقط اخي انور
    فمنظومة مثل الساغر لها وتد للتفريغ الكهربائي الارضي و اعتقد ان هذه المشكلة تم تجاوزها في النسخ الحديثة من المضادات الروسية الموجهة
    أبو حمزة

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله بك أخي الكريم .. أعتقد أن أسلاك مقذوفات الجيل الأول لم تكن تحتوي غلاف عازل . هكذا فقضية شحنها كهربائياً أمر وارد من خلال الملامسة والإحتكاك .

      حذف
  49. http://www.fas.org/man/dod-101/sys/land/row/at5spandrel.htm
    هذا المصدر يفيد ان اختراق النسخة املحدثة من الكونكورس 925ملم
    ---------
    ابو حمزة

    ردحذف
    الردود
    1. غير صحيح أخي أبوحمزة ، والمصادر الروسية تجمع تقريباً على الرقم 750-800 ملم .. ما رأيك بهذه الصورة لصاروخ هندي !!

      http://www.mycity-military.com/imgs2/65870_62968747_clgm_cutaway_by_arkem8-d5tcf2v.png

      حذف
  50. موقع فاز اعتقد انه موثوق
    هناك مصدر يشير الى ان النسخة الحديثة من الكونكورس اختراقها 104 سم في الحديد الصلب
    الصاروخ الذي تشير اليه هو صاروخ لاهات صهيوني مصنع برخصة في الهند
    وتستغل منظومة كونكورس كمنصة اطلاق فقط
    مع وجود مصدر ليزري منفصل لارشاد الصاروخ
    بانتظار اجاباتك حول ما سالتك مؤخرا
    الاسئلة تتراكم ^___^

    ردحذف
  51. http://topwar.ru/uploads/posts/2013-09/1380043689_10.jpg
    http://2.bp.blogspot.com/-Yd58cAtnw14/U_naQicLXKI/AAAAAAAAASI/-zusZsLHzTk/s1600/maxresdefault.png
    http://i.imgur.com/O8OXDxI.jpg
    http://historywarsweapons.com/wp-content/uploads/image/LAHAT_anti-tank_missile.jpg
    http://www.google.com/url?sa=i&source=images&cd=&ved=0CAUQjBw&url=http%3A%2F%2Fnewindianexpress.com%2Fincoming%2Farticle1440855.ece%2FALTERNATES%2Fw460%2F27CLGM.jpg&ei=SLDBVIjPPMr7ywPJsIGgDQ&psig=AFQjCNE_-4kP1BzmbvuQJ346Ww0MyncRow&ust=1422066121050946
    http://www.google.com/url?sa=i&source=images&cd=&ved=0CAUQjBw&url=http%3A%2F%2Fjjamwal.files.wordpress.com%2F2010%2F02%2Fcimg2602.jpg&ei=SrDBVPncBer4ywOixYGIDA&psig=AFQjCNGU5rVll8qXFLVZQMtu0y7aXXtKNw&ust=1422066122161493
    http://lh5.ggpht.com/-z8P1Ll0mPgw/UsBo6o36AlI/AAAAAAAALpQ/wXH_q6gJU54/Cannon-Launched-Guided-Missile-CLGM-India_thumb%25255B3%25255D.jpg?imgmax=800
    http://img713.imageshack.us/img713/2027/j9ew.jpg
    http://1.bp.blogspot.com/-ZwTu23PBkdU/UU48UcYH8II/AAAAAAAAEZw/2TMn_COdRZM/s1600/CLGM-1.jpg

    ردحذف
  52. كما أخبرتك المعلومة ليست دقيقة ، فأنا دائم البحث في المواقع الروسية والأوكرانية .. وقد حصلت على موقع روسي به المزيد من المعلومات عن الكونكورس لكن دون صور جديدة للأسف .. خبر أو صورة اللاهات قصدت عرضة لأنك إن كنت تذكر قد سألت ذات مرة عن إمكانية الموالفة بين صاروخ ومنصة مختلفة وأخبرتك يومها أن القضية تخص الكهرباء أولاً ثم نواحي أخرى ميكانيكية في الغالب (عندما نتحدث عن توجيه سلكي) يمكن تعديلها وتطويعها لخدمة الصاروخ الجديد على المنصة والهنود نجحوا مع صاروخ موجه ليزرياً وليس فقط سلكياً .. عموما نفس المنصة أعدها الهنود لإطلاق الميلان !!

    ردحذف
  53. http://vk.bstu.ru/book51/page14.htm

    http://vk.bstu.ru/book51/page16.htm

    http://www.liveinternet.ru/users/4427164/rubric/2209593/

    http://rbase.new-factoria.ru/missile/wobb/concurs/concurs.shtml

    ردحذف
  54. السلام عليكم
    اخى الكريم الا نجد عندك معلومات عن 9M133 Konkurs
    مثلا الكتاب الذى اثريتنا به غن كورنيت 9M113
    الرجاء منكم يا اخوني الاهتمام

    ردحذف
  55. CPA 9V812M-1 - to check the launcher; -
    CPA 9V811M - to check antitank guided missiles;
    - CPA 9V679-3 - to check the thermal sight.
    ----------------------------
    Starter (expelling) engine:
    - The type of solid propellant -
    The number of nozzles 12
    - Nitric cellulose powder charge 12 / 1for
    ---------------------------------
    Type KPM 9V871 Kontrlno-screening Accs 9V812M-1 8V811M, 9V974
    The simulator 9F660
    -------------------------


    هل من معلومات حولها ؟

    ردحذف
    الردود
    1. سيكون من الأفضل لو وضعت مصدر هذه البيانات للإطلاع والبحث .. تحياتي .

      حذف
  56. http://nevskii-bastion.ru/9k111-1m-fagot/

    ردحذف
  57. 9S451M2 A launcher with a night sight featuring an anti-dazzle system has been developed.
    9P135M Can fire the 9M111 Fagot (NATO: AT-4 Spigot) series as well as the 9M113 Konkurs (NATO: AT-5 Spandrel) series missiles.
    9P135M1 Updated version of the 9P135.
    9P135M2 Updated version of the 9P135.
    9P135M3 Deployed in the early 1990s. Adds 13 kg TPVP thermal imaging night sight - range 2500 m at night.

    أيضا هل ممكن توضيح التطويرات التي حدثت للمنصات السابقة ؟
    أنتظر اجاباتك استاذنا الكريم .

    ردحذف
  58. لسلام عليكم
    الاخوة الكرام الا نجد عندكم معلومات عن 9M133 Konkurs
    مثلا الكتاب الذى اثريتنا به عن كورنيت 9M113
    رابط الكونكورس وهو بالروسية كما ذكرت ، والكورنيت ليس له ملف في الشبكة !!

    http://9q9q.com/download/43tuapa3rhig/pturs9m113.pdf.html#.U5GQDvmSxwU
    الرجاء منكم يا اخوتي الاهتمام

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أخي يبدو أنك خلطت الأمر ، التعيين 9M133 خاص بالكورنيت و9M113 للكونكورس .. عموما لا أزال أبحث وإن شاء الله أصل لنتيجة .

      حذف
  59. شكرا اخي anwaralsharrad للأهتمامك و ارجو ان يوفقك الله لما للموضوع أهمية لى
    و بارك الله فيكم

    ردحذف
  60. الاخ anwaralsharrad نرجو منكم اعلامنا بما توصلت الية من البحث و جزاك الله عنا خير الجزاء .

    ردحذف
    الردود
    1. شغال على أكثر من مصدر وإن شاء الله نرى النتائج قريبا .

      حذف
    2. لاخ anwaralsharrad نرجو من الله ان يفقك للوصول لنتائج نتوقعها منك اخي الكريم

      حذف
    3. حياك الله أخي الكريم .. لا نزال مع محاولاتنا لإقناع المصدر بتوفير كتيب التشغيل !! إن شاء الله الأمر يتكلل بالنجاح .

      حذف
    4. الاخ الكريم anwaralsharrad نرجو منكم ان تعلمونا باخر تطورات بحثكم الكريم عن الكورنيت و لكم منا جزيل الشكر

      حذف
    5. يبدو أنك أخي الكريم غير متابع مواضيع المدونة .. الموضوع طرح قبل أسابيع .

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.ae/2015/10/1-9k135-kornet-kornet-cornet-at-14.html

      حذف
  61. السلام عليكم ، أستاذ أنور كيف يمكن التمييز بين القبضة الخاصة بالكونكورس وتلك الخاصة بالفاغوت ، وما هي الفروقات الظاهرية والتقنية بين القبضتين ، أرجو الاسهاب في التوضيح وبارك الله فيك وكل عام وأنت بخير

    ردحذف
    الردود
    1. إذا كنت تقصد منصة الإطلاق فهي متماثلة ، وللتوضيح فإن النسخة الأصلية من منصة الإطلاق ثلاثية القوائم والتي تحمل التعيين 9P135 كانت مخصصة فقط لحمل الصاروخ 9M111 Fagot ، لكن نسخ المنصات الأحدث مثل 9P135M ، M1، M2، M3 جهزت لحمل وإطلاق الصواريخ 9M111، 9M111M الخاصة بالمقذوف فاغوت وكذلك الأنواع 9M113، 9M113M الخاصة بالمقذوف كونكورس .

      حذف
    2. هل أفهم من كلامك حضرت العميد أن الاختلاف حاصل فقط في الانبوب الذي يحتوي الصاروخ وأما باقي الاجزاء فهي متطابقة ! منظار الرؤية و استقبال الاشعة تحت الحمراء ؟

      حذف
    3. أولاً أخي الكريم أنا لست عميد ولا أحمل رتبة عسكرية ، أنا إستاذ في مدرسة الدروع وأدرس مادة التقنيات العسكرية .. حاوية الإطلاق (التي أسميتها حضرتك الأنبوب) مختلفة وكذلك حجم الصاروخين مختلف ، إلا أن كلاهما يستخدم نفس منصة الإطلاق .. تحياتي .

      حذف
    4. حياك الله أستاذنا أنور ، أتشرف بك خبيرا وأستاذا ، أثناء بحثي عن منظومة الكونكورس عرضت لي منظومتين سببتا لي كثير من الحيرة والتوهان
      الاولى : ,وحسب ما فهمت انها تستطيع اطلاق صواريخ الميلان والفاغوت والكونكرس
      FLAME Launcher : http://bdl.gov.in/sites/all/themes/marinelli/img/other%20images/Exports_images/FLAME1.jpg

      المنظومة الثانية
      SAMHO : وهذه منظومة تشابه الكونكورس ولكن بتوجيه ليزري نصف نشط
      http://www.mrkzgulf.com/do.php?img=331415

      أرجو منك توضيح لفكرة عمل هاتين المنظومتين وكيف أمكن احداث مثل هذه التحويرات على الكونكورس وبارك الله فيك

      حذف
  62. لا داعي للحيرة والتوهان أخي محمد ، هناك تحويرات على منظومة الكونكورس مثل النموذج الهندي الذي يعرض استخدام منصة الإطلاق مع صاروخ لاهات الإسرائيلي ذو التوجيه الليزري نصف النشيط ، ونموذج آخر لإطلاق الميلان ولكن ليس كما تفضلت في نفس الوقت قادرة على إطلاق الكونكورس والفاغوت بسبب إختلاف شبكية منظار التسديد وآلية الإطلاق الكهربائية بين الصواريخ (وإلا فإنه يستلزم في هذه الحالة إجراء تحوير على حاوية الصاروخ نفسها وآلية الإشعال الكهربائية لأنها مختلفة بين الصواريخ الروسية والميلان) !! وهناك أيضاً نسخة كورية شمالية تستخدم بعد تحويرها التوجيه بركوب شعاع الليزر وتستخدمها منظمة حماس في قطاع غزة !! بالطبع عملية التحوير بين أكثر من صاروخ (شرقي وغربي) ومع أكثر من نمط توجيه (ليزري وسلكي) ليس سهلة وتتطلب مهارات خاصة لفهم آلية عمل منظومة السلاح من حيث الإشعال والتوجيه . فللتحول من التوجيه السلكي إلى التوجيه اليزري على نفس المنظومة ، فأنت هنا لن تحتاج لسلك التوجيه وبكرات حفظه في المؤخرة ، كما أنت لن تحتاج لعدسة القياس الزاوي للإشعاع تحت الأحمر أو "الجونيميتر" goniometer والمثبتة بمحاذاة عدسة منظار التعقب البصري الخاصة بالرامي ، بل ستحتاج لمرسلة ليزرية مع مستقبل في مقدمة الصاروخ المعاد تحويره . المستقبل الليزري في مقدمة الصاروخ هو عبارة عن كاشف ضوئي الكتروني بسيط ، يحتوي على مرآة تركيز مستقرة focusing mirror تستقبل الشعاع الليزري المنعكس عن الهدف وهكذا .

    ردحذف
  63. مئات الدبابات هههههههههههههه كلام مهزلة ومنحاز على كل حال الجيش العربي السوري طحن وهزم المسلحين المزوديني بالتاو والكورنيت والكونكورس والميلان والسهم الاحمر الصيني لان الجيش السوري صاحب حق وقضية ومالمسلحين مرتزقة وخونة

    ردحذف
    الردود
    1. هذا الرابط بإمكانك متابعته بشكل يومي لمتشاهدة الفيديوهات المتجددة لعمليات إعطاب دبابات الجيش السوري النظامي .

      http://waronline.org/fora/index.php?threads/%D0%93%D1%80%D0%B0%D0%B6%D0%B4%D0%B0%D0%BD%D1%81%D0%BA%D0%B0%D1%8F-%D0%92%D0%BE%D0%B9%D0%BD%D0%B0-%D0%B2-%D0%A1%D0%B8%D1%80%D0%B8%D0%B8.3646/page-2951

      حذف
  64. استاذ انور
    اريد معلومات عن صاروخ الفاغوت

    ردحذف
    الردود
    1. الصاروخ فاغوت هو الشقيق الأكبر للكونكورس والإثنان متماثلين في البناء والتفاصيل باستثناء بعض القياسات البعدية .. ارجع للبلد واتواصل معك اخي الكريم .

      حذف
  65. طيب مافى امكانية تزودنى بمعلومات عنه

    ردحذف