23‏/7‏/2012

الرداء الواقي الحراري


Thermal sleeve


للأعلى صورة نادرة لجنود عراقيين يعملون على إعادة تثبيت الرداء الحراري لمدفع الدبابة T-72 .

الرداء الواقي الحراري Thermal sleeve .. هو إحدى التجهيزات الفرعية لسبطانات مدافع الدبابات الحديثة ، وهو تجهيز يقصد منه منع أو تخفيض التشوه الحراري (التدلي والانحناء bending or drooping) لسبطانة المدفع بسبب الظروف البيئية المحيطة . والفكرة العامة في الموضوع تدور حول ارتباط دقة مدفع الدبابة باستقامة straight سبطانته ، ولكن مع احتمال تبريد أو تسخين سبطانة السلاح في جهة دون الجهة الأخرى نتيجة الأحوال الجوية المختلفة ، فإننا أمام معضلة توجب تداركها . على سبيل المثال عندما تكون سبطانة المدفع تحت أشعة الشمس المباشرة ، أو عرضة لرياح باردة جانبية ، فإن عملية تسخين غير منتظمة تحدث للسبطانة تغطي جانب دون الآخر . هذه العملية تسبب تشويهاً deform وانحرافاً لسبطانة المدفع ، ينتج عنه بالنتيجة تخفيضاً لدقة السلاح على المدى الأقصى (يتحدد هذا التشويه في حدوده الدنيا بنحو 3-5 أجزاء من الألف من المليمتر) .


مشابك تثبيت الرداء الحراري (يحوي سائل التبريد) في المدافع الروسية .

تمثلت الحلول الابتدائية لمعالجة هذه المشكلة في عزل كامل سبطانة المدفع حرارياً عن البيئة المحيطة بها ، وذلك بتغليف هذه السبطانة بغطاء أو رداء sleeve من مواد عازلة حرارياً مثبتة بواسطة مشابك محيطية circumferential clamps ، مثل ألياف الأسبست asbestos ، أو الألياف الزجاجية fibre glass ، بحيث تضمن هذه درجة حرارة متساوية على كامل طول السبطانة . ولكن بسبب قابلية تعرض هذه المواد للتلف والتمزق نتيجة تعرضها للاحتكاك بأي جسم صلب خلال المناورات ، كأغصان الأشجار أو غيرها ، ناهيك عن عدم إمكانية إعادة استعمالها على سبطانة أخرى بعد استخدام مطول .. أستدعى تطوير الفكرة نحو أنبوب أسطواني معدني خفيف الوزن ، محكم الغلق والإحاطة surrounded ، يشتمل في جوفه على فجوة هوائية air gap ، تفصل السطح الخارجي لسبطانة المدفع عن السطح الداخلي للأنبوب الاسطواني . وزن هذا الرداء أو الأنبوب المعدني يجب أن يختار بعناية تضمن قوته الكافية لمواجهة الأضرار الميكانيكية mechanical damage ، وفي نفس الوقت لا يكون ثقيل الوزن للحد الذي يؤثر فيه على توازن المدفع . من ضمن الحلول التي لجأت لها بعض الدول الغربية ، حصر مواد عازلة في الفجوة الهوائية ، مثل ألياف الزجاج ومركب الراتنج الإيبوكسي epoxy resin (مادة لدائنية تصلب بالحرارة ، وهي شديدة الالتصاق ومقاومة للمواد الكيميائية ، سواء كانت أحماض أو مذيبات ، حيث تشكل طبقة عازلة عند جفافها) ومواد أخرى منقوعة في كتلة قرص العسل honeycomb سداسية الأضلاع ، خلال الفجوة القائمة بين الرداء الحراري والسبطانة . من ميزة هذا الأسلوب في الترتيب ، عزل insulate سبطانة المدفع عن بيئتها الخارجية ، بالإضافة إلى إمكانية إزالة المادة العازل بكل سهولة واستبدالها بآخري جديدة عند تعرضها للتلف ، وأخيراً وليس آخراً ، خفض البصمة الحرارية للسبطانة thermal signature بحيث يصعب رصدها بأنظمة التصوير الحراري العاملة بالأشعة تحت الحمراء .

الرداء الحراري لدبابة ميركافا وقد تعرض للتلف نتيجة شظايا شحنة مشكلة لمقذوف أطلقه رجال حزب الله .

إن عدم تزويد المدفع على سبيل المثال بهذا التجهيز ، يمكن أن يؤدي إلى انحناء سبطانة المدفع لنحو 0.8 ملم نتيجة أشعة الشمس المباشرة ساعة الذروة ، وهذا يعني بالضرورة ، أنه عند الرمي على هدف على مسافة 2000 م ، فإن القذيفة يمكن أن تنخفض لنحو 1.6 م عن خط التصويب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق