23‏/7‏/2012

التجهيزات الدقيقة فى الدبابة الأمريكية Abrams


يمكن مشاهدة المدفع المميز جداً للدبابة M1A1 وهو من عيار 120 ملم . ويلاحظ نظام التهوية الخاص بمنظومة الضغط العالي over pressure NBC system الخاص بالحرب النووية والبيلوجية والكيميائية فوق العجلة الخامسة من اليمين . قاذفات قنابل الدخان التي فى الصورة ، مطورة عن تلك الموجودة أصلا على الدبابة ، ووحدة كهربائية مساعدة خارجية يمكن مشاهدتها في سلة البرج الخلفية .


الشبكة المشوهة discolored grille الخلفية الوسطى في مؤخرة البدن ، هي عادم المحرك ، أما الشبكتين الأخرتين ، فهما خاصتين بتبريد زيت ناقل الحركة transmission oil cooling فى الدبابة .


دبابة Abrams جهّزت بقاذفات قنابل دخان smokegrenade launcher ، ستّة سبطانات على كلٍ من جانبي البرج . هذه القاذفات يمكن أن تطلق بشكل منفرد أو بشكل جماعي ، وهي فى الأصل من تصميم بريطاني .


هذه الصورة تعرض المنطقة الخلفية للهيكل ، حيث يتواجد المحرك ونظام نقل الحركة . ويلاحظ فتحات الوصول المتعددة various access hatches لجميع الأجزاء المخفية في هذه المنطقة .



هنا نشاهد صفائح التنفيس blowoff panels على مؤخرة البرج ( خاصة بإحتمالية إنفجار مخزن الذخيرة ) فإذا حدث الإنفجار ، فإن الطاقة والغازات ستتفرّقان إلى الجوّ بدلا من التوجه لمقصورة الطاقم crew compartment . نظام تحسّس الريح windsensor الخاص بنظام السيطرة على النيران ، يشاهد هنا في الزاوية اليمنى القصوى من هذه الصورة .



الأداة المثبته على نهاية سبطانة المدفع ، هي نظام قياس حالة ووضع السبطانة muzzle reference system . هذه الأداة تسمح للمدفعي والحاسوب الباليستي لتفهم مستوى التدلّي والتقوس droop في سبطانة المدفع الرئيسة ، بسبب الحرارة غير المستوية . الواقي الحراري على السبطانة يعمل على المساعدة على تخفيف هذه المشكلة .


نظام الرؤية الأساسي الخاص بالمدفعي ، مثبت في "صندوق مسلّح " على سقف البرج turret roof . يشتمل النظام على منظومة رؤية نهارية ، ومحدد مدى ليزري laser range finder ، وفى حالة عدم الإستخدام ، تقوم درفات shutters مسلّحة بحماية بصريات النظام من الشظايا والتلف .



الرشاشة المحورية coaxial machine gun على Abrams من عيار 7.62 ملم ، مجهزة بغلاف على هيئة سبطانة ، هو فى ذات الوقت مانع وميض flash-suppressing .


الملقم loader البشري مجهّز بفتحة في سقف البرج ، وناظور periscope ركّب في باب الفتحه .


موقع قائد الدبابة أحيط بستة وحدات رؤية six visionblocks ، بالإضافة إلى وحدة رؤية خاصة بالرشاشة 12.7 ملم 50cal machine gun . باب فتحة القبة الصغيرة cupola hatch door يمكن أن يزود حماية فوقية بينما يسمح فى الوقت ذاته لقائد الدبابة بالرؤية الخارجية .


نظرة من أعلى البرج تظهر مقعد المدفعي ، وإلى يساره مغلاق breech المدفع الرئيس . المدفعي مجهّز بصندوق دعم ( مواد إحتياطية ) chestsupport ، وهو مغلق وموضوع إلى اليمين من مقعده . إنّ صندوق ذخيرة الرشاشة المحورية ammunition box الجاهز ، وحزام الذخيرة ينسل عبر قمة مغلاق المدفع الرئيسي .


رفوف الذخيرة الجاهز ready rack من عيار 120 مليمتر تظهر هنا . إنّ ذخيرة البرج موضوعة خلف أبواب مقاومة للإنفجار ، لكن إذا حدث إنفجار للذخيرة ، فإن لوحات التنفيس السقفيه roof blowoff panels ستوجه موجة الإنفجار بعيدا عن مقصورة الطاقم . هناك رفّ صغير للذخيرة خلف موقع القائد ، والذخيرة تنقل لهذا الرف كلما إستنفذ هذا الأخير ذخيرته .


تظهر هنا لوحة سيطرة الملقم loader's control panel ، وهذه تعطي إشارات حول وضع المدفع الرئيسي ، بالإضافة إلى تشغّيل البرج والمدفع . ويلاحظ الضوء الليلي الأزرق المرئي blue night light فى قمة الصورة .


لفتح باب مخزن الذخيرة الخلفي ( فى البرج ) فلا بد من الضغط بركبة القدم knee على هذا الذراع ( يُغلق الباب تلقائياً بعد التحميل ) .


نظره إلى موقع المدفعي ( الرامي ) gunner's position . إنّ المقبض الأحمر المشاهد فى الصورة ، هو مقبض إطلاق النار اليدوي للمدفع الرئيسي manual firing handle ( فى حال إخفاق النظام الكهربائي ) ، ويمكن رؤية منظار رؤية المدفعي فوق ، وكذلك ذراع الرمي ( مشابه ليدة لعبة البلي ستيشن ) .


صورة مقربة close look لأنظمة التحكم بالنار الخاصة بالمدفعي ، المفاتيح الحمراء الكبيرة على مقدمة الذراع الأسود ( فى أعلى الذراع ) هي لتشغيل نظام إستقرار الدبابة tank's stabilization system . أزرار الأبهام الحمراء هي لتشغيل محدد المدى الليزري laser range finder . زناد الرمي triggers بالمدفع الرئيس ، هو النابض الأحمر السفلي فى الذراع .


تُظهر الصورة لوحة سيطرة ومفاتيح المدفعي gunner's control panel . وكذلك منظارة الأساسي ووسادة الجبهه brow pad السوداء يمكن أن يشاهدا في قمة الصورة . كما يلاحظ جهة اليسار أزرار التحكم بنوع الذخيرة ، Heat أو Sabot .


يستطيع قائد الدبابة أن يرى ما ينظر إليه المدفعي في منظاره ، وذلك عن طريق تحويله لمنظار المدفعي الرئيسي sight extension ( ممتدة لقائد الدبابة ) . كما يشاهد الذراع handle الأحمر فى المقدمة والخاص بفتح وإغلاق الدرفات المسلّحة armored shutters ( أعلى البرج ) الخاصة بنظام الرؤية الرئيسي للمدفعي .



القبة الخاصة بالمدفع الرشاش من عيار 12.7 ملم 50cal machine gun cupola ، يتم التحكم بها كهربائياً . ويظهر فى الصورة هنا مقبض السيطرة والتحكم control handle . يحتاج قائد الدبابة أن يرفع الرشاشة يدوياً manually عن طريق عجلة يدوية أخرى .


لوحة سيطرة قائد الدبابة تظهر فى هذه الصورة ، ويلاحظ للأعلى أزرار إطلاق قذائف الدخان ، وكذلك الأزرار الخاصة بالتحذير من هجوم بالأسلحة الكيميائية والبيلوجية والنووية ( جهة اليسار ) ونظام التكييف والتحكم بجو الدبابة من الداخل . وضوء التحذير من حريق فى المحرك ( أقصى اليمين للأعلى) .


لوحة قياسات السائق driver's instrument panel ومؤشرات الوقود وحرارة الزيت والسرعة .


ذراع التحكم بالقيادة الخاص بالسائق ( يجلس السائق بوضع الإستلقاء وليس الجلوس ) والمشابه لما هو موجود فى الدراجات البخارية motorcycle-style T-bar . الذراع الأسود لليمين هو مقبض إطلاق كابح الدبابة black parking brake الملحقّ بالسائق . كما يشاهد أن ناقل الحركة transmission selector موجود فى أسفل ذراع القيادة . وللعلم لا يوجد دواسات بنزين للسائق ، لأن التحكم بالسرعة يتم من خلال ذات الذراع .



المنظار الحراري المستقل لقائد الدبابة independent thermal viewer يمكن أن يشاهد هنا أمام موقع الملقم على هذه الدبابة ( القبة الصغيرة جهة اليمين ) .

هناك تعليق واحد: