6‏/2‏/2017

الدبابات تتساقط وتتهاوي بتأثير ضربات الأسلحـة المضـادة للـدروع .

صراعـات الشـرق الأوسـط أربكـت الحسابـات !!
الدبابــات تتساقــط وتتهــاوي بتأثيــر ضربــات الأسلحــة المضــادة للــدروع 
أحدثت الدبابة منذ ظهورها الأول في الحرب العالمية خلال معركة السوم Somme Battle في 15 سبتمبر العام 1916 ، تغييرا كبيراً في مجرى الحرب . وفي البداية كانت لغزاً غير مفهوم من وجهة النظر العسكرية في كيفية استخدامها ، فألقى على عاتقها مهمة إسناد جنود المشاة الراجلين . إلا أن بعض الضباط ، ممن يتمتعون ببصيرة جيدة ، درسوا خواص هذا السلاح الجديد ، وأدركوا أنها (أي الدبابة) يمكن أن تحل محل الخيالة cavalry ، واعتبارها "خيالة ميكانيكية" وأنها يمكن أن تكون سلاحا حاسما في مواجهة تكتيكات حرب الخنادق trench warfare . ومنذ ذلك الوقت ، أصبحت الدبابة تحتل مكانة عالية بين أسلحة ومعدات الحرب التقليدية ، ومن المؤكد أن عصر التكنولوجيا المتقدمة الحديثة أكد من هذه المكانة بل وعززها ، فلا تزال الدبابة في نظر الكثيرين من المنظرين ، سيدة المعارك وركيزتها .. تؤيد ذلك الجهود العظيمة التي تبذلها الدول المتقدمة صناعيا في مجال تطوير دباباتها وتزويدها بأعلى مواصفات الكفاءة التقنية . مع ذلك ، يجب أن نعترف مقدماً وبصراحة ، بأن ساحة المعركة Battlefield لم تعد كما كانت عليه بالأمس ، فقد فرضت التكنولوجيا نفسها فيها على حساب عناصر المهارة والشجاعة العسكريتين ، ومن المؤكد أن المخترعين ومصممي الأسلحة الجديدة المضادة ، قد انتزعوا لأنفسهم مكانة عالية بل وفي تصاعد مستمر ، ولا يمكن التنبؤ بالمدى الذي سيصلون إليه .. وبينما السباق لتحسين أسلحة الدبابات ودروعها أسرا العناوين البارزة والانتباه أثناء الحرب الباردة ، فقد بدأ مصممو العربات المدرعة والدبابات بالاهتمام والعناية أيضاً بأفضل الطرق لتعزيز وتحسين قابلية بقاء ونجاة هذه المركبات وأطقمها . إن قابلية بقاء العربات المقاتلة survivability في ساحة الميدان وديمومتها كانت ولا تزال الشغل الشاغل لمصممي هذه العربات ومستخدميها على حد سواء . فظهور وتوافر منظومات قتل خفيفة وثقيلة بأيدي المشاة ، ضاعف بلا شك في إذكاء قلق المستخدمين . وظهر جلياً أن جميع أنواع العربات المدرعة والدبابات لا يمكن أن تترك للعمل في بيئات عدائية hostile environments دون تحمل خسائر وإصابات إضافية . كما أن استخدام صفائح الدروع الإضافية وخيارات الحماية الأخرى ، يمكن أن تكون محددة ومختصرة بسبب قيود الوزن والحجم التي لا يرغب المصمم بتجاوزها .
لقد أكدت الصراعات الحديثة القائمة في الشرق الأوسط على جدية تهديدات ساحة المعركة الرئيسة battlefield threats تجاه دبابات المعركة الرئيسة وغيرها من العربات المدرعة ، والتي باتت تتمحور في معظمها حول العديد من المنظومات القاتلة والمدمرة !! فهناك الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ATGM وهناك المقذوفات الكتفية المضادة للدبابات غير الموجهة RPG ، وهناك الأخطار القادمة أيضاً من أدوات التفجير المرتجلة IED والألغام الأرضية ، الخ .. هذه الأخطار وغيرها ، كشفت عن نقاط ضعف الدبابات والتي أصبحت بدورها معروفة لخصومها في ساحة الميدان ، وفي الكثير من الأحيان لم يتطلب الأمر أكثر من قادة بتقديرات وقرارات سليمة ، وتكتيكات خداع وتضليل مدروسة ، مع استغلال التضاريس المحيطة ، وأخيراً وليس آخراً توفر السلاح المناسب . وعلى الرغم من أن استخدام دبابات المعركة الرئيسة يمكن أن يكون حاسماً في قتال المدن city fighting كما يؤكد معظم المنظرون ، خصوصاً مع قدرتها على تحطيم الجدران (بفضل قوتها النارية) وإطلاق رشاشاتها المتوسطة والثقيلة في عدة اتجاهات وبشكل آني ،  إلا أنها من جانب آخر تواجه نواحي ضعف ووهن بارزة إلى حد كبير في المعركة الحضرية . فمن السهل جداً على مشاة العدو التسلل فوق مؤخرتها أو إطلاق النار على جوانبها حيث تكون ضعيفة جداً . بالإضافة لذلك ، فإن إطلاق النار للأسفل من المباني متعددة الأدوار multi-story buildings يسمح للمقذوفات المعادية بإصابة أسقف البرج والهيكل الأقل سماكة . وحتى عند استخدام الأسلحة الأخرى غير الرئيسة وربما المتقادمة مثل قناني المولوتوف Molotov cocktails ، فإن هذه إذا صوبت نحو محرك الدبابة فإنها تستطيع  تعطيلها ومنعها من الحركة . بسبب هذه التقييدات وغيرها ، الدبابات أصبحت صعبة الاستخدام في النزاعات الحضرية ، حيث المدنيين أو القوات الصديقة يمكن أن تكون قريبة من بعضها البعض ، لذا قوتها النارية firepower لا يمكن أن تستخدم عملياً لأقصى حد .
في الحقيقة ، التأثير المريع والمخيف للأسلحة المضادة للدبابات ، خصوصاً الخفيفة منها ، ناجم عن قابليتها على الإشباع العالي وإتخامها ساحة المعركة بسيل وافر من الهجمات . كذلك إمكانية الاستفادة من عوامل المفاجأة والتخفي surprise/concealed عند العمل في المهام التعرضية ، مع إضافة قابليتها على مهاجمة الدبابات من مسافات قصيرة جداً وعملياً من أي اتجاه . لقد أصبحت المقذوفات الكتفية التي تعمل بالدفع الصاروخي الخيار المفضل للكثير من قوي وحركات التمرد insurgent groups في أنحاء العالم ، خصوصاً مع توفر تشكيله من الرؤوس الحربية المحسنة لصالح هذه الأسلحة ، تضاعف من فاعليتها الحقيقية . لقد بدت هذه سمة هامة جداً في النزاعات المحلية ذات الكثافة المحدودة ، وبشكل محدد في عمليات حفظ السلام الدولية . ويمكن التأكيد في هذا السياق على أنه ورغم جميع التقدم والتطور المتحقق في مستويات حماية الدرع armor protection ، إلا أن قذيفة مضادة للدبابات من عيار متوسط لن تواجه أي مشكلة في إنجاز اختراق هام عندما تتجاوز إصابتها منطقة القوس الأمامي frontal arc للدبابة .. إن تحسين حماية الدبابة من خلال الدرع المحسن أو الأكثر سماكة ، يواجه بعض التحديات الرئيسة . إذ يؤكد المنتجون أن "قفزة نوعية" leap-forward في مستوى الحماية العام وتحديداً فيما يخص الدروع السلبية passive armor ، لا يمكن أن يتوقع في المستقبل القريب . وفي الأساس فإن كتلة آخر جيل من دبابات المعركة الرئيسة اقتربت كثيراً من حدودها العملية . رغم ذلك ، مستوى مقبول من الحماية تجاه الطيف الأعظم من الأسلحة المضادة للدبابات المعاصرة يمكن أن يتوفر فقط لتأمين قوس الدبابة الأمامي ولنحو 60-80 درجة . إن مفهوم الحماية جرى تحسينه وتعزيزه في منطقة القوس الأمامي . فلا يزال هذا الموضع يحظى باهتمام بالغ ويسيطر على أولويات تصميم دبابة المعركة الرئيسة . هذا الاهتمام راجع في أحد أسبابه لمفاهيم الاستعمال الأولى ، عندما قصد من استخدام تشكيلات الدبابات وبشكل رئيس أن تخترق خطوط العدو الدفاعية المنظمة بشكل جيد well-organised linear ، وهكذا فإن معظم نيران العدو المتوقعة منطقياً يمكن أن تجيء وتأتي ضمن القطاع المحدد على طول خط تقدم الدبابات الخاص . هذا الموقف أو الوضع على أية حال ، مختلف تماماً في المعارك ذات قابلية الحركة العالية التي ستشن وتمارس في العمق داخل الأراضي المسيطر عليها من قبل العدو . وبمعنى آخر ، في ظل الظروف حيث لا يوجد هناك "خط أمامي" front line للعدو والعمليات القتالية تجري في أغلب الأحيان ضمن المناطقِ المبنية built-up areas . في مثل هذه الحالات المقاتلة ، فإن جميع قطاعات النار لها عملياً نفس الأهمية والاحتمال ، لذلك عامل الحماية يجب أن تكون عند حدوده القصوى . في المقابل ، هناك حقيقة مجردة تقول أن نقاط ضعف الدبابة في الجوانب والمؤخرة ثابتة ومؤكدة ، وأن العدو سيحاول بكل تأكيد أن يوجه نيرانه بالضبط باتجاه هذه الأماكن الضعيفة vulnerable places . لهذا ، ظهر منذ فترة زمنية ليست بالقليلة ، اهتمام متزايد حول العالم بالأنواع الجديدة والمحسنة من وسائل الحماية وذلك بهدف تعزيز مفهوم الوقاية لدبابات المعركة الرئيسة ضد التهديدات الحالية والمستقبلية ، وعلى الأرجح هذه الوسائل ستطيل بعض الشيء قابلية بقاء الدبابات في ساحة المعركة أو ربما تعيد لها سطوتها وكبريائها من جديد !!

هناك 12 تعليقًا:

  1. اولا: الحمد الله على سلامتك
    "فقد فرضت التكنولوجيا نفسها فيها على حساب عناصر المهارة والشجاعة العسكريتين "
    اعتبر هذه الجملة محور الموضوع بالسبة لي فشجاعة الطرفين هي من تحدد نتيجة المعركة
    وعلى سبيل المثال اشخاص يحملون اسلحة رشاشة خفيفة (ak-47) يثبتون اما قاذفة قنابل b-52
    عكس مقاتلين مثل الماشية (وفي هذا اساءة لها )تهرب من رمانية مئات الامتار
    على مر تاريخ وانت اعلم مني بهذا النصر لمن كان يملك عقيدة في قلبه ليست بتطور والعدة والعتاد

    وهل جاوبت على سؤالي في الموضوع السابق

    ردحذف
    الردود
    1. لا يمكن إغفال دور التكنولوجيا أخي الكريم ، إذ بفضلها باتت الأسلحة تلتقط أهدافها الأرضية بدقة شديدية ، سواء أكان ذلك من الأرض أو من الجو !! ومع ذلك وجهة نظرك محل إحترام وتقدير .

      حذف
  2. نقطتين
    1- دبابة T-62m2 تتعرض لل ATGM و الطاقم ينجو على ما يبدو و الدبابة لا تكاد تتضرر
    http://army-tech.net/forum/index.php?attachments/img_%D9%A2%D9%A0%D9%A1%D9%A7%D9%A0%D9%A2%D9%A0%D9%A5_%D9%A2%D9%A1%D9%A3%D9%A3%D9%A3%D9%A9-jpg.17487/
    http://army-tech.net/forum/index.php?attachments/img_%D9%A2%D9%A0%D9%A1%D9%A7%D9%A0%D9%A2%D9%A0%D9%A5_%D9%A2%D9%A1%D9%A3%D9%A3%D9%A4%D9%A3-jpg.17488/
    http://army-tech.net/forum/index.php?attachments/img_%D9%A2%D9%A0%D9%A1%D9%A7%D9%A0%D9%A2%D9%A0%D9%A5_%D9%A2%D9%A1%D9%A3%D9%A3%D9%A5%D9%A5-jpg.17489/
    2- الاتراك يقررون تحديث دباباتهم على الارجح سيشمل التحديث انظمة APS
    http://yazid-armored-vehicles.blogspot.com/2017/02/leopard-2a4-m60a3.html

    ردحذف
    الردود
    1. هم بالفعل طوروا نظام الحماية النشط "أكور" Akkor (الأحرف اختصار الكلمات التركية Aktif Koruma Sistemi أو نظام الحماية النشط) لكن لا أعلم سبب التقاعس في تبنيه وزجه في المعركة !!

      حذف
    2. هذا الدرع NERA ؟
      http://militaryrussia.ru/i/284/298/QMDul.jpg

      حذف
    3. لا أعتقد أخي يزيد ، هذا درع سلبي أخذ أسم "حدوة الحصان" Horseshoes أثناء إستخدامه أولاً من قبل الجيش السوفييتي على دبابات T-62 خلال حرب أفغانستان في الثمانينات !!

      حذف
  3. التطور الكبير في مجال الصواريخ الصواريخ الموجهة سواء دات الهجوم الافقي متل الكورنيت و التاو او من الاعلى متل جافلين و سبايك جعلت الرمح يتغلب على الدرع بفارق كبير لدلك اصبح مهم ان تكون الدبابة مزودة بنظام قتل صعب كشيئ اساسي .

    ردحذف
    الردود
    1. أتفق معك في هذا الرأي .. أنظمة القتل الصعب أصبحت حاجة ماسة لدبابات المعركة وكما هي أنظمة الإجراءات المضادة بالنسبة للطائرات .

      حذف
  4. هل يأتي ضمن الدبابات الشرقية متل دبابة معارك الرئيسية T-90 باقة من الدروع التفاعلية اضافية في حال تم اصابتها و انفجرت جميع القراميد ، و في حالة اصابتها وسط battlefield و انفجرت الدروع فهل سيم زجر بها في الميدان بدروع سلبية لا توفر حماية اكتر من 400 ملم او يتم سحبها لصيانتها و تركيب الدروع الجديدة

    ردحذف
    الردود
    1. لا .. الدروع التفاعلية المتفجرة التي تتسلح بها النسخة الكلاسيكية من الدبابة T-90 تدعى Kontakt-5 وهي ليست من النوع modular ، أي تلك التي يمكن تركيبها واستبدال أجزائها المتضررة بسهولة في حال الإصابة والضرر ، والأمر مرتبط فعلياً بشروط ومواصفات منتج الدبابة ، مما يقيد معه عمليات التطوير والصيانة ،. الروس تجاوزوا هذه الجزئية مع تطويرهم التدريع ريليكت الذي يمكن تثبيته بسهولة على معظم الدبابات الروسية الحديثة أمثال T-72B2 وT-80U و T-90MS وقراميده المتضررة قابل للإستبدال ميدانيا أو على مستوى الورش المحلية .

      حذف
  5. تحية طيبة استاذ انور لقد تعدد الحديث حول دبابات الجيش العراقي الجديدة من نوع t90 فقد قيل بانها دخلت الخدمة الفعلية لكني الى الان لم اجد مصدرا او حتى صورة توضح دخولها للخدمة
    واذا كانت قد دخلت الخدمة الفعلية فما هو الطراز الذي استخدم
    مع كامل شكري

    ردحذف
    الردود
    1. لا يزال الموضوع في طور المفوضات وأعتقد أن العراق غير مستعد حاليا لشراء الدبابة ربما لأسباب إقتصادية .. أتابع المواقع الروسية المختصة ولم أقرأ حتى الآن عن توقيع عقد شراء الدبابة .. بإستثناء الكويت التي على وشك توقيع عقد شراء النسخة T-90MS .

      حذف