7‏/2‏/2017

شحنــات العصــف للألغــــام الأرضية المضــادة للدبابــات .

معنية بالدرجة أولى بالتصميم V لقاع العربات المدرعة !!
شحنــــات العصـــــف للألغـــــام الأرضيــــــة المضـــــادة للدبابـــــات

تصمم الألغام الحديثة المضادة للدروع بقصد تحقيق التدمير الهائل K-kill للهدف وقتل الطاقم وشاغلي العربة ، أكثر منها لمجرد تعطيله عن طريق تدمير جنازيره وشل حركته M-kill ، وتعمل هذه على اختراق تدريع بطن العربة belly armor وتوزيع وتشتيت الشظايا المعدنية في داخلها ، ومن ثم قتل الطاقم أو جرحهم . ومن أجل تحقيق هدف التدمير ، تستخدم الألغام العديد من أشكال الرؤوس الحربية الفعالة ، مثل شحنة العصف Blast ، الشحنة المشكلة Shaped-charge ، شحنة الشظية ذاتية التكوين Self-forging fragment ، مع العلم أن سماكة دروع بطن الدبابة نادراً ما تزيد عن 50 ملم ، ويمكن اختراقها بسهولة نسبية المقارنة بالمواضع الأخرى للدبابة .
بالنسبة للنوع الأول فلا تزال الكثير من الألغام تعتمد على العصف في مهاجمة أهدافها ، مثلما تعتمد على الضغط كوسيلة لتنشيطها pressure activated . ويكتسب هذا النوع تأثيره من خلال القوة المتولدة عن المواد شديدة الانفجار المعبأة في صفيحة اللغم ، والتي تتراوح أوزانها عادة بين 5-7 كلغم لتعطيل الهدف المدرع ، ويمكن أن تزيد عن ذلك حسب نمط التصميم . حيث استخدم شحنات العصف أولياً متفجرات من نوع TNT والأماتول Amatol وحامض البكريك Picric acid ، ثم استبدلت هذه بمفرقعات أكثر قوة مثل RDX أو المركب B . أما الآن فإن مزيجا من مادة T.N.T بنسبة 23% ومادة أخرى حديثة نسبياً يطلق عليها أوكتوجين HMX بنسبة 77% ينتج قوة عصف هائلة .
الاختبارات أظهرت أن مع لحظة انفجار اللغم المضاد للدبابات ، فإن موجات عصف وأخرى صدمية shock waves تكون مشكلة ، بحيث تولد هذه ضغوط مفرطة أعلى بكثير من تلك المنتجة بالألغام المضادة للأفراد كمقارنة . هذه الموجات قادرة على التسبب في حدوث أضرار لمسافات أبعد بكثير من نقطة الانفجار . فقد أظهرت التجارب الميدانية أن العلاقة بين زيادة الضغط ومسافة الانفجار لشحنة متفجرات من نوع TNT على سبيل المثال بوزن سبعة كلغم ، دفنت تحت سطح الأرض لمسافة 10 سم ، يمكن أن ترتبط بضغوط عالية المستوى لنحو 3,300 كيلوباسكال kPa (نحو 480 رطل لكل بوصة مربعة) تمتد وتتوسع إلى مسافة ثلاثة أمتار من مركز الانفجار . في الحقيقة ، فإن الشكل الأولي أو الابتدائي لموجة الانفجار عندما تنبثق وتظهر عن سطح الأرض ، تعتمد بالدرجة الأولى على العمق الذي وضعت فيه الشحنة charge depth ، بالإضافة إلى شروط التربة المستخدمة soil conditions (رطبة ، قاسية ، مخلخلة/رملية) . عموماً ، شحنة مخروطية الشكل مع زاوية انفراج لنحو 45-60 درجة ، تستطيع توليد موجة انفجار سطحية للخارج بزاوية شاملة حتى 100 إلى 120 درجة في شكلها النهائي المؤثر ، وذلك نتيجة التمدد الجانبي المتوازي لسطح التربة . هذا النوع من الشحنات بشكله العام قادر عادة على تحقيق المستوى M-Kill عندما يضرب الجنازير tracks أو العجلات ، ولكنه يحقق قتلاً مؤكداً للمستوى K-kill عندما يحدث الانفجار في مركز العربة . الألغام المضادة للدبابات العاملة بتأثير العصف يمكن أن تكون إما مرفوعة ومصعدة boosted بالمتفجرات الإضافية الموضوعة أسفل اللغم ، أو بأكثر من لغم واحد في وضعية التكديس stacked ، لغم على قمة الآخر . هذا الترتيب يؤدي إلى توفير شحنة متفجرة رئيسة بوزن 15-20 كلغم التي تحسن من تأثير الانفجار ، ويمكن استخدامها بفاعلية تجاه الأهداف والدبابات الثقيلة . من الألغام المضادة للدروع التي تستخدم هذا النوع من الشحنات ، الإيطالي SH-55 ، الذي يعمل مع ضغوط 180-220 كلغم . هذا السلاح ذو غطاء بلاستيكي ولا يحمل إلا القليل من الأجزاء المعدنية . هو مقاوم للصدمات والضغوط العالية ، ويبلغ وزنه 7.3 كلغم ، منها 5.5 كلغم من متفجرات المركب B . يبلغ قطر اللغم 280 ملم وارتفاعه 122 ملم ، وآلية تحفيزه تعمل مع سلسلة الصواعق VS-N .

هناك 9 تعليقات:

  1. اظن ان هذه الاحصائية تختصر كل الكلام عن خطورة الالغام والعبوات الناسفة
    https://4.bp.blogspot.com/-9ze6t4OEz30/WIzk4HDzafI/AAAAAAAAAQ0/4pl938ANoSwUgmDFHgZMBVH2BGKbxmsNQCLcB/s1600/001.png
    لكني اظنها فقدت بريقها مؤخرا امام الصعود اللافت لل ATGM كما النجاح اللافت بدوره لل MRAP

    ردحذف
    الردود
    1. القيمة الفعلية للألغام الأرضية وأسلحة IED أو متفجرات الطريق المرتجلة تكمن في صعوبة كشفها أولاً ثم بقدرتها التدميرية التي تفوق كثيرا قدرات الصواريخ المضادة للدروع !! هذه الأسلحة لم تفقد بريقها ولن تفقده على الأقل في المرحلة القادمة لأنها سلاح الفقراء الذين لا يمتلكون قدرات شراء الأسلحة الموجهه عالية التقنية !! الألغام ومثيلتها أسلحة IED قادرة على قتل أفراد طاقم العربات الثقيلة وسحق المركبة بشكل مستحق وهذا ما تفتقده معظم الصواريخ الموجهه المضادة للدروع وكما هو مشاهد في سوريا والعراق .

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله رأيت الصور متع اللغمين المربعين وليس هو واحد منهما وصورة اللغم ما أعرف كيف أضعها في المدونة

      حذف
  2. لقد رأيت كفايتي من الخسائر التي تكبدها الجيش الامريكي خصوصا الاليات المدرعة اضافة للمدرعات والمشاة فقد كانت ولا زالت عبوات ied ورطة حقيقية ورغم كل الفترة التي قضاها الامريكان بمواجهة حركة طالبان الا انهم لم يستفيدوا من اخطائهم التي ارتكبوها بمجال الالغام فهم الى الان يستعملون اجهزة التشويش على العبوات الناسفة لشل امكانيات هذه العبوات لكنها لا تتأثر بسهولة لانها عبوات محلية الصنع ولا تعتمد على تكنلوجيا معقدة ابدا
    https://youtu.be/tBbyVRg7eAY
    هذا فيديو لدبابة امريكية في العراق عندما كانت القوات الامريكية تحاول بسط سيطرتها علة قضاء المحمودية

    ردحذف
    الردود
    1. حادثة غريبة نوعا ما حدثت بتاريخ 18 يوليو 2006 لدبابة M1A1 ، تتبع السرية B من الكتيبة الأولى لفوج المشاة السادس والثلاثون من الفرقة المدرعة الأولى . الدبابة كانت عائدة من مهمة قتالية في جنوب الرمادي Ramadi وتتقدم دبابة أخرى من نفس النوع . فجأة ، أداة تفجير محلية الصنع انفجرت أسفل منها وأدت لاشتعال النار في خزانات الوقود الأمامية fuel tanks . على الرغم من شدة الهجوم ، الطاقم لم يجرح واستطاع مغادرة الدبابة . لكن من سخرية القدر أن المدفعي (العريف مارك فيكيوني) عندما قفز على الأرض ، هبط مباشرة على لغم أرضي آخر زرعه العدو وقتل مباشرة . الدبابة احترقت بعد الهجوم واشتعلت بها النيران .. بعد مرور أسبوعين تقريباً على هذا الحادث ، دبابة من نفس النوع تتبع السرية C من الفرقة المدرعة الأولى ، تعرضت لهجوم مماثل أيضاً بأداة تفجير مرتجلة جنوب الرمادي . صفيحة الدرع في مؤخرة الهيكل تم اختراقها ، مما أدى إلى تسرب الوقود fuel leakage وتعطل المحرك . تم إجلاء الطاقم دون مصاعب والدبابة جرى سحبها لقاعدة قريبة . أثناء عملية الإخلاء ، النيران اشتعلت في الدبابة وعملية التعامل معها من قبل رجال إطفاء البحرية بالوسائل المتاحة كانت أكثر استحالة . الدبابة في النهاية احترقت لكن لم يتم تسجيل أي إصابة .

      حذف
  3. Это подрыв джипа на ТМ-62?

    ردحذف
  4. كنت اريد ان اسئلك عن دبابة m1a3 فقد سمعت ان الجيش الامريكي قد حاول صناعة دبابة من الجيل الرابع كما هو الحال مع الدبابة الروسية ارماتا ولكن احد الاخو قال بان المشروع الخاص بالدبابة الامريكية قد تم ايقافه انا قبل فترة رأيت فيديو يتحدث عن الدبابة وامكانياتها اضافة الى انني قد رأيت صور تضهر انواع الابرامز وكانت m1a3 من ضمن المجموعة فماذا حصل بالضبط للدبابة m1a3 هل تم ايقاف المشروع ام ان المشروع جرا علما ان مصمم الفيديو كان يتحدث وكأن المشروع قيد التطوير

    ردحذف
    الردود
    1. لم أسمع عن دبابة أمريكية من الجيل الرابع !! والحديث يدور فقط على دبابة أبرامز مطورة ومحدثة لمواكبة التطورات الحديثة في ساحة المعركة خصوصا التضاريس الحضرية .. لست متابع مشروع M1A3 لكن ما أقرأه يتحدث عن تحديث ما هو متوفر من الأبرامز .. حتى مشروع الدبابة المشتركة بين فرنسا وألمانيا متوقف !! الأرماتا أنا أراهن على إيقاف مشروعها وستبقى مجرد ذكريات كغيرها من مشاريع الدبابات الروسية السابقة !! العالم الغربي وبسبب الأزمة الإقتصادية ونهاية الحرب الباردة يتجه لتخفيض نفقات مشاريع السلاح الجديدة ، على الأقل في مجال دبابات المعركة الرئيسة .

      حذف