26‏/2‏/2017

بعض تفاصيل التحديثات الإماراتية المقترحة للدبابة لوكلير .

إضافــة جديــدة لقابليــات الدبابــة وقدراتهــا القتاليــة
بعـــض تفاصيـــل التحديثــات الإماراتيـــة المقترحـــة للدبابـــة لوكليـــر

 دولة الإمارات العربية المتحدة التي تمتلك قواتها البرية عدد 388 دبابة فرنسية من نوع "لوكلير" Leclerc بالإضافة لعدد 46 عربة استرجاع مدرعة ARV ودبابتي تدريب من نفس النوع ، تخطط بشكل جدي لإجراء تحديثات جوهرية لدباباتها من أجل تعزيز قابلية بقاءها survivability وقدراتها القتالية ، خصوصا بعد تجربة وخبرتة المشاركة في حرب اليمن . النسخة الإماراتية الحالية من الدبابة لوكلير تماثل في مواصفاتها الرئيسة ما تمتلكه فرنسا الدولة المنتجة ، باستثناء بعض التعديلات الخاصة التي طلبها الجانب الإماراتي منذ البداية ، مثل المحرك الألماني MTU EuroPowerPack بقوة 1500 حصان ، بالإضافة إلى منظار القائد البانارومي المحسن panoramic sighting والدروع السلبية الإضافية . النسخة الإماراتية تمتلك أيضاً وحدة كهربائية مساعدة APU ، صعدت على الجانب الأيمن من مؤخرة الهيكل ، ومهمة هذه الوحدة تشغيل الأنظمة الفرعية في الدبابة عند إطفاء المحرك الرئيس . حتى الآن التعديل الإماراتي الوحيد الهام كان باعتماد عدة القتال في التضاريس الحضرية المدعوة إختصاراً "أزور" AZUR والذي لخص في عدد 15 دبابة فقط تم تجهيزها بهذه العدة ، بالإضافة لنظام اتصال داخلي رقمي جديد من مجموعة Thales SOTAS لصالح الدبابة .
قائمة التحديثات الإماراتية الجديدة المقترحة للدبابة لوكلير تتحدث عن تزويدها برشاش سقفي جديد machine gun يدار عن بعد من عيار 12.7 ملم (ألماني من شركة Krauss-Maffei) قادر على مواجهة تحديات ساحة المعركة الأرضية والجوية ، بدل السلاح السابق من عيار 7.62 ملم والذي لم يثبت جدارته الميدانية حتى الآن (قوة نارية ضعيفة ممتزجة بكثرة أعطال) . التحكم في السلاح السابق كان يتم من قبل قائد الدبابة فقط ، أما الآن فإن الإمارتيين طلبوا إضافة المدفعي لقدرات تشغيل السلاح .. اقتراحات الترقية أو التطوير تتضمن أيضاً آلات تصوير لتحسين الوعي أو الإدراك الموقعي situational awareness ضمن زاوية 360 درجة (كما هو معمول في الدبابات الإسرائيلية ميركافا) مع شاشات عرض مسطحة لكل من قائد الدبابة والمدفعي وموقع السائق . قائمة التحسينات الأخرى المقترحة تتضمن حماية محسنة تجاه الألغام الأرضية (تعزيز منطقة قاع الدبابة بتصفيح إضافي) وكذلك ضد أدوات التفجير المرتجلة IED (أداة تشويش داخلية لإرباك الإشارات المحفزة لعمل متفجرات الطريق) ، وخطوة متقدمة لتوفير مستوى أعلى من الحماية تجاه القذائف العاملة بالدفع الصاروخي وتطوير كتل الدرع الأمامية لبرج الدبابة . قائمة الطلبات الإماراتية المحتملة تشمل أيضاً مشغل كهربائي لشد حلقات الجنازير track tensioner (أيضاً تجربة الدبابة في اليمن كانت حاضرة مع هذا المطلب) واستبدال الحاسبات الثلاث الرئيسة في الدبابة بحاسوب واحد فقط لإدارة أنظمة الدبابة ككل .. الإماراتيين طلبوا الذخيرة الفرنسية الجديدة شديدة الإنفجار high-explosive لصالح مدفع الدبابة F1 من عيار 120 ملم . هذه الذخيرة قيد التطوير والتي تحمل التعيين M3M ، مميزة بانعدام حساسيتها insensitive-compliant للصدمات والارتطامات بما في ذلك تلك الناتجة عن نفاث الشحنة المشكلة !! القذيفة ستجهز بصمام قاعدي base fuze الذي يمكن برمجته وبالتالي التحكم في نمط تفجير القذيفة مع تأخير زمني أو عند الارتطام مباشرة بالهدف أو خلال الطيران بالجو (القصد من توفير هذه القابليات جعل القذيفة فعالة أثناء استخدامها في العمليات الحضرية أو خلال مواجهة عمليات التمرد counter-insurgency operations) .    
التطوير الإماراتي الأهم والرئيس للدبابة لوكلير يتجه نحو اعتماد نظام كهروبصري متقدم لكشف وتعيين الأهداف في كافة الظروف الجوية وخلال الليلي أو النهار ، يحمل التعيين PASEO من تطوير مجموعة Safran (العملاقة الفرنسية SAGEM) بدلاً من منظار القائد الحالي البانارومي . النظام الجديد المقترح والذي يمثل آخر جيل من مناظير التصوير البانارومية هو من النوع مودلر ، بحيث يمكن تثبيته على أكثر من منصة أرضية سواء كانت خفيفة أو ثقيلة (بما في ذلك الدبابات الروسية من فئة T-72 وT-90) مع نطاق تغطية يبلغ 360 درجة في زاوية السمت ، وما بين -30 و62 درجة في الارتفاع . النظام يشتمل في بناءه على كاميرا تصوير نهارية حديثة عالية الوضوح high-definition ، وأخرى للتصوير الحراري thermal imager مع توفر خيارين للتصوير الحراري ، أحدهم للعمل في النطاق الطيفي 3-5 مايكرو والأخرى في النطاق الطيفي 8-12 مايكرو ، وأخيرا محدد مدى ليزري laser range-finder بتقنية العين الآمنة ، علماً أن هذا النظام يجهز حالياً عربة الجيش الفرنسي Jaguar 6x6 . خطة التوضيب والمواءمة المقترحة تتحدث عن تثبيت منظومة Paseo فوق سقف اللوكلير في الجهة اليمنى من البرج لخدمة قائد الدبابة .. ووفقاً لبيانات الشركة المنتجة ، النظام PASEO قادر على كشف الأهداف من مسافة 12,000 م ، وتعريفها من مسافة 7,300 م ، وأخيراً تمييزها من مسافة 4,200 م ، لتمرر بعد ذلك البيانات للحاسوب البالستي الذي يقرر الزاوية المثالية للمشاغلة وإطلاق النار . النظام يوفر خيار المشاغلة أثناء الحركة لدبابة المعركة fire-on-the-move مع احتمالية عالية لإصابة الهدف من الضربة الأولى ، سواء أكان هذا الأخير في وضع الثبات أو وضع الحركة .

هناك تعليقان (2):

  1. دبابة رائعة و الامارات دائما متميزة بطلباتها لكن سؤال و لو خارج الموضوع لماذا ثمن هذه الدبابة مرتفع جدا مع انها تكن افضل دبابة في العالم نظرا لحضور ليوبارد-2 اى-7 مثلا؟

    ردحذف
    الردود
    1. أسباب عديدة منها إنخفاض طلبات شراءها وحجم التكنولوجيا المستخدمة في تجهيزاتها ، وعموما الأسعر باتت متقاربة الآن بين الدبابات الغربية .

      حذف