22‏/5‏/2016

النظام السوري واستخدام مدافع الهاون الثقيلة من عيار 240 ملم .

النظــــــام الســــــوري واستخــــــدام مدافــــــع الهــــــاون الثقيلــــــــة مــــــن عيــــــار 240 ملم


أثناء الحرب الوطنية العظمى Great Patriotic War (الاسم الذي أطلقه السوفييت على الحرب العالمية الثانية) اختار الجيش الأحمر استخدام مدافع هاون ثقيل الحجم ، من عيار 160 ملم و240 ملم ، فكان أن أنتجت مصانع السلاح آنذاك النظام OB-29 عيار 240 ملم ، الذي كان يزن 3.500 كلغم ، ووزن قذيفته 125 كلغم ، وبلغ مداه الأقصى 7000 م . بعد الحرب طور السوفييت سلاح هاون جديد ، أطلقوا عليه M-240 ودخل الخدمة في العام 1953 ، حيث جرى تطوير ذخيرة تقليدية جديدة لهذا السلاح تزن 100 كلغم ، وبمدى إطلاق أقصى يصل إلى 9.650 م . كان الهدف من تطوير هذا المدفع مهاجمة المناطق المحصنة بشدة والمواقع الدفاعية defensive positions المعدة بعناية . لاحقاً ثبت السوفييت هذا المدفع على مؤخرة هيكل عربة ذاتية الحركة ، حيث جرى تزويده بنظام هيدروليكي يسمح برفع وخفض سبطانة الإطلاق من موقع التحميل لموقع الإطلاق ، وأطلق على النظام 2S4 Tyulpan وأدخل الخدمة في منتصف السبعينات . كان لهذا السلاح تشكيلة متنوعة من الذخيرة التقليدية (بالإضافة للقذائف النووية nuclear والكيميائية chemical والخارقة للخرسانة concrete-piercing) فهناك القذيفة شديدة الانفجار المتشظية التي تزن 130 كلغم ، مع مدى أقصى يبلغ 9.650 م . وهناك قذيفة تطلق بمساعدة دافع صاروخي rocket-assisted ، بلغ وزنها 228 كلغم ، ومداها القتالي الأقصى بلغ 18.000 م ( معدل رمي يبلغ طلقة واحدة في الدقيقة ) .

وبهدف تطوير دقة السلاح ضد الأهداف النقطوية ، جرى تطوير قذيفة موجهة ليزرياً laser-guided round سوياً مع القذيفة المماثلة كروسنبول من عيار 152 ملم . القذيفة الجديدة أطلق عليها Smel'chak من عيار 240 ملم . تزن هذه القذيفة 125 كلغم ، وطولها 1.635 م وبمدى أقصى 9.200 م . واشتمل النظام أيضاً على وحدة تعيين ليزرية مداها الأقصى 7000 م ، ونظام اتصالات مرتبط بالنظام . وعلى خلاف معظم الذخائر السوفييتية الموجهة الأخرى ، فإن Smel'chak يعتمد إطلاقاً متسلسلاً لمحركات صاروخية صغيرة small thruster rockets مثبتة حول جسم القذيفة ، تتولى توجيه القذيفة خلال مرحلة الهبوط والتوجه نحو الهدف . وعند الارتطام ، فإن الرأس الحربي الذي يشتمل على 21 كلغم متفجرات ، يسبب انفجاراً عنيفاً .




استخدم هذا السلاح أولاً في أفغانستان العام 1985 ، عندما قررت القيادة السوفييتية استخدام أنظمة 2S4 والذخيرة الموجهة Smel'chak في قصف ودك المواقع الأفغانية شديدة التحصين ، خصوصا تلك التي تموضعت في الكهوف والطرق المتعرجة وعجزت مدفعية الميدان عن معالجتها . ويروي الملازم Beletskiy كيف استخدم بطارية هاون 2S4 في مهاجمة موقع محصن للمجاهدين ، فشلت المدفعية في مشاغلته . تم تحديد موقع المعقل قرب وادي بانشير Pandshir valley حيث تحصن قائد محلي للمجاهدين الأفغان ، هو أحمد شاه مسعود Ahmed Shah Masood ، واستعان الملازم أول Beletskiy بمحددة مدى ليزرية لتحديد المسافة عن الهدف ، وكانت هذه 2.350 م ، ثم أطلق قذيفة شديدة الانفجار HE على الموقع ، ثم أتبعها بقذيفة Smel'chak أصابت هدفها بدقة ، واستطاعت بطارية الهاون 2S4 تدمير المعقل الأفغاني فقط مع 12 قذيفة .

أستخدم هذا السلاح مرة أخرى في الحملة الشيشانية الثانية عندما قرر الروس تسوية العاصمة غروزني Grozny مع الأرض وإسقاط مقاومتها (احتاج الروس كما يدعون لسلاح مدمر للحرب الحضرية urban warfare) فقد حاول الروس تلافي أخطاء الحملة الأولى في شهر ديسمبر من العام 1994 ، التي تكبدوا بها الكثير من الخسائر في سلاح الدروع ، عندما دفعت هذه بدون دعم المشاة إلى وسط المدينة ، في محاولة للاستيلاء على المواقع والأبنية الرئيسة والحساسة ، لتتلقفها بعد ذلك الكمائن الشيشانية . أما في الحملة الثانية ، فقد تعلم الروس كثيراً من أخطاءهم الأولى ، فلم يحاولوا اقتحام المدينة مباشرة ، بل سعوا إلى تطويقها surrounded بالدبابات والمدفعية ، وقصفها بجميع أنواع الأسلحة ، بما في ذلك مدافع الهاون من عيار 240 ملم ، مستخدمين قذائف Smel'chak في تدمير مباني المدينة ومواضع المقاومة والكمائن المحتملة ، ثم سمحت بعد ذلك لأفراد القوات الخاصة والمشاة الراجلين بالتحرك نحو المدينة المدمرة ، مدعومين بنيران المدفعية والمراقبين الأماميين وفرق القناصة snipers . زحفت هذه القوات ببطيء وهي تبحث عن مواقع فرق القتل ، ومواضع الكمائن التي أجادتها مجموعات المقاومة الشيشانية في الحرب الأولى . وعند العثور على أي من هذه ، تم التعامل معها من مدى بعيد بواسطة نيران المدفعية والقذائف ثقيلة العيار . باختصار .. تمت تسوية الأجزاء الأكبر من المدينة بالأرض قبل أن تتقدم القوات المدرعة نحو المدينة .

هناك 11 تعليقًا:

  1. مصيبة هذا السلاح..
    معنى ذلك.. نكتب السلام على المدن السورية..سوف يمسحها المجرم من خارطة العالم..

    ردحذف
    الردود
    1. النظام منذ زمن وهو يستخدم كافة الأسلحة في قصف المدن وهناك صور على الشبكة لعميات قصف تتم بألغام بحرية يتم إلقاءها من المروحيات !!!

      حذف
  2. اخ انور السلام عليكم
    هناك تافه اسمه تادي عواد يقوم بنسخ منشوراتك ونسبها لنفسه ونشرها على صحف ومواقف مختلفة، يرجى اخذ العلم

    ردحذف
    الردود
    1. إن لم تستحي فأفعل ما شئت !!! هذه عينة من السفهاء الذين يسرقون جهد الآخرين وينسبونه لنفسهم .

      حذف
  3. http://mobile.lebanese-forces.com/2016/05/23/mortiers-m2-40/

    ردحذف
  4. ليس الملفت في الامر استعمال اقصى ما يملك النظام لإلحاق الضرر بالمناطق الثائرة بقدر ملاحظة اعادة احياء العديد من الاسلحة المنسقة من المقابر كمدافع ال م 1938 من عيار 122 ملم ومدافع الهاون 240 ملم المقطور والذي اخرج من الخدمة وابقي على النظام توبلان الذاتي الحركة

    ردحذف
  5. سؤال ماالفارق بين منظومة AN/VLQ-7 ومنظومة AN/VLQ-6 وهل تلك المنظومات ذات فاعلية ضد الصوارخ م / د...؟

    ردحذف
    الردود
    1. الأول هو سلاح إعماء ليزري Laser Blinding Weaponry ، أما AN/VLQ-6 فهو نظام إجراءات مضادة مماثل في عمله تماما للشتورا .. راجع الرابط أدناه .

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2014/02/blog-post_15.html

      النظام AN/VLQ-7 هو أحد أسلحة الليزر الأمريكية التكتيكية الأكثر شهرة ويحمل التعيين "ستينغراي" Stingray وتعني اللاسع . هذا السلاح عبارة عن نظام كهروبصري للإجراءات المضادة طور في الثمانينات من قبل شركتي مارتين ماريتا ومجموعة صواريخ أورلاندو ، وتم نشر نسختين منه على عربتي Bradley في المملكة العربية السعودية خلال حرب الخليج العام 1991 ، لكنه كما يؤكد الجيش الأمريكي لم يستخدم في العمليات بسبب قصر مدة النزاع (أثناء حرب الخليج ، جلبت القوات الأمريكية اثنان من أسلحة الإعماء الليزرية هما AN/VLQ-7 و AN/PLQ-5 ، وهذا الأخير يثبت على البنادق M16A2 ويبلغ مداه الفعال باتجاه الأجهزة البصرية والمنظومات الكهروضوئية نحو 2 كلم مع قابلية من 3000 طلقة) . النظام ستينغراي ثبت ودمج على برج العربة القتالية برادلي بقصد حمايتها من أنظمة التعيين والتحديد الليزرية المباشرة وغيرها من أجهزة التعقب ، بما في ذلك الأدوات البصرية مثل المناظير المكبرة ذات العدستين Binoculars ومناظير الأفق periscopes وغيرها من أدوات الرؤية . فهو مصمم لكشف وتعقب ومواجهة التجهيزات البصرية والكهروبصرية على المنصات الأرضية وتلك المحمولة جواً على مديات مفيدة في ساحة المعركة .

      حذف
    2. كيف يعمل النظامين عند اكتشاف تهديد؟

      حذف
    3. بالنسبة للنوع AN/VLQ-6 فهو يعمل على نحو مماثل للمنظومة الروسية شتورا .. راجع هذا الرابط .

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/07/blog-post_3975.html

      أما بالنسبة للنظام AN/VLQ-7 فهو ابتداء يقوم بمسح المنطقة بنمط الرؤية الواسع والبحث عن المجسات المعادية بالاستعانة بشعاع ليزري منخفض الطاقة قريب من طيف الإشعاع تحت الأحمرinfrared spectrum ، وتحديداً بواسطة ليزر حالة صلبة من النيوديوم ياغ مع تقنية العين الآمنة أو Eye-safe Laser (بمعنى استخدام تصميم آمن لتطبيق الليزر ، الذي يقلل من خطر حوادث الليزر خصوصا تلك المتعلقة بإصابات العين) . وبعد رصد الانعكاس عن هدف ما ، يبدأ الهجوم بتحرير نبضة ليزرية أكثر طاقة وقوة . إن ارتداد جزء ولو قليل من الضوء المتراجع أو الممتنع عن الدخول إلى الأداة البصرية المعادية التي تتولى التعقب ، سيحفز ويزيد بشكل آني وفوري من مستوى طاقة الليزر laser energy الصادرة عن نظام الإطلاق ، ومن ثم تحدث زيادة في التحميل أو التشويش على المجس أو الأداة المستهدفة . فمع الانتقال لمرحلة الهجوم والاعتراض ، يتولى نظام ستينغراي إنارة الهدف المرصود وإطلاق نبضة قوية stronger pulse من شعاع الليزر الضيق عالي الطاقة باتجاهه ، الذي على أقل تقدير سيعمي أي فرد ينظر خلال عدساته البصرية .

      حذف
    4. راجع هذا الرابط للإستزادة : أسلحـــــــة الليـــزر التكتيكيـــــــة .. المنظومـــــــة الصينيــــــة JD-3

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2014/02/jd-3.html

      حذف