28‏/5‏/2016

نظام الإجراءات المضادة الأمريكي AN/VLQ-7 .

أحد أسلحة الليزر الأمريكية التكتيكية الأكثر شهرة
نظـــــــــــــــام الإجــــــــــــــراءات المضـــــــــــــــادة الأمريكــــــــــــــي AN/VLQ-7

النظام AN/VLQ-7 هو أحد أسلحة الليزر الأمريكية التكتيكية الأكثر شهرة ويحمل التعيين "ستينغراي" Stingray وتعني اللاسع . هذا السلاح عبارة عن نظام كهروبصري للإجراءات المضادة (سلاح إعماء ليزري Laser Blinding Weaponry) طور في الثمانينات من قبل شركتي مارتين ماريتا ومجموعة صواريخ أورلاندو ، وتم نشر نسختين منه على عربتي Bradley في المملكة العربية السعودية خلال حرب الخليج العام 1991 ، لكنه كما يؤكد الجيش الأمريكي لم يستخدم في العمليات بسبب قصر مدة النزاع (أثناء حرب الخليج ، جلبت القوات الأمريكية اثنان من أسلحة الإعماء الليزرية هما AN/VLQ-7 وAN/PLQ-5 ، وهذا الأخير يثبت على البنادق M16A2 ويبلغ مداه الفعال باتجاه الأجهزة البصرية والمنظومات الكهروضوئية نحو 2 كلم مع قابلية من 3000 طلقة) . النظام ستينغراي ثبت ودمج على برج العربة القتالية برادلي بقصد حمايتها من أنظمة التعيين والتحديد الليزرية المباشرة وغيرها من أجهزة التعقب ، بما في ذلك الأدوات البصرية مثل المناظير المكبرة ذات العدستين Binoculars ومناظير الأفق periscopes وغيرها من أدوات الرؤية . فهو مصمم لكشف وتعقب ومواجهة التجهيزات البصرية والكهروبصرية على المنصات الأرضية وتلك المحمولة جواً على مديات مفيدة في ساحة المعركة . هذا النظام الذي يبلغ إجمالي وزنه 159 كلغم ، يستطيع اكتساب واستملاك الأهداف باستعمال خاصية يطلق عليه اصطلاحاً "تأثير عين القطط" cat's-eye effect أو تأثير الانعكاس البصري على جسم ما .

هو يستخدم في عمله ليزر نيوديوم ياغ Nd:YAG مضاعف الترددات مع طاقة خرج من 100 ميغا جولز ، قادر على تحطيم وتدمير الأجهزة الكهروضوئية العسكرية من مسافة 8 كلم ، بالإضافة إلى الإضرار وإتلاف العيون البشرية على مسافات أعظم من ذلك . إذ يقوم السلاح ستينغراي ابتداء بمسح المنطقة بنمط الرؤية الواسع والبحث عن المجسات المعادية بالاستعانة بشعاع منخفض الطاقة قريب من طيف الإشعاع تحت الأحمر infrared spectrum ، وتحديداً بواسطة ليزر حالة صلبة من النيوديوم ياغ مع تقنية العين الآمنة أو Eye-safe Laser (بمعنى استخدام تصميم آمن لتطبيق الليزر ، الذي يقلل من خطر حوادث الليزر خصوصا تلك المتعلقة بإصابات العين) . وبعد رصد الانعكاس عن هدف ما ، يبدأ الهجوم بتحرير نبضة ليزرية أكثر طاقة وقوة . إن ارتداد جزء ولو قليل من الضوء المتراجع أو الممتنع عن الدخول إلى الأداة البصرية المعادية التي تتولى التعقب ، سيحفز ويزيد بشكل آني وفوري من مستوى طاقة الليزر laser energy الصادرة عن نظام الإطلاق ، ومن ثم تحدث زيادة في التحميل أو التشويش على المجس أو الأداة المستهدفة . فمع الانتقال لمرحلة الهجوم والاعتراض ، يتولى نظام ستينغراي إنارة الهدف المرصود وإطلاق نبضة قوية stronger pulse من شعاع الليزر الضيق عالي الطاقة باتجاهه ، الذي على أقل تقدير سيعمي أي فرد ينظر خلال عدساته البصرية . 

هناك 27 تعليقًا:

  1. احسنت استاذنا هذا ماكنت اسأل عنه؟

    ردحذف
  2. http://mobile.lebanese-forces.com/2016/05/23/mortiers-m2-40/......الموضوع منقول نصاً من مدونتك استاذنا

    ردحذف
    الردود
    1. اللص تادي عواد تعود سرقة المواضيع ونسبها لنفسه .. ماذا أقول غير الله يهديه .

      حذف
    2. اللص تادي عواد تعود سرقة المواضيع ونسبها لنفسه ؟ انا ادرج جميع مصادر المعلومات على مقالاتي كما يفعل جميع الكتاب في العادة ، غير ان قوانيين النشر في لبنان ترفض ادراج مصدر مجهول للمعلومات او صفحة غير معروفة المصدر ولا تحتوي على اسماء كتاب المقالات ، وبالتالي يتم ادراجها على اسمي . انا استقي المعلومات من جميع المصادر واذكرها ، واذا كنت ترغب في ادراج اسمك كمصدر للمعلومات لا ماتع لدي، بل ساكون مسرورا لتجنب الملاحقة القانونية في حال وجد متضرر من الموضوع ، فقط عليك ان تذكر اسمك على الموقع او على المقال وهذا ما لم يحدث حتى الان

      حذف
    3. كما يمكنك مراسلتي في اي وقت على عنواني الالكتروني teddy.awad@gmail.com

      حذف
    4. لا يوجد تبرير منطقي لما تقوم به أخي سوى ما سبق لي وصفه بسرقة جهد الآخرين ، ولو قمت بالإستئذان أولاً قبل نقل أي موضوع لكان لنا رأي آخر الآن .. أجلس يوميا ما بين 7-8 ساعات لأترجم عن الروسية والألمانية والإنكليزية لبضعة أيام لأخرج بموضوع مفيد ثم أجد من يسرق جهدي هكذا بسهولة وهو بالتأكيد أمر غير مقبول !! بالنسبة للملاحقة القانونية فقد بدأت بالفعل ولا أعلم إذا كان إتصال الآن نتيجة تبلغك بذلك أم لا ؟؟ لأني بالفعل قمت بتكليف مكتب قانوني في بيروت "مكتب بري للإستشارات القانونية" للقيام برفع الدعوى وعملت لهم توكيل عن طريق السفارة الللبنانية لدينا .. مرة أخرى ، إذا أردت تجنب المواجهة (على الأقل مع نفسك وشخصك) فعليك إما ذكر المصدر أو على الأقل الإشارة إلى أسمي في الموضوع كمعد للموضوع وأعتقد أنني بذلك أطالب بحقي لا أكثر .. تحياتي ورمضان كريم على الجميع .

      حذف
    5. يا اخي خبرني مين حضرتك ؟ شو اسمك ؟ من اي بلد ؟ كما ان الصفحة التي تحتوي معلوماتك الشخصية لا تحتوي على اي معلومات او اسم
      بالنسبة للمواضيع انا مستعد ان اذكر المصدر اذا كان في مصدر . وبما انك كلفت محامي لبناني فسوف يخبرك ان القانون لا يسمح لي بنشر مصادر مجهولة

      حذف
    6. هل يمكنك ان تخبرني ما هو اسمك ؟ وفي حال كان هناك احرج يمكنك ان تراسلني على بريدي الالكتروني teddy.awad@gmail.com

      حذف
    7. أحمل الماجستير في العلوم العسكرية واعمل في بلدي بوظيفة أستاذ في مدرسة الدروع حيث أدرس تحديدا مادة التقنيات العسكرية ومتخصص كما ترى بالدروع.. عموما أنا حاليا في المطار وعندما أعود ساراسلك على بريدك لتسوية الأمر وديا أن شاء الله .

      حذف
    8. هذا آخر موضوع قمت بكتابته ارجو ان ينال اعجابك http://www.lebanese-forces.com/2016/06/07/teddy-awad-9/
      لدي موضوع جديد قيد التحضير عن اليات كسح الالغام، يمكنك ان ترسل لي ما لديك من معلومات وسأذكر المصدر في حال علمت باسمك

      حذف
    9. هذا موضوع سياسي وليس تقني أو حتى عسكري .. أسمي الذي أعرف بها عند الآخرين هو "أنور الشراد" وكما أخبرتك من قبل أنا أعمل في مجال التدريس والبحث التقني العسكري .. بإمكانك عندما تقتبس من المدونة أن تكتب أسمي كمصدر لموضوعك .. نعم آليات كسح الألغام يوجد لها مواضيع عديدة في المدونة .

      حذف
  3. السلام عليكم ...

    طيب هل يمكن التغلب على هذا النظام من خلال تركيب فلاتر "مرشحات ضوئيه " لحماية اجهزة الرصد المستهدفه وحماية العين البشريه كذلك من تأثيراتها ..

    من جانب أخر اعتقد هذا النظام مثله مثل الشتورا الروسي - مع أختلاف طريقة عملهم - انظمه غير عمليه وبها من العيوب مايجعل فائدتها في ساحة المعركه الحقيقيه موضع شك ..وهي ( موضه) ظهرت ومألها ألى الأختفاء

    هذا والله أعلم..

    ردحذف
    الردود
    1. بالتأكيد أخي العقرب ، تركيب فلاتر ومرشحات للمنظومات البصرية سيقيك بالتأكيد من خطر الإصابة بهذا الشعاع .. مع ذلك فمن المفيد القول أن الاختبارات على مثل هذا الأنظمة أثبتت أنها فعالة فقط عند استخدامها في البيئات المفتوحة والممتدة open environments ، لكن في المناطق المبنية والتضاريس الحضرية لوحظ الكثير من الانعكاسات الإيجابية الخاطئة والزائفة نتيجة الزجاج المحطم هنا وهناك (القيادة المركزية الأمريكية Centcom تعتقد أن المجالات والمساحات المفتوحة تجعل النظام أكثر فاعلية للاستخدام) .. النظام ستينغراي ومنذ تطويره واجه انتقادات شديدة من منظمات إنسانية ، التي أبدت مخاوفها من استخدام أسلحة قصد منها إعماء عيون العدو . هذه الاعتراضات على أية حال ساذجة لحد ما ، لأن أي محدد مدى ليزري ، بضمن ذلك أولئك المثبتين على دبابات المعركة الرئيسة ، أو أي أداة أخرى مماثلة لإصدار الإشعاع الليزري سوف تعمي بشكل موثوق أي مستخدم يعرض عيونه غير المحمية إلى الشعاع . حاليا ليس معروف على وجه الدقة وضع السلاح إن كان لا يزال قيد الاستخدام أم أنه ملغي من الخدمة .

      حذف
    2. راجع هذا الرابط للإستزادة : أسلحـــــــة الليـــزر التكتيكيـــــــة .. المنظومـــــــة الصينيــــــة JD-3

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2014/02/jd-3.html

      حذف
  4. هذا السلاح مستخدم بجزئية الكشف الخاصة به على الدبابات الصهيونية
    لكشف الكاميرات والمناظير وضربها بقذيفة بدل تسليط شعاع ليزري عالي الطاقة



    https://m.youtube.com/watch?v=Uo6HsuxwlMY


    https://www.youtube.com/watch?v=dzh6lqw25ok

    ردحذف
    الردود
    1. كما ذكرت في الأعلى ، هذا النوع من الأنظمة يواجه انتقادات شديدة من منظمات إنسانية ، التي أبدت مخاوفها من استخدام أسلحة قصد منها إعماء عيون العدو .

      حذف
  5. عفوا أستاذ أنور الصورة لنظام زيوس الأمريكي الخاص بتطهير العبوات الجانبية والأشراك وبقايا القذائف وغيرها من تهديدات جانب الطريق . .

    ردحذف
    الردود
    1. صورة النظام المركب على جيب الهامر هو لنظام زيوس الليزري الامريكي الخاص بالتعامل مع العبوات الجانبية والأجسام المشبوهة

      حذف
    2. هي في النهاية صورة تعبر عن مضمون الموضوع .. فكرة عمل أسلحة الليزر في الغالب تتحدث عن الليزرات عالية الطاقة .. جزيل الشكر على التوضيح والإفادة .

      حذف
  6. ما الفارق بين الجيروسكوب ونظام الموازنة الخاص بالرماية اثناء الحركة وايهما افضل واكثر دقة....؟....ولماذا الروس يعتمدون علي الجيروسكوب في دباباتهم ولايعتمدون علي نظام الموازنة...؟

    ردحذف
    الردود
    1. بداية أخي الكريم يجب التوضيح أن حركة تنقل العربات المدرعة حول محوريها الطولي والعرضي أثناء عبور التضاريس غير المستوية uneven terrain ، تتسبب في نشاط وتأرجح غير مرغوب فيها للأسلحة المصعدة فوقها . هذا التأرجح والتمايل يجب أن يقلل ويخفض للحد الأدنى إذا ما أريد لهذه الأسلحة التي تطلق النار من وضع الحركة fired on move والحصول بالتالي على فرصة مرتفعة لإصابة الهدف . هكذا صممت منظومات استقرار السلاح stabilisation systems التي صممت للمحافظة على توجيه سبطانة السلاح الرئيس نحو هدفها بالرغم من درجات التأرجح والميلان التي تواجهها العربات المتحركة . هذه الأنظمة صممت لتعمل بالتزامن مع استخدام أجهزة حفظ التوازن والاتجاه أو الجيروسكوبات gyroscopes لتحسس وتدارك حركة الأسلحة نسبة إليها ، وتعويض المتغيرات في موقع المركبة بسرعة كافية ، وبالتالي قيادة الأسلحة بطريقة أكثر دقة . لقد انحصر عمل هذه الأنظمة في شكلها الأبسط ، بالتحكم في ارتفاع وتأرجح سبطانة السلاح الرئيس ، حيث تتضمن في تركيبها الداخلي نظام حلقة أو دائرة مغلقة للمؤازرة closed-loop servo ، مع مقدر جيروسكوبي صعد على المدفع لتحسس سرعته الزاوية . وعند أي اختلاف بين هذه السرعة وتلك المأمورة من قبل المدفعي ، يعمل محرك مساعد أو مشغل servo motor (أداة كهروميكانيكية electro-mechanical تعمل على تحسس واستشعار أخطاء التغذية العكسية السالبة ، ومن ثم تصحيح أداء الآلية والسيطرة على الموقع الميكانيكي) على إدارة السلاح ، وهكذا بالتالي تخفيض الاختلاف أو الخطأ الزاوي ، مما يبقي السلاح على ارتفاع ثابت .. مثل هذه الأنظمة مستخدمة في الدبابات الشرقية والغربية على حد سواء لكن وفق مفهوم أكثر تقدما .. فالمخططات التصويرية pictorial diagrams في بعض النشرات المتخصصة أخي الكريم ، تبين تمثيلاً مبسطاً لطبيعة عمل هذه المنظومة ، حيث يعمل جيروسكوب متصل بالاستجابة للتغيرات في المستوى الرأسي لسبطانة السلاح ، التي يمكنها الدوران حول محور أفقي . ويتم تضخيم إشارة تحكم منبعثة من الجيروسكوب وتمريرها لملف مغناطيس كهربائي مرتبط ميكانيكياً بصمامات تحكم . هذه الصمامات تسيطر باستمرار على تدفق سائل هيدروليكي قادم من مضخة مسننات ، والذي يدخل بدوره إلى جانبي مكبس اسطواني متحرك ، حيث تعمل حركة المكابس على رفع وخفض سبطانة السلاح . ويتم التحكم بالتدفق بحيث تبقى السبطانة دائماً في نفس الموقع من المستوى الرأسي . إن تحقق الاستقرار الأكثر دقة يتم من خلال استخدام جيروسكوبات تقيس باستمرار السرعة الزاوية angular velocity لحركة تأرجح الدبابة ، وتستجيب لها بالتعديلات المناسبة . ويتحقق الاستقرار العرضي لتصحيح آثار ميلان الدبابة بالطريقة نفسها ، إلا أن الأمر يقتضي هنا استخدام محرك كهربائي أو آلية تحريك دوراني بدلاً من الاسطوانة الهيدروليكية .

      حذف
    2. مشكور استاذنا الفاضل....تقبل فائق احترامي

      حذف
  7. هل الارماتا افضل من احدث نسخ الليوبارد وبخاصة من ناحية التدريع والمدفع ذات المدي 8كم...وهل محرك الارماتا قصير العمر ؟

    ردحذف
    الردود
    1. لا يمكن الحكم والمقارنة على دبابة لم تدخل الخدمة بعد .. لكني شخصيا أفضل الليوبارد الألمانية .

      حذف
  8. كل عام وانتم بخير استاذنا.....سؤال بخصوص هل تستطيع منظومات القتل السهل مثل الشتورا التغلب علي صواريخ الجافلين والبيل 2 والتو 2b .....ونفس السؤال بالنسبة لانظمة القتل الصعب الموجودة حالياً هل تستطيع التغلب علي انواع الصواريخ السابقة ام لا....؟

    ردحذف
    الردود
    1. مبارك عليكم شهر رمضان أخي الكريم .. بالنسبة لأنظمة القتل السهل فالجواب هو لا ... أما بالنسبة للقتل الصعب فأنا أرجح ذلك لأن هذه الأنظمة في الغالب مصممة لتحديد مسار الصاروخ وتقرير إن كان سيضرب الدبابة بشكل مباشر أم لا ، ولكون هذه الأنظمة تطير فوق خط البصر فمن المرجح أن حاسوب هذه أنظمة القتل الصعب لن يصنفها كتهديد والله اعلم .

      حذف