16‏/5‏/2016

موضع القتل الأعظم في الدبابة الروسية T-90 .

موضـــــــــــع القتــــــــــــل الأعظـــــــــــم فـــــــــــي الدبابـــــــــة الروسيـــــــــة T-90


رسم المستطيل المضلل للأعلى في منتصف الهيكل يشير لموضع القتل الأعظم في الدبابة الروسية T-90 ، وهو الموضع المعين أسفل حلقة البرج مباشرة حيث يقع الناقل الدوار (صينية التحميل) rotating conveyor الذي يضم ذخيرة المدفع الرئيس من عيار 125 ملم . فما نتحدث عنه هو هجوم جانبي Side attack ليس بغرض إعطاب للدبابة أو إخراجها من الخدمة بشكل جزئي ، بل تدميرها بشكل نهائي وكلي وقتل طاقمها بشكل مؤكد !! الروس يستخدمون معيارين لقياس الأضرار ، المعيار الأول "معطوب" damage ويطلق هذا على الوسائط غير القادرة على مواصلة القتال ، في حين يطلق على المعيار الثاني مصطلح "محطم" destroyed ويطلق على الوسائط المدمرة بالكامل . الأمريكان بدورهم يستخدمون معايير خاصة لوصف الأضرار ، ولكن تبدو هذه مختلفة بعض الشيء عن تلك التي يستخدمها الروس ، ومنها مصطلح "الوقت اللازم للإصلاح" estimated time of repair كمقياس للضرر ، فإذا أمكن إصلاح الأضرار في تجهيز معين في غضون أقل من نصف ساعة ، فهو لا يدخل ضمن هذا المعيار ، وإذا تجاوز وقت الإصلاح الساعة الواحدة ، فإن الحالة تدخل في معيار آخر ، وهكذا .



من أجل تلافي الوصول للمعيار الثاني ومصطلح التحطيم destroying ، الخبراء السوفييت ووفق بعض المصادر نصحوا أصدقائهم السوريين بناء على التجربة المريرة للدبابة T-72 ، نصحوهم بإستبعاد الذخيرة الإضافية للدبابة T-90 والإكتفاء بما هو مخزن في الملقم الآلي وناقله الدوار . الذخيرة الإضافية في الدبابة T-90 وعددها 22 قذيفة وشحنة دافع propelling charge تخزن في مقصورة الطاقم في مواضع متفرقة ووفق نمط توزيع معين . معظم هذه الذخيرة مكشوفة وعرضه للإصابة بشظايا الاختراق ، ومن ثم يتحقق الانفجار الحتمي .. هكذا ، أفضلية الهجومي تتجه الآن نحو ذخيرة الناقل الدوار الملحق في عمله بملقم الدبابة الآلي وليس لأجزاء الدبابة الأخرى . الناقل الدوار يتم تجهيزه بعدد 22 قذيفة وشحنة دافع توضب في رفوف خاصة وضمن طبقتين متراصتين . موضع تثبيت هذا الناقل يكون على أرضية هيكل الدبابة وضمن النصف الأعلى من عجلات الطريق الثلاثة الجانبية . فمما لا شك فيه أن الدبابة الروسية المتقدمة T-90 تتحصل على حماية جيدة في مقدمتها وضمن القوس الأمامي للبرج ، حيث جرى تزويدها بقراميد دروع تفاعلية متفجرة لتعزيز عنصر حماية الدبابة ، لكن الأجزاء الجانبية منها ضعيفة نسبياً ويمكن ثقبها بسهولة إذا ما أستخدم السلاح المناسب في الوقت المناسب . في الدبابات T-90 تخزن شحنات الدافع وكذلك القذائف بشكل أفقي horizontal ، شحنات الدافع للأعلى والقذائف أسفل منها ، مع ملاحظة أن عقب الخرطوش الفولاذي steel cartridge stub يكون ظاهراً للخارج وهذا ما يعزز من فرص تنشيط هذه الخراطيش وإيقادها عند استهدافها بنفاث شحنة مشكلة . 



مدفع الدبابة T-90 يستخدم خراطيش دافع عالية الطاقة من نوع 4Zh52 و4Zh63 . أغلفة هذه الخراطيش تصنع من الكرتون المقوى cardboard وتنقع وتشرب أغلفتها بمادة TNT ، وأثناء الاشتعال هي تحترق بالكامل ولا يتبقى لها أي أثر . شحنات الدافع الداخلية يتركز تصنيعها على مسحوق "البيروكسلاين" pyroxylin القابل للاحتراق بالكامل والذي يمتلك طاقة انفجار ثابتة أعلى من مسحوق البارود لنحو 2-3 مرة ، خصوصاً مع اشتماله على نسبة مرتفعة من النيتروجين تبلغ 12.5% أو نحو ذلك . البيروكسلاين في الأساس هو من مشتقات مركبات "النيتروسيليلوز" Nitrocellulose‏ وهو عبارة عن مادة سريعة الاشتعال منخفضة الدخان ، يتم الحصول عليها بغمس وتنقيع الألياف النباتية بخليط من حمضين مركزين هما حمض الكبريتيك sulphuric acid وحمض النيتريك nitric acid ، ثم تجفف بعد ذلك . جدير بالذكر أن تخزين ذخيرة الملقم الآلي على أرضية هيكل الدبابة ، وكما هو الحال في الدبابات الشرقية ، يضاعف من احتمالية حدوث انفجار كارثي نتيجة الاصطدام بلغم أرضي ذو شحنة مشكلة أو التعرض لهجوم بمتفجرات طريق مرتجلة وبالتالي إشعال خزين الذخيرة وانفجاره بشكل كارثي .

إذا أتبعنا إجراءات الإستهداف الصحيحة فإننا سنحصل على هذه النتيجة !!
video

هناك 13 تعليقًا:

  1. الدبابة T 90 ms لها حماية افضل من الدبابة T 90 A اذ ان منطقة تخزين الذخيرة في الملقم الالي مزودة بدرع واقي والذخيرة الاضافية مخزنة في مقصورة مقسمة الى عدة اقسام متواجدة في برج الدبابة على غرار دبابة الابرامز هذا بالاضافة الى التحسينات الاخرى في درعها

    ردحذف
    الردود
    1. الدبابة أختبرت في صحراء الكويت في ظل إختبارات دعائية أكثر منها واقعية ، حتى عمليات الرمي ورغم إمتلاك الدبابة لنظام تتبع آلي فإنها تمت تجاه أهداف ثابتة والدابابة في وضع السكون !!! القوس الأماي للدبابة أصبح أكثر وقاية لكن باقي الأجزاء تركت كما هي بما ذلك الموضع الذي تحدث عنه موضوعنا هذا !!! المحرك جديد لكنه لم يختبر في الأجواء القاسية وتم الإكتفاء بقطع بضعة كيلومترات في الصحراء الكويتية !!! عموما من الصعب الحكم على أي معدة شرقية أو غربية من خلال المواصفات المكتوبة في كتيبات الدعاية ، وأنت تحتاج لتجريب هذه المواصفات في بيئة معركة أو بيئة مماثلة على الأقل للتقييم النهائي .. تحياتي .

      حذف
  2. السلام عليكم

    كالعادة مشكلة الروس دوما مع مخزون الذخيرة في أرضية البرج!

    هل يمكن ان نجد موضوع استاذنا لنقاط ضغف الدبابات الروسية كافة، اظن ان مواضع خلايا الوقود في التي-٧٢ من أكثر الاماكن عرضة ايضا لاحداث دمار هائل بالدبابة، حيث السائق يجلس بين خليتي وقود ومخزن للذخيرة!
    صور من الحرب الروسية - الجورجية اظهرت ذلك علي ما اذكر!

    بخصوص انواع مواد الخراطيش عند الابرامز هل يوجد انواع non-combustible ؟
    و مواد الشحنات الدافعة في الابرامز JA-19 كمثال، هل تمتلك افضلية عن المركب الروسي في جزئية عدم الايقاد السريع كنتيجة للاختراق؟

    ردحذف
    الردود
    1. المدونة بها مواضيع كثيرة من عيوب ونواقص الدبابات الروسية ..

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/08/t-72_3.html

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/08/t-72.html

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/08/t-72-2.html

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/08/t-72-1.html

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/07/t-90-disastrous-assault-on-grozny-on-31.html

      حذف
    2. الروس أخي أبوالنور متخلفون في مجال الدوافع ونسبة الأمان متدنية جدا عند تعرضها لهجوم من نوع ما !! الغرب طوروا بالفعل شحنات دافع مؤمنة (أطلق عليها اختصار SCDB Propellant) وأختبرت هذه في الولايات المتحدة وألمانيا تجاه نفاث شحنة مشكلة لمقذوفات RPG-7 وكانت النتيجة No Reaction !!! سيكون لنا موضوع عن هذه الدوافع في المدونة عن قريب إن شاء الله .

      حذف
  3. في انتظاره استاذنا

    ردحذف
  4. ما صحة هذا التقرير هل فعلاً الT 90 منيعة ضد الكورنيت ومصاص الدماء وقذائف الطاقة الحركية.....http://fofanov.armor.kiev.ua/Tanks/TRIALS/19991020.html

    ردحذف
    الردود
    1. المصدر يتحدث عن اختبارات وأنا أشكك بالنتائج !!! الروس تعودوا المبالغة لحد الكذب في قدرات منظزماتهم العسكرية .

      حذف
  5. مشكور استاذنا انور الشراد

    ردحذف
  6. هل الT 90 MS تقارن بالليوبارد 2a7 واذا كان الجواب بلا فلماذا مع العلم ان لدي الT 90 ms منظومة قتل صعب وسهل وهي ليست متوفرة في الليوبارد...؟

    ردحذف
    الردود
    1. ما من شك أن الدبابة T-90MS بتجهيزاتها الداخلية الحديثة أفضل بكثير من سابقتها T-90 ، لكن مع ذلك تبقى التقنية الألمانية المتمثلة ب Leopard 2A7 ذات أفضلية . وبالمناسبة الدبابة T-90MS لا تمتلك منظومة قتل صعب أو حتى سهل .. تحياتي .

      حذف
  7. لاتملك.....!!!! هل يمكن تزويدها بتلك المنظومات

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يمكن تزويدها ببعض هذه الأنظمة مثل Arena-E ووفق ترتيبات معينة على سطح البرج ، والروس بالفعل طوروا نسخة متقدمة من الأرينا لصالح الدبابة ولكنها لم تدخل الخدمة لديهم .. النسخة الجديدة عرضت في معرض Expo 2013 للأسلحة الروسية على برج T-72B وذلك ضمن برنامج تطوير الدبابة . المنظومة الجديدة التي حملت التعيين Arena-3 تعمل بنمط آلي وتوفر تغطية أفقية حتى 360 درجة في أربعة اتجاهات مقطعية وذلك من خلال أربعة وحدات موزعة على كل من جانبي البرج ، والتي اثنان منها عبارة عن مجسات sensors والأخرى هي عبارة عن مستجيبات رادارية effectors (زاوية تقاطع محدودة ، تؤمن إلى حد ما جانبي الدبابة ومنطقة المؤخرة) . هي قادرة حسب رأي مصمميها على اعتراض هدفين من اتجاهين مختلفين خلال 0.3 ثانية .

      حذف