9‏/5‏/2016

صاروخ ينحرف عن هيكل دبابة لقوات المعارضة السورية !!

في حادثة غريبة وفريدة من نوعها
صـــــاروخ كونكــــورس ينحــــرف عـــن هيكـــــل دبابـــــــة لقـــوات المعارضــــــة السوريــــــة

في حادثة غريبة وفريدة من نوعها بالفعل ، صاروخ يبدو مبدئيا أنه من نوع "كونكورس" Konkurs أطلقه مقاتلوا الدولة الإسلامية باتجاه دبابة T-55 تابعة لفصيل من قوات المعارضة السورية (سيف الشام) ، انحرف عن البرج بشكل مثير ودون انفجار رأسه الحربي !! السلاح المهاجم مرتبط على الأرجح بالنوع الأحدث من نسخ الصاروخ كونكورس والتي بدأت الاختبارات عليها في العام 1986 ، لتدخل بعد ذلك الخدمة العام 1991 وتأخذ التعيين Konkurs-M أو التسمية الغربية Spandrel B (الإنتاج المتسلسل للصاروخ يتولاه مصنع كيروف Kirov plant في مدينة Mayak) . هذه النسخة امتلكت زيادة إضافية على الوزن الاجمالي لنحو 2.5 كلغم وتحسينات في الإلكترونيات وكذلك في قابلية الاختراق لتبلغ 750 ملم في التصفيح الفولاذي المتجانس ، خصوصاً مع تجهيز الصاروخ برأس حربي ترادفي Tandem warhead لمواجهة قراميد الدروع التفاعلية المتفجرة ERA . إذ زود هذا النموذج برأس حربي مع مسبار أمامي يحوي شحنة متفجرة صغيرة لمواجهة قراميد الدروع التفاعلية المتفجرة . هذا المسبار والصاروخ في وضع التخزين والحفظ في الحاوية يكون مقحم للداخل في المقطع الرأسي للصاروخ ، ويبرز للأمام بواسطة نابض لولبي بمجرد إنفتاح الغطاء الأمامي للحاوية (بنفس فكرة عمل الرأس الحربي الترادفي للصاروخ الأمريكي TOW-2A) . تحسين آخر أضيف إلى شحنة طرد الصاروخ expelling charge مع الحفاظ على الأبعاد العامة للنظام دون تغيير .. في المقابل برج الدبابة T-55 مصبوب على هيئة مقوسة وأشبه بالقبة dome-shaped التي تثبت لاحقاً في مركز الهيكل . هذا التصميم يساهم إلى حد ما في إنزلاق المقذوفات غير المجنحة ، لكن عندما يتعلق الأمر بالصواريخ فإن الأمر يبدو غريب بعض الشيء خصوصاً بالنظر إلى آلية تحفيز الرأس الحربي في هذا النوع من الأسلحة .. نترككم مع الصور والفيديو .

[IMG]
[IMG]
[IMG]
[IMG]
[IMG]
[IMG]

فيديو للمشاهدة
video
      

هناك 6 تعليقات:

  1. الامر ببساطة ان الصاعق لم ينفجر وهكذا لم يتفجر الصاروخ فارتد عن جسم الدبابة بهذه الطريقة,الصواعق الاكترونية الحديثة معدة بحيث تكون شديدة الحساسية وتنفجر عن اول ملامسة لجسم بغض النظر عن زاويته وميلانه.

    ردحذف
    الردود
    1. هل تعرف نوع الصاعق الذي يستخدمه الرأس الحربي في هذا النوع من الصواريخ ؟؟

      حذف
    2. للاسف لا معلومات لدي عن هذا الصاعق تحديدا,اتذكر انني قرأت في بروشورات دعائية لبعض الصواريخ الكتفية وهي M79 Osa اليوغسلافي ومقذوف ار بي جي المصري صناعة صقر توضح الية عمل الصاعق وقدرته على الانفجار حتى لو اصاب الهدف من زاوية 80 وهذا الامر شائع لدي مصنعي الصواريخ لفاعليته مقارنة بالصواعق التي تعمل بالطرق او بالطرق الميكانيكية.

      صورة لصاعق صاروخ الكونكورس تجدها في صورة رقم 10

      http://www.indiamart.com/micron-instruments-chandigarh/defence.html

      رسم توضيحي لصاروخ صقر

      http://s04.justpaste.it/files/justpaste/d195/a8210529/4_small.jpg

      حذف
    3. حسنا أخي الكريم دعني أشرحها لك بشكل مبسط .. الرأس الحربي في الصاروخ كونكورس يستخدم نظام تحفيز مماثل تقريباً لما هو مستخدم مع الصاروخ الأمريكي TOW ، حيث يتبنى الصاروخ صمام تحفيز طرفي وتفجير قاعدي PIBD والتي تصنف ضمن مجموعة صمامات الاصطدام Impact fuzes التي تعمل بشكل فوري عند اتصالها المادي بالهدف . فعند ارتطام رأس الصاروخ بالهدف بسرعة عالية نسبياً فإن ذلك سيتسبب في تهشم وانسحاق الغطاء الخارجي المقوس الرقيق outer ogive الذي يلف مقدمة الصاروخ ، مما يترتب عليه حدوث اتصال مادي ما بين هذا الغطاء والبطانة المقوسة الداخلية inner ogive التي تليه مباشرة . إن تلامس المقطعين واحتكاكهما ببعض سيتسبب في إيصال الدائرة الكهربائية وإيقاد عنصر التفجير القاعدي Base-Detonating element عند مؤخرة الشحنة المشكلة .. وللتوضيح فإن مصدر طاقة داخلي (بطارية الصاروخ) جرى وصله بجزأين قابلين لتوصيل التيار على هيئة قبب مقوسة dome-shaped . هذه القبب تم فصلهما عن بعضهما البعض من قبل فارق أو فجوة . الفجوة ستغلق متى ما سحق رأس الصاروخ نتيجة ارتطامه بسطح الهدف الصلب ، مما يؤدي إلى غلق الدائرة التي بدورها ستوفر الطاقة إلى عنصر التفجير القاعدي Base Detonating element .

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  2. ربما عيب في تصنيع الصاعق مع انه نادر الحدوث
    سبحان الله اجل طاقم الدبابة لم ياتي بعد

    ردحذف