23‏/3‏/2017

مغايرات الصاروخ الإيراني المضاد للدروع طوفان .

مغايـــــرات الصـــــاروخ الإيرانـــــي المضـــــاد للـــــدروع طوفـــــان

باستخدام تقنية الهندسة العكسية Reverse Engineering استطاع الإيرانيين استنساخ الصاروخ الأمريكي الموجه المضاد للدروع من نوع TOW (على الأرجح هذا العمل بوشر به منذ أواخر التسعينات وأوائل الألفية الجديدة) وأمكنهم مع ذلك تطوير وإنتاج نحو ستة نماذج أو مغايرات مختلفة من هذا الصاروخ ، سميت جميعها باسم "طوفان" Toophan . الخيارات المتوفرة في السنوات الأخيرة من هذا الصاروخ المضاد للدروع والتي عرضها ملصق إيراني حديث هي :
-  Toophan 2 : الصاروخ الأكثر انتشاراً في الساحة ، وهو مزود برأس حربي ترادفي  .
-  Toophan 3 : نظير الصاروخ الأمريكي بتقنية الهجوم السقفي TOW-2B أو التعيين الرسمي (BGM-71F) . 
-  Toophan 4 : صاروخ مع رأس حربي حراري لمهاجمة التحصينات والمخابئ .
-  Toophan 5 : هذا الصاروخ برأس حربي ترادفي وتوجيه ليزري (لهذا السبب جرى تطوير منصة الإطلاق لمواءمة نظام التوجيه الجديد) .
-  Toophan 6 : يعتقد أن هذا الصاروخ يحمل نفس توجيه سابقه الليزري لكن مع رأس حربي حراري !!
صواريخ Toophan أمكن مشاهدتها في أكثر من بؤرة صراع شرق أوسطية ، حيث أمكن رؤية السلاح في العراق وسوريا بأيدي الميلشيات الطائفية والقوات الأخرى غير النظامية ، كما سجل وجوده لدى عناصر مقاتلي الحوثي في اليمن ، وأستخدم من قبل بسنوات في جنوب لبنان من قبل مقاتلي حزب الله تجاه الدبابات الإسرائيلية . جدير بالذكر أن الإيرانيين كانوا قد قاموا قبل أشهر بعرض نسخة الصاروخ الموجهة سلكيا والمسمى Toophan 3 في العاصمة العراقية بغداد ، وذلك في الجناح الإيراني ضمن فعاليات معرض الطيران والأمن والدفاع . الصاروخ Toophan 3 دخل مرحلة الإنتاج الكمي العام 2015 ، وهو مجهز كمثيله الأمريكي بمجسات ليزرية ومغناطيسية laser/magnetic sensors لكشف الهدف المعدني وبعد ذلك الهجوم عليه بشحنة واحدة مشكلة ذاتياً EFP (الصاروخ الأمريكي يحمل شحنتين بدل الواحدة) . ويتحدث الإيرانيون عن قابلية صاروخهم الجديد على اختراق نحو 80 ملم من سماكة التدريع السقفي للهدف المدرع .

هناك 3 تعليقات:

  1. هل ال TOW-4 هو ذات الطوفان 4 ؟
    وما جدوى استخدام صواريخ برأس حربي فراغي ضد مفخخة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هو كذلك .. الشحنات الحرارية لها تأثير على صفائح الدرع ويمكنها إحداث ثقوب كبيرة وتمزق في صفائح الدرع الخاص بالعربات خفيفة التدريع !! مع ذلك هذا النوع من الأسلحة مخصص لمهاجمة الدشم الخرسانية وخنادق الجنود والكهوف وعموم الأهداف المكشوفة .

      حذف
  2. بصراحه تطورات مرعبه وتثير الهلع بالنسبه للقدرات التصنيعيه الأيرانيه , كيف استطاع الأيرانيون ينسخوا النسخه الخاصه بالهجوم السقفي , وهل فعلا أنها بتلك الفاعليه ....!!

    ردحذف