9‏/9‏/2016

سلاح الإعماء الليزري الصيني التكتيكي .

ســــــــــــلاح الإعمــــــــــــاء الليــــــــــــزري الصينــــــــــي التكتيكــــــــــي 

أسلحة الليزر التكتيكية هي منظومات عسكرية طورت من قبل عدة دول بقصد توفير سلاح غير قاتل ، قادر على شل قدرات الخصم وقابلياته الحركية .. بعض هذه الأسلحة محمول من قبل أفراد المشاة ، في حين يحمل البعض الآخر ويثبت على العربات المدرعة القتالية .. صور حديثة عرضتها بعض المواقع المهتمة لمنظومة سلاح ليزري صيني تكتيكي حمل التعيين JD-3 يقصد منه التشويش والإعماء البصري لمنظومات العدو الكهرو بصرية . النظام ثبتت على سقف برج الدبابة Type 99 . هذا التجهيز في الحقيقة يعتبر عملاً مميزاً وفريداً بالنسبة لدبابات المعركة الرئيسة الحالية . فعلى خلاف أنظمة الدفاع عن النفس النشيطة ، كتلك التي اختبرتها الدبابات الروسية على مدى الزمن مثل Drozd ، Drozd-2 ، Arena ، والتي تطلق ذخيرتها الفرعية لتعطيل أو إسقاط المقذوفات القادمة باتجاه الدبابات ، يستخدم النظام الصيني شعاع ليزر عالي الطاقة لمهاجمة بصريات ورماة سلاح العدو بشكل مباشر . النظام الصيني JD-3 يضم في تركيبه محدد مدى ليزري ، ومجس أو كاشف إشعاع ليزري radiation detector (أو ببساطة مستقبل تحذير ليزري LWR) ، وسلاح ليزري مع أداة تصويب تلقائية باتجاه أنظمة الإضاءة والتعيين المعادية الليزرية (بما في ذلك منصات توجيه الصواريخ المضادة للدبابات الموجهة ليزرياً) 

مجس الإشعاع الليزري المعادي هو عبارة تجهيز على هيئة قبة dome-shaped مركب على قمة سقف البرج ، تحديداً إلى الخلف من فتحة قائد الدبابة ، يتركز دوره على اكتشاف الإضاءة الليزرية المعادية وتحذير الطاقم بأن دبابتهم عرضة للهجوم أو أن صاروخ موجه ليزرياً يقترب منها ، لتفعل الإجراءات المضادة بعد ذلك . أما بالنسبة لأداة التصويب التلقائية والتي تكون على هيئة علبة أو صندوق box shaped ، مثبته إلى الخلف من فتحة الرامي ، فهذه تستعين بسلاح ليزري للدفاع الذاتي LSDW . هذا السلاح يطلق شعاع ليزري موجه عالي الطاقة (يعتقد أنه بطاقة خرج من 100 ميغاجولز) نحو مصدر الإضاءة المعادية وذلك بهدف غمر التجهيزات البصرية الخاصة بالنظام أو إعماء المشغل البشري . أثناء الاستخدام العملياتي ، النظام يلجأ لنمطي عمل رئيسين ، الأول هو نمط الطاقة المنخفضة low power الذي يستعمل في الاتجاه العام للتهديد ، في أسلوب بحث مصمم لتحديد مكان بصريات الهدف المعادي . وعند رصد الهدف والإطباق عليه ، يتحول الليزر وينتقل إلى نمط الطاقة العالي high power ، المعد لهزيمة ودحر الهدف بإعماء المشغل أو التشويش على دوائر تجهيزه الكهروبصري electro-optical circuits وفق آلية الإشباع والإغراق بالإشعاع الليزري .. المدى القتالي العملياتي للنظام يمكن أن يبلغ 3000-4000 م ، وفي حال استخدام مضخم كهربائي power amplifier ، فإن مدى التأثير العملي يمكن أن يزداد ليبلغ 5000 م ، أو حتى مدى 10,000 م عند العمل لإعماء مشغلي تجهيزات العدو . الصور المتوافرة للنظام JD-3 ترجح أيضاً قدرات على الارتفاع إلى زاوية أعلى من زاوية ارتفاع مدفع الدبابة الرئيس ، مما يشير إلى قابلية محتملة للاشتباك مع المروحيات الهجومية المعادية .


هناك 6 تعليقات:

  1. طيب أستاذ أنور، هذا الكم الكبير من الطاقة ألا يمكن أن يؤثر سلباعلى مردود الدبابة من حيث بصمتها الحرارية التي يمكنها أن تجعل الدبابة سهلة الكشف من قبل طائرات الدعم الجوي القريب أو حتى الدبابات المعادية؟

    ردحذف
    الردود
    1. ليست مشكلة حرارة لأن طاقة خرج النظام تكون على شكل نبضات مع معدل تكراري يبلغ 10 نبضات/ثانية ، علماً أن النظام يمكن أن يستمر في عمله لزمن 30 دقيقة قبل أن يحتاج للتوقف وتجنب التسخين المفرط .. نواقص النظام في الحقيقة تختصر في أمور أخرى ، مثل محدودية قدراته خلال ظروف المطر ، الثلج ، الضباب ، الدخان والغبار . النظام أثناء إنارة الهدف من المحتمل أن يكشف عن نفسه والمنصة التي تحمله بواسطة الأنظمة المعادية المماثلة مما يسهل القيام بإجراء مضاد . الأنظمة الحديثة يمكن تجهيزها بمرشحات وفلاتر خاصة filters لمواجهة الشعاع الليزري عالي الطاقة أو حتى بأدوات وطلاءات عاكسة للشعاع beam reflectors ، كما أن العدسات الواقية باتت متاحة ومتوفرة لأنظمة الرصد والتعيين في ساحة المعركة ، بحيث يمكن القول في النهاية أن استخدام مثل هذه الأنظمة خاضع لشروط وظروف ساحة المعركة battlefield conditions .

      حذف
  2. اليس هذا السلاح محرم دوليا .... الروس طورو شيء مماثل لكنهم تخلو عليه لاحقا

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هي محرمة دولياً ولكن العديد من الدول لا تزال تطور منظوماتها الخاصة !! هذا النوع من الأسلحة استخدم كما تذكر بعض المصادر في حرب فوكلاند العام 1982 ، عندما جهزت بعض سفن النقل البحري البريطانية بأدوات تصويب بصرية قائمة في عملها على تسديد نبضات ليزرية عالية الطاقة باتجاه الأهداف الجوية الأرجنتينية حتى مدى أقصى فعال من 5 كلم . السلاح تسبب في إسقاط وتحطم ثلاثة طائرات أرجنتينية بسبب فقدان طياريها البصر أثناء تقربهم من الوحدات البحرية البريطانية .

      حذف
  3. Silent Hunter ؟؟؟؟

    http://www.armyrecognition.com/aad_2016_online_show_daily_news_-_coverage_-_report/poly_defence_from_china_presents_at_aad_2016_its_new_lass_low-altitude_laser_defending_system_11409163.html

    ردحذف
    الردود
    1. نعم سلاح لمهاجمة الأهداف الجوية منخفضة الإرتفاع .. الصين تخطو خطوات جيدة في هذا المجال .

      حذف