27‏/9‏/2016

مجسات التحذير الليزريه المثبتة فوق سقف برج الدبابة T-90 .

مجســات التحذيــر الليزريــه المثبتــة فــوق سقــف بــرج الدبابــة T-90

مجسات أو مستقبلات التحذير الليزريه LWR المثبتة فوق سقف برج الدبابة T-90 تضطلع بدور الحماية الأهم وذلك عبر تفعيلها عمل الإجراءات المضادة ككل في الدبابة . هذه المجسات تعمل في الظروف المناخية المتراوحة ما بين -50 و+60 درجة مئوية ، وهي المسئولة عن إصدار الإنذار الابتدائي ما يمكن تسميته "بالاستجابة الفورية" immediate response وبعد ذلك تفعيل الإجراءات المضادة كخطوة لاحقة نحو الأخطار المصوبة باتجاه الدبابة والتحذير من أن العربة أصبحت في وضع الاستهداف والإنارة المعادية . المجسات الليزريه من نوع TSHU-1-1 التي يبلغ وزن كل منها 3.2 كلغم وتخص جانبي البرج ، قادرة على مسح وتغطية قطاع أفقي حتى 135 درجة (استهلاك كهربائي ليس أكثر من 7.5 وات) ، في حين النوع الآخر المثبت للأعلى من مقدمة قمة البرج ويحمل التعيين TSHU-1-11 فإن وزن كل من وحداته يبلغ 3.5 كلغم ، وهو قادر على تغطية قطاع أفقي فقط حتى 45 درجة (استهلاك كهربائي ليس أكثر من 15 وات) ، مع حقل رؤية عمودي من -5 وحتى +25 لكلا النوعين . هذه المجسات تعمل في الطول الموجي 0.65-1.6 مايكرو بالنسبة للنوع الأول ، و2.55 مايكرو بالنسبة للنوع الثاني ، وهي مزودة بأغطية واقية من الشظايا قابلة للرفع يدويا قبل الاستعمال . المجسات قابلة للاستثارة والتنشيط activates بمجرد تسليط شعاع ليزر خارجي على الدبابة حاملة للنظام ، سواء أكان هذا الشعاع صادر عن منظومة تعيين ليزري أو محددة مدى ليزريه (قدرة على مواصلة العمل التشغيلي operating time لنحو 6 ساعات) . في هذه الحالة تقوم المجسات بإرسال إشارة التحذير للمنظومة المركزية والحاسب الآلي في الدبابة لمواجهة التهديد القادم وتفعيل وسائل الاعتراض المضادة . 
هذه المجسات في الدبابة T-90 يمكنها أن تحدد للنظام مكان النقطة التي انطلق منها التهديد ، وبالتالي توجيه البرج وسلاح الدبابة الرئيس نحوه بشكل آلي .. جدير بالذكر أن اختبارات النسخة التصديرية من الدبابة الروسية T-80U التي جرت في اليونان خلال شهر أغسطس العام 2000 أظهرت بعض نواحي القصور المبكرة لهذه المجسات المدمجة في منظومة الإخماد الكهروبصري Shtora-1 ، عندما أخفقت هذه في تحسس وكشف الإشعاع الليزري لمنظومة تحديد المدى الخاصة بالدبابة الغربية Leopard-2 ، على الرغم من أن المجسات الروسية استجابت سريعاً لإنارة شعاع الليزر الصادر عن ذات المنظومة الخاصة بالدبابة الأوكرانية T-84 والتي يتماثل نظامها للسيطرة على النيران إلى حد كبير مع ما تتجهز به الدبابات الروسية T-80U . بعد هذه الحادثة ، الروس كما تحدثت بعض المصادر طوروا قابلية ردة فعل مجسات المنظومة شتورا وجعلوها قابلة للاستجابة والتفاعل مع الأنظمة الليزرية الغربية .

ردة فعل الدبابة عند كشف المجسات للتهديد
video


هناك تعليقان (2):

  1. اذا هي لا تستطيع الكشف عن صواريخ التاو اليس كذلك ؟

    ردحذف
    الردود
    1. بالتأكيد هي لا تستطيع ذلك .. المسددات البصرية في أنظمة الجيل الثاني في الغالب تمتلك إمكانيات تحديد المدى ، فلا حاجة لمحددات المدى الليزرية مع هذه الأنظمة .

      حذف