18‏/9‏/2016

أنظمة توليد الدخان من عادم المحرك .

أنظمــــــــــــة توليــــــــــــد الدخــــــــــان مــــــــــن عــــــــــادم المحـــــــــــرك 

دبابات المعركة الروسية عند الرغبة في إنشاء ستارة من الدخان وحماية نفسها من الأسلحة الحديثة الموجهة المضادة للدبابات ، فإنها تستعين بوسيلتين رئيستين لغرض الحجب والإخفاء concealment . فهي إما أن تعمد إلى حقن مادة وقود الديزل diesel fuel إلى عادم محرك الدبابة ، وهي وسيلة سهلة ورخيصة لتوفير غطاء من الدخان لحجب الدبابة ، رغم أنها تستغرق بعض الوقت لإنجاز هذا الأمر وكذلك كمية من مخزون الوقود الداخلي . الوسيلة الأخرى هي أن تلجأ الدبابة إلى منظومة إطلاق قذائف الدخان الأنبوبية التي تحمل عددا منها على جانبي البرج . الوسيلة الأولى وهي ما يهنا شرحه هنا يطلق عليها في الدبابات الشرقية أسم "مجهز الدخان الحراري" Thermo-smoker equipment واختصارا TDA . المبدأ كما ذكر في السابق مستند على فكرة تبخير الوقود من خلال تمريره على الأجزاء الساخنة للمحرك ، مثل أنصال المحرك التوربيني أو التوربين الغازي أو أنبوب العادم المتفرع من محرك الديزل ، ثم بالتكثيف اللاحق في الجو على هيئة سحابة بيضاء white mist . بسبب طبيعة النظام ، سحابة الدخان لا يمكن توليدها إلا خلال دوران المحرك واشتغاله بحيث يزداد حجم هذه السحابة مع تسريع المحرك ، وعند تباطؤ المحرك وانخفاض تعجيله فإن مقدار الحرارة الناتجة عند التشغيل سينخفض بالنتيجة ، وهذا الأمر ذلك لا يساعد كثيراً على تبخير الوقود . هذا النظام يستعمل فقط عندما المحرك مدار ومشغل running on بوقود الديزل ، والخبراء عادة لا يوصون بإدامة التشغيل لأكثر من 10 دقائق (استهلاك الوقود خلال العملية يبلغ 10 لترات/دقيقة) ، كما أن عملية تمرير الوقود يجب أن يتخللها لحظات توقف مقدرة بنحو 3-5 دقائق لضمان إزالة الوقود الفائض من نظام العادم . السحابة المولدة بواسطة عادم المحرك توفر قابلية إخفاء وحجب جيدة في الجزء المرئي visible part للطيف الكهرومغناطيسي (0.4 - 0.7 مايكرو) ، مع نسبة استهلاك من وقود الديزل تبلغ 0.17 كلغم/ثانية . 
في الولايات المتحدة الأمريكية كانت بداية هذه الأنظمة مع الدبابة M60A1 عندما بوشر العمل على تصميم أول منظومة توليد الدخان من عادم محرك الدبابة ، وأجريت الاختبارات في مركز الجيش الأمريكي لبحث وتطوير الأسلحة الكيميائية والبيولوجية ECBC في منطقة "إيدجوود" Edgewood وذلك خلال شهر أغسطس العام 1975 ، وأثبتت التجهيز نجاحه ليتم إقراره العام 1977 . الاهتمام الأمريكي بمنظومة توليد الدخان من عادم محرك الدبابة جاء على خلفية نتائج حرب أكتوبر 1973 بين العرب وإسرائيل والتي أظهرت بوضوح الخطورة المتقدمة للذخيرة الموجهة المضادة للدبابات antitank munitions والدور الذي يمكن أن يلعبه الدخان في تخفيض تلك الخطورة . أطلق على التجهيز الجديد اسم "نظام توليد الدخان من عادم المحرك الخاص بالعربة" Vehicle Engine Exhaust Smoke System واختصاراً VEESS ، حيث أثبتت الاختبارات أنه يضمن توليف ستارة دخان أبيض بارتفاع 10 م وعرض 8 م لفترة 5 ثواني . علماً أن استمرارية الستارة محددة باحتياطي الوقود في الدبابة ، كما أن تطبيقها يعتمد على قوة الرياح واتجاهها وكثافة نور الشمس . التصميم الأمريكي أظهر بوضوح قابلية استخدام مضخة وقود fuel pump لمحرك حالي من أجل رش أو بخ وقود الديزل إلى عادم المحرك . فعند تنشيط النظام ، وقود الديزل يتبخر نتيجة حرارة المحرك المرتفعة ويتكثف باتصاله مع الهواء المحيط الأبرد لتتشكل بالنتيجة ستارة دخان بيضاء كثيفة خلف العربة . نظام توليد الدخان من عادم المحرك أضاف فقط 8 كلغم إلى وزن الدبابة ، وكلف أقل من 400 دولار لكل دبابة . ونتيجة كون معظم الذخيرة المضادة للدبابات يجري توجيهها بصرياً optically guided ، فإن وحدات الدرع يمكن أن تخفض كثيراً عدد عرباتها المكشوفة أثناء التحرك وذلك بتعديل تشكيلاتها والسماح لبضعة دبابات بإخفاء القوة المتقدمة بسواتر الدخان لفترة زمنية كافية .

هناك 5 تعليقات:

  1. وسيلة ناجعة ومنخفضة التكاليف
    تشوش على القذائف سواء الموجهة بصريا او حتى حراريا .....
    من العجيب ان ان تقنية عتيقة مثلها توفر حل امام اجيال متقدمة من atgm ....

    ردحذف
    الردود
    1. هذا في حال الكشف المبكر للخطر وإلا فإنها ستكون غير فعالة .. عموما أنظمة توليد الدخان من عادم المحرك لها نواقصها ومقيداتها أيضاً !! فالمحرك على سبيل المثال كان لزاما عليه أن يعمل بمعدل مرتفع من الدوران بالدقيقة الواحدة إذا كانت العربة ثابتة وفي وضع التوقف ، ناهيك عن قضايا أخرى تخص استنزاف وقود الدبابة الداخلي وعدم تغطية القوس الأمامي للدبابة وهو الجزء الأهم الذي يتحتم حمايته وإخفاءه عند مواجهة العدو .

      حذف
  2. لدي اقتراح استاذي ضع مقال بعنون استفسارات
    يضع فيه القراء استفساراتهم و حتى طلباتهم حول الدروع
    و انا اريد ان اكون الاول هل من عنوان كتاب يتكلم عن دروع الدبابات و المدرعات بالانجليزية او الفرنسية و حتى (ان وجد) العربية
    بعيد عن الروسية ابعد ما يكون
    و ان امكن رابط تحميل

    ردحذف
    الردود
    1. ما من شك أنه أفضل كتاب عن تقنيات الدبابات ومكوناتها وتاريخ تطورها ..

      http://depositfiles.com/files/1utg834w1

      حذف
    2. شكرا استاذي الكريم جاري التحميل و القراءة + ماذا عن مقال الاستفسارات

      حذف