6‏/5‏/2015

الدبابة الروسية المتقدمة "أرماتا" وكما عرضتها الصور !!

الدبابـــة الروسيـــة المتقدمـــة "أرماتـــا" وكمـــا عرضتهـــا الصـــور !!


وأخيراً أمكن لنا رؤية "دبابة الأحلام" Dreams Tank الروسية ، التي يتوقع معها مصمموها تجاوز جميع النظراء الغربيين !! دبابة الجيل الخامس الروسية حملت التعيين الرمزي "أرماتا" Armata . وهذه الكلمة في الأصل تجيء من الكلمة اللاتينية arma وتعني "السلاح"Weapon . هذه الدبابة يفترض أنها ستستبدل بالتدريج الدبابات العسكرية الروسية الثلاث الرئيسة من نوع T-72 ، T-80 وT-90 . ويعتقد الخبراء الروس بأن الأرماتا ووفق جميع المؤشرات المنظورة ، ستتجاوز في قابلياتها جميع نماذج دبابات المعركة الرئيسة الغربية المعروضة في الساحة حالياً بنسبة لا تقل عن 25-30% ، كما أنها ستتفوق في خصائصها ومستواها التقني على الدبابة T-72B بنحو أربعة مرات تقريباً .. فقد جهزت الدبابة الجديدة وكما تعرضه الصور المقدمة بمدفع بعيد المدى من عيار 125 ملم يتم السيطرة عليه والتحكم به عن بعد remote gun (مجهز بنظام للتغذية والتلقيم الآلي في مقصورة معزولة) . هناك أيضاً وكما هو مفترض نظام سيطرة رقمي متكامل fully digital control للتحكم بوظائف الدبابة وأجهزتها الإلكترونية . أما بالنسبة للطاقم ، فقد وضع في كبسولة مدرعة معزولة armored capsule في مقدمة جسم الدبابة . في حين مقصورة القتال مع البرج غير المأهول uninhabited tower نصفت الهيكل ، بينما حجرة المحرك وضعت في المؤخرة .. النقد أو الشكوى الرئيسة التي وجهت (ولا تزال) للدبابة T-90 كانت تتمحور حول قابلية بقائها غير الكافية insufficient survivability عند تعرضها لهجوم واختراق هيكلها في ساحة المعركة ، حيث يعتقد المصممين الروس أن "تصميم هيكل مغلق يضم الأفراد والوقود والذخيرة معاً ، سيترتب عليه إيقاد حتمي للوقود في حال حدوث اختراق نافذ لدروع الدبابة .. هذه النتيجة لن تتغير حتى في ظل وجود نظام آلي للإطفاء ، لذا تطوير العربات المدرعة الحديثة يؤكد دائما على وجوب عزل الوقود والذخيرة عن أفراد الطاقم" . هذا المبدأ تمت مراعاته ونفذ بدقة متناهية خلال العمل في مشروع الدبابة أرماتا وبالإستفادة من المشاريع السابقة ، وذلك بقصد تأمين قابلية نجاة إستثنائية للطاقم عند الإصابة وثقب دروع الدبابة .

منظومة السير والحركة في الدبابة أرماتا وكما هو معروض أشتملت على عدد سبعة أزواج عجلات طريق كما هو الحال في مشروع الدبابة T-95 . وفي مؤخرة هيكل الدبابة وضع المصممين الروس محرك جديد ، على الأرجح هو A-85-3A (أو التسمية الأخرى 12N360) . هذا المحرك إذا صح إختياره هو ذو أربعة أشواط واثنا عشر إسطوانه بقوة 1500 حصان . هو من النوع المجهز بمعزز شحن نفاث turbo-supercharger يدور بسرعة 2000 دورة/دقيقة مع نظام تبريد بالماء (زمن تشغيلي لا يقل عن 2000 ساعة) . المحرك الذي طور من قبل مصنع الجرارات Chelyabinsk وخضع العام 2011 لسلسلة من الاختبارات ، كان معداً في الأساس لتجهيز مشروع الدبابة T-95 لكن بسبب تعذر وإلغاء المشروع ، تم إقرار استخدامه على الدبابة الجديدة أرماتا . هناك أيضاً ناقل حركة أوتوماتيكي جديد ذو 12 غيار لتوفير قيادة سلسلة للدبابة .

مصممي الدبابة الجديدة أرماتا تبنوا لحمايتها أنماط متقدمة من دروع المودلر والقراميد النشطة ، وأعتمدوا سبيكة فولاذية حديثة التطوير في بناء دروع الدبابة ، تحمل التعيين 44C-St-W ، وهي من تطوير مؤسسة البحث في الفولاذ Steels Research Institute وتتميز بخصائص وقائية متقدمة لنحو 15% قياساً بسبائك الفولاذ ذات الاستخدام العسكري المتوافر في الساحة الآن . استعمال هذه السبيكة سيخفض الوزن الإجمالي للدبابة لبضعة مئات الكيلوغرامات دون أي خسران أو تنازل عن الميزات الوقائية للدبابة . وطبقا لحديث سابق لرئيس معهد بحث علم المعادن السيد Sergey Gladyshev ، فإن المشاكل التقنية حلت بإستعمال التراكيب الكيميائية الملائمة وتطوير وسائل المعالجة خلال جميع مراحل إنتاج الفولاذ . لقد ساهمت تقنيات التصنيع الجديدة في الحصول على ميزات وخصائص بالستية plastic characteristics عالية وتخفيض سماكة الصفيحة لنحو 15% مع المحافظة على نفس قابليات الحماية والوقاية ودون التأثير على الخصائص الأخرى .. 
الدروع والتصفيح الجديد للأرماتا ليس الوسيلة الوحيدة لحماية الطاقم ، بل أن الدبابة جهزت بمنظومة حديثة جداً للحماية النشيطة active protection ، معدة لمواجهة واعتراض المقذوفات العاملة بالدفع الصاروخ وكذلك مقذوفات الطاقة الحركية النابذة للكعب . الحديث في بدايته كان عن نظام متقدم جداً يحمل التعيين "أفغاني" Afghani هو من تطوير مكتب التصميم الهندسي "كولومنا" Kolomna ، ويعتمد في عمله على رادار يشتغل في النطاق المليمتري ، ويستخدم ذخيرة فرعية تعمل بمبدأ التصادم وليس التشظي كما في السابق . قابلية اعتراض المقذوفات تتحقق من مسافة 15-20 م ، مع إمكانية اعتراض مقذوفات الطاقة الحركية الخارقة للدروع التي تبلغ سرعتها 1700 م/ث .. وحتى لا نسبق الأحدث ، فإننا لا نستطيع الجزم (حتى الآن على الأقل) إن كانت صور الأنابيب التي ظهرت مع الدبابة أرماتا أسفل كتلة البرج تخص هذا النظام أم غيره !! لكن ما من شك إن هذه الإضافة للدبابة ستشكل نقلة نوعية لعنصر حماية الذي يحرص عليه الجميع . 

الفاعلية النارية ودقة التصويب جرى تأمينها في الأرماتا بواسطة عدد من الابتكارات والتطويرات المستحدثة . إذ تتحصل الدبابة الجديدة وكما هو معلن سابقاً من منتجيها على نظام قتال رقمي متكامل للإدارة والسيطرة على المعلومات digital combat information-control system . إن من أهم مهام هذا النظام المتقدم ، تحديد وتشخيص مواضع الخلل الإلكتروني في العربة والعمل على إصلاحها . بمعنى آخر ، في حالة التوقف نتيجة مشكلة تقنية معينة ، عجز الطاقم أو فريق الإصلاح عن إدراكها ، فإن النظام يتدخل لمعالجتها (الدبابة الألمانية Leopard 2A6 تستخدم نظام مماثل) .. الحديث المثير عن تجهيز الدبابة أرماتا برادار مجموعة المسح الإلكتروني النشيط AESA الذي يحمل التعيين SH121 ، لم يتأكد بعد ولا يمكن الجزم به على الأقل في الوقت الراهن !! عموماً ، هوائي الرادار إن صحة تضمينه مركب الدبابة أرماتا فإنه يشتمل على عدد كبير من الخلايا ، كل منها يمثل مرسل موجة ميكروية microwave transmitter مستقل بذاته . هذا يسمح بمواصلة تشغيل الرادار وجميع الأنظمة ذات العلاقة بالكامل حتى بعد فشل بعض العناصر الفردية .. الدبابة أرماتا جهزت وكما هو مشاهد من الصور بمدفع جديد أملس الجوف من عيار 125 ملم يحمل التعيين 2A82 مع مخزون مجزي من الذخائر متعددة الاستخدام . هذا السلاح طبقاً لمصمميه ، سيكون متفوقاً على المدفع الألماني L55 الذي يجهز الدبابة Leopard 2A6 في مستواه التقني بنحو 1,2-1,25 مرة ، وكذلك في طاقة الفوهة لنحو 1.17 مرة ، في نفس الوقت المنتج الروسي أقصر من مثيله الألماني بنحو 60 سم (الدبابة ستكون قادرة على تصويب نيرانها من فوهة السلاح الرئيس خلال الحركة بدقة 0.1 م) .

لقد طور المصممين الروس حديثاً نوعين من مقذوفات الطاقة الحركية الخارقة للدروع لصالح هذا السلاح . هذه القذائف التي حملت التعيين Lead-1 وLead-2 ، أحدها يحمل خارق من سبيكة التنغستن tungsten alloy والأخرى مجهولة التفاصيل (الحديث يدور حول تحسين معادلة الطول/القطر مع مقذوف بطول 740 ملم) . بعض المصادر الروسية تتحدث عن أن قابليات القذيفة الثانية Lead-2 تتجاوز تلك التي تتحصل عليها القذيفة الأسبق Mango بنحو 40% . هذه القدرات ومدى التأثير الأعظم تم بلوغها بالتزامن من تطوير شحنة دافع جديدة معززة الطاقة أطلق عليها 4Zh96 ، وهي مخصصة مبدئياً لإطلاق المقذوفات الجديدة .. وبالإضافة للمدفع القوي ، الأرماتا جهزت برشاشة سقفية من عيار 7.62 ملم ، مثبته على حلقة دائرية معزولة ، قابلة للحركة في جميع الاتجاهات . التحكم وحركة هذا السلاح ستنفذ عن بعد من قبل أفراد الطاقم في داخل العربة (تحكم كهربائي ، بحيث تنتفي حاجة الرامي لإظهار رأسه خارج الفتحة السقفية) . الرشاشة مجهزة بمخزن ذخيرة ذو سعة تقديرية بنحو 1000 طلقة !! كما سيكون هناك عدد آخر من الطلقات مخزنة في صندوق قطع الغيار في مؤخرة البرج .. وحتى لا نطيل عليكم ، الصور للأسفل تعرض بعض تفاصيل الدبابة التي بلا شك كانت حديث الساعة بالنسبة للمحللين العسكريين الغربيين والروس على حد سواء . 




اللون الأحمر يشير لخزانات الوقود التي وضعت على جانبي مؤخرة الهيكل وفي وضع مكشوف نسبياً وحماية محدودة . وعلى الأرجح هناك خزانات أخرى في تجويف الهيكل .. اللون البني يشير لقاذفات الدخان والتي جرى وضعها في حاويتين قابلتين للحركة الزاوية مع عدد 12 مقذوف دخاني لكل منهما .. اللون الأرزرق لهوائيات رادارية ملحقة على الأرجح بمنظومة الإجراءات المضادة والقتل الصعب للدبابة .



طاقم الدبابة كما يشير اللون الأحمر يضم عدد 3 أفراد هما المدفعي والقائد والسائق . ترتيب توزيع أفراد الطاقم يشير لوجود سعة نسبية في المقصورة التي تؤويهم ، ومن الملفت للنظر أن مقصورة الرامي كانت الأكثر تأخراً للخلف !! اللون الأزرق يشير لمنظومة كشف ميلان سبطانة المدفع والتي تعمل بالتضامن مع أداة أخرى على قمة فوهة مدفع الدبابة لتأمين دقة الإصابة على المديات القصوى للسلاح .. اللون البنفسجي هو على الأرجح لتجويف خاص بمنظار الرامي والذي يضم درفتين قابلتين للفتح والغلق !!



اللون الأحمر يشير لأنبوب غوص الدبابة في المياه الضحلة ، واللون الأرزق يشير لقواعد تثبيت خزان الوقود الطبلي على مؤخرة الهيكل .. اللون البني يظهر بوضوح جنازير حديثة للدبابة مع مخامد مطاطية .. سلسة الجنازير عريضه بما يكفي لتأمير حركة الدبابة على الأراضي الرخوة والطينية .



اللون الأحمر يشير لإستعانة المصممين الروس وعلى غير العادة بدروع مودلر ، وذلك لتسهيل تعويض الأجزاء التالفة في ساحة المعركة .. اللون الأخضر يشير لحماية شبكية بأذرع قابلة للتحكم والسيطرة ، جرى تأمينها لحماية خزانات الوقود الجانبية والمحرك تجاه الشحنات المشكلة .. اللون الأزرق يشير لمنظار الرامي واللون البنفسجي يشير لمنظار قائد الدبابة البانارومي (متعدد الإتجاهات) وبجانبه رشاشة آلية من عيار 7.62 ملم للدعم الناري قصير المدى .



مرة أخرى مع دروع المودلر التي يشير لها اللون الأحمر ، وهي على الأرجح من النوع التفاعلي النشط (ليس بالضرورة النوع المتفجر) .. الدائرة الزرقاء تشير لتجهيز غريب أشبه ما يكون بمحددة مدى أو ما شابه !!



أحد أبرز تجهيزات الأرماتا وأكثرها إثارة هو منظومة القتل الصعب (ربما الملقب بأفغاني) ويلاحظ هنا باللون الأحمر خمسة أنابيب إطلاق خاصة بهذه المنظومة وإن كان يجهل نمط عملها على وجه الدقة .. اللون البني يشير لهوائيات خاص بعمل منظومة الإجراءات المضادة وتجهيز القتل الصعب ، وهناك أربعة هوائيات موزعة على البرج لتغطية جميع الجوانب تقريباً . اللون البنفسجي خاص بمجسات التحذير الليزرية والتي تحذر الدبابة من الإضاء المعادية .. اللون الأزرق خاص بوحدة إطلاق مقذوفات الدخان وعددها 12 مقذوف مرتبة في ثلاثة صفوف أفقية .



وحدات دروع مودلر كبيرة نسبياً ، تؤمن حماية فعالة لجانبي هيكل الدبابة من الرؤوس الحربية ذات الشحنة المشكلة .. والدوائر الزرقاء تشير لمجسات الدبابة وأنظمة إتصالها والتحديد الموقعي عن طريق الأقمار الصناعية .

هناك 12 تعليقًا:

  1. اولا شكرا لك استاذ انور على مقالك الرائع وننتظر من الروس الكشف عن المواصفات التي تشغل بالنا وخاصة منظومة القتل الصعب
    ثانيا لي سؤال حول الدبابة ارماتا ، لو صدق الروس في المزايا الفريدة للدبابة ارماتا فهل نستطيع اعتبارها اقوى دبابة في العالم ؟
    تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. هي بلا شك دبابة قوية ومواصفاتها رائعة كما يتحدث الروس لكن الحكم على جودة أي منظومة قتالية في العالم عادة ما يكون رهين التجربة في ساحة المعركة والتي بدورها تعد الفيصل النهائي للحكم على قيمة هذه الميزات .

      حذف
  2. يعطيك العافية مقال جميل
    قرأت في صفحة أخبار بي بي سي أن عدد الطاقم شخصان فقط
    http://www.bbc.co.uk/arabic/worldnews/2015/04/150428_russia_armata_tank_ww2_parade

    ردحذف
    الردود
    1. لا أعلم إن كان في الأمر خدعة روسية وكما هو الحال مع ظهور الدبابة من غير أغطية وكما كان معلن سابقا !! لو دققت النظر فإنك ستجد أغطية لثلاث كوات سقفية ، وفي حال صدق الأمر وكان طاقم الدبابة مقتصراً على فردين ، فستكون هذه نقطة تسجل ضد الدبابة وليس لصالحها !!

      حذف
  3. المواقع الروسية أيضا تتحدث عن طاقم من ثلاثة أفراد ..

    Экипаж танка, состоящий из трех человек.

    ردحذف
  4. السلام عليكم أستاذنا،

    لا اريد الاستعجال بالحكم على ال"أرماتا" ولكن لي بعض الملاحظات التي أرجو تصحيحها في حال الخطأ

    منظار الرامي في جبهة البرج!! ألا يعد هذا نقطة ضعف في جبهة البرج التي من المفترض ان تكون اقوى نقاط تدريع البرج؟!

    أظن ان وضعية نظام الدفاع النشط أسفل البرج، فهذا سيحجم كثيرا من قدراته (لن يكون قادر على صد اي هجوم خلفي بدون توجيه البرج للخلف)
    وخزانات الوقود بالتأكيد لن تشفع لها الدروع القفصية وستكون ممتازة، للقنص من أعلى!

    اظن ان اي مطور للدبابات لابد ان يأخذ في حسبانه مسألة القتال داخل البيئة الحضرية، والنقطة التي أرى الأرماتا تفوقت فيها هنا هي نقطة عزل الطاقم عن الذخيرة و الوقود ومسألة البرج الغير مأهول.

    وهل لا يوجد رشاش متحد المحور مع المدفع؟!!

    ردحذف
    الردود
    1. وفق العديد من المصادر الغربية والروسية ، المسئولون الروس حرصوا على إخفاء العديد من تجهيزات الدبابة بأغطية صفيحية توحي أنها مكملة لبناء الدبابة !! كما قاموا بنزع تجهيزات أخرى مثل المدفع كبير الحجم من عيار 30 ملم !! شخصياً لا أعتقد أن هذه هي الصيغة النهائية للدبابة ولا زال يوجد مكملات أخرى حرص الجانب السوفييتي عن إخفائها في العرض .. ننتظر قليلاً ومع الوقت ستتكشف المزيد من الأمور .

      حذف
  5. من الأمور المربكة بالفعل أن الرشاشة السقفية ليست على نفس محور منظار قائد الدبابة مع أن العكس هو الصحيح كما يفترض !! بمعني هي لا تتحرك مع المشهد الذي يراه قائد الدبابة بمنظاره .

    http://store2.up-00.com/2015-05/1430982950341.png

    ردحذف
  6. http://turbo.wow-impulse.ru/images/news/85/8597d2608cd447aebcd5130875c8bac4/3-res-jpg-w648h375cx50cy50.jpg

    http://turbo.wow-impulse.ru/images/news/85/8597d2608cd447aebcd5130875c8bac4/1-res-jpg-w648h375cx50cy50.jpg

    http://turbo.wow-impulse.ru/images/news/85/8597d2608cd447aebcd5130875c8bac4/2-res-jpg-w648h375cx50cy50.jpg

    ردحذف
  7. مشكور أستاذ
    ألا يعتبر تقليل عدد الطاقم للحد الأدنى نقطة إجابية وخاصة تم الاستغناء عن الملقم
    في الحقيقة لا أعرف بالضبط ما مهمة القائد سوى مراقبة جوانب الدبابة عبر البيروسكوبات وهو أمر لا يمكن الاستغناء عنه إذا كانت الدبابة وحيدة
    لكن عندما توجد سرية مراقبة تخبر الرامي عن ما يدور حوله وتوجهه فيمكن عندئذ الاستغناء عن القائد داخل الدبابة

    ردحذف
    الردود
    1. موضوع عدد أفراد الطاقم والأدوار الملحقة بهم وتوزيع المهام ، أخذت الكثير من البحث في الغرب .. خلال الحرب العالمية الثانية كانت الغالبية العظمي من دبابات المعركة تدار من قبل طاقم Crew مؤلف من خمسة أفراد ، القائد ، الملقم ، الرامي ، السائق ، الرامي على الرشاش في المقدمة ، وفيما بعد ، وحيث أن الحاجة التكتيكية للرامي على الرشاش في المقدمة قد انتفت ، ثم تقليل عدد أفراد الطاقم إلى أربعة رجال ، وهي خطوة رائدة خطاها الاتحاد السوفييتي أولاً في دبابته JS-3 .. في الحقيقة أخي الكريم فوائد ومميزات عديدة لطاقم الدبابة المكون من ثلاثة أفراد ، إذ يمكن أولاً توفير فرد واحد من كل دبابة من الدبابات ، ويكون ذلك وسيلة جيدة للادخار في عصر يعاني من نقص الأيدي العاملة وارتفاع تكاليف التدريب . ويمكن إعادة نشر هؤلاء الرجال على دبابات جديدة . وثانياً يمكن تقليل وتقليص حيز الهيكل الداخلي ، ويؤدي ذلك بالضرورة إلى تقليل الوزن الكلي للدبابة .

      حذف
  8. بالنسبة لقائد الدبابة Commander فإنه يوصف بأنه دماغ أو عقل الدبابة ، بمعني هو المفكر الذي يدير هذه المركبة . فهو يوجه الدبابة إلى طريقها وذلك بتوجيه السائق بينما يناور هذا الأخير بالدبابة . كما يختار ويحدد الأهداف للمدفعي select targets ، وله القدرة أيضاً لتجاوز مهمة المدفعي ، بحيث يطلق النار على الأهداف بنفسه . كما يمتلك قائد الدبابة نفس معدات الرؤية المتوفرة للمدفعي ، بالإضافة إلى فتحته الخاصة إلى خارج الدبابة . ويستحوذ القائد على منظار رؤية حراري مستقل thermal vision viewer يدار من قبل مقود لمراقبة ساحة المعركة .

    ردحذف