11‏/1‏/2017

نظام الحماية النشط السوفييتي المسمى Drozd .

كــان أول نظــام يدخــل الخدمــة علــى مستــوى العالــم
نظــــــــــام الحمايـــــــــة النشــــــــط السوفييتــــــــــي المسمـــــــى Drozd

رغم أن بداية منظومات الحماية النشطة اقترحت أولاً في ألمانيا العام 1960 حيث سجلت براءة الاختراع الأولى ، إلا أن السوفييت كانوا أول من بدأ في إنتاج هذا النوع من الأنظمة وإقحامه فعلياً في الخدمة . السوفييت كان لهم السبق عندما قدموا نظام الحماية النشط المسمى "دروز" Drozd (تعني بالروسية طائر السمنة Thrush) والذي طور خلال الأعوام 1976-1978 في مكتب البحث والتصميم المركزي TsKIB في مدينة "تولا" Tula ، ليدخل النظام بعد ذلك الخدمة في شهر ديسمبر العام 1983 على دبابات T-55A التابعة لمشاة البحرية السوفيتية (أعيد تعيين الدبابة لتحمل الاسم T-55AD) . النظام من تطوير مصمم الأسلحة السوفييتي الشهير "باكالوف فاسيلي" Bakalov Vasily الذي حصل نتيجة عمله على شهادة لينين . لقد صمم الدروز الذي يدخل ضمن مفهوم أنظمة القتل الصعب للعمل كبديل للدروع السلبية التقليدية والدفاع ومواجهة أسلحة العدو المضادة للدبابات . هو معد لتوفير الحماية الفعالة تجاه المقذوفات الكتفيه والصواريخ الموجهة المضادة للدروع ، حيث استخدم النظام مجسات رادارية ذات موجة مليمتريه millimeter radar (من النوع بدائي التصميم والقدرات ، تعمل في النطاق الترددي 24.5 غيغا هيرتز) على كل من جانبي البرج ، بالإضافة إلى وحدة كهربائية مساعدة حدد مكانها إلى الخلف من البرج وكذلك وحدة سيطرة إلكترونية داخل البرج . رادار الرصد أشتمل على مرشح معالج Processor لتحديد طبيعة الأخطار ، وبالتالي توجيه أسلحة النظام نحو مصادر التهديد الحقيقية المقتربة بسرعة تتراوح ما بين 70-700 م/ث ، وضمن قطاع حماية حتى 80 درجة في زاوية السمت ، و20 درجة في الارتفاع اعتماداً على زاوية دوران البرج . رادار الرصد كان قادراً على اكتشاف المقذوفات القادمة من مسافة 330-350 م ، لتبدأ بعد ذلك عملية التعقب والمتابعة للذخيرة المهاجمة target tracking من مسافة 130 م ، حيث يتم تقرير سرعة الذخيرة المعادية والزاوية التي تقترب فيها من الدبابة ليتم الاعتراض النهائي من مسافة 6-8 م . استخدم النظام دروز عدد مطلقات قذائف من عيار 107 ملم يزن كل منها 9 كلغم . القذائف غير الموجهة والتي حملت التعيين  3UOF14 ، وزعت بشكل زوجي ، أربعة منها على كل من جانبي البرج مع زمن جاهزية لمواجهة هجوم آخر يبلغ 0.35 ثانية . عملية إعادة شحن كامل مطلقات القذائف يستغرق نحو 15 دقيقة فقط . 
مقذوفات النظام الدفاعية تمتلك سرعة انطلاق أولية لنحو 180 م/ث مع اشتمالها على رؤوس حربية متشظية ذات صمامات تحفيز تقاربيه . الرأس الحربي خلال تمزقه سيلفظ نحو 1000 شظية مع نمط بعثرة مخروطي cone-shaped وبزاوية تفرق من ± 30 درجة . المصادر الروسية تشير إلى أن سرعة الشظايا التي يبلغ وزن كل منها نحو 3 غرام ، كانت تبلغ 1600 م/ث (كثافة حقل التجزؤ تبلغ تقريبا 120 شظية لكل متر مربع على مسافة 1.5 م) . لقد عانى نظام دروز من عدة عيوب ونواقص ، إذا بدا أن راداره كان غير قادر على تقرير مستويات التهديد threat levels بشكل كافي خصوصا أثناء الأحوال الجوية غير الملائمة ، ومقذوفات النظام تسببت في مستويات عالية من الأضرار العرضية والجانبية collateral damage ، خصوصاً للمشاة المرافقين والمترجلين وكذلك العربات المجاورة . كما أن النظام وفر حماية قصوى فقط إلى الجزء الأمامي للدبابة ولنحو 60 درجة ، وترك الجوانب والمؤخرة الضعيفة عرضه للهجوم (طاقم الدبابة كان قادراً على تغيير توجيه النظام بإدارة البرج) . كما أن ذخيرته الفرعية محدود العدد لم تكن تسمح باشتباكات مطولة في ساحة المعركة . جميع العمليات الحسابية في النظام كانت تتم باستخدام كمبيوتر بدائي من النوع التماثلي analog computer بدلاً من الأجهزة الرقمية المتقدمة .. مع ذلك ، ورغم الملاحظات العديدة التي سجلت إلا أن السوفييت يدعون أن منظومة دروز استطاعت تسجيل نسبة نجاح في أفغانستان بلغت 80% تجاه مقذوفات RPG ، وتم بالفعل تصنيع عدد 250 وحدة من النظام لصالح الدبابات التابعة للبحرية السوفييتية T-55 . استمر إنتاج النظام دروز لأكثر من 6 سنوات وأوقف بعد توقيع اتفاقية الرئيس السوفييتي ميخائيل غورباشوف Mikhail Gorbachev مع الجانب الأمريكي والتي نصت في أحد بنودها على تخفيض الأسلحة التقليدية في أوروبا وإدراج أسلحة T-55 من ضمن قائمة شروط التصفية .

هناك 11 تعليقًا:

  1. السلام عليكم أستاذ أنور...يبدو لي أستاذي بل وكل يوم أزداد تأكدا بأن القبة الحديدية الاسرائيلية ما هي إلا صناعة عكسية ودمج لانظمة رادار مع تقنيات هي في الاصل موجودة ومجربة؟!!

    ردحذف
    الردود
    1. ما من شك أن لديهم صناعة دفاعية متقدمة .

      حذف
    2. نعم أستاذي لان نظام الحماية الذي خصصت له هذا المنشور لا يختلف في جوهره عن فلسفة وطريقة عمل القبة الحديدية....وبالمناسة فان منشوراتك جد رائعة وتحمل بين طياتها الكثير من الحلول للمشاكل التي تعاني منها جيوشنا العربية وتسلط الضوء على الأهمية البالغة لاغلب مقتنياتنا من عدة وعتاد وكيف انها عدة جد محترمة ويمكنها صناعة الفارق لو عرفنا كيف نستغلها بالطريقة الصحيحة

      حذف
  2. كما أن هذا النظام وفي اعتقادي هو الحل الامثل للتعامل مع المخاطر التي تواجه طاقم الدبابة بل والدبابة نفسها،ليس من جراء المقذوفات المتنوعة وحسب ؟!بل وأيضا مع افراد المشاة الذين يتسلقون الدبابة لمهاجمة البرج من الاعلى وحتى الذين يحاولون زرع الالغام أسفل الدبابة

    ردحذف
  3. استاذي الكريم بالنسبة لجهاز القتل الصعب ما هي طول الموجة و الترددات اللتي يعمل عليها؟
    على سبيل المثال ما هو تردد اشعة جهاز تسديد الكونكورس و الكورنيت وما طول موجته ؟ ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. في الغالب هذه البيانات تصنف على أنها سرية !! منارة الصاروخ الخلفية تستخدم نمط أو آلية التحوير في بث إشاراتها تحت الحمراء .. مفهوم التحوير أو التضمين يشير إلى عملية تشفير إشارة رسالة متماثلة/متناظرة encoding analog-message وجعلها بصيغة مناسبة للإرسال أو على شكل بيانات ومعطيات مشفرة encoded data . فالتحوير عملية يتم فيها تحميل إشارة المعلومات ذات التردد المنخفض low frequency على إشارة ناقلة ذات تردد مرتفع high frequency (التردد هو عدد الدورات الكاملة بالثانية الواحدة في اتجاه تيار متناوب ، ووحدة قياسه هي الهيرتز واختصارها Hz ، فإذا أكمل التيار دورة واحدة بالثانية فإن تردده يكون واحد هيرتز) بحيث يتم جعل أحد عناصر الإشارة الناقلة يتغير مع التغير اللحظي لإشارة المعلومات ، مع ملاحظة أن العناصر الرئيسة التي تحكم الإشارة هي السعة والتردد والنطاق .

      حذف
    2. يا الهي ��
      شيئ رائع جدا... في احدى المواقع رأيت جهاز تسديد ليزري محمول يستخدم لتعليم الاهداف لصواريخ hellfire من ضمن المعلومات ان طول الموجة 1060 نانومتر بتردد 50هرتز... افهم من كلامك استاذي الكريم ان الامر قد يكون اعقد من ذلك؟ واذا قمنا مثلا بصنع جهاز يتحسس شعاع ليزر بمجال يتضمن 1060 نانو.. هل يمكن لهذا الجهاز ان يتحسس هذا الليزر و يقوم بتنبيه استهداف ام انه لن يعمل؟

      حذف
  4. بمناسبة ذكر الاخ الثعلب الماكر لانظمة توجيه الصواريخ المضادة للدروع لدي استفسار حول هذه الجزئية وهو:
    هل يمكن اطلاق الصاروخ الموجه من مكان وتوجيهه بانظمة توجيه باماكن اخرى؟على شرط ان تكون انظمة التوجيه هذه من نفس الجيل ومنشأ الصاروخ وبنفس اتجاه الصاروخ تقريبا

    ردحذف
    الردود
    1. إذا كان توجيهه ليزري أو راداري .. نعم يمكن ذلك .

      حذف
  5. استاذ ارجو منك ان تضع رابط حول عربة مساندة الدبابات
    تورمينتور2
    وهل مدفعها قادر على الحاق اصابات مؤثرة بالدبابات

    ردحذف
    الردود
    1. هذه العربة ليس كما يصورها الروس ولو أنها ذات فاعلية كما يدعون لتبنتها قواتهم المسلحة ، كما أن تجهيزاتها مكشوفة للأسلحة المضادة وحتى الخفيف منها !! وبالنسبة لمدافعها ، نعم طلقتاتها يمكن أن تثقب دروع أهداف بحجم الدبابات بشرط إصابتها من المواضع الأخف تدريع كالمؤخرة وبدرجة أقل الأجناب .

      حذف