24‏/1‏/2017

النيران تشتعل في دبابة T-90 بعد إصابتها بصاروخ موجه !!

النيــران تشتعــل فــي دبابــة T-90 بعــد إصابتهــا بصــاروخ موجــه !!

أخيرا أمكن للمراقبين مشاهدة دبابة روسية من نوع T-90 تحترق وبدون أدنى شك لماهية أو عنوان الدبابة !! هذه الدبابة كانت قد أصيبت بصارخ موجه أطلقه أحد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية باتجاه الدبابة في منطقة دريهم شرق بلدة خناصر بريف حلب ، ويبدو أن نظام إطفاء النيران الفوري لم يسعف الدبابة للنجاة (الدبابة كانت ترفع علم لواء فاطميون ، وهو تشكيل عسكري متطرف يقاتل أفراده مع قوات النظام السوري) .. الدبابات الروسية من نوع T-90 ، تستخدم نظام 3ETS13 Rime (تعني الصقيع بالروسية) للإطفاء الآلي .. فلإخماد النيران ، هناك أربعة اسطوانات لمكافحة الحرائق ، اثنتان في حجرة الطاقم واثنتان في مقصورة المحرك . هذه الإسطوانات تستخدم مزيج كيميائي من مواد Halon 2402 و Halon 1301 للإطفاء والكبح الفوري . المركب Halon 2402 أو التسمية الأخرى R-114B2 ، معروف بفعاليته الشديدة تجاه أي صنف أو نوع من النار ، لكن استنشاق كميات كبيرة منه في فضاء محصور وكما هو الحال ضمن تجويف هيكل الدبابة ، يمثل خطر عظيم على الصحة (في 8 نوفمبر العام 2008 ، حادث عرضي على متن الغواصة النووية الروسية K-152 Nerpa تضمن تنشيط غير مقصود لنظام إطفاء مجهز بمركب R-114B2 ، أدى إلى وفاة 20 شخص نتيجة الاختناق) . النظام يستخدم عدد عشرة مجسات بصرية optical sensors من نوع EA1-1C ، يزن كل منها 0.25 كلغم . هذه المجسات تستخدم لتحويل إشعاع لهب الوقود وزيوت التشحيم المكتشف (زاوية الكشف حتى 90 درجة) إلى إشارة كهربائية ، وذلك خلال زمن استجابة لأقل من 2 ملي ثانية . هناك أيضاً خمسة مجسات حرارية thermal sensors من نوع TD1 يزن كل منها 0.1 كلغم ، وهي مصممة لتحويل درجة حرارة اللهب المكتشفة (من خلال استشعار الاختلاف في درجات الحرارة) إلى إشارة وناتج كهربائي electrical signal يشير إلى بداية حدوث نشاط الحريق . هذه المجسات تستعين في عملها بعدد 15 من المزدوجات الحرارية thermocouples . هذه المزدوجات التي سبق شرحها ، هي عبارة عن مجس كهربائي يستخدم لقياس درجة الحرارة وذلك بالاستعانة بموصلين من معدنين مختلفين متصلان ببعضهما البعض في نقطة طرفية ، وعند حدوث اختلاف في درجات الحرارة لدى طرف أحدى الموصلات ، فإنه يتولد جهد كهربائي عند هذا الطرف . ونظراً لوجود اختلاف بالتيار ، يقوم مكون إلكتروني بقياس هذا الجهد المولد ويحول قيمته الحرارية إلى قيمة مقروءة . المجسات الحرارية قادرة على استشعار وكشف الارتفاع الخطر والمتطرف لدرجات الحرارة حتى 150 درجة مئوية لتعمل بعد ذلك على الاستجابة وتحفيز عمل النظام . مجموعة المستشعرات توضع في كلاً من مقصورة المحرك وحجرة الطاقم ، لتعمل بعد ذلك على إفراغ نحو 90% من محتويات قناني الإطفاء خلال 150 جزء من الألف من الثانية قبل الوصول لحالة الإيقاد ، مما يساعد على منع اشتعال مخزون الوقود الداخلي أو الذخيرة (حرمان وعزل حاويات خراطيش الدافع السيلوزية cellulose casing من الأكسجين يجعلها غير قابلة للاشتعال) . 

فيديو للمشاهدة ..
video

هناك 13 تعليقًا:

  1. لدي سؤال من الصور الظاهرة ما الذي يجزم ان الدبابة تعرضت لهجوم صاروخ موجه ؟
    هناك احتمالان اخران لديهما ما يدعمهما احدهما ان الدبابة تم تخريبها بعد هرب طاقمها
    الثاني ان احد الدواعش اقترب لوضع قنبلة يدوية داخل الدبابة

    ردحذف
    الردود
    1. بيانات تنظيم الدولة عادة ما تتصف بالمصداقية خصوصا عندما تدعم بشريط فيديو يظهر الهجوم ونوع السلاح المستخدم وهذا ما ننتظره في الأيام القادمة .. وفي النهاية أخي يزيد هي دبابة مثلها مثل غيرها من الدبابات عرضة للتدمير بأي سلاح فاعل يعرف مستخدمه متى يستخدمه وأين يوجهه .. في النهاية جميع الإحتمالات تبدو مقبولة ولكن شريط آخر للتنظيم ربما ينهي الجدال .

      حذف
  2. لماذا لم يخرج نار وحتى دخان من كوة المدفعي على اليمين؟

    ردحذف
    الردود
    1. كما ذكرت ، نحن أمام واقعة إعطاب دبابة معركة وإشتعال النار فيها ، لكن تفاصيل الحادث مجهولة بإستثناء بيان تنظيم الدولة الذي إعتاد تدعيم بياناته بشريط فيديو !! يمكن طرح تحليلات شخصية تحتمل جانب من الصحة والخطأ حول طبيعة ما حدث .

      حذف
  3. قصة الدبابة المسكينة التي 90 من مصادر روسية .
    الدبابة T90 الروسية من طراز A مزودة بنظام شاتورا 2 سلمت للجيش السوري الذي قام بدوره بتسليمها الى لواء فاطميون الافغاني عديم الخبرة وخصوصا مع دبابات حديثة مثل دبابات تي 90 الحادثة كالاتي السائق داخل الدبابة احد اعضاء الطاقم(الرامي) لم يكن على الاغلب داخل الدبابة اجهزة التشويش و الرصد غير مفعلة و كما واضح بالفديو والصور و على لسان الطاقم ايضاً تم استهداف الدبابة بصاروخ تاو 2 من اعلى البرج لكنها لم تتاثر (موثوق 100%)و لكن الطاقم هرب خوفا و بعد هروب الطاقم انسحبت القطاعات مسافة معينة بقيت الدبابة بين نيران الصديق و العدو اللذين يحاولون تدميرها لكي لا يستفيد منها احد تم استهداف الدبابة بصاروخ كونكرس من جهة المحرك من الخلف من قبل الجيش السوري و الفصائل الداعمة (في بعض المصادر)له لكن الدبابة رفضت الانفجار بعدها تعهد البعض باسترجاعها و سحبها لكن لم ينجحوا الى الان حسب المصادر تم استهداف الدبابة بصاروخ تاو اخر (موثوق 100%)من قبل المسلحين من الجانب اعلى البرج و فشل ايضاً باعطابها لكنه استطاع تفجير رصاص الرشاش و الذي بدوره بدأ بالاشتعال والانفجار ليحرق الرشاش المشكلة هي انه الدبابة مطفأة اي انه لا تستطيع الدفاع عن نفسها بانظمة التشويش واطفاء الحرائق المتطورة التي لا تحتاج لقائد في هذه الدبابة فهي الان مجرد هيكل يتم استهدافه و زيادة على ذلك الطاقم ترك غطاء فتحة الخروج مفتوح و هي قريبة جدا من الرشاش المحترق و هناك انباء عن تدميرها بالكامل من قبل الطيران الروسي .
    #القيصر
    الاستنتاج :-انه الدبابة ظلمت بطاقمها الذي يجهل ما هي و كيفية استخدامها و كذلك تذمر كبير من قبل الروس واصوات تطالب بسحبها من جميع الفصائل المسلحة و جعلها حكراً على طواقم سورية من الحرس الجمهوري مدربة تدريب عالي(من قبل الاعلام الروسي) .
    منقول من صفحة الجيش الروسي بالعربية

    ردحذف
    الردود
    1. هل هدا مسلسل تركي ام مكسيكي ام فيلم هندي ؟ تعرضت لكل هده الصواريخ الموجهة و لم تنفجر الدروع التفاعلية الا في الجهة اليمنى التي تم اختراقها سبحان الله

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. الحبكة والخيال الواسع موجودة في هذا النص،لكن لم أجد غيره الى الأن

      حذف
    4. لو القصة صحيحة اخي , إذا لماذا البرج تمت إدارته للخلف ؟ اي ان جهة المحرك بإتجاه العدو المفترض ( ومقدمة البرج ايضاً ) ؟؟؟

      حذف
  4. في حال نجاح الاختراق حيث يشير السهم استاذي العزيز فسيأدي الى انفجار الذخيرة في الملقم و لن و لن تشتعل النيران بتلك الطريقة على الاطلاق ؟ سيطير البرج بكل بساطة

    ردحذف
    الردود
    1. ليس بالضرورة إستاذي ..ربما النفاث لم يصب الذخيرة أو أن الملقم كان فارغ لحظة الهجوم وهكذا من الفرضيات.أفضل أنتظار ما تحمله بيانات التنظيم حول الهجوم .

      حذف
  5. دبابة التي 90 التي احترقت في حناصر

    http://sd.uploads.ru/BQIfN.jpg

    https://www.youtube.com/watch?v=ti8er4mkaGA

    ردحذف
    الردود
    1. للأسف لا يوجد حتى الساعة تفاصيل الهجوم عليها !!

      حذف