7‏/1‏/2017

حمايـة الدبابات الروسية مـن أسلحـة الدمـار الشامـل .

حمايـــــة الدبابــــات الروسيــــة مــــن أسلحـــــــة الدمــــار الشامــــل 

تضيف تهديدات أسلحة الدمار الشامل Mass Destruction (النووية والبيولوجية والكيميائية NBC) حالة ووضع مرهق للجميع ، لأنها تخلق مخاوف فريدة وأوضاع حرجة إلى الجنود وتعزلهم عن بيئتهم ومحيطهم الخارجي . عناصر التهديد النووي والبيولوجي والكيميائي تخفض القدرة على الرؤية والسمع بشكل واضح ، وتجعل الأمر أكثر صعوبة للتمييز والإدراك والاتصال مع الآخرين . هذا يخلق بالتأكيد ويزيد مشاعر العزلة والتشويش (أو ما يمكن تسميته بالعوامل النفسية Psychological Factors) . وحتى مع وجود المرشحات الكيميائية في الأقنعة الواقية protective mask فإن التنفس يبدو أكثر صعوبة ، وهذه أيضاً تخلق مشاعر الخوف من الأماكن الضيقة أو المحصورة .. وفي هذا الخضم ، تبرز دبابة المعركة الرئيسة MBT التي تمتلك أفضل خواص الثبات والاستقرار ضد تأثير عوامل التدمير والإبادة الشاملة . فهي تضمن حماية الطاقم من الإشعاع ، وتخفف إلى حد كبير من تأثير العصف وموجات الصدم في ساحة المعركة النووية . إن إحكام غلق فتحات الدبابة ، يؤمن حماية الطاقم من وصول الغبار الذري إلى أجهزة الجسم مع الهواء . أيضاً دبابة المعركة الرئيسة تكون أقل عرضة من غيرها للإصابة في هيكلها بسبب الضربة أو الانفجار النووي nuclear strike ، إلا إذا كانت على مسافة قريبة من مركز الانفجار . 
الروس في دباباتهم وكتجهيز قياسي يستخدمون منظومة آلية لتكييف الضغط automatic pressurize ، تعمل على زيادة الضغط وتصفية الهواء الداخل لمقصورة القتال ومقصورة السائق . كما يشتمل نظامهم على وحدة إنذار صوتية وضوئية تنذر الطاقم بوجود تلوث contamination إشعاعي أو كيميائي أو بيولوجي في الخارج . مثل هذه التجهيزات يمكن مشاهدتها جيداً في الدبابات T-72 وT-90 التي تحوي نظام متقدم للحماية من أسلحة الدمار الشامل يحمل التعيين 3ETS13-1 . هذا النظام الذي يمكن تشغيله آلياً أو يدوياً بعد سماع منبه التحذير ، مصمم خصيصاً لتأمين سلامة الطاقم بالإضافة إلى المكونات والتجهيزات الداخلية في الدبابة من موجات الاهتزاز shock waves ونفاذ إشعاع الانفجار النووي nuclear explosion . هو أيضاً مصمم لحماية كافة أفراد الطاقم من المواد الكيميائية والأسلحة البيولوجية السامة . الحماية من موجات اهتزاز الانفجار النووي مضمونة ومؤكدة من خلال درع الدبابة والغلق المحكم . أما حماية الطاقم من الإشعاع الثاقب لانفجار نووي فإن ذلك أيضاً مؤمن من الدرع وتراكيبه الخاصة التي تحوي صفائح مواد عازلة داخل الدبابة . النظام يعمل بشكل آني للسيطرة على كثافة النشاط الإشعاعي radioactivity intensity والضغط الزائد داخل الدبابة ، وأيضا التحذير من مستويات حضور المواد السامة خارج الدبابة . أهم أجزاء النظام 3ETS13-1 (بالإضافة إلى مجسات التحسس ، وحدة ترشيح الهواء وتنقيته ، وحدة السيطرة والتحكم) هي وحدة رصد الإشعاع والاستطلاع الكيميائي التي تحمل التعيين GO-27 . هذه الوحدة مسئولة عن الكشف ، المراقبة الدائمة ، السيطرة المباشرة على تشغيل نظام تكييف الضغط pressurization في مقصورة الطاقم تجاه تحذيرات استخدام الأسلحة النووية والكيميائية (إشعاع غاما gamma radiation والملوثات الناتجة عن الانفجار النووي ، أو تحسس المركبات والأبخرة الكيميائية الخطرة في الهواء) . مجموعة مكونات الوحدة GO-27 تشمل تجهيزات الوحدة الكهربائية ، مجس التحسس والرصد ، لوحة القراءة والقياس ، وأخيراً المفرق أو المشتت الإعصاري Cyclonic separation ، وهو مرشح يعمل بتقنية الطرد المركزي لفصل ذرات الغبار والشوائب من مجرى الهواء (قوة الطرد المركزية المحدثة بالتدفق الدائري تقوم برمي جزيئات الغبار نحو جدار المشتت الإعصاري ، ليتم بعد ذلك ضرب الجدار وسقوط هذه الجزيئات إلى وعاء سفلي أو مكان محدد) .

هناك 8 تعليقات:

  1. الاشعاعات النووية تتسرب في حالة تلقيم

    ردحذف
    الردود
    1. نعم بالتأكيد .. لكن بالنسبة للشوائب والجزيئات البيلوجية والكيميائية لا !!

      حذف
  2. هل يمكن حماية الدبابات من القنابل النيوترونية باي اسلوب انا شخصيا لا اعتقد ذلك
    علما انا اتحدث عن اصابة بعيدة نسبيا عن الدبابة

    ردحذف
    الردود
    1. بالتأكيد أخي الكريم هي قادرة !! الدبابة الروسية T-72 على سبيل المثال ومنذ بداية إنتاجها ، جهزت ببطانة عالية الكثافة ضد الإشعاع من مادة كيميائية تدعى "بورات البولي إيثيلين" borated polyethylene . هذه المادة مثالية جداً للحماية من خطر النيوترونات وهي تصنع على هيئة صفائح متضمنة لما نسبته 5 إلى 30% من البورون boron (البورون معروف بفاعليته الكبيرة في الامتصاص وأسر النيوترون ، وهذا يعود بشكل رئيس إلى مقطعه العرضي الكبير high cross-section) . وتتفاوت سماكة المنتج بين 1 إلى 2 بوصة حسب مستوى الحماية المطلوب . نموذج العام 1983 من الدبابة T-72A تحصل على كساء أو غطاء واقي ضد الإشعاع anti-radiation cladding شمل معظم المناطق المأهولة من محيط البرج الداخلي والخارجي ، تفاوتت سماكته ما بين 20 و50 ملم (مؤخرة البرج غطت بالكامل تقريباً) . الكساء الواقي شمل أيضاً معظم أجزاء الهيكل الداخلية والخارجية وأغلب فتحات مقصورة الطاقم ، بما في ذلك فتحة السائق driver's hatch التي تحصلت في محيطها على كساء واقي من الإشعاع بسماكة 20 ملم ، ونفس الترتيب أتبع مع فتحتي قائد الدبابة والرامي ، كما أمن المصممون الروس منفذ طرد عقب الخرطوشة stub-ejection port في مؤخرة البرج وجهزوه في محيطه بكساء واقي من الإشعاع بسماكة 20 ملم .

      حذف
    2. اذا فالجنود العراقيين تمكنوا من النجاة من القنابل النيوترونية التي القيت عليهم في معركة المطار
      مارأيكم

      حذف
    3. لم يستخدم الأمريكان هذا النوع من الأسلحة في حرب العراق على حد علمي ، وفي معركة المطار على وجه التحديد هم استخدموا اسلحة متفجرات الوقود الجوي .

      حذف
    4. استاذي العزيز
      حسب ما قاله الفريق رعد الحمداني قائد الفيلق الثاني من الحرس الجمهوري العراقي السابق فقد قال في اح اللقائات التلفزيونية مع قناة العربية بعد اعوام قليلة من سقوط النظام السابقبان القوات الامريكية قد استعملت اسلحة لم يتمكن الفريق من تحديد ماهيتها وقال انها اما تكون فراغية او الفسفور الابيض او اسلحة لايمكن تحديد نوعها بشكل نظري
      صحيح ان الفريق لم يذكر استعمال هذا النوع من الاسلحة في معركة المطار لكني قرأت في احد المواقع العسكرية العربي عن شائعات حول استعمالها في هذه المعركة
      لكن ما انا متأكد منه ان الجنود الامريكان استعملوا هذا النوع في الفلوجة
      اسف على الاطالة استاذ انور

      حذف
    5. ليس طعنا في شخص أو أسم معين أخي الكريم لكني أعمل في مجال تدريس التقنية منذ أكثر من 20 سنة !! لا تأخذ كلام العسكريين على محمل الجد خصوصا عند الحديث عن تقنيات السلاح !! وقد رأيت العجب العجاب في هذا الأمر ومن ضباط عرب كبار يظهرون في وسائل الإعلام .. القادة العسكريين يصلحون لوضع الخطط القتالية وتنظيم استعدادات الخطط الهجومية والدفاعية وغيرها من فنون التعبئة والتكتيك لكن بالتأكيد ليس تقنية السلاح .

      حذف