22‏/1‏/2017

الحاسـوب البالستـي للدبابـة الأمريكيـة أبرامـز .

الحاســـــــوب البالستـــــــي للدبابـــــــة الأمريكيـــــــة أبرامـــــــز

في السبعينات ، مهندسين في مركز تصميم وتطوير ذخيرة الجيش الأمريكي في Frankford Arsenal بالتعاون مع مختبر البحث البالستي BRL كانوا قادرين علىى تطوير حاسوب رقمي للسيطرة على النيران بالسرعة والدقة المحسنة جداً لصالح الدبابةة أبرامز . يدخل المدفعي يدوياً بيانات نوع الذخيرة ، درجة الحرارة ، والضغط الجوي ، ليكامل الحاسوب ويدمج البيانات الأخرى مثل مدى الهدف وسرعته وغيرها من البيانات ليعلن النظام جاهزيته لإطلاق النار . في الحقيقة نظام الحاسوب البالستي الرقمي digital ballistic computer للدبابة أبرامز يشتمل على مكونين رئيسين هما وحدةة إلكترونيات الحاسوب ولوحة تشغيل وسيطرة الحاسوب . حيث يستعين هذا النظامم بمعلومات تخزين مدخلة بشكل آلي ، ومعلومات أخرى مدخلة بشكل يدوي لتحسين دقة تصويب السلاح الرئيس . تتضمن المساهمات المدخلة آلياً بيانات الميل والانحراف ، الرياح العرضية ، المدى ، زاوية التسديد . هذه المساهمات الآلية يتم تحصيلها من خلال مجسات ملحقة بالدبابة أبرامز ، مثل مجس الريح المثبت على صارية في مؤخرة سقف البرج ، ومجس قياس انحراف وميلان البندول الساكن pendulum static cant على مركز سقف برج الدبابة من الداخل (هذا المجس عبارة عن أداة بسيطة متدلية من السقف ، مشتقة من نظام الحاسوب الفرعي M19 الخاص بالدبابة M60A3) ويمكن تجاوز الأمر وإدخال هذه  البيانات يدوياً عند الحاجة لذلك .
أما المساهمات والبيانات المدخلة يدوياً إلى الحاسوب فتتضمن درجة حرارة الجو ، درجة حرارة الذخيرة ، نوع ذخيرة ، الضغط الجوي ، إهتراء السبطانة ، انحناء السبطانة (المعلومة الأخيرة تؤخذ من مجس مراجعة الفوهة MRS) وأخيراً مدخلات السيطرة على موضع البرج/المدفع . مع ملاحظة أن إدخال أي بيانات خاطئة ، مثل اظهار قيمة لدرجة الحرارة الجوية تعادل 3315 درجة مئوية ، فإن الحاسوب سوف لن يقبل هذه المساهمة ، وسيومض مفتاح المساهمة اليدوي المرتبط manual input key ، ويعطي إشارة أو دلالة إلى وجوب إدخال مساهمة أخرى أكثر دقة . عموماًً وقبل بدء العمل ، يستهل نظام السيطرة على النيران مهامه باختبار ذاتي عن طريقق ضغط المشغل لمفتاح الفحص على لوحة السيطرة control panel ، ليتوالى بعد ذلكك آلياً إجراء سلسلة اختبارات متتابعة لنظام السيطرة على النيران الفرعي . أما إذا حدثث فشل أو إخفاق للعملية ، فإن مصباح تحذيري سيضيء ، وكذلك الأمر بالنسبة لمصباح المجس ذو العلاقة ، وسيعرض النظام رمز رقمي numeric code لتمييز وتعيينن مصدر الفشل . وبعد الانتهاء وإكمال الاختبار الناجح ، سيضيء مصباح الانطلاقق ليعلن عن جاهزية العمل .
قضية أخرى مرتبطة بتحسين دقة تصويب السلاح الرئيس ، يطلق عليها عملية Bore-sighting ، وهي تعبير يستخدم لوصف عملية ترصيف/اصطفاف alignment جميع مناظير الدبابة البصرية لمركز محور تجويف سبطانة المدفع الرئيس . وتتمم عملية تصفير نظام السيطرة على النيران من خلال لوحة تحكم الحاسوب ، فالحاسوب البالستي له قابلية لإجراء فحص واختبار ذاتي ليس فقط تجاه بياناته الخاصة المدخلة آلياً ، لكن أيضاً نحو بعض وحداته الملحقة بنظام السيطرة على النيران . لوحة تحكم وتشغيل الحاسوب هذه موجودة على يمين المدفعي ، ولها غطاء واقي حيث هي مصممة لإيقاف العرض الحاسوبي computer display تلقائياً عندما تكون مغلقة . ويتولى  نظام الإدارة الآلي في منظومة السلاح الرئيس توفير وتزويد معلومات مستمرة إلى المنظار النهاري والليلي في شبكية التسديد الظاهرة في منظار المدفعي الأساس GPS ، بهدف مشاغلة الأهداف المتحركة (المشغل يحتاج فقط لإبقاء مركز شبكية التسديد reticle على مركز الهدف) . حيث تعمل المعلومات والبيانات الآلية فقط عندما يكونن المدفع في نمط الإطلاق الطبيعي ، وذلك بالضغط يدوياً على المفاتيح المثبتة علىى مقبض السيطرة الكهربائية ، وبعد إدخال معلومات المدى (إما يدوياً أو بواسطة محدد المدى الليزري) . في هذه اللحظة ، يستقبل الحاسوب البالستي معلومات نسبة الهدف منن حركة مقبض السيطرة ، ويتولى إجراء الحسابات لعمليات التعديل والتعويض وترتيباتت شبكية التسديد في منظار المدفعي الأساس ونظام التصوير الحراري TIS ، بالإضافةة إلى تحري واستكشاف حركة الدبابة أبرامز وكذلك حركة الهدف . وعندما تكونن مقابض السيطرة الكهربائية control handles مثبته ، فإن الحاسوب يحدد ويدونن آلياً البيانات إلى النقطة صفر (هذه مفيدة بعد الاستدارة والتحول عن الهدف) .
الحاسوب يتولى كذلك إجراء العمليات الحسابية وتوفير إشارات التحكم المطلوبة لتمثيل المعلومات البالستية والتعديلات لاختلاف الوضع الزاوي في منظار المدفعي الأساس GPS ، وكذلك عارض شبكية التسديد (زاوية السمت) وزاوية ارتفاع المدفع الرئيس .. هذه التعديلات معتمدة على بيانات محيط ووسط العربة ، مجس قياس انحراف وميلانن البندول الساكن (الزاوية التي تستقر عندها الدبابة وهي في وضع التوقف) ، نطاقق ومدى ميل الهدف ، معدل وقيم التتبع ، نوع الذخيرة ، إهتراء سبطانة السلاح ، وأنماطط المشاغلة engaging modes . القابلية الآلية لكشف الأعطال ، ميزة مدمجة إلىى نظام السيطرة على النيران ، وذلك لتعريف قائد الدبابة عند حدوث عطل إجمالي فيي نظام الحاسوب البالستي والمكونات الرئيسة الأخرى . في هذه الحالة ، سلسلة من الاختبارات النشيطة الداخلية تبدأ ممارساتها بشكل يدوي للحاسوب البالستي ، وجميع المجسات الأخرى والبيانات المرتبطة بمنظومة التصويب ، ويقارن بعد ذلك استجاباتهم الفردية كما هو مقرر ومحدد سلفاً لمعايير النجاح والخطأ pass/fail criteria .

هناك 5 تعليقات:

  1. موضوع رائع جدا حتى اني اعجز عن اضافة اي شيء او طرح اي سؤال

    ردحذف
  2. هذا يعني أن مدفع الدبابة يمكنه تحييد حوامة تطير على مستوى منخفض تماما كما تفعل الميركافا

    ردحذف
    الردود
    1. نظريا نعم .. لكن واقعيا الدبابة لا تقوى على مواجهة المروحيات وحتى اسلحتها الرشاشة هي مجرد نيران إزعاج لا أكثر .. الروس ورغم ان دباباتهم مزودة بمقذوفات صاروخية تطلق من فوهات المدافع الا أن قدرات هذه الذخيرة محدودة عند الحديث عن مشاغلة هدف جوي .

      حذف
    2. شكرا لك على التصويب أستاذي

      حذف
  3. https://www.youtube.com/watch?v=wqFjwnxiRb4#t=214

    ردحذف