13‏/12‏/2016

إعطاب دبابة تركية وتدمير أخرى في إختبار جديد للدبابة Leopard 2A4 .

صور فوتوغرافية بثها تنظيم الدولة الإسلامية على مواقع تابعة له تظهر بوضوح تعرض دبابتين تركيتين من نوع Leopard 2A4 (تمتلك منها تركيا عدد 354 دبابة) لهجوم بمقذوفات صاروخية موجهة مضادة للدروع !! هذه النسخة هي الأكثر إنتشاراً على مستوى العالم من عائلة الدبابة Leopard 2 . النماذج المحدثة من هذه الدبابة تضمنت تغييرات وتعديلات كثيرة ، بضمن ذلك نظام رقمي متقدم للسيطرة على النيران digital fire control system ونظام إخماد للإنفجارات explosion suppression وبرج محسن بصفائح التيتانيوم والتنغستن titanium/tungsten armour .. الهجوم الذي حصل في مدينة الباب Al-Bab في شمال سوريا ، تحدثت عنه مواقع إخبارية عديدة وعزته لضربات بصواريخ TOW2 الأمريكية ، لكن الراجح أن الصواريخ المستخدمة في الهجوم كانت من نوع روسي (في الغالب من نوع كونكورس أو فاغوت) حيث يمكن ملاحظ الدخان الأسود المتصاعد من فوهات الدفع الجانبية للمحرك والذي يميز عادة هذا النوع من الصواريخ !! إحدى الدبابات تعرضت لإنفجار مريع عند الإصابة نتج عن إنفجار مخزون الذخيرة في هيكل الدبابة !!

هناك 6 تعليقات:

  1. بالاضافة للدبابة في الصور ادناه يصبح لدينا 3 دبابة ليوبارد دمرت او اعطبت في يوم واحد امام كونكورس على الاغلب
    http://www.menadefense.net/wp-content/uploads/2016/12/leopard2A4.jpg

    على الاغلب الذي انفجر في الدبابات هو خزان الذخيرة في البرج المتواجد في الجانب الايسر منه

    http://store2.up-00.com/2016-12/1481681608071.png

    دروع الليوبارد 2 اي 4 هي نسخة مشابهة من الدرع المتباعد (الشوبهام) البريطاني الشهير و كان يفترض ان تأدي بشكل افضل
    اتذكر هنا حادثة اختراق لتشالنجر في العراق من القوس الامامي لكني لا اتذكر ماذا اخترقها ( على الارجح قذيفة صاروخية rpg 29) حيث لم تفدها دروع شوبهام بدورها ........

    ردحذف
    الردود
    1. تقصد أخي يزيد مقدمة الهيكل وليس البرج .. الدبابات الألمانية لا تعتمد الدروع المركبة على شاكلة شوبهام بل هي تستخدم الدروع الفراغية أو التباعدية .. تحياتي .

      حذف
  2. قذيفة مدفعية روسية عيار 152 ملم تنحرف عن سيارة خلال تدريب رماية
    https://www.reddit.com/r/shockwaveporn/duplicates/5fy4gq/stronk_russian_lada_bounces_152mm_artillery_shell/

    ردحذف
    الردود
    1. نعم .. القذيفة كشطت سقف العربة ولم تنفجر لأن صمام القذيفة في المقدمة لم يتعرض للطرق .

      حذف
  3. هل يوجد الغام مضادة للدبابات تعمل بالاهتزاز؟ وكيف هي الية عملها؟

    ما مقدار اهتزاز الارض اذا مشت فوقها دبابة ان كانت الارض اسفلت او تراب

    ردحذف
    الردود
    1. ألغام الجيل الثاني المضادة للدبابات أستخدمت أخي الكريم في بعض أنماطها مجسات اهتزازية vibration أو زلزالية seismic مدمجة ، لكي تنفجر أسفل قاع العربة وبالتالي تحقيق المزيد من الأضرار للمركبة وطاقمها .. هذا النوع من الألغام يستخدم أداة سمعية أو صوتية تعمل على استقبال إشارات العربة الناتجة عن اهتزازات حركة جنازيرها أو دواليبها . وبعضها يمتلك القدرة على تبين وتحسس الاختلافات بين العربات الصديقة وتلك المعادية من خلال دليل الإشارة signature catalog الداخلي (بيانات مخزنة في ذاكرة اللغم) . هذه الميزة ستمكن القوات الصديقة نظرياً من استخدام ودخول المناطق الملغمة مع تحريمها في نفس الوقت على مرور القوات المعادية . العائق الوحيد أمام انتشار هذا النوع من الألغام مرتبط ببطارية التحفيز لصماماته الالكترونية ، التي لها متوسط عمر طويل نسبياً يمكن أن يبلغ 5-10 سنوات ، ولكنها بعد ذلك قد تصبح خامدة وغير فعالة ، خصوصاً عندما تتعرض للتبريد والتسخين المفرط نتيجة الظروف المناخية . نفاذ الرطوبة إلى الصمام قَد تسبب أيضاً قصر الدائرة الكهربائية ، وهكذا يمكن حدوث انفجار عرضي .

      حذف