25‏/12‏/2016

نتائــــج كارثيــــة تسجلها الدبابــــات التركيــــة حتــــى الآن !!

خــلال عملياتهــا القتاليـــة علــى الحــدود السوريــــة
نتائــــج كارثيــــة تسجلهــــا الدبابــــات التركيــــة حتــــى الآن !!  
نتائج كارثية تسجلها الدبابات التركية ، ولا تزال ، خلال قتالها الضاري في الشمال السوري ضد مواقع تنظيم الدولة الإسلامية ضمن ما يسمى بعملية "درع الفرات" Euphrates Shield ، حيث تشارك فعليا عدد 50 دبابة تركية من نوع Leopard 2A4 في الهجوم على أحد أبرز معاقل التنظيم الإسلامي المتشدد . وطبقا لمصادر رسمية تركية ، فقد خسر الجيش التركي حتى الآن عدد 10 دبابات معركة من نوع Leopard 2A4 قرب مدينة الباب Al-Baba السورية (منطقة المستشفى) خلال الأيام القليلة الماضية ، وكذلك عدد آخر أقل من دبابات M60 الأمريكية ناهيك عن عربات مدرعة أخرى تم تدميرها أو الإستيلاء عليها من قبل مقاتلي الدولة الإسلامية . هذه المعارك مثلت المشاركة الأولى والأعظم التي تخوضها الدبابة Leopard 2A4 منذ دخولها الخدمة في القوات المسلحة لأكثر من تسعة دول غربية (لا تمثل في الحقيقة أحدث نسخ العائلة Leopard 2) . فرغم أن الدبابة التي توصف أنها الأفضل في العالم ، استخدمت أولا من قبل القوات الكندية في أفغانستان ، إلا أن الأمر اقتصر على مهام محدودة وليس اشتباكات عنيفة كما هو الحال الآن على الحدود السورية . وفي الأساس الدبابة طورت لخوض معارك كلاسيكية classic tank-battle زمن الحرب الباردة وليس حروب العصابات كما هو الحال الآن ، لذا جرى التركيز على القوس الأمامي فيما يخص الحماية ، مع اهتمام أقل بكثير للجوانب والمؤخرة . 
خسائر القوات التركية جرى توثيقها بالصوت والصورة من قبل إعلام تنظيم الدولة ، حيث أرجعت مصادر عدة أسباب تعاظم هذه الخسائر إلى قلة خبرة الجنود الأتراك مع هذا النوع أو النمط من الإشتباكات وإفتقادهم لسياقات العمل الصحيحة أثناء التعرض لهجوم ، والتضاريس الإستثنائية الصعبة التي تسود منطقة المواجهات ، والأهم من ذلك المقاومة القاسية والشديدة التي يبديها خصومهم مع إمتلاكهم صواريخ حديثة نسبيا موجهة من النوع المضاد للدروع أمثال الأمريكي TOW-2A والروسية Fagot وKornet وKonkurs وMetis-M ، ألحقت أضرار شديدة Heavily damaged بأهدافها المدرعة كما وصف التقرير الرسمي التركي ذاته (على سبيل المثال ، تم فقدان ثلاثة دبابات دفعة واحد في يوم قتالي واحد .. أحد هذه الدبابات تعرض لتمزق شديد في مؤخرة البرج ripped tower وانفجار لمخزن الذخيرة) . التقرير التركي المقتضب يتحدث عن إعطاب دبابتي Leopard 2A4 على ما يبدو نتيجة وطئها لغم أرضي أو شحنة متفجرات مرتجلة تسببت في إلحاق أضرار شديدة ببدنها . دبابة أخرى أصيبت بمقذوف أو قذيفة هاون mortar ، ودبابتين تم أسرهما من قبل مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية بحالة جيدة . الدبابات الأخرى تم استهدافها بصواريخ موجهة مضادة للدروع . الدبابات Leopard 2A4 التركية التي كانت مطلية بلون الصحراء الرملي  sand color أخفقت حتى الآن في تحقيق نتائج مثمرة على الأرض وأرتبط دورها في الغالب بتقديم الدعم الناري من بعيد للقوات الحليفة المتقدمة .
فيديو للمشاهدة ..
video

هناك 3 تعليقات:

  1. ياللهول ما هذا بحق الجحيم 10 دبابات من اصل 50 وفوق هذا كله العديد من الاليات المدرعة اذا ماذا حدث لهذه الليوبارد أتمزحني عندما تقول لي انها الافضل ثم الم يقولو ان الجيش التركي احد افضل الجيوش في العالم بحق الشيطان ما هذا

    ردحذف
    الردود
    1. الحلف لا يكون إلا بالله أخي الكريم ولا يجوز الحلف بما عدا ذلك .. الخسائر التركية أمر متوقع من ضعف الإستعداد للمعركة والزج بسلاح الدروع بشكل مكشوف !!

      حذف