22‏/12‏/2016

هل تجهز تركيا دباباتها وعرباتها المدرعة بمنظومة أكور ؟؟

بعــد تصاعــد الضربــات والخسائــر المدرعــة
هـــل تجهـــز تركيـــا دباباتهـــا وعرباتهـــا المدرعـــة بمنظومـــة أكـــور ؟؟

نظام الحماية النشط "أكور" Akkor (الأحرف اختصار الكلمات التركية Aktif Koruma Sistemi أو نظام الحماية النشط) من تطوير عملاق الإلكترونيات العسكري التركي "أسلان" Aselsan ، التي بدأت أعمال التطوير العام 2008 وباشرت اختبارات الأداء والتقييم العام 2010 ، حيث أثبت النظام نجاحه في اعتراض مقذوفات الأسلحة الكتفية الخفيفة M72 وRPG-7 . الهدف من تطوير هذا النظام (بتمويل من الحكومة التركية) كان توفير منظومة للقتل الصعب والقتل السهل يمكن دمجها بدبابة المعركة التركية الحديثة "ألتاي" Altay وبالتالي مواجهة تهديدات ساحة المعركة المختلفة (قيد التطوير نسخ خفيفة من النظام للاستخدامات الخاصة وأخرى للاستخدامات البحرية) . النظام كشف عنه خلال معرض الدفاع الدولي IDEF 2015 في اسطنبول وتم الحديث حينها عن قدرات النظام وعن كونه من النوع مودلر modular بمعنى قابلية تطبيق وحداته على مختلف العربات وليس فقط دبابات المعركة (عرض حينها على عربة المشاة القتالية من نوع Arma 6x6) . الإنتاج المتسلسل للنظام أكور يتوقع بدأه العام 2017 لكي يتم تجهيز أول دفعة من 250 دبابة ألتاي به . مكونات النظام في نمط القتل الصعب تتضمن ثلاثة تجهيزات رئيسة ، هي رادار الكشف والتعقب ، وحدة المعالجة المركزية والتي هي عبارة عن كمبيوتر رقمي للسيطرة والتحكم ويمثل دماغ النظام ، وأخيراً قاذفتين قابلتين للدوران مثبتتان على جانبي مؤخرة برج الدبابة . 
آلية القتل في النظام تعتمد على ذخائر فرعية ذكية smart munitions غير موجهة تحمل متفجرات شديدة وتعمل وفق مبدأ شدة العصف concussive blast-effect لدحر التهديدات القادمة (عامل الذكاء في الذخيرة الفرعية يأتي من مجسها الذي يحفز الرأس الحربي على الانفجار عند الاقتراب مباشرة أو أسفل التهديد المعادي) . فحالما يتم إطلاقها ، تقيس هذه الذخيرة المسافة بشكل مستمر بين موقعها الحالي والتهديد القادم أثناء مرحلة طيرانها القصيرة . ثم بعد ذلك هي تفجر رأسها الحربي شديد الانفجار high-explosive warhead عندما تقرر أنها اقتربت من التهديد بشكل كافي وتحطمه عملياً . كل ذلك ضمن حدود زمنية مقدرة بنحو ثانية واحدة إلى ثانيتين . إن طريقة المعالجة هذه تضمن احتمالية الضربة الأعلى highest hit-probability والتأثير اتجاه كلاً من المقذوفات الحالية ومقذوفات الجيل الأحدث المضادة للدبابات .. وفي نمط القتل السهل ، نظام أكور مجهز بمستقبلات تحذير ليزرية laser-warning receivers وقواذف دخان جانبية smoke dispensers تعمل بشكل تلقائي أو يدوي عند كشف التهديد . نظام الكشف والتعقب في النظام يشتمل على عدد أربعة هوائيات رادار في النطاق أو الحزمة M (الترددات الراديوية العاملة في المدى 60-100 غيغاهيرتز) ، قادرة على العمل في كافة الظروف المناخية مثل الثلج ، المطر ، الغبار وغيرها ، مع شعاع مسح وتغطية لكل هوائي يبلغ 100 درجة في السمت و70 درجة في الارتفاع . هذه الهوائيات موزعة على جانبي مؤخرة ومقدمة البرج ، وهي قادرة كما هو واضح على توفير تغطية شاملة لكامل محيط الدبابة . علاوة على ذلك ، يمكن وضع هوائي آخر على سقف البرج لحماية الدبابة من هجمات الذخيرة الرأسية top-attack ، كما هو الحال مع الصاروخ الأمريكي "جافلين" Javelin . وطبقاً لبيانات شركة أسلان فإن رادار الكشف قادر على رصد المقذوفات القادمة من مسافة تتراوح ما بين 50 إلى 500 م في حده الأقصى ، لتحول المعلومات بعد ذلك لوحدة المعالجة المركزية التي تبدأ ضمنياً عملية متابعة وتعقب مسار الذخيرة المهاجمة ، حيث توجه قاذفة الذخيرة تلقائياً نحو نقطة الالتقاء المناسبة meeting point والذخيرة الفرعية تطلق نحو الهدف . زمن ردة فعل النظام يبلغ 300 جزء من الألف من الثانية ، الأمر الذي يسمح عملياً بتدمير وتحييد خطر الصواريخ أو المقذوفات المطلقة من مسافة تتراوح ما بين 15-20 م عن جسم الدبابة .

للأسفل صور تعكس أحدث خسائر الدبابات التركية من نوع Leopard 2A4 خلال الصراع الدائر مع قوات تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الباب شمال سوريا !! هذه الدبابة أعطبت بواسطة صاروخ ميتس الموجهة . 


فيديـــو للمشاهـــدة ..
video


هناك 7 تعليقات:

  1. ليس حاليا طبعا مادمت الحرب مشتعلة لكن بعد انتهاء معركة الباب و انتهاء التدخل التركي بشكل متوقع يجب ان يقع تقييم للدبابات المشاركة في الحملة ... و من المرجح ان تكون نتائجه استعمال APS مستقبلا ... هناك نماذج اخرى لل aps تقدمها الشركات الالمانية الاوروبية الاخرى قد تعتمد بدل هذا النظام ربما مع رخصة تصنيع .
    بعيد عن هذا الحديث هل توقعت الفشل الذريع لليوبارد 2 التركية في سوريا ؟

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أخي يزيد .. لو جلس القادة العسكريين العرب أمام جهاز الحاسوب وإستعرضوا خسائر الدبابات في الصراعات الإقليمية التي نشبت في السنوات الأخيرة لكان لديهم الآن حصيلة معرفية ممتازة !! منظومات الحماية النشطةActive Protection Systems هي التقنية الحديثة التي جاءت للاعتراف بحقيقة أن صفائح التدريع وحدها لم تعد قادرة على ضمان أو تأمين بقاء دبابة المعركة الرئيسة في ساحة القتال . لقد أظهرت العمليات العسكرية في كل من الشيشان وسوريا والعراق وغيرهم ، خصوصاً تلك التي جرت في بيئات وتضاريس حضرية urban environments ، سهولة مهاجمة العربات العسكرية من الأجنحة والمؤخرة من مسافات قصيرة نسبياً وإلحاق إصابات وخسائر خطيرة بها .

      الليوبارد لم تفشل لكن التكتيكات هي التي فشلت !! كيف تزج بدباباتك في بيئة شديدة العدائية دون دعم وإسناد بري وجوي !! سلاح الطيران التركي وخصوصا المروحيات كان مغيب لأقصى حد عن ساحة المعركة .. المدفعية هي الأخرى لم تقم بتأمين المنطقة مما نتج عنه "بندقة سهلة الكسر" !! في الحقيقة أخي يزيد تهديدات ساحة المعركة الرئيسة battlefield threats تجاه الدبابات والعربات المدرعة الأخرى يمكن أن تتمحور (وكما هو ملاحظ حالياً) حول العديد من المنظومات القاتلة والمدمرة ، فهناك الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ATGM وهناك المقذوفات الكتفية المضادة للدبابات غير الموجهة RPG . الأخطار يمكن أن تجيء أيضاً من قذائف الدبابات من النوع شديدة الانفجار المضادة للدبابات HEAT ، وكذلك الأمر بالنسبة لمقذوفات الطاقة الحركية KE . التأثير المريع والمخيف لهذه الأسلحة المضادة للدبابات ، وتحديداً الخفيفة منها ، ناجم عن قابليتها على الإشباع العالي وإتخامها ساحة المعركة بسيل وافر من الهجمات . كذلك إمكانية الاستفادة من عوامل المفاجأة والتخفي surprise/concealed عند العمل في المهام التعرضية ، مع إضافة قابليتها على مهاجمة الدبابات من مسافات قصيرة جداً وعملياً من أي اتجاه .

      حذف
  2. اللبوبارد فشلت بدورها استاذي الكريم و الدليل الصبرا ادت افضل رغم انهم يملكون نفس المشغل

    ردحذف
    الردود
    1. يجب أن لا ننسى أن الأتراك يستخدمون نسخة متقادمة من الدبابة Leopard 2A4 !! ومفاهيم الحماية السلبية في هذه الدبابة متأخرة مقارنة بالصابرا الإسرائيلية .. ما يبدو لي جليا هو أن الأتراك دخلوا المعركة على غير إستعداد .

      حذف
  3. الخسائر التركية ؟

    https://pp.vk.me/c636425/v636425931/3c51d/_37QZoAfkJ0.jpg

    ردحذف
  4. https://pp.vk.me/c636425/v636425931/3c515/_yPpMy7z_BM.jpg

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي يزيد كنت قبل قليل أنظر للكشف في أحد المواقع الروسية ويمكن ملاحظة أن أغلب الدبابات تعرضت لأضرار شديدة !! كان على الأتراك أن يتعلموا المزيد من الدروس قبل الزج بقواتهم المدرعة في معركة غير نظامية .

      حذف