1‏/12‏/2016

الصواريخ الإيرانية المقلدة تغزو المنطقة !!

باتت الصواريخ الإيرانية المضادة للدروع أكثر مشاهدة في بؤر الصراع العربي (تحديداً في اليمن مع قوات الحوثي ، وفي العراق مع مليشيا الحشد الشعبي ، وفي سوريا مع قوات حزب الله وقوات النظام) وأصبح بالإمكان مشاهدة نماذج إيرانية الصنع من صواريخ الكورنيت Kornet-E أو التسمية الإيرانية "دهلافي" Dehlavieh ، وكذلك الكونكورس Konkurs أو التسمية الإيرانية "توسان" Tosan وهي تشارك في العمليات العسكرية هناك .. الصور للأسفل تعرض نماذج من هذه الصواريخ التي هي بالأصل روسية الصنع لكنها تنتج في إيران بترخيص خاص . 

الصورة للأعلى هي للنسخة الإيرانية من الكورنيت الروسي والمدعوة دهلافي وهي من أنتاج 2015 .. هذه النسخة تم الإستحواذ عليها من قبل قوّات دولة الإمارات العربية المتحدة أثناء القتال في المحافظة اليمنية تعز بتاريخ 29 نوفمبر العام 2015 .
النسخة الروسية الأصلية من الصاروخ كورنيت 9M133-1 وهي من إنتاج العام 2008

نسخة أخرى روسية الصنع من الكورنيت تم الإستحواذ عليها من قبل فرقاطة غربية في بحر العرب بالقرب من عُمان وذلك في شهر مارس العام 2016 .

نسخة أعتقد الكثيرين أنها للصاروخ الروسي كونكورس 9M113M ، لكنها في الحقيقة هي للنموذج الإيراني من الصاروخ والتي تحمل التعيين توسان . 
النسخة الروسية الأصلية من الكونكورس وهذه الصورة ملتقطة من سوريا .

هناك 4 تعليقات:

  1. استاذ انور ما هي نسبة الادماج للمكونات المحلية المسموحة من قبل مانح رخصة التصنيع ام انه لا يتدخل في هذا الامر؟

    ردحذف
    الردود
    1. على الأقل الروس لا يضعون شروط من أي نوع على هذا الأمر ، فبعد شراء حق التصنيع ، يمكن وضع إضافات خاصة على المنتج لتعزيز قدراته .

      حذف
  2. التصنيع المحلي للصواريخ المضادة للدروع نقطة قوة معتبرة لدولة مثل ايران
    فعبئ كبير يقع على هذه الصواريخ
    و تحدث فارق كبير في المعارك لمن يملكها بوفرة
    وتوفر تكاليف ضخمة على من يصنعها بدل ان يشتريها .

    ردحذف