15‏/6‏/2016

الألمان يعرضون مدفع الدبابات الجديد L/51 من عيار 130 ملم .

للـــرد علـــى الأرماتـــا الروسيـــة
الألمــــــــان يعرضــــــــون مدفـــــــــع الدبابــــــــات الجديــــــــد L/51 من عيــــــار 130 ملم


عرضت شركة "راينميتال" Rheinmetall الألمانية الشهيرة خلال فعاليات معرض Eurosatory 2016 المقام في العاصمة الفرنسية باريس مدفع دبابات جديد أملس الجوف L/51 من عيار 130 ملم . تطوير السلاح بوشر في العام 2015 واستكمل العمل العام 2016 واختبارات إطلاق النار ستباشر في المرحلة القادمة حيث من المقرر أن يدخل المدفع الخدمة في العام 2025 . مواصفات المدفع التقنية لا تزال غير معلومة ، لكن الشركة المنتجة صرحت بأن وزنه الإجمالي يبلغ 3000 كلغم بما في ذلك نظام الارتداد recoil system والسبطانة ذات التجويف الأملس التي يبلغ وزنها 1,400 كلغم . وبالتوازي مع هذا السلاح ، عملت الشركة على تطوير جيل جديد من القذائف ، أحدها من النوع الخارق للدروع المثبت بزعانف النابذ للكعب APFSDS التي ستعرض حاوية خرطوشة نصف قابلة للاحتراق semi-combustible cartridge وشحنة دافع جديدة وقضيب خارق طويل من سبيكة التنغستن tungsten alloy . الذخيرة الأخرى ستكون من النوع شديد الانفجار المتفجر بالهواء HE ABM التي سيكون لديها عدد من خيارات الصمام والتي تعتمد على طبيعة الهدف . هذه القذيفة ستكون مماثلة في تصميمها للقذيفة DM11 التي لا تزال في طور الإنتاج والخاصة بالمدفع L/44 و L/55 من عيار 120 ملم . ومن المتوقع أن يكون للسلاح الجديد القدرة على التعامل مع دبابة المعركة الحديثة الروسية "أرماتا" T-14 Armata . الطول العام لسبطانة المدفع يبلغ 6.63 م وهو مجهز بآلية عقب منزلقة عموديا vertical-sliding breech مع زيادة حجم حجرة المغلاق واستخدام طلاء واقي من عنصر الكروم chrome lined ، مع ملاحظة أن سبطانة السلاح لم تجهز بكابح فوهة muzzle brake . تجهيزات السبطانة الأخرى تتضمن رداء واقي حراري thermal sleeve الذي يستخدم لمنع أو تخفيض التشوه الحراري وكذلك هناك نظام مراجعة الفوهة MRS والذي يستخدم لتوفير معلومات دقيقة ومستمرة عن الانحراف الزاوي لفوهة السبطانة نسبة لمرتكز دوران المدفع بأي زاوية ارتفاع كانت . ورغم أن المدفع 130 ملم مصمم لتجهيز وتحسين كفاءة دبابة المعركة الرئيسة المستقبلية FMBT ، إلا أن مصممو السلاح يؤكدون أنه قابل لتجهيز دبابات المعركة الحالية من أمثال الألمانية Leopard 2 والأمريكية Abrams والكورية K1A1 واليابانية Type 90 والتركية Altay والفرنسية Leclerc .



هناك 16 تعليقًا:

  1. هل سيصبح معدل اطلاق النار اقل بالنظر لكبر العيار وثقل القذيفة عن مدافع 120mm وماذا بالنسبة للارتداد....؟

    ردحذف
    الردود
    1. فارق الوزن سيكون بسيط على الأرجح وليس لحد تخفيض معدل الإطلاق وإلا لكان الألمان استعانوا بنظام تلقيم آلي .. شركة راينميتال طورت نظام ارتداد جديد لصالح السلاح .

      حذف
  2. اسناذ انور
    هل جميع انظمة مراجعة الفوهة MRS لها نفس مبدا العمل ؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي عند الحديث عن المبدأ .. راجع هذا الرابط :

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/07/muzzle-reference-system.html

      حذف
  3. جزاك الله خير على الموضوع

    ردحذف
  4. كم تتوقع طاقه الفوه لهذا المدفع الجديد..(هل تكون كافيه أو تشكل فارق لتبرر تكلفة تطوير هذا المدفع) !!
    وماهو الافضل بوجهة نظرك الانتقال من العيار 120 ملم الحالي إلى العيار 130 ملم أما الانتقال إلى العيار 140 ملم كم يخطط الامريكان .. !!
    red scorpion six

    ردحذف
    الردود
    1. حتى الآن لا تتوافر معلومات تفصيلية عن قدرات المدفع وذخيرته ، لكن يعتقد أن السلاح الجديد سيوفر أداء مقارب لأداء المدفع NPzK من عيار 140 ملم .. خيار ال 140 لابد منه على المدى القريب لكن الغرب على الأرجح ينتظر الخطوة الروسية أولاً نحو تصعيد العيار !!

      حذف
  5. اعتقد أن فكرة مدفع 130 ملم هي مجرد حل سريع ومؤقت من الألمان..يعني تصبيره حتى يتم الإنتهاء من تطوير مدفع 140 واكتمال منظومة استخدامه (مثل الملقم الآلي وغيره)..والله أعلم..

    ردحذف
    الردود
    1. المدفع عيار 140 ملم جرى الإنتهاء من تطويره قبل سنوات وحمل التعيين NPzK وليس قيد التطوير أخي فهد .. دول كثيرة أخرى طورت مدافعها الخاصة من عيار 140 ملم .

      حذف
  6. عدم نشر المدفع ال140 ملم حتى الان وتصعيده على الدبابات الغربيه حتى الان بالرغم من الانتهاء من تطويره يعود بالدرجه الاولى -بأعتقادي- للتكاليف الماليه الباهضه لتكلفة الانتقال من عيار إلى عيار أكبر ومن ناحيه الاخرى موازنة طبيعة التهديد القادم من الخصم فهل يستحق فعلا هذا الخضم التهديد الانتقال إلى عيار اكبر ام أن العيار الحالي بقذائفه الحاليه والتي بعضها مازال تحت التطوير...

    ردحذف
    الردود
    1. لا .. ليست قضية تكاليف ، فالنظرة الغربية لميزانيات الدفاع تختلف عن النظرة الروسية الأكثر إقتصادية !! الغرب لا يرى في الوقت الحاضر استخدامات محددة أو ملحة للمدافع عيار 140 ملم ، ذلك لأن العيار 120 ملم ربما يبقي في الخدمة لفترة طويلة مقبلة ، فالخبرات القتالية المستنبطة من حربي الخليج الأولي والثانية ، أثبتت أن مدافع الدبابات عيار 120 ملم سواء الملساء منها أو المحلزنة ، قادرة على إلحاق الهزيمة بدبابات أفضل تدريعاً ومناعة . وتتوقع جيوش اليوم الحصول على بعض التحسينات المهمة في قابليات هزيمة دروع الدبابات ، وذلك بالتطوير المستمر لذخيرة أسلحة العيار 120 ملم ، مثل زيادة كتلة خوارق مقذوفات الطاقة الحركية وتخفيض وزن القباقيب في المقابل . كذلك الأمر بتعزيز طاقة الفوهة عن طريق زيادة سرعة الفوهة لما يزيد عما هو متوفر الآن 1.600-1.800 م/ث . إن زيادة سرعة الفوهة يمكن تحقيقها إما باستخدام شحنات دافع بطاقة معززة ، أو بإطالة وتمديد سبطانة السلاح .

      حذف
    2. راجع هذا الرابط أخي الكريم للإستزادة .

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/08/140.html

      حذف
  7. سؤال استاذنا....هل صحيح يمكن الجمع بين الشتورا والارينا علي دبابة واحدة بحيث تواجه الاولي صواريخ التاو والثانية الكورنت مثلاً...ام انه لايمكن الجمع في العمل بين المنظومتين....؟

    ردحذف
    الردود
    1. عمليا لا يوجد مانع فني من ذلك مع أن الروس لم يعرضوا توليفه كهذه لا لقواتهم المسلحة ولا حتى لزبائنهم .

      حذف
  8. ماهو افضل مدفع 120mm بالعالم...؟

    ردحذف