20‏/6‏/2016

خط الدفاع الأخير عن الدبابة .. المدافع الرشاشة .

خــط الدفــاع الأخيــر عــن الدبابــة
المدافـــــــــــــع الرشاشــــــــــــــة المتوسطـــــــــــــة والثقيلـــــــــــــة


أنا يمكن أن أتذكر ثلاثة حالات محددة ، تعرضنا فيها لخسائر العربات أو الإصابات خلال الحرب في كمبوديا في مايو 1970 ، أهمها بالنسبة لي ، وهي الحادثة التي نتجت عن قذيفة RPG-7 ، أطلقت على الجانب الأيمن من عربة الفصيل الثانية . القذيفة إصابة المنطقة الواقعة فوق عجلة الطريقة الثالثة ، وأستطاع نفاث القذيفة اختراق جانب العربة ، والاستمرار داخل المقصورة ، وبالكاد أخطاء أرداف رامي الرشاشة M2 الواقف في كوة القائد . النفاث ضرب الجدار الداخلي للجهة اليسار للعربة وأخترقه أيضاً . ولكن دون أن يشعل الوقود أو مخزون الذخيرة . هذا الهجوم أدى إلى حدوث فتحتين متقابلتين على جانبي العربة ، كل منها بقطر 5 سم تقريباً أو أقل بقليل . المدفعي تلقي بعض الشظايا البسيطة على أردافه وساقيه بسبب تأثير التشظية . وحسب ما أذكر ، فإن رامي قذيفة RPG لم نشاهده أبداً .."

تشكل المدافع الرشاشة المتوسطة والثقيلة ، خط الدفاع الذاتي والأخير self-defense لدبابة المعركة الرئيسة ، تجاه أخطار الهجمات الأرضية (مشاة يحملون قواذف مضادة للدروع) والهجمات الجوية (مروحيات ، طائرات هجوم أرضي) ، بما في ذلك الاطلاع في أغلب الأحيان بمهام الكبح والإخماد suppression missions . فقد أثبتت المعارك التي جرت في أفغانستان والشيشان والعراق وغيرها ، أن المشاة المسلحون جيداً ، يمكن أن يقاتلوا الدبابات من التضاريس القريبة ، أو من خلال الأغطية النباتية ، وكذلك من خلال المناطق الحضرية urban areas ، بهدف حرمان هذه الدبابات الاستفادة من عناصرها الرئيسة ، مثل قابلية الحركة ومدى المواجهة standoff range . وفي الحقيقة فإن هذه المدافع أو الأسلحة الثانوية secondary armament لا تختلف كثيراً عن الرشاش التقليدية ، باستثناء احتوائها على التعديلات التي تسمح بتثبيتها واستخدامها يدوياً manually-controlled من داخل الدبابة ، أو من أعلى فتحة الكوة hatch يدوياً أو آلياً ، بحيث تستطيع توفير نيران دعم وإسناد sustained fire حتى مديات مؤثرة لا تقل عن 900-1500 م .


الدبابات الأمريكية Abrams على سبيل المثال ، تحمل رشاشة محورية من عيار 7,62 ملم ، نوع M240 (نسخة أمريكية الصنع عن سلاح بلجيكي التصميم) ، تقع فوق للأعلى ، إلى جهة اليمين من المدفع الرئيس ، وتتبع حركته في كلتا زاوية السمت والارتفاع . تستخدم هذه الرشاشة ضد الطائرات المروحية والطائرات بطيئة السرعة ، بالإضافة إلي الأهداف الأرضية خفيفة التدريع . وفي هذا الدور ، هي يمكن أن تطلق من 15-30 طلقة على شكل رشقات burst ، يبلغ مداها الفعال نحو 1,800 م . وتستطيع الدبابة حمل 2,200 طلقة ، منها 800 جاهزة للرمي ، و 1,400 مخزنة . تزن هذه الرشاشة 11 كلغم ، ومعدل نيرانها السريع يصل إلى 650-950 طلقة/دقيقة . وأظهرت عمليات استخدامه في العراق أنه هو السلاح الثانوي المفضل للرمي أثناء حركة الدبابة .
أما الدبابات الروسية ، فتستخدم الرشاشة PKT من عيار 7,62 ملم كسلاح محوري على دباباتها القياسية . لقد طورت هذه الرشاشة في العام 1962 ، ويصل طولها إلى 1,1 م ، ووزنها إلى 10,5 كلغم . وعلى عكس معظم الرشاشات الغربية المماثلة ، فإن PKT تقذف خراطيشها الفارغة جهة اليسار من السلاح ، وليس إلى اليمين كما في الأنظمة الغربية ، حيث يبلغ معدل النيران في هذه الرشاشة نحو 650 طلقة/دقيقة ، في حين يصل مداها الفعال إلى نحو 1500 م مع سرعة الفوهة تبلغ 825 م/ث . أما المدى ضد أهداف متحركة وبنيران مباشرة ، فيصل إلى 650 م . وتستطيع أطلاقاتها الخارقة للدروع ، اختراق 6 ملم من الفولاذ على مسافة أكثر من 600 م .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق