23‏/4‏/2016

نظام راداري جديد في خدمة الوحدات الأرضية السورية .

نظــــــــام راداري جديــــــد فـــــــي خدمـــــــة الوحـــــــدات الأرضيـــــــة السوريــــــــة 



بدأت بعض وحدات الجيش السوري النظامي إستقبال نظام رادار روسي محمول يدعى "فارا 1" Fara-1 (تعني بالروسية الضوء الأمامي Headlamp) لكشف الأهداف الأرضية المتحركة والقريبة نسبياً . هذا النظام وتحديداً هوائي الكشف Antenna ، قابل للموالفة والتوضيب مع منصات أسلحة نارية مختلفة مثل الرشاشات الثقيلة وقاذفات القنابل grenade launchers حيث يحسن النظام بشكل ملحوظ القدرة على كشف الأهداف المعادية المتحركة ومن ثم مشاغلتها . هو في الحقيقة مصمم لمراقبة تضاريس ساحة المعركة وكذلك لأغراض التعريف والإستكشاف بالإضافة لتوجيه النيران على الأهداف المكتشفة من الأسلحة المختلفة (رشاشات ، قاذفات قنابل وهكذا) وذلك في ظروف الرؤية السيئة وفي غياب منظومات الرؤية البصرية الفاعلة (في النمط الآلي ، يصدر النظام تحذير ضوئي وصوتي عند كشف دخول جسم غريب في نطاق عمله مع تحديد احداثيات ووجهة موقع الهدف المكتشف) . هوائي النظام قادر بسهولة على كشف الأفراد من مسافة 2 كلم وكشف العربات والدبابات من مسافة 4 كلم مع متوسط خطأ لنحو 20 متر فقط . وتسمح بطاريات تشغيل الرادار بأعمال مراقبة ممتدة لنحو 6 ساعات . النظام في نسخته القياسية (إجمالي وزنه يبلغ 16.5 كلغم) يتضمن هوائي أرسال واستقبال من نوع AESA ، كابلات التوصيل الكهربائية Connecting cables ، بطاريات التشغيل مع الشاحن Battery/charger ، حامل التثبيت والتوجيه Tripod/guidance drive ، سماعات أذن رأسية head Phones وأخيراً أداة للحمل والنقل Carrying device .



هناك 8 تعليقات:

  1. الميزة الوحيدة لهذا النظام عامل الوزن فقط .. لكنه غير فعال بما فيه الكافية .. التكنولوجيا الحديثة تجاوزت هذا النظام بكثير..
    نظام Spexer 2000 الأوروبي يستطيع رصد وتتبع الأفراد لمسافة تتجاوز إلى 17 كم ، ويستطيع تتبع ورصد المركبات الخفيفة لمسافة تصل إلى 22 كم ..
    اما الشاحنات..فيستطيع رصدها وتتبعها لمسافة تتجاوز 30 كم ..
    نظام Spexer 2000 يمكن تثبيته على شاحنة خفيفة أو مركبة عسكرية وسهل نقله من مكان إلى مكان آخر..
    لكن حتى الان لم يستخدم إلا لمراقبة الحدود البرية والبحرية..مع أنه بالإمكان استخدامه عسكرياً ..
    اعتقد لو استخدم عسكرياً سوف يكون فعال جداً ..
    يعطيك العافية أخ انور..

    ردحذف
    الردود
    1. كما تفضلت ،، هذه الأنظمة في الأساس عديمة الجدوى عند تتبعها أهداف أرضية متحركة ويمكن خداعها بواسائل شتى .

      حذف
    2. ممكن توضح يا استاذ كيفية خداعها ؟؟؟

      حذف
    3. هذه الأنظمة بطبيعتها لا تستطيع التمييز بين أهدافها المتحركة من حيث التعيين ويمكن أن تلتقط قطيع ماشية متحرك على أنه مجموعة مقاتلين ، أضف لذلك حاجتها لأراضي منبسطة وممتدة ومخفضة العقبات والموانع قدر الإمكان لتسجيل نجاحات معقولة نسبياً .. أعتقد أنها سلاح بروباغندا لا أكثر !!

      حذف
  2. السلام عليكم،

    لا اظن ان النظام يستطيع التعامل مع تهديدات البيئات الحضرية، التي هي غالبية مسارح العمليات في سوريا! الروس يجربون سلاح اخر في سوريا ولا شئ غير ذلك في رأيي!

    استاذ انور، هل لديك مصادر تتكلم عن الصفقة المصرية-العراقية الأخيرة؟

    وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. تعليق جميل أخي أبوالنور وجانبه الصواب .. للأسف لا أمتلك مصادر رسمية لكن لدي معلومات من أحد منتسبي الجيش العراقي الذي تحدث عن مشاهداته للذخيرة المصرية مع تجهيزات القوات البرية .

      حذف
  3. كيف يظهر الهدف للمقاتل؟
    عبر ذات منظار التصويب ام عبر شاشة تتبع للرادار ؟

    ردحذف
    الردود
    1. شاشة عرض الرادار تظهر الهدف المتحرك كنقطة متحركة لكنها لا تحدد ماهية الهدف ، منظار التصويب يحدد هذا الأمر بعد إقتراب الهدف من نطاق عمله .

      حذف