3‏/4‏/2016

نظام التلقيم الآلي في الدبابة T-80/T-64 .

نظــــــــام التلقيــــــــــم الآلـــــــــــــي فـــــــــــــي الدبابــــــــــــة T-80/T-64 


يتوفر لدى الروس نوعان شائعان من منظومات التلقيم الآلي ، يطلق عليها من حيث أسلوب العمل مصطلح Carousel أو الناقل الدوران rotating conveyor ، وهذه الأنظمة مكرسة أسفل سلة البرج لتلقيم وتغذية المدفع القياسي 2A46M عيار 125 ملم الذي يجهز في سلسلته جميع الدبابات الروسية الحديثة . في بداية المشاغلة والاشتباك يختار قائد الدبابة نوع الذخيرة المطلوبة (HE ، HEAT ، أو APFSDS) لكي تعمل آلية تشغيل الملقم على إدارة منصة أو صينية التحميل الدائرية التي تضم كاسيتات الخراطيش ، وترفع المقذوف ثم شحنة الدافع من موقعهما وتدخلهما بعد ذلك في فتحة عقب السلاح الواحد تلو الآخر ، ثم يغلق العقب لاحقاً بشكل تلقائي . عندها يطلق الرامي النار ، وترتد كتلة المدفع للخلف لتنتزع عقب المقذوف المعدني metal stub بشكل آلي ويقذف للخارج من خلال منفذ صغير في المؤخرة العليا لبرج الدبابة .. النوع الأول من الملقمات الآلية الروسية مثبت على دبابات المعركة الرئيسة نوع T-90/T-72 ويحمل الترميز AZ (اختصار ملقم آلي automatic loading) . هذا النظام يعمل بقوى كهروميكانيكية electro-mechanical عوضاً عن المشغل الهيدروليكي hydraulic actuator الخاص بالطرازين T-80/T-64 والذي يحمل الترميز MZ (اختصار آلية تلقيم loading mechanism) . آلية عمل وشحن السلاح الرئيس بالذخيرة المطلوبة في النوع الأول من الملقمات تتم وفق دورتي عمل ، القذيفة أولاً ثم بعد ذلك الدافع ، في حين أنها مع نظام الدبابات T-80/T-64 (يحملان في نسخهم الأحدث التعيين الرسمي 6ET-40 و6ET-43 على التوالي) تتم في دورة واحدة فقط ، القذيفة تتبعها مباشرة شحنة الدافع ، مما يجعل هذا الأخير ذو أفضلية من ناحية سرعة التحميل . كما أن نظامي التلقيم يختلفان من حيث نمط وأسلوب تخزين شحنات الدافع propellant charges . ففي الدبابات T-90/T-72 تخزن شحنات الدافع وكذلك القذائف بشكل أفقي horizontal (شحنات الدافع للأعلى والقذائف أسفل منها) ، في حين أنها تخزن في الدبابات T-80/T-64 بشكل عمودي والمقذوفات الرئيسة في وضع أفقي .


نظام التلقيم الآلي للدبابة T-64 في نسخته الأولى حمل التعيين الرسمي 6ET-15 وأطلق عليه نتيجة طبيعة التصميم لقب Korzina وتعني بالروسية "السلة" basket . هو يستخدم في الدبابات T-80/T-64 لتغذية سلسلة المدافع الرئيسة 2A46M من عيار 125 ملم . الدبابة T-64 على سبيل المثال تحمل إجمالي ذخيرة من 37 قذيفة ذات تحميل منفصل separate loading (مقذوف وشحنة دافع) . من هذه الذخيرة ، يستوعب الملقم الآلي للدبابة عدد 28 قذيفة في صينية التخزين الدوارة (مقارنة بعدد 22 قذيفة في نظام الدبابة T-72) ، في حين تتوزع المقذوفات وشحنات الدافع الأخرى في مقصورة الطاقم على أرضية البرج . يسمح نظام التلقيم هذا بمعدل نظري ثابت يبلغ 8 طلقات/دقيقة ، شاملاً التحميل والتصويب وإطلاق النار . تخزن القذائف على الصينية الدوارة بشكل أفقي horizontally وشحنات الدافع تثبت بشكل عمودي vertically على القمة للخارج من المقذوفات الرئيسة ، بحيث تكون أعقابهم المعدنية للأعلى . هذا النظام يستخدم آلية تلقيم وتغذية تستعين بذراع تشغيل هيدروليكي hydraulic actuator ، حيث يتشابه عمل هذا النظام في بعض تفاصيله مع النظام المنافس باستثناء بعض الامتيازات العملياتية ، مثل قدرته على الدوران في اتجاهين بدل اتجاه واحد كما هو الحال في الدبابة T-72 (ميزة الدوران العكسي reverse rotation) ، بحيث يستطيع النظام اختيار اتجاه الدوران حسب موقع القذيفة المطلوبة في صينية التحميل ، مع القدرة على تحقيق دورة كاملة خلال زمن 20 ثانية فقط . وتسمح هذه العملية بتحقيق معدل تلقيم يتراوح ما بين 6-9.5 ثوان للقذيفة الواحدة . وفي حال إخفاق النظام أو تعثر عمله ، يلجأ الرامي لناقل التحميل اليدوي manual transmission ومعه ينخفض معدل التلقيم ليبلغ قذيفة واحدة إلى قذيفتان كحد أقصى في الدقيقة .



هناك 9 تعليقات:

  1. استاذ انور بارك الله فيك على هذه المعلومات التي تتطلب منك جهدا وقتا
    سؤالي: اي النظامين اكثر موثوقية والقصد هنا معدل اخفاق اقل اثناء العمل واي النظامين اقل تطلبا على صعيد الصيانه والتعهد الدوري؟
    ودمتم برعاية الله وحفظه استاذنا الكبير

    ردحذف
    الردود
    1. هذه الأنظمة بشكل عام أثبتت اعتماديتها .. ورغم مشاركة الدبابات T-72 وT-80 في العديد من الصراعات إلا أنني لم أقرأ صراحة عن عيوب أو نواقص مثيرة في كلا النظامين .. مع ذلك فإن من المفيد التوضيح أن إحدى خواص تصميم الملقم الآلي في الدبابات T-80/T-64 هي أن كامل صف الخراطيش المعبأ حول حافة حلقة البرج يعزل السائق بالكامل عن بقية أفراد الطاقم . هذا الأمر يجعل عملية تواصل قائد الدبابة معه مستحيلة دون استعمال نظام الاتصال الداخلي intercom system . على أية حال ، المصممون كانوا رحماء بما فيه الكفاية لابتكار تدابير أو تعديلات تتيح المرور بين محطة السائق والبرج . هذا يتضمن إبقاء توجيه البرج بالضبط نحو الأمام وإزالة أي عدد اثنان من رافعات ذخيرة التي يصادف وجودها ضمن قطاع المرور .

      حذف
  2. السلام عليكم..
    هناك ملاحظه اتمنى ان أجد لها تفسير لديك استاذ أنور لانها غريبه بعض الشئ وهي..ذكرت ملاحظتين حول النظام التلقيم الالي للدبابه T-64/80 وهما :-
    الاولى..إلية شحن وتحميل السلاح الرئيس بالذخيره المطلوبه تتم ضمن "دورة عمل واحده" فقط القذيفه وتتبعها مباشره شحنة الدفع بتتابع سريع مما ينعكس على أفضلية ((سرعة التحميل )) مقارنه بنظام تلقيم الالي الخاص بالدبابه T-72/90 ذو ((دورتي التحميل ))

    الثاني.. وهو الاهم أن صينية التلقيم في الملقم الالي لدبابة ال T-64/80 لها القدره على الدوران بأتجاهين وليس اتجاه واحد مقارنه بالملقم الالي ل T-72/90 الذي يعمل بأتجاه واحد فقط ، يتبع............

    ردحذف
  3. ..مما ينعكس على وقت الوصول لنوع الذخيره المطلوبه .

    ولكن الشئ الغريب فعلا والمثير الملاحظه ، مع وجود تلك الميزتين الرائعتين في هذا الملقم الالي مقارنه مع منافسه ،نجد عن معدل الاطلاق هو 8 قذائف في الدقيقه متساوي تماما مع بمنافسه الخاص بال T-72/90 ..

    فهل من تفسير لذلك

    هذا والله اعلم

    اخوك red scorpion six

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أخي الكريم .. الرقم 8 يشير لمتوسط عملية التحميل ولكن هذا الرقم في الحقيقة غير ثابت لأن سرعة التحميل تعتمد من ضمن أمور أخرى على موقع القذيفة المطلوبة في الناقل الدوار !! وللدقة المعلوماتية أخي العقرب فإن استدارة ناقل التحميل الدوار rotating conveyor تبدأ مباشرة بعد تحميل القذيفة الأولى بالتزامن مع إجراءات إطلاقها . فمع قذف العقب المعدني للقذيفة الأولى ، تكون القذيفة اللاحقة قد جرى تحميلها تلقائياً . وتسمح هذه العملية بتحقيق معدل تلقيم يتراوح ما بين 6-9.5 ثوان للقذيفة الواحدة ، أي تقريباً 10 طلقات في الدقيقة الواحدة إلى 6 طلقات .

      حذف
  4. على فكرة:

    الية التلقيم المذكورة في هذا الموضوع هي من اكبر العيوب التي تعاني منها سلسلة الدبابات الروسية حيث يكفي ادنى اختراق لجسم الدبابة ووصول الشحنات المشكلة لخراطيش الدفع الحساسة جدا والمكشوفة والغير محمية لتفجير الدبابة بشكل رهيب catastrophic وهذا هو سر ضاهرة البرج الطائر والتي اصبحت ماركة تتميز بها الدبابات الروسية, مع العلم ان دبابة T80 معرضة لهذا الانفجار الداخلي اكثر من الدبابات الاخرى بسبب وجود حشواتها الدافعة على شكل عامودي مما يعرضها للخطر بشكل اكبر كما حدث في حرب الشيشان حيث كانت القذائف الكتفية بمجرد اصابة الدبابة حتى من الجوانب تؤدي لتدميرها.

    هل من معلومات عن طريقة تخزين القذائف في الدبابة الجديدة ارماتا؟

    صقر كنعان.

    ردحذف
    الردود
    1. في الحقيقة أخي صقر ظاهرة تطاير أبراج الدبابات الروسية مرتبطة بالدرجة الأولى بسوء توزيع الذخيرة الداخلية الإحتياطية الموجودة في مقصورة القتال fighting compartment بالقرب من أفراد الطاقم وإنكشافها للهجمات العرضية وليس نتيجة الذخيرة المخزنة بالملقم الآلي (على الأقل بالدرجة الأولى) !! فهذه الذخيرة عرضة للاشتعال عملياً مع أي اختراق محتمل لدروع المقصورة أو البرج ومن أي زاوية تقريباً (هذا فعلياً ما أفقد التصميم لعنصر النجاة والبقائية survivability) . أما بالنسبة لذخيرة الملقم الآلي فهذه محمية من الشظايا المتوهجة ، عن طريق منفذ فولاذي ينزلق ويغلق آلياً خلال عملية تلقيم القذيفة للمدفع .. أما بالنسبة للأرماتا فلا تزال تفاصيل تجهيزات هذه الدبابة محل تعتيم رغم ما ينشر هنا وهناك في مصادر غير رسمية عن قدراتها .

      حذف
  5. أخ انور..بعد التحية والتقدير..
    سؤال بسيط..هل لديك موضوع (تقرير) عن الدبابة الأوكرانية تي 84 ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. للأسف أخي الكريم .. ليس لدي اهتمامات بالدبابة الأوكرانية T-84 التي هي بالأساس تطوير متقدم للدبابة الروسية T-80 .

      حذف