5‏/4‏/2016

الرشاش الروسي الآلي الثقيل KORD .

ســـلاح الدفـــاع القريـــب للدبابـــة T-90
الرشـــــــــــــاش الروســــــــــــــي الآلــــــــــــــي الثقيـــــــــــــل KORD
تشكل المدافع الرشاشة المتوسطة والثقيلة ، خط الدفاع الذاتي والأخير لدبابة المعركة الرئيسة تجاه أخطار الهجمات الأرضية (مشاة يحملون قواذف مضادة للدروع) والهجمات الجوية (مروحيات ، طائرات هجوم أرضي) ، بما في ذلك الاطلاع في أغلب الأحيان بمهام الكبح والإخماد suppression missions . فقد أثبتت المعارك التي جرت في أفغانستان والشيشان والعراق وسوريا وغيرها ، أن المشاة المسلحون جيداً ، يمكن أن يقاتلوا الدبابات من التضاريس القريبة ، أو من خلال الأغطية النباتية ، وكذلك من خلال المناطق الحضرية urban areas ، بهدف حرمان هذه الدبابات الاستفادة من عناصرها الرئيسة ، مثل قابلية الحركة ومدى المواجهة standoff range . وفي الحقيقة فإن هذه المدافع أو الأسلحة الثانوية لا تختلف كثيراً عن الرشاش التقليدية ، باستثناء احتوائها على التعديلات التي تسمح بتثبيتها واستخدامها يدوياً manually-controlled من داخل الدبابة ، أو من أعلى فتحة الكوة يدوياً أو آلياً ، بحيث تستطيع توفير نيران دعم وإسناد حتى مديات مؤثرة لا تقل عن 900-1500 م .

المصممين الروس طوروا لصالح قواتهم المسلحة قبل سنوات رشاش آلي ثقيل حمل التعيين الرسمي "كورد" kord (اختصار أسماء مصمميه Konstruktsija - Oruzheinikov - Degtyarovtsev) . هذا السلاح الآلي هو الآن في مرحلة الإنتاج الشامل لدى مصنع الرشاشات "دكتيريوف" Degtyaryov في مدينة "كوفروف" Kovrov ، حيث تم تبنيه رسمياً من قبل القوات المسلحة الروسية (المصنع يصنف على نحو قياسي من بين الشركات الـ200 الأكبر في روسيا من ناحية المبيعات) .. أدخل الرشاش الثقيل كورد من عيار 12,7 ملم إلى الخدمة في نهاية التسعينات لاستبدال الرشاشة الأقدم NSV . وفي الحقيقة فريق التصميم كان يعمل على تطوير رشاش آلي ثقيل منذ العام 1987 لكن سقوط الإتحاد السوفيتي أخر العمل . متطلبات الجيش الروسي الجديدة فرضت على مهندسي مصنع دكتيريوف نفض الغبار من جديد عن رسوم التصميم السابق ، لكن نقص التمويل وقلته أخرت إنجاز العمل ، ليتم أخيراً تجميع أول دفعة تجريبية من السلاح في ديسمبر العام 1997 ، وفي 8 سبتمبر 1998 صدر مرسوم حكومة الاتحاد الروسي بتبني القوات المسلحة للرشاش كورد بعد خضوعه للاختبارات ، ويوضع السلاح في الإنتاج الشامل العام 2001 . هو الآن ينتج الآن بثلاثة نسخ ، فبالإضافة إلى النسخ المخصصة للمشاة التي تحمل التعيين 6P50 و6P51 ، هناك النسخة المضادة للطائرات التي تثبت على برج الدبابة الروسية T-90S وتحمل التعيين الرسمي 6P49 (يبلغ طولها 1625 ملم وزنها 27 كلغم ، وهي مجهزة بزناد إطلاق كهربائي electric trigger) كما يمكن تثبيت السلاح على هياكل المروحيات والدوريات البحرية . 

لقد جاء تصميم السلاح بشكل رائع جداً ، مع ثقة عالية في العمليات ضمن درجة حرارة بيئية تزيد عن 50 درجة مئوية ، كذلك في الظروف المتربة والمطرية والثلجية ، أو بعد الغمر في المياه ، أو حتى بدون عملية تنظيف وتزييت لبضعة أيام . هو أخف وزناً من سابقة ، وقد وفرت تعديلات التصميم المختلفة إمكانية تخفيض الارتداد less recoil بنسبة أكبر مقارنة مع الرشاشة السابقة NSV رغم وتيرة الرمي المرتفعة للسلاح . هذا سمح بزيادة الدقة أثناء النيران الثابتة لنحو 1.5-2 مرة مقارنة بالسلاح NSV ، وبات بالإمكان التسديد وإصابة هدف على مسافة 100 م مع هامش خطأ لا يتجاوز 0.22 م . السلاح كورد مجهز بأدوات تصويب حديدية مفتوحة open sights قابلة للتعديل لتأمين مشاغلة الأهداف حتى مسافة 2000 م ، لكن أيضاً يمكن تجهيزه عند الرغبة بأدوات تصويب نهارية أو ليلية أكثر تقدماً (تطابق في تثبيتها مساند أو دعامات معدة خصيصاً لهذا الغرض) ، وللنسخة المضادة للطائرات هو يجهز بمنظار تسديد بصري من نوع "كوليماتور" collimator sight . في الحقيقة ميزة تخفيض الارتداد غير العادية مكنت المشغل بالإضافة لقابلية الرمي بالسلاح وهو مثبت على حامل ثلاثي ثقيل الوزن يحمل التعيين 6T7 (يبلغ وزنه 16 كلغم) ، مكنته أيضاً من إطلاق النار والسلاح مثبت على مسند ثنائي خفيف الوزن يحمل التعيين 6T19 (يبلغ وزنه فقط 7 كلغم) . لقد طور النظام في أحد نسخه لكي يستخدم من فوق دبابات المعركة والعربات المدرعة الأخرى مع قابلية توفير معدل نيران لنحو 650-750 طلقة/دقيقة ، وحتى مدى مؤثر يبلغ 2000 م ضد الأهداف الأرضية ، و1500 ضد الأهداف الجوية ، مع سرعة فوهة تبلغ 820-860 م/ث . كما يمكن إجراء عمليات إطلاق النار ضمن رشقات قصيرة من 2-3 طلقات ، أو رشقات طويلة من 10-15 طلقات أو من خلال النمط الآلي المستمر . ويمكن عند الضرورة فصل واستبدال سبطانة السلاح بسهولة نسبية quick-detachable وذلك من خلال مزلاج محدد للفك/الإزاحة ، ثم إدارته للجانب الآخر للتثبيت/القفل . 

هناك تشكيله متنوعة من الذخيرة 12.7 × 108 الخارقة للدروع لهذا السلاح والتي تحتوي في مؤخرتها خطاط/راسم tracer لتتبع المسار . فهناك الطلقات BS-41 التي تمتلك سرعة فوهة من 820 م/ث وتحوي بداخلها صميم خارق من التنغستن يتيح لها اختراق صفيحة فولاذية بسماكة 20 ملم من مسافة 750 م (طاقة الفوهة مقدرة بنحو 18625 جول) . هناك أيضاً الطلقة B-32 التي تحوي بداخلها صميم خارق من الفولاذ المقسى وتستطيع تحقيق نفس النتيجة لكن من مسافة 100 م فقط (طاقة الفوهة مقدرة بنحو 16240 جول) . هذا السلاح يتم إنتاجه حالياً ونشره لصالح قوات المشاة ، كما يتم تثبيته على أحدث الدبابات الروسية ، أمثال T-80U و T-90 (يمكن أيضاً استعماله على الدبابات T-72 واستبدال الأسلحة NSVT المتقادمة لأنه يستخدم نفس وصلات التثبيت) .

هناك 14 تعليقًا:

  1. استاذ انور موضوع مميز كالعادة، لكن السؤال الذي يتبادر للكثيرين " ما الحاجة التي دعت لاستبدال الرشاش Nsv؟؟؟ نظرا لان رشاش Dshk لبث في الخدمة حوالي 40 سنة!!! ما الحاجة التي دفعت الروس لسرعة استبدال الرشاش Nsv هل هي قلة الموثوقية ام التعقيد ام ماذا؟

    ردحذف
    الردود
    1. الرشاش الآلي السوفيتي NSV (اختصاراً لأسماء مصمميه Nikitin-Sokolov-Volkov) من عيار 12,7 ملم ، بوشرت أعمال تطويره في عام 1969 من قبل مكتب البحث والتطوير المركزي لأسلحة الصيد والرياضة TsKIB SOO في مدينة تولا Tula ، حيث صمم السلاح لاستبدال الرشاش الأقدم DShK-38 ودخل الخدمة بعد ذلك مع الجيش السوفييتي العام 1971 . هو في الحقيقة كان أخف وزنا من سابقه ، خصوصا في النسخة الداعمة للمشاة . فعلى قاعدته الثلاثية ومع شريط من 50 طلقة كان وزن السلاح NSV أقل بنحو 100 كلغم من مثيله DShKM على قاعدته ذات العجلات وبنفس كمية الذخيرة ، لذا جرى إقحامه سريعاً على الدبابات السوفيتية ، بالإضافة إلى وحدات المشاة كسلاح دعم ثقيل وفي بعض الوحدات كسلاح مضاد للطائرات قصير المدى ... أما عن أسباب إستبدال الرشاشة NSV وإحلال الرشاشة كورد مكانها فهي عديدة أخي الكريم . أولها توقف إنتاجها وتصنيعها رسمياً (NSV) بعد سقوط الإتحاد السوفيتي العام 1991 ، وانتهت رخصة التصنيع إلى كازاخستان المستقلة . أسباب تقنية أخرى تتضمن إقحام تحسينات هامة عديدة على سلاح الكورد مقارنة بسابقه . هذه شملت كتلة مغلاق جديدة من النوع الإنزلاقي sliding breech-block بدلاً من النوع الوتدي السابق ، القدرة على تغذية السلاح بشريط الطلقات من الجانبين ، كابح فوهة وكاتم للهب محسنين ، تصميم جديد ومحسن للسبطانة الذي يطيل عمر السلاح ، استبدال سهل للسبطانة وتخفيض معدل التفرق والتشتت لنيران السلاح .. بالطبع تصميم الرشاشة كورد لجأ لآلية عمل ميكانيكية يطلق عليها "المكبس ذو الشوط الطويل" Long-stroke piston مثبته أسفل سبطانة السلاح وهي مستخدمة في الكثير من الأسلحة النارية الأخرى مثل AK-47 وFN MAG وTavor وغيرهما . مع هذا النظام المكبس يثبت ميكانيكيا إلى مجموعة المزلاج ويتحرك خلال كامل دورة التشغيل operating cycle . الفائدة الرئيسة لنظام الشوط الطويل ، بالإضافة إلى بساطة التصميم وصلابته ، هو أن كتلة ذراع المكبس تضاف إلى قوة دفع ناقل المزلاج bolt carrier ، مما يتيح خاصية أكثر إيجابية لانتزاع الخراطيش وكذلك الأمر بالنسبة للتذخير واللفظ والقفل . أيضاً ، ولكون الغاز لا يوجه أو يدفع بشكل راجع إلى حجرة النار chamber ، فإن السلاح يبقى نظيف لأطول فترة ممكنة ، بحيث يخفض هذا الأمر من احتمالية الأعطال الميكانيكية أو الخلل التشغيلي (المأخذ الرئيس على نظام المكبس ذو الشوط الطويل يكمن في استخدامه أجزاء متحركة ذات كتل كبيرة نسبياً مما يتطلب المزيد من الغاز لتشغيل النظام) .

      حذف
  2. ما شاء الله كان، الله يزيدك بسطة في العلم وجزاك كل الخير وشكرا استاذي الكبير

    ردحذف
  3. اخ انور نغرد قليلا خارج السرب
    لماذا انت تقريبا منعزل اي مواضيعك وآرائك فقط في المدونة حتى حسابات على توتير او مواقع التواصل غير موجود او(غير معروفة{ان كان في})
    وهل فكرت في تطوير اسلوبك للعرض
    اليوم في كثير من البرامج استخدمت اليوتيوب في صالحها واستطاعت النجاح
    انا عارف انه لك اسباب واني كمان ما بحق لي اتكلم في هيك شغلات لانها في الاخر عملك ومجهودك وانت حر فيه
    وبس ^_^
    xxghostxx969

    ردحذف
    الردود
    1. وماذا نفعل أخي الكريم والحال كما ترى .. الظروف الحالية لا تسمح بالتوسع وفهمك كفاية .

      حذف
  4. أخ انور..
    أيهم افضل، هذا السلاح (كورد) أو الأمريكي M2 Browning

    ردحذف
    الردود
    1. أعتقد أن الكورد أكثر تقدما بالنسبة لمميزاته الفنية .. مع ذلك من المفيد التوضيح أن نسخة متقدمة من البراوننغ أدخلت الخدمة في الجيش الأمريكي في 15 أكتوبر العام 2010 وحملت التعيين M2A1 . الرشاش M2A1 الذي كان يعرف في السابق باسم M2E2 ، دمج تحسينات عديدة إلى التصميم الرئيس ، بضمن ذلك سبطانة قابلة للتغيير السريع مع مقبض حمل قابل للفصل , خافض جديد للوميض flash suppressor الذي قلل وميض الكمامة لنحو 95% ، تعديل المزلاج ، وكتلة زناد يدوي للأمان ومنع الرمي العرضي .

      حذف
    2. شاهد الفيديو للنسخة M2A1 .

      https://www.youtube.com/watch?v=IrY_E2S54jo

      حذف
    3. سلاح ممتاز وعملي جداً .. انا من المعجبين بهذا السلاح M2 Browning..
      استغرب عدم استخدامه من المعارضة المسلحة في سوريا بدل رشاش الدوشكا
      اشكرك جزيل الشكر ..

      حذف
    4. هناك موضوع عنه بالمدونة أخي الكريم ..

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2014/12/m2-browning.html

      حذف
    5. اخ انور..عندي سؤال بسيط..
      بالمقارنة بين السلاحين (كورد، m2) .. نجد أن رشاش الكورد أكثر استقراراً وأقل اراتداداً..
      على العكس من رشاش Browning M2 الذي يعاني من ارتداد كبير مقارنة بالكورد..
      سؤالي..ما السبب؟؟ ولماذا هذا الاتداد الكبير ؟؟

      حذف
    6. بالدرجة الأولى أخي فهد كابح فوهة السبطانة muzzle brake الذي أجاد الروس تصميمه لتخفيض الارتداد وتقليل الاهتزازات وهو ما يفتقده السلاح M2 . أيضاً آلية العمل الميكانيكية للسلاحين مختلفة تماما !! أحدهما يعمل بالإرتداد الطويل والآخر بالإرتداد القصير short recoil principle .

      حذف
    7. طيب..تحمل جهلي بهذا الموضوع..
      ما الفرق بين الإرتداد الطويل والإرتداد القصير ؟؟
      اقصد بالتحديد ماهي مميزات وعيوب كل نظام؟؟
      وهل هناك موضوع يتحدث عن هذه الأنظمة ؟؟؟
      مع التحية والتقدير..

      حذف
    8. في الحقيقة أخي فهد بإستثناء ما كتبت فإنه ليس لدي إلمام كبير في آلية عمل هذا النوع من الأسلحة لذا أعتذر منك .. تحياتي .

      حذف