16‏/4‏/2016

إختبارات القاذف الكتفي الروسي RPG-26 .

فيديو جديد لإختبارات حديثة في ميدان رماية متخصص يظهر فاعلية أداء القاذفات الكتفية الروسية المضادة للدروع RPG وقدرتها على تجاوز بعض الإجراءات المضادة التي قد يلجأ لها أطقم العربات المدرعة للتخفيف من خطر مقذوفات الشحنة المشكلة لهذه الأسلحة . الفيديو الطويل الذي شمل معظم أنواع القاذفات الكتفية الروسية وقدراتها تجاه أهداف متنوعة (دروع وأهداف خرسانية) عرض في أحد مقاطعه إختبار للقاذف RPG-26 تجاه هيكل عربة من نوع MT-LBU كانت مجهزة بشبكة معدنية على مسافة مباعدة عن دروعها الأصلية ، حيث أستطاع الرأس الحربي للقذيفة أختراق الشبكة والدروع الأصلية للعربة (يتراوح سماكتها ما بين 3-10 ملم) من الجانبين ليخرج النفاث من الجهة المقابلة للعربة !!! أجمل ما في الإختبار كان وضع كاميرا سريعة لإلتقاص الصور لحظة ثقب النفاث دروع العربة الخارجية وإقتحامه هيكل العربة من الداخل ، حيث كان بالإمكان مشاهدة الشرر والإجزاء الحارقة المتطايرة ناهيك عن الدخان الأبيض الذي لف المكان . القاذف RPG-26 هو من عيار 73 ملم ، وهو من أسلحة الرمية الواحدة . أخضع هذا السلاح لاختبارات ميدانية مطولة أجريت في العام 1983 ، لتكتمل هذه الاختبارات في فبراير 1984 ، ويدخل بعد ذلك السلاح الخدمة في العام 1985 . هذا السلاح الذي لم يزد وزنه عن 2.9 كلغم ، لم يختلف عن سابقه RPG-22 كثيراً ، باستثناء زيادة قدرة الاختراق لنحو 440 ملم ، وإنتاجه بنسختين ، أحدهما مضاد للدروع ، والآخر برأس حربي حراري thermobaric يحمل التعيين RShG-2 (متعدد التأثير ، متشظي وحارق incendiary) . وهذا الأخير يزيد وزن السلاح إلى 3.5 كلغم ، ومداه ينتقص إلى فقط 115 م .

video


رابط الفيديو بالكامل ومدته نحو 40 دقيقة .
https://www.youtube.com/watch?v=pjohcyMDXM8

هناك 6 تعليقات:

  1. لكن اليس انه ذو رمية واحدة من احد العيوب
    ولماذا الروس في الاصدرات الي قبله وبعده مثل rpg28,30
    فقط رمية واحدة ما الفكرة
    --------
    اكثر شي ادهشني سرقة لقطة تفجير دبابة الابرامز في اصدار بيجب

    ردحذف
    الردود
    1. ميزة أسلحة الرمية الواحدة تكمن في خفة وزنها مما يتيح تجهيز جميع الجنود بها وبالتالي إتاحة الفرصة للجميع قابلية مشاغلة الدبابات والعربات القتالية الأخرى .

      حذف
  2. ولكن اليس اذا اخطا انتهى الامر

    وهل سعره ارخص مقارنة بالمتعددة الرامية؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. دور قتال الدروع دور ثانوي للمقاتل وليس دور رئيس ، وبالطبع سعره سيكون أقل مقارنة بالأنظمة متعددة الرمي .

      حذف
    2. ممكن توضح لما ذكررت أستاذ(دور قتال الدروع دور ثانوي للمقاتل وليس دور رئيس)

      حذف
    3. نعم أخي الكريم .. الأسلحة المضادة للدروع الكتفية shoulder-launched يمكن تقسيمها إلى نوعين مختلفين من حيث قابلية الاستخدام . النوع الأول ذو الطلقة أو الرمية الواحدة وهو ما يعنينا هنا ، ومن أمثاله القاذفات LAW 80 وAT4 وRPG-18 وغيرهم الكثير . هذه الأسلحة تكون غير قابلة للاستخدام بعد إطلاقها ، أي تنتفي الحاجة منها بمجرد رمي المقذوف ، وهذا النوع لا يصلح إلا للذخائر التي شحنت فيه أصلاً . لقد صنعت تلك القواذف كليا أو جزئياً من ألياف الزجاجي Fiberglass لذا هي لا تصلح للاستعمال المتكرر ، وميزتها الأساسية تكمن في خفة وزنها . وما قصدته بتعليقي عن سبب كون العديد من الأسلحة الكتفية المطروحة في الساحة أو تلك قيد التطوير ، من النوع الذي "يرمى بعيدا" Throw-away بعد الإطلاق ، فهو إمكانية استعمال أسلحة الرمية الواحدة الكتفية من قبل جميع الجنود ، أي إعطاء الجميع الفرصة الجيدة لمقاتلة دروع العدو ثم العودة إلى واجباتهم وأسلحتهم الأصلية .

      حذف