21‏/10‏/2014

تاريخ تطور الدروع المركبة للدبابات السوفييتية .

الدبابــــات التـــي حمتهــــا الرمــــال !!
تاريـــــــــخ تطـــــــور الــــــدروع المركبـــــــة للدبابــــــــات السوفييتيــــــة



ما من شك أن انهيار الإتحاد السوفييتي في 25 ديسمبر العام 1991 ساعد بشكل حقيقي وفاعل في توفير مصادر روسية على مستوى عالي من الإطلاع ، ساهمت في إزالة الكثير من غموض التصميم والتطوير للدروع المركبة السوفييتية ، خصوصاً ما يتعلق بمواد الحماية المستخدمة وكذلك عملية مليء التجاويف الأمامية في أبراج الدبابات الروسية . فكتاب "استعراض تجهيزات العربات المدرعة الروسية" Review of Russian armored equipment لصاحبه "كاربنكو" A. Karpenko الذي يتناول سيرة أكثر من 350 دبابة وعربة روسية طورت خلال المرحلة 1905-1995 ، وكذلك كتاب "دبابة المعركة الرئيسة" Main Battle Tank الذي طبع العام 1993 وهو لمجموعة من المؤلفين الروس على رأسهم "موراكوفيسكي" V. Murakhovsky ، ساعدا في تقديم رؤية أوضح وتبديد الكثير من التخمينات والتقديرات الغربية السابقة ..
 
فطبقاً لكلام موراكوفيسكي فإن تدريع برج الدبابة T-72 Ural التي باشر تطويرها العام 1967 فريق من المهندسين السوفييت برئاسة المصمم "فاليريا فينديكتوف" V.N. Venediktov ودخلت الخدمة العام 1973 ، كان من الصلب المصبوب بالكامل مع تفاوت مستويات السماكة variable thickness حول محيط البرج ، في حين تألفت مقدمة هيكل الدبابة من ثلاثة طبقات حماية بسماكة 70 ، 80 و85 ملم على التوالي . طبقة التصفيح العليا لمقدمة الهيكل كانت تتحصل على تركيب خاص يتضمن صفيحة فولاذي في الواجهة ، تلتها طبقة مركزية من ألياف الزجاج ، ثم طبقة أخيرة فولاذية أقل سماكة من سابقتيها (steel - glass fiber - steel) . أما برج الدبابة الأحدث T-72A التي صدر المرسوم الحكومي بتطويرها أواخر العام 1976 ودخلت الخدمة العام 1979 ، فقد شمل ترتيب مغاير إلى حد كبير . إذ حرص المصممين السوفييت على تأمين المزيد من الحماية لمنطقة القوس الأمامي للبرج وتوفير تدريع مركب لهذه المنطقة ، يتضمن طبقة خارجية فولاذية ملحقة بطبقة مركزيه من صميم الرمل sand cores أو الكوارتز Quartz (التهجئة الروسية Kavarts) ، ثم أخيراً طبقة فولاذية داخلية . لقد كان القادة السوفييت على دراية تامة أن مستويات الحماية لتراكيب أبراج دباباتهم من طراز T-72 Ural كانت دون المؤمل عند مقارنتها بمثيلاتها في الدبابات T-64 ، خصوصاً عند الحديث عن مستوى الحماية تجاه الشحنات المشكلة أو الذخيرة التراكمية cumulative ammunition كما أسماها السوفييت . لذلك هم لجئوا مع الدبابة T-72A لإستخدام حشوات الرمل لإقحامها في تجاويف دروعهم المركبة . هذا الأمر على الأرجح انطبق أيضاً على العديد من النسخ اللاحقة للدبابة أمثال T-72M1 و T-72AV وغيرهما ، التي اشتملت جميعها على أبراج فولاذية مصبوبة مع حشوات من صميم الرمل (الدبابة T-72M وهي النسخة التصديرية للنموذج T-72A حافظت على مستوى حماية مختلف وعلى الأرجح أدنى بالنسبة لمقدمة البرج) .


لقد تحدثت بعض المصادر روسية بإسهاب عن استخدام السوفييت طبقة مركزية من التدريع تشتمل على عوارض أو حواجز رملية Sand-bars حصرت بإحكام في تجاويف برج الدبابة T-72A . ومن المفيد التنويه ، أن الرمل المستخدم هنا على الأرجح لم يكن رملاً تقليدياً كما هو ذاك المستخدم في مواد البناء ، بل يعتقد أن السوفييت استخدموا من أجل حشو الطبقة المركزية في درع الدبابة مركب كيميائي يدعى السيليكا Silica (من الكلمة اللاتينية silex) أو ثاني أكسيد السيليكون 
SiO2 الذي هو مكون رئيس للكوارتز quartz . هذا المركب معالج حرارياً بهدف تغيير وتعديل خصائصه وملكياته الطبيعية والكيميائية . لذا هو يتميز بصلادته العالية ومقاومته النسبية المرتفعة للتفتت والتمزق Fracture وكذلك الحك والخدش scratching . حيث استفاد السوفييت على ما يبدو من التجارب الأمريكية العام 1952 على برنامج "السيليكا المذابة" الذي كان يهدف لإنتاج وتوفير وسيلة حماية تجاه مقذوفات الشحنة المشكلة ، دون التضحية بالقدرات الوقائية الأخرى تجاه مقذوفات الطاقة الحركية ، أو حتى زيادة وزن الدبابة الكلي . 



التطبيق الأمريكي شوهد أولاً على مشروع دبابة المعركة الرئيسة T95 ، التي ماثلت لحد كبير السوفييتية T-64A في جزئية التدريع المركب . وفي الحقيقة ، فإن النماذج الأولى والثانية لهذه الدبابة الروسية التي حملت التعيينات Obiekt 430 وObiekt 432 ، ظهرت تقريباً أثناء نفس الفترة الزمنية لظهور الأمريكية T95 ، أو 1960 و1963 على التوالي . استخدم برنامج T95 العديد من الميزات المتقدمة أو غير العادية ، بما في ذلك الدروع المركبة . حيث أقحمت السيليكا المذابة المطورة حديثاً في تجاويف خاصة عند مقدمة برج الدبابة . هذه الأبراج المنتجة بتقنية الصب Cast turret ، أخضعت لاختبارات إطلاق نيران حية ناجحة في الفترة من 1 يونيو العام 1958 وحتى شهر أغسطس العام 1960 . ومع اكتمال هذه الاختبارات ، قرر الأمريكان أن الدروع المركبة المشتملة على السيليكا المذابة وفرت حماية متفوقة ورائعة superior protection تجاه الذخيرة شديدة الانفجار المضادة للدبابات HEAT ، وعلى الأقل حماية مكافئة أو مضاهية تجاه المقذوفات المخترقة ذات الطاقة الحركية لوزن مساوي من الدرع الفولاذي التقليدي .



هناك 9 تعليقات:

  1. حصل الامريكان على الكثير من الدبابات السوفيتية من الجيوش العربية بعد كل الحروب التي دخلتها ,,,,,, حرب حزيران ثم حرب تشرين ثم حرب لبنان ثم حرب الخليج حصلت خلالها امريكا على معظم انواع الدبابات السوفيتية و لم يكن سقوط الاتحاد السوفيتي هو النقطةالمفصلية في كشف اسرار تقنيات التدريع السوفيتي بل كانت الجيوش العربية هي مصدر هذه المعلومات

    ردحذف
    الردود
    1. نعم بالتأكيد ، لكن سقوط الإتحاد السوفييتي عجل في ظهور كتابات متخصصة توضح بالتفصيل طبيعة هذه التراكيب وتاريخها !! الجيوش العربية لم تكن تمتلك النسخ السوفييتية القياسية ، بل كانت تحصل على نسخة القرد الأقل في المواصفات بما ذلك عامل الحماية وتركيب الدرع !! الموضوع طويل وما كتبته هنا هو جزء من التفاصيل .. تحياتي .

      حذف
  2. اخ انور في هذا المقال هناك نقطة يجب تصحيحها وهي انك خلطت ما بين اجيال الدبابة تي-72. انا لدي بحث موسع جدا عن هذه الدبابة وتدريعها. النقطة الاولى هي ان الدبابة T-72 Ural هي النموذج الاول لهذه الدبابة وقد دخلت الخدمة في الجيش الاحمر انذاك و جيوش الاتحاد السوفيتي. لكن نسخة التصدير من هذه الدبابة هي T-72M وتدريع هذه الدبابة تقريبا مساوي لتدريع الدبابة T-72Ural حيث يصل الى حدود 350 مم في مقدمة البرج وهو بالمناسبة درع لا يحوي اي شيء سوى الفولاذ. اما مقدمة بدن الدبابة حيث مكان السائق,فالدرع هناك يتكون من الثلاث طبقات التي ذكرتها حظرتك مع تراوح في اختلاف تشكيلة مقدمة درع البدن مابين الاعوام 1973 الى 1979 . هذه النسخة المخصصة للتصدير خارج نطاق الاتحاد السوفيتي اي الى دول العالم الثالث مثل سورية, العراق, ليبيا... الخ. الفرق الوحيد هنا ان الدبابة T-72M لاتملك كامل اعضاء نظام الحماية للطاقم من التلوث النووي والكيميائي, وجهاز التحكم بالنار والرؤية اقل كفائة. الجيل الثاني من ال T-72 في هي ال T-72A بالنسبة للجيش الاحمر وبالنسبة لباقي الاتحاد السوفيتي والعالم الثالث فهناك النسخة التصديرية وهي ال T-72M1 وهذه الدبابة لديها تقريبا نفس التدريع للبرج والبدن الموجود في الدبابة T-72A لدى الجيش الاحمر. درع البرج يتكون من الفولاذ والسيراميك ان صح التعبير, ليس السيراميك المتعارف لكن مادة او مكون السيليكة ممزوج مع مكونات اخرى لتعطي درجة اتصهار عالية اثناء عملية صب البرج و تساعد في صج القذائف. اما النسخة الاخيرة من ال تي-72 فهي ال T-72B وتعتبر نقلة هائلة وكبيرة عن باقي اجيال ال تي-72 اذ ان الروس ادخلوا نوع جديد من الدروع وهي الدروع التفاعلية غير المنفجرة. ونسخة التصدير هي T-72S .
    شكرا على اتاحة الفرصة للتفاعل والمناقشة

    ردحذف
    الردود
    1. سأكون سعيد بالحصول على نسخة من بحثك الموسع حول هذه الدبابة ذائعة الصيت .. لكن موضوع دروع الدبابة T-72 أخذ مني حيزا كبيرا من الوقت والجهد ، وكنت أنقل عن مصادر روسية وغربية شتى من أجل الدقة العلمية والسرد التاريخي .. أنا لا أخلط بين أجيال الدبابة وفي الأساس أنا لا أتحدث عن هذا الأمر بل عن النسخة القياسية من الدبابة التي تحمل التعيين T-72 Ural ولاحقتها T-72A لأن مفاهيم الحماية تبدلت لدى الروس بعد ذلك .

      حذف
  3. أعدت صياغة بعض فقرات الموضوع المهمة للمساهمة أكثر في إيصال المعلومة .

    ردحذف
  4. ملاحظة : النسخة التصديرية من T-72A تحمل التعيين الرسمي T-72M ، أما النسخة T-72M1 التي دخلت الخدمة العام 1982 فهي نسخة محدثة من T-72M مع تعزيز عناصر الحماية السلبية .

    ردحذف
  5. بعد التجارب على الذخيرة M111 ، لم يكتفي السوفييت بتعزيز مقدمة بدن T-72A بصفيحة فولاذية بسماكة 16 ملم ، بل بزيادة عدد طبقات الوقاية في مقدمة الهيكل من ثلاثة إلى خمسة five layers . حيث شمل الترتيب الجديد للمنحدر الأمامي لهيكل الدبابة T-72A ، طبقتان خارجيتان من الفولاذ عالي الكربون ، طبقتان متوسطتان من اللدائن المسلحة بألياف الزجاج ، وطبقة أخيرة واحدة من الفولاذ عالي الكربون .

    ردحذف
  6. شكرا على سرعة الرد اخ انور... ربما المسالة لا تحتاج الى اختلاف فيما بيننا , لان الكثير من المصادر تختلف فيما بينها بالنسبة لنسخ التصدير والنسخ الرئيسية لدي الجيش الاحمر. على العموم الكثير من مواقع الانترنت تنقل اكثر معلوماتها من كتاب الكاتب Steven Zaloga. كما اشرت سابقل لدي بحث معمق عن هذه الدبابة بحدود 300 صفحة يحوي الكثير من المعلومات عن بداية المشروع , تفصيل عن جميع النسخ, تجهيزات الدبابة, وايضا عن التجارب البالستية التي اجريت على الدبابة من قبل حلف الناتو . انشاء الله يكون هذا البحث متوفر على مدونة خاصة بي , والبداية سوف تكون انشاء الله مع حلول السنة القادمة. مع جزيل الشكر لك

    ردحذف
    الردود
    1. Steven Zaloga يصلح أن يكون مصدر تاريخي للدبابات والعربات الروسية خصوصا وأنه ترجم كتاب الدبابة T-72 من الروسية إلى الإنكليزية .. بإنتظار صدور المدونة .. تحياتي .

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/07/blog-post_28.html

      حذف