2‏/10‏/2014

وسيلة تدمير جديدة قيد الإستخدام في سوريا !!

وسيلــــــــة تدميـــــــر جديــــــــدة قيـــــــد الإستخـــــــــدام فــــــــــي سوريـــــــا !!



أشرطة فيديو من سوريا (تحديداً من المنطقة الشرقية لدمشق) تعرض إستخدام سلاح الهندسة للجيش النظامي هناك وسيلة تدمير جديدة وعنيفة لمواقع المعارضة السورية !! إنه نظام إزالة الألغام الروسي المعين UR-77 (يلقب بالنيزك meteorite) الذي يعتمد شحنة خطية متفجرة مدفوعة بواسطة مقذوف صاروخي .. هذا النظام يستخدم منذ سنوات من قبل سلاح الهندسة في الجيش الروسي ، وقد جرى تبنيه العام 1978 واستخدم تقريباً في كافة الحروب والصراعات التي خاضها الجيش الروسي (النظام السوري حصل عليه حديثاً) . النظام UR-77 عبارة عن عربة إزالة الألغام مدرعة مع طاقم من فردين ، مستندة على هيكل العربة البرمائية الخاصة بالمدفع القوسي ذاتي الحركة S12 . العربة لها هيكل سقفي أو تركيب فوقي أشبه بالبرج المنخفض ، الذي بدوره يحتوي ثلاثة صواريخ جاهزة على منصة الإطلاق . هذه المنصة سوية مع الجزء الأعلى لسقف الهيكل ، ترفع وتصعد هيدروليكيا hydraulically elevated عند الرغبة في الإطلاق . مدى الصواريخ يمكن أن يتجاوز 500 م ، حيث كل صاروخ موصول بحبل أو خرطوم طويل مقطور خلفه . كل متر طولي من الخرطوم المقطور towing hose يحتوي على شحنة تطهير بوزن 8 كلغم من المتفجرات البلاستيكية . النظام حسب مصمميه قادر على تطهير ممر أو طريق بعرض 6 م وطول 75-90 م مع كل إطلاقة صاروخ . وأثناء العمل ، تقف العربة على أطراف حقل الألغام المعادي المراد تطهيره ، ثم ترفع منصة الإطلاق للحد المطلوب وتقذف الصاروخ . عندها تطير الشحنة الخطية وهي تجر في ذيلها كيبل الكبح المشدود والمتصل بعربة الإطلاق . وبعد أن تسقط الشحنة على حقل الألغام ، تتراجع العربة وتتحرك بالاتجاه المعاكس لتسوية الشحنة في خط ممتد ومستقيم straight line ، ليأمر بعدها قائد العربة بإشعال الشحنة وتفجيرها . بعد التفجير يتم تحرير كيبل الكبح من العربة ، وتكون هذه جاهزة لعملية إطلاق أخرى . قبل ذلك كله ، يوصى طاقم العربة بالبقاء داخلها لحمايتهم من أية أضرار أو أخطار ناتجة عن الانفجار . إن زمن انجاز دورة إطلاق واحدة يقدر بنحو 3-5 دقيقة ، كما أن زمن اعادة الشحن يستغرق نحو 30-40 دقيقة .










فيديو للمشاهدة ..
video

هناك تعليقان (2):

  1. هذه العربة غير معروفة كثيرا في سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, و لم ترد في أي مصدر يتحدث عن العربات القتالية عموما ,,,,,,,,,, مثلها مثل الدبابات الجسرية و غيرها غير مذكورة كثيرا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    ردحذف
    الردود
    1. قد تكون غير معروفة أخي للكثيرين لكن ذلك لا يمنع حقيقة تواجدها وإستخدامها ، وهذا واضح من الصور والفيديو المرفق مع الموضوع .

      حذف