7‏/10‏/2014

أخطاء التعامل مع الألغام الأرضية .

أخطــــــــــــاء التعامــــــــــــل مــــــــــــع الألغـــــــــــام الأرضيــــــــــــة 



شريط فيديو من سوريا يعرض أخطاء التعامل مع الألغام الأرضية للحد الذي يمكن وصفه "بعدم المسؤولية" والمجازفة في العمل !! فمن خلال هذا التصوير الحديث يمكن مشاهدة أحد مقاتلي المعارضة السورية وهو ينتزع الألغام المضادة للدبابات المطمورة في الأرض بطريقة يدوية سريعة . هذه الألغام المرتجلة يبدو أن جنود النظام وضعوها على عجالة ودون ممارسة السياقات الصحيحة المتبعه عادة في زرع وطمر الألغام الأرضية .. خطأ التعامل هنا لا يقتصر على مقاتلي المعارضة بل أيضاً على من زرع هذه الألغام بطريقة ساذجة تنم عن عدم فهم لقدرات هذا السلاح وقيمته التكتيكية !! فلتأمين الألغام المضادة للدبابات AT ، تعمل الفرق الهندسية على زرع الألغام المضادة للأفراد AP إلى جانبها وذلك بقصد حمايتها من العبث . هذه العملية تتم بطريقة منسقة فيما يسمى بالتوليفة المختلطة أو Mixed Minefield لمنع فرق العدو من تحييد حقل الألغام .. الألغام في الشريط المصور كانت موضوعة بشكل مكشوف للمشاة ولم تكن مطمورة بالعمق الصحيح (الإبقاء على قمة سقف اللغم تقريباً عند مستوى 5 سم تحت سطح الأرض) مما سهل رفعها وتحييدها .


الخبراء المعنيون يحددون بشكل عام ثلاثة وسائل أو طرق لكشف الألغام الأرضية ، هي : البصرية visual detect ، الحسية/الملموسة physical detect ، والإلكترونية electronic detect . النوع الأول أو الكشف البصري هو جزء مدرج وموضح في جميع العمليات القتالية . ويوصى جميع الأفراد والجنود بالكشف البصري وتتبع التضاريس الأرضية أثناء تقدمهم لرصد الألغام ومصائد المغفلين booby traps ، خصوصاً في المناطق المشبوهة . التعليمات توجه نحو مراقبة علامات ومظاهر تصليح أو ترميم الطريق ، مثل الملء الجديد أو التبليط والترصيف ، رقع ولطخات الطريق ، الحفر والثقوب ، وهكذا . هناك أيضاً ميزات ومعالم شاذة في الأرض Odd features ليست موجودة في الطبيعة . مثل نمو نبات ذابل أو متغير اللون ، أو جرف مياه الأمطار لبعض غطاء قمة اللغم ، فتبدوا هذه القمة مثل التل الوسخ .



أيضاً من المهم عدم الرغبة في إنجاز مثل هذا العمل (نزع الألغام) مراجعة بعض البيانات والتفاصيل الفنية التي تتحدث عن أدوات منع التعامل والمعالجة Anti-handling devices .. فالكثير من الألغام الأرضية تتبنى هذا الأسلوب لزيادة حساسية الألغام المضادة للدبابات تجاه العبث والرفع . فأدوات منع التعامل والمعالجة هي وسيلة مصممة لإعاقة ومنع الخصم من العبث tampering باللغم أو محاولة تعطيله أو رفعه أو نقله . فهذه الوسيلة مصممة لتفجير اللغم عند تحريكه من مكانه ، وهي في الحقيقة وسيلة فعالة لمنع تطهير حقول الألغام (البعض يضعها في خانة مصائد المغفلين booby-trap) . بعض الألغام تأتي مع هذه الإضافات كمكمل لتصميمها ، والبعض الآخر يأتي كإضافة مرتجله ، ولهذا السبب يوصى دائماً عند التعامل مع الألغام الأرضية بوجوب اتخاذ إجراءات وقائية إضافية ، أو تدميرها في موقعها بدل محاولة رفعها أو إبطال مفعولها .


فيديو للمشاهدة ..
video

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق