18‏/7‏/2014

تراكيب وحدات الدرع في برج الدبابة الإسرائيلية Merkava MK3 .

تراكيـب وحـدات الدرع فـي بـرج الدبابـة الإسرائيليـة Merkava MK3



صورة حديثة تعرض البناء الهيكلي والإنشائي لوحدات التدريع في برج الدبابة الإسرائيلية Merkava MK3 . الصورة تظهر بوضوح تصفيح الوحدات أو التدريع "مودلر" Modular الذي وظف بشكل جيد لتأمين حماية القوس الأمامي والجانبي لمنطقة البرج تجاه الأسلحة المضادة للدروع . فمن الحقائق الثابتة أن معظم حماية الدبابات والعربات الأرضية القتالية الأخرى تكون مشروطة ومقيدة بالدروع . وبشكل عام تقسم الدروع إلى نوعين أو صنفين رئيسين  سلبية passive ، وتفاعلية reactive . وبينما يعمل النوع السلبي على صد وإيقاف المقذوف من خلال الملكيات والخواص المادية material properties لمكونات مادة الدرع وحدها ، فإن الدروع التفاعلية تعمل على التسبب في حدوث انفجار أو ردة فعل أخرى من قبل الدرع لتخفيض خطورة المقذوف وبالتالي عرقلته أو حرف مساره . أنواع الدروع السلبية عديدة ، لكن أكثرها شيوعاً النوع الكتلي bulk armor ، ودرع الوحدات modular armor . الدروع التفاعلية هي الأخرى تتضمن أنواع وأنماط مختلفة ، أبرزها وأكثرها شهرة الدرع التفاعلي المتفجر ERA .

إن أغلب دبابات المعركة الرئيسة الحالية أو تلك التي هي قيد التطوير تستعين لتعزيز حمايتها بنظام الوحدات المتعددة والذي يطلق عليه التدريع "مودلر" Modular أو متعدد الطبقات multi-layered . هذه الوسيلة كانت الخطوة التالية لتطوير دروع العربات المدرعة بكافة تصنيفاتها . وهي خطوة كان يقصد منها السماح بمراجعة وإعادة ترتيب عامل الحماية رداً على تطور التهديدات دون الحاجة الماسة لتفكيك الدرع الكتلي المركب . يستعين مفهوم الدرع مودلر بأقسام أو مقاطع مصفحة صغيرة إضافية تسمى الوحدات modules ، التي تعمل على توفير الحماية المطلوبة عندما تلحق وتضم إلى البنية التركيبية أو الإنشائية structural frame التي تشكل هيكل العربة الأرضية . ورغم أن دروع البناء نفسها تزود حماية نسبية للعربة إلا أن دروع المودلر تعمل أيضاً على دعم وإسناد وحدات الدروع الإضافية . أكثر أنواع هذه الدروع مصممه بطريقة مدمجة incorporate design بهدف إتاحة الفرصة لإزالة وإزاحة الوحدة عند الرغبة في إجراء التصليحات أو إحداث المزيد من التطويرات على منظومة الحماية (إزالة الوحدات واستبدالها لن تكون ممارسة عادية أثناء المهام العملياتيه) . إن فكرة إضافة مقاطع الدروع ووحدات الحماية إلى الدبابات والعربات الحالية ليست فكرة جديدة . فخلال حقبة الأربعينات ، أضاف مصممو العربات القتالية صفائح وطبقات تدريع خارجية armor plates وكذلك أكياس الرمل sand bags لزيادة مستويات حماية هذه العربات . مجموعة قطع الدروع الإضافية تلك دعيت "الزخرفة" appliqué (إضافة قطع وقائية مسبقة التشكيل أو مرتجلة على تركيب العربة الأرضية) . ويلاحظ أن التدريع مودلر يختلف عن حماية الزخرفة بأنه من النوع المتكامل والمتناسب لتصميم العربة . الحماية الزخرفية في الحقيقة أقل كفاءة وفاعلية من تصميم مودلر المتكامل ، حيث تسببت هذه في جملة من المتاعب والمصاعب لعمل المجسات وفتحات العربة ، ناهيك عن تعقيد إضافي لوظائف العربة العملياتي vehicle's operational ، لأن شكل الوقاية في الغالب كان لزاما دمجه فوق العربات أثناء عملية نشر وتوزيع العربات . بالنسبة لدبابات المعركة الرئيسة ، دروع مودلر قادرة على تقليل مخاطر الأسلحة المضادة للدبابات وتخفيض قابليات الاختراق penetration capability على نحو كبير ، لكن في المقابل تلك الوحدات الرقيقة نسبيا لا تستطيع تأمين حماية شاملة للعربات الأخف وزناً ومنع اختراق المقذوفات العاملة بالدفع الصاروخي وتهديدات الصواريخ الأكبر المضادة للدبابات .


صفائح التدريع الإضافية في برج الدبابة Merkava MK3 وضعت وفق نمطين ، أحدها وضع بشكل مائل (المقطع العلوي) ويضم عدد ثلاثة صفائح ثخينة نسبياً وبأحجام تبدو متماثلة ، والآخر وضع بشكل أفقي (المقطع السفلي) ويضم أربعة صفائح تدعيم متفاوتة الثخانة والحجم . وضع الصفائح بشكل مائل يقصد منه زيادة المسافة العرضية الواجب على الرأس الحربية قطعها وتجاوزها لاختراق دروع الدبابة . فالقاعدة الأساس للاختراق ترتبط بصلة وثيقة ، ومن ضمن أمور أخرى ، بالزاوية التي سيضرب بها المقذوف درع الهدف . فزاوية الارتطام المثالية هي الزاوية العمودية أو القائمة perpendicular angle إلى صفيحة الدرع والتي تشير إلى المسافة الأصغر والأقل التي يحتاج المقذوف لقطعها وتجاوزها لاختراق الدرع وإلحاق الضرر بالهدف . لذلك كلما زادت زاوية ميلان الدرع كلما زادت سماكته وثخانته المنظورة ..

صفائح التدريع في الدبابة الإسرائيلية وضعت بشكل متباعد spaced وهذه أحد الوسائل الفعالة والناجحة لتعزيز حماية دبابة المعركة الرئيسة . إذ تكمن الفكرة الرئيسة لهذا النوع من التصفيح في وضع صفائح التدريع منفصلة عن بعضهما البعض بمسافة معينة مع وجود فاصل هوائي air gap بينهم بمسافة مباعدة ملائمة . التصفيح المنفصل والمتباعد كما أثبتت الاختبارات ، يضعف القدرة التدميرية لمقذوفات الطاقة الحركية بسبب قيام هذه الأخيرة بصدمات عدة ، مع الأخذ بعين الاعتبار السماكة المكافئة للتصفيح وتشوه المقذوف ، وتغير مساره بعد خروجه من طبقة التصفيح الأولى . كما أن التصفيح يضعف تأثير نفاث قذيفة الشحنة المشكلة ، نظراً لوجود مسافة هوائية بين جزئي التصفيح . فمن المعروف أن لقذائف الشحنة المشكلة shaped charge مدى تأثير أقصى ، فإذا كانت مسافة المباعدة stand-off قصيرة أو طويلة أكثر من اللازم ، فإن ذلك يضعف من تأثير النفاث بشكل كبير (مسافة المباعدة هي المنطقة الفاصلة بين قاعدة البطانة للشحنة المشكلة وبين سطح الهدف) . فهذه المسافة على قدر كبير من الأهمية ، حيث أنه من الثابت علمياً أن هناك حاجة لمسافة مباعدة قصوى لتحقيق الاختراقِ الأعمق . وعند مسافة مباعدة أقصر من اللازم ، فإن النفاث لا يمتلك مجال أو حيز كافي للتمدد للخارج ، وفي المقابل عند مسافة مباعدة أكثر طولاً ، فإن النفاث يتشتت ويتجزأ ويفقد تركيزه ، مما ينتج عنه انحرافه وجنوحه عن خط المحور . لقد قد أظهرت الاختبارات أن صفائح فراغية رقيقة السمك ، يمكنها أن تهزم وتدحر نفاث الشحنة الجوفاء عن طريقة تفتيته . فقد أظهرت تلك التجارب أن انهيار الصفائح باتجاه طريق ومسار النفاث يؤدى إلى عملية تمزيق disrupted فعال لكتلته . وفي الحقيقة فإن ترتيب الدروع الفراغية يوفر حماية تجاه هجمات الشحنات المشكلة لنحو 3-4 مرات من سماكة التدريع المنظور ، كما يعتقد بعض الخبراء .

هناك 12 تعليقًا:

  1. في نهاية الفقره الأولى من موضوعك ....كتبت هذه العباره :-

    ((الدروع السلبية هي الأخرى تتضمن أنواع وأنماط مختلفة ، أبرزها وأكثرها شهرة الدرع التفاعلي المتفجر ERA )).... وهذا خطأ , أعتقد أنك تقصد الدروع التفاعليه eactive وليس الدروع السلبيه passive لذا أقتضى الأمر والتنويه حتى لايختلط الأمر على القارئ ....

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك .. بالفعل خطأ ناتج عن سرعة الطباعة .. جزاك الله خير وتم التعديل في الموضوع .

      حذف
  2. -لدي سؤال يحيرني قليلا أخ أنور وهو سؤال "غبي ومضحك " ولكن لا بد من طرحه ربما أجد لديك الأجابه الشافيه, وه بالمناسبه و ليس بعيد عن هذا الموضوع الذي طرحته وتحديدا بخصوص جزئية "الدروع السلبيه " ..وقد ذكرت أن الدروع السلبيه أنواع عديده أشهرها..النوع الكتلي bulk armor ، ودرع الوحدات modular armor ...وسؤالي هو :-

    - الدروع المركبة Composite armour تصنف أو تدرج تحت أي من الصنفين السابقي الذكر... (( الكتلي )) أم ((المودلر)) ..أم أنها تصنف ف كنوع مختلف من الدروع السلبيه ولماذا ؟
    لانه في الحقيقه التبس علي الأمر , فمن الناحيه الدروع المركبة Composite armour هي عباره عن مجموعه من الطبقات متتاليه من مواد منفصله عن بعضها البعض داخل حجر محكمة الغلق "ملحومه" في منطقة القوس الأمامي , ومن ناحيه أخرى فهي -أي الدروع المركبهComposite armour - الكتله الأساسيه في بعض دبابات القتال الرئيسيه خصوصا الفربيه كالأبرامز التي يعتمد عليها لوقف خطر المقذوفات بكافة اشكالها ...(أرجو أنك فهمت ما أقصد ) ....

    ولدي تسائل أخر وهو بعيد تماما عن مجال تخصصك وعن مواضيع مدونتك الشيقه ولكن لدي فضول في معرفة رأيك فيه ومعلوماتك عنه يا حبذا - لك حرية الأجابه أو عدم الأجابه عنه - وهو هل قرأت عن نظرية الأنفجار العظيم ال Big Bang ونشأة الكون منذ 14 مليار سنه وعن عملية توسع وتمدد الكون منذ تلك اللحظه والتوسع المتسارع للكون ..أريد معرفة قراتك عن هذا الموضوع وجهة نظرك بالطبع كقارئ وليس مختص في علم الفلك.......

    أخوك الفارس الملثم

    ردحذف
    الردود
    1. التدريع الكتلي أو الحجمي أخي الفارس أعتبر الوسيلة الرئيسة والمثالية لتأمين حماية الدبابات والعربات الأخرى المدرعة في القرن العشرين . التركيب الإنشائي العام للدبابات والعربات المدرعة جرى تصنيعه بواسطة تقنيات الصب casting وسباكة الهيكل أو البرج بشكل منفرد لكل منهما وذلك باستخدام مادة متجانسة عالية الصلابة ، أو بواسطة التثبيت أولاً ثم بعد ذلك لحام الصفائح المطوية welding sheets للدرع المعدني على التركيب . هذه التقنية كان لديها مزايا وفوائد البناء البسيط والكلفة المنخفضة نسبياً ، لكنها أيضاً تميزت بمحدودية القدرات .. الخطوة التالية في تصميم الدرع الكتلي كان في التحول للنمط التركيبي أو متعدد الطبقات composite armor (وهذا جواب سؤالك) ، حيث أجزاء الدروع الملحومة أو المصبوبة غلفت ووضبت برزمة من السبائك أو المواد التي تمتلك قابلية حماية أفضل من نفس سماكة الفولاذ المتجانس . حيث بدت هذه الدروع فعالة أكثر بكثير من الفولاذ المتجانس المدرفل لوزن معطى given weight . ولمضاهاة ومقارنة أداء الدروع المتباين ، طور المصممون عدد من المقاييس ، مثل مقياس "الكثافة السطحية" areal density ومقياس "كفاءة الوزن" weight efficiency . الكثافة السطحية هي وزن الدرع مقسماً على المنطقة السطحية المحمية بتصميم الدرع (الكتلة لكل وحدة منطقة وتعرض هذه عادة ككيلوغرام لكل متر مربع) . أما كفاءة الوزن فهي محددة على نحو قريب ومتصل مع المادة القياسية standard material المعتمدة والمختارة (غالباً الدرع المتجانس المدرفل) ، وهي في الأساس مرتبطة بنسبة وزن الدرع المتجانس القياسي المتطلب لهزيمة القذيفة إلى وزن الدرع الجديد المتطلب لهزيمة ودحر نفس القذيفة .. الدبابة الأمريكية M1 Abrams على سبيل المثال كانت واحدة من أوائل الأنظمة القتالية المدرعة التي تبنت النهج الطبقي لدروعها ، وذلك عندما زودت بالتدريع الخاص Chobham الذي غلف ضمن تركيب فولاذي ملحوم . على أية حال ، الطبيعة المعقدة complex nature للتصميم المركب مالت إلى خلق حالة أو موقف حيث الدرع سيكون لديه مستويات كفاءة مختلفة تجاه مقذوفات الطاقة الحركية بالمقارنة مع المقذوفات شديدة الانفجار المضادة للدبابات .

      بالنسبة لسؤالك الثاني ، للأسف أخي فارس ليس لدي فكرة واضحة أو إهتمامات بقضايا نشأة الكون أو تمدد الفضاء الواسع .. تحياتي .

      حذف
  3. اخ انور فاقدينك بالموسوعة

    ردحذف
    الردود
    1. الموقع لا يفتح لدي على الغوغل كروم ولا على غيره !!! لا أعرف ما المشكلة .

      حذف
  4. السلام عليكم أخي نور سؤالي بعيد نوعا ما عن هذا الموضوع (تراكيـب وحـدات الدرع فـي بـرج الدبابـة الإسرائيليـة Merkava MK3) ولكنه يتعلق باموضوع الدبابة والذي أنت مختص به وهو كم العددالتقريبي للدبابات السورية المدمرة(التي تم تدميرها في أعمال قتالية +الدبابات التي استولت عليها المعارضة السورية) حسب اعتقادك منذ بداية الحرب والى غاية يومنا هذا وذلك لانني اجد الكثير من المواقع غير الرسمية المحسوبة على المعارضة السورية والتي تقدم أرقام مبالغ فيها.
    وسؤالي الثاني هو هل الدبابة السورية انتها دورها رسميا في الحرب في سوريا بسبب قدم الدبابات السورية وكذلك بسبب ان اغلب المعارك تتم في المناطق الحضرية أم لا.
    وشكرا لك أخي نور مسبقا وشكراأيضا على هذه المدونة الرائعة التي أفادتني كثيرا.

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أخي يعقوب ..لا يوجد إحصائيات رسمية ولا حتى في المواقع الروسية تذكر أرقام محددة ، لكن ما من شك أننا نتحدث من بداية الثورة عما يزيد عن 1000 دبابة تم تدميرها بالأسلحة المضادة للدروع ، وأكثر من 500 دبابة تم السيطرة عليها .. وهنا نشير للكثير من المفاهيم الخاطئة التي كانت تتحدث عند إصابة الدبابة بصاروخ مضاد للدروع عن تسجيل حالة قتل مؤكدة !! فأطقم الصيانة السورية (ونقول هذا من أمانة النقل) إستطاعت تأهيل الكثير من الدبابات المصابة .. بالنسبة لسؤالك الثاني ، نعم الدبابات السورية لم تبلي بلاء حسن في المعركة وذلك بسبب تقادمها أولاً وبسبب سوء إدراتها في المعركة الحضرية ثانياً .. وهناك مواضيع في المدونة تتناول هذه الجزئية .. تحياتي .

      حذف
  5. شكرا على الاجابة أخي أنور .

    ردحذف
  6. السلام عليكم
    أستاذ أنور ما رأيك بهذا المقطع وكيف تقيم الاصابة وهل لديك معلومات عن الصاروخ المستخدم
    https://www.youtube.com/watch?v=0dxMhfJGxas&feature=youtu.be

    ردحذف
  7. الصاروخ أصاب هدفه ولكن يصعب تحديد الأضرار .. الفونيكس Phoenix هو النسخة الكورية الشمالية من الصاروخ الروسي Fagot .. راجع الرابط التالي :

    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2014/07/blog-post_13.html

    ردحذف
  8. فيديو للصاروخ ..

    http://www.youtube.com/watch?v=X-LKAxVhXBE

    ردحذف