30‏/7‏/2014

وضــــع البــــدن المخفـــي .

وضـــــــــــــــــــع البــــــــــــــــــــــدن المخفـــــــــــــــــــــــي
hull-down-position


إطلاق الصاروخ TOW من موضع رصد مباشر بعد تحديد ماهية الهدف .

لتدمير دبابة معركة معادية فإنه يجب اكتشافها أولاً ، ثم تعيينها وتحديد هويتها بما لا يدع مجالاً للشك ، ثم بعد ذلك التصويب عليها ومهاجمتها . بالنسبة لرماة الصواريخ المضادة للدبابات فإن أصعب وسيلة لاكتشاف وتدمير دبابة أخرى ثابتة ، هو عند إتخاذها وإلتماسها وضع البدن المخفي
hull-down-position (ظهور مقطع البرج فقط وبقاء كتلة الهيكل في وضع الستر والإخفاء) . إذ يصبح اكتشاف مثل هذا الهدف أشبه باكتشاف ذبابة على الجدار البعيد لغرفة واسعة !! مع ذلك ، بمجرد إطلاق دبابة العدو نيران سلاحها الرئيس ، فإنه يتم اكتشافها سريعا . لكن هذا ربما يكون متأخرا وبعد فوات الأوان ، خاصة إذا كان لديها مدفعي ممتاز ، خلف أجهزة حديثة للسيطرة على النيران .. 


الصاروخ يتجه بأقصى سرعته صوب الجزء الظاهر من الدبابة ويلاحظ محدودية صورة الهدف !!

الدبابات لا تقاتل عادتاً من مواقع ثابتة . وعندما تكون في وضع الحركة ، فإن اكتشافها للأهداف المعادية الموجودة في الفضاء المحيط تكون صعبة نسبيا قياساً بعمل الدبابات الساكنة في وضع البدن المستور أو خلف الأغطية المتوافرة . وهذه حقيقة ثابتة لا يمكن الحياد عنها ، حتى عند استخدام أفضل وسائل المراقبة البصرية ومهما كانت التكنولوجيا متقدمة . فالمراقبة والرصد من دبابة متحركة ، تكون محدودة للغاية وقائدها فقط الذي تكون لديه رؤية شاملة ومتعددة الاتجاهات ، قياساً بما هو متوفر لباقي أفراد الطاقم . إذ أن السائق يكون متفرغا بالكامل لعمله ، يبحث باستمرار عن أفضل طرق محاولاً تفادي العوائق ، أما المدفعي والملقم فكلاهما مقيدان بنطاق أجهزتهما البصرية ، وحتى قائد الدبابة نفسه لا يستطيع إلا تغطية منطقة مراقبة محدودة فقط في كل مرة . فإذا كانت الدبابة متحركة والكوات hatches مغلقة ، فإنه يتعين عليه هو الآخر الاعتماد على منظومات الرؤية البصرية المتوفرة لديه . لذلك يفضل قادة الدبابات المتمرسين العمل وهذه الكوات مفتوحة ، مستخدمين أعينهم أو المناظير اليدوية لمراقبة وتمشيط الأرض ، بحثاً عن الأهداف البعيدة مثل الدبابات ، أو مكامن الصواريخ المضادة للدبابات التي تشغل من الأرض ، أو فرق ومجموعات قنص الدبابات .

الصاروخ قبل أجزاء من الثانية من إصطدامه بالساتر الرملي الذي تحتمي خلفه الدبابة السورية !!

فيديو جديد قدمته المعارضة السورية يعرض قيام الفرقة 13 التابعة للواء المهام الخاصة وهي تشتبك على جبهة مورك مع دبابة من نوع T-55 تابعة للنظام السوري . الدبابة السورية كانت تتخذ ما هو أكثر من وضع البدن المخفي hull-down-position خلف ساتر رملي ولم يكن يظهر منها إلا سبطانة المدفع والرشاش السقفي ، ومع ذلك يغامر أحد رماة الصواريخ المضادة للدروع "بإهدار" وإطلاق صاروخ من نوع TOW بإتجاه الدبابة الثابتة . الصاروخ الموجه سلكياً إصطدم بالساتر الرملي الذي كانت تحتمي به الدبابة ، وهكذا أخفق الهجوم في تحقيق حالة إصابة وربما حالة قتل مؤكدة !!


الإنفجار في كتلة الرمل وتنجو الدبابة الهدف من إصابة قاتلة !!

لمشاهدة فيديو العملية :
video

هناك 9 تعليقات:

  1. السلام عليكم.

    هل هذا يعني استاذ انور، ان انسب وسيلة لمهاجمة دبابة في وضعية البدن المخفي تكون عن طريق سقف الدبابة فقط؟
    ام ان هناك طرق أخرى؟

    ردحذف
    الردود
    1. هذة اول مشاركة لى واشكركم على المجهود الرائع . وارجوا تحميل فيلم كيفية استخدام مضادات الدروع الموجهه بالتفصيل

      حذف
    2. حياك الله أخي رامي .. لم أفهم قصدك أخي ولم أسمع عن فيلم كيفية استخدام مضادات الدروع الموجهه .. برجاء التوضيح .

      حذف
    3. نعم بالتأكيد أخي أبوالنور ، وهناك منظومات صاروخية قادرة على إنجاز هذا العمل بكفاءة مثل الأمريكي TOW-2B والسويدي BILL 2 .. الذخيرة المتقدمة أخي الكريم جعلت من تقنية الهجوم العمودي Top attack الخيار المفضل للعديد من المقذوفات الحديثة الموجهة المضادة للدروع . فمن المعروف أنه مع التقدم المتحقق في أنواع الدروع لدبابات المعركة الحديثة ، فإنه بات من الصعب هزيمتها من القوس الأمامي الأكثر ثخناً وتدريعاً . وعليه فإن جميع مطلقي القذائف المضادة للدروع يتمنون دائماً استهداف المناطق الأقل سماكة في الهدف المدرع . هذه المناطق حددت ولفترة قريبة بجانبي البرج ومؤخرته ، أما الآن ومع أنظمة حديثة مثل TOW-2B وRBS56 BILL وJavelin وغيرهما ، فقد عاد بالإمكان مهاجمة الأهداف المدرعة من قمة السقف حيث أوهن التدريع أولاً والمقطع العرضي الكبير ثانياً .

      حذف
  2. اقصد فيديو يعلم الفك والتركيب والتوجيه والاطلاق ويوضح الرموز المكتوبة والاختلاف بينها .وان لم يكن هناك فديو فنرجوا العمل عليه . مثلا لو هناك شخص وجد هذا السلاح غنيمه من العدو واراد ان يستخدمه ماذا يفعل بالتفصيل نرجوا فديو لذلك

    ردحذف
  3. هنك فيديوهات على الشبكة لتعليم كيفية إستخدام وإطلاق بعض الصواريخ المضادة للدروع وأقصد الروسية منها . مثال ذلك :

    1- الميتس

    http://www.youtube.com/watch?v=o85S79W9we8

    http://www.youtube.com/watch?v=1XZHM5w47HM

    2- الكونكورس

    http://www.youtube.com/watch?v=U97qgsQKPDQ

    ردحذف
  4. شكرا جزيلا اخى انور اتمنى لك دوام السعادة . ولى طلب بحثت فى الشبكة عن جداول القنص للقناصة دراجانوف فلم اجدها فلو تستطيع مساعدتى . الجدول به الانحراف الطبيعى للطلقة بسبب الحلزون وتاثير الرياح والحرارة والضغط وحركة الهدف مع زمن وصول الطلقة وبعض القوانين وكلها خاصة فقط بالدرجانوف .

    ردحذف
    الردود
    1. إرفع الملف من هذا الرابط :

      https://www.alplatformmedia.com/vb/showthread.php?t=12812

      حذف
  5. مشكور اخى واعتذر عن اثقالى عليك . لكن ليس هذا ما قصدته الجدول الاخر به مقدار الانحراف لكل ما ذكرت سابقا وكيفية تصحيحه . وارجوا ان استطيع رد جزء من مجهودك معنا

    ردحذف