4‏/7‏/2014

الصور الأولى للمروحية العراقية الهجومية Mi-28NE .

الصـــــــــور الأولـــــــى للمروحيــــــــــة العراقيــــــــــة الهجوميـــــــــة
Mi-28NE


وصلت العراق قبل أيام على طائرة نقل روسية من طراز An-124 الدفعة الأولى من الطائرات المروحية الهجومية الجديدة Mi-28NE ، بلغ عددها ثلاثة مروحيات (بالإضافة لعدد أربعة مروحيات إضافية من نوع Mi-35M على نفس الرحلة) وذلك في إطار صفقة شاملة وقعها الرئيس العراقي مع الجانب الروسي العام 2012 تضمن تسليم إجمالي من 36 مروحية من هذا النوع على دفعات في صفقة بلغت قيمتها 4.2 بليون دولار (شملت أيضاً عدد 24 مروحية من نوع Mi-35M) . تسليم الطائرات كان من المفترض أن يبدأ نهاية العام 2014 لكن بسبب الظروف العراقية الإستثنائية بدأ التسليم الآن . هذه المروحيات التي تحمل لقب "الصياد الليلي" Night Hunter كانت قد طليت بألوان القوة الجوية العراقية Iraqi Air Force وهي مزودة بأجهزة وأنظمة متقدمة للرؤية اليلية night vision ونظام رادار مليمتيري من نوع N025E تضمن إنجاز عمليات قتالية في مختلف الأجواء والظروف المناخية السيئة (العراق أصبح البلد الثالث بعد روسيا وكينيا الذي يقتني هذ الطائرة) .


من الأمور المثيرة في المروحية 
Mi-28NE هي اعتبارات النجاة والبقائية التي أعطيت أهمية قصوى خلال مراحل التصميم . فبالإضافة لأصباغ التمويه التي اختيرت بعناية وبلون الأرض ، فقد جرى التأكيد على حماية المحركات وفصلها بدروع سميكة ، حتى إذا ما أصيب أحدها فإن الأخر يستمر في العمل . هذه المحركات من طراز TV3-117VMA موضوعة على جانبي الهيكل تحرر طاقة قصوى تبلغ 1.950 حصان لكل منهما ، وهي مزودة بنظام سيطرة إلكتروني ECS يضمن العمل المستقل للمحركات وإمكانية تحليق الطائرة بمحرك واحد في حال إخفاق المحرك الآخر . أما وحدة الطاقة المساعدة في المروحية auxiliary power unit فهذه مثبته خلف دوار المروحة الرئيس ، في موضع منخفض على سقف الهيكل ، وتتولى هذه توفير الهواء المضغوط compressed air اللازم لتشغيل المحركات ونظام دوار المروحة الرئيسة . مداخل الهواء لوحدة الطاقة المساعدة GTE مشتملة على فلاتر ومصدات تقيها ذرات الغبار والأجسام الغريبة ، في حين أن خراطيم التغذية يتم تبريدها عن طريق السماح بتدفق الهواء خلال فتحات جانبية وخلطها بالهواء الساخن للمحركات وبالتالي تخفيض إشارة الأشعة تحت الحمراء IR signature ، بحيث أن البصمة الحرارية لمحركات المروحية Mi-28 تم خفضها لنحو 2.5 مرة مقارنة بسلفها Mi-24 . وفي الحقيقة فقد حرص مصممو المروحية على تسكين معظم التجهيزات الرئيسة كوحدة الطاقة الإضافية والمنظومات الهيدروليكية في سقف المقصورة المركزية لهيكل المروحية ، وهي مرتبة بحيث توزع ضغوط كتلها في مركز ثقل المروحية ، مما يسهل معه قابلية مناورة الطائرة . منظومة ناقل الحركة Transmission مصممة عند تعرضها للاختراق من قبل قذيفة معادية ، على العمل لمدة 20-30 دقيقة بعد نفاذ زيت التشغيل . كما أن نظام وقود في المروحية Mi-28 مثالي لحد كبير ، إذ يتركز عمله على خزاني وقود متماثلين ومستقلين ، كل منهما يخدم محرك واحد بتقنية التغذية الآلية (مع توفر خزان ثالث مشترك ، مجهز بآلية القطع الذاتي في حال حدوث حريق لمحرك ما) . هذه الخزانات المشتملة على إجمالي من 1.720 لتر وقود ، من النوع الذي يلتأم ذاتياً self-sealing عند الإصابة برصاصة أو شظية قذيفة ، عن طريق مادة مطاطية رغوية foam rubber تمنع تسرب الوقود ، كما أنه مملوء بمادة بولي يوريثان Polyurethane لتقليل خطر الانفجار . 


نظام إنقاذ الطاقم في الارتفاعات المنخفضة يشمل مقاعد مصممة لامتصاص طاقة الاصطدام absorbing energy وتحمل سرعة سقوط تبلغ 12 م/ث . أما في الارتفاعات العالية ، فإن النظام معد لقذف الأجنحة الجانبية وكذلك الأبواب بعيداً عند الطوارئ وبشكل آلي عن جسم المروحية (باب مساعد الطيار/الملاح يفتح لجهة اليسار من المروحية Mi-28 ، في حين يفتح باب الطيار من الجهة اليمين) وتبرز أكياس هوائية تحت عتبة كل باب ، تستخدم لحماية الطاقم من خطر عجلات الهبوط عند قفزهم بالمظلات (المظلات تجهيز قياسي وإلزامية في الطائرات العسكرية الروسية بجميع أنواعها) . تركيب مركز محور الدوار الرئيس main rotor hub يشتمل على عمود من التيتانيوم بخمسة أذرع ممتدة بمفاصل كروية (حسنت مواضعها وتركيبها لإضفاء المزيد من خفة الحركة مقارنة بالمروحية Mi-24) . هذا العمود يميل نحو الأمام لخمسة درجات بهدف تجاوز خطر التصادم مع دوار الذيل . أما أنصاله الخمسة التي تدور بسرعة قصوى تبلغ 242 دورة في الدقيقة (قابلة للفك والتركيب عند نقل المروحية في طائرات الشحن Antonov An-22) فهي مقاومة لضربة قذيفة مفردة من عيار 30 ملم ، وتستطيع حتى عند الإصابة الاستمرار في الطيران . هي مزودة في أطرافها الحادة بشفرات من معدن التيتانيوم titanium ، كما أنه مجهزة بنظام تدفئة يمنع تراكم الجليد . دوار الذيل tail rotor ذو أربعة أنصال بقطر 3.84 م ، هذه الأنصال مصنوعة من مواد مركبة ومغطاة في بعض أجزاءها بألياف الزجاج glass-fiber ، كما أنها مجهزة بنظام تدفئة وإذابة للجليد . الأنصال مرتبة على هيئة مقص أو شفرات متقاطعة ضيقة Delta-X لتخفيض الضوضاء (35 درجة/145درجة) مع وصلات تزييت ذاتية . يفصل بين مقعدي الطيار ومساعده لوح مدرع ، في حين أن كامل كابينة الطاقم معززة بتدريع واقي من دروع التيتانيوم titanium armor وقراميد السيراميك ceramic tiles (هذه القراميد يمكن استبدالها عند الضرورة والتلف) بضمن ذلك ألواح الزجاج الأمامية المسطحة (غير عاكسة أو لامعة non-glint) التي تقاوم تأثير الضربات المباشرة للقذائف عيار 7.62 و12.7 ملم ، وحتى شظايا القذائف عيار 20 ملم . 



الغطاء الزجاجي للنوافذ مزود بمرايا عاكسة وعدسات بيروسكوبية للرؤية الجانبية والخلفية . والمروحية مزودة بقمره صغيرة في مؤخرة الهيكل ، خلف خزان الوقود الرئيس ، تستخدم لإخلاء الطاقم عند الضرورة من أسفل الطائرة (غير مشتملة على نوافذ أو وسائل تهوية وتدفئة) . وتشتمل تجهيزات كابينة المروحية الرئيسة كذلك على نظام هوائي فعال ، ملحق به وحدة تكييف هوائية air conditioning ومجهزات الأكسوجين عند الضرورة . والمروحية مجهزة بمولدي طاقة كهربائية ، موصولان بعلبة التروس الرئيسة ، يزودان منظومات وتجهيزات المروحية بتيار كهربائي تشغيلي قدرته 208 فولت . هيكل المروحية Mi-28 في معظمه مصنوع من مواد وسبائك مركبة alloys composite عالية الجودة ، يدخل في تركيبها الألمنيوم والليثيوم lithium (غطاء أنف المقدمة وأجزاء الذيل مصنوعة من مواد مركبة) . الوصول لمقصورة القيادة سهل جداً من خلال باب وسلم هبوط حدد مكانه على الجهة اليسرى من الهيكل ، كما جرى توفير أبواب مداخل متعددة على جوانب هيكل الطائرة لسهولة الوصول وصيانة تجهيزات ومنظومات المروحية . الترتيب المنخفض لعمود الذيل tail boom الذي يحمل في مؤخرته مروحة الذيل ، وفر له الحماية من بلوغ وملامسة أنصال المروحة الرئيسة main rotor blades في المناورات السريعة . كما أن أنظمة هبوط وإقلاع الذيل واقعة في جزئها الأكثر انخفاضاً من عمود الذيل . المروحية Mi-28 مجهزة بجناحي تدعيم جانبيين ، تبلغ سعتهما 4.88 م ، مثبت بهما أربعة أذرع تعليق من سبائك الألمنيوم aluminum alloys ، تستخدم لتثبيت المقذوفات والصواريخ والأسلحة الرشاشة والقنابل وخزانات الوقود الإضافية . وفي حالات الطوارئ يتم قذف هذه الأجنحة بعيداً . تستخدم المروحية 
Mi-28 منظومة للهبوط والإقلاع من ثلاثة إطارات ، وهذه من النوع غير القابل للسحب الداخلي non-retractable ، وتشتمل أذرع هذه الأنظمة على مخمدات هيدروليكية عاملة بضغط الزيت والهواء ، تضطلع بمهمة تخفيف الاصطدام الأرضي في الحالات الطارئة ، وحتى سرعة هبوط 12 م/ث .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق