18‏/6‏/2013

شحنة التعزيز في مقذوفات السلاح RPG-7 .

شحنــــــة التعزيــــز فـــــي مقذوفـــــــات الســــــلاح RPG-7


أحد الأخوة الأفاضل وجه إلينا سؤالاً عن أسم وماهية شحنة التعزيز التي تتولى إطلاق مقذوفات السلاح RPG-7 وإخراجها من فوهة القاذف ويطلب مصدر بالروسية للموضوع .. فأقول :

أن شحنة التعزيز booster charge تستخدم لإخراج القذيفة من سبطانة القاذف قبل اشتعال المحرك الرئيس ، وتحمل التعيين PG-7P وبالروسية ПГ-7П . هي عبارة عن شحنة دافع من مسحوق النيتروغليسرين Nitroglycerin (في الأصل هو سائل زيتي عديم اللون شديد الانفجار ، يوصف بأنه غير مستقر لنحو كبير بحيث يمكن لأي اصطدام أو احتكاك بسيط أن يتسبب في انفجاره بشكل لحظي) . هذا المسحوق على هيئة قصاصات شريطية يبلغ مجمل وزنها 125 غرام ، مصففة ومرتبة على امتداد المحور الطولي لقضيب الألمنيوم الخاص بزعانف الاتزان رباعية الأنصال . وللحماية من الضرر الميكانيكي والرطوبة moisture ، هذه الشحنة معبأة في كيس أو أنبوب كرتوني قابل للاحتراق بطول 264 ملم ، الذي بدوره مغطى بمادة راتنجية عازلة للماء (غلاف سميك من الورق المقوى ، شديد التنقيع والتشريب heavily impregnated) مع غطاء أو سدادة رغوية foam wad . هذه الشحنة تحترق بالكامل قبل مغادرة المقذوف سبطانة السلاح ، لتوفر سرعة إطلاق تبلغ 117-120 م/ث ، حيث يظهر أثرها على هيئة غمامة خفيفة خضراء مائلة للزرقة . هي في وضع التخزين تكون منفصلة عن القذيفة ، ولكن يلزم شدها وتثبيتها إلى قاعدة ذراع أو عارضة ذيل القذيفة tail boom قبل التحميل ، ثم يحشر الاثنان بعد ذلك معاً في مقدمة سبطانة السلاح ملساء الجوف (يوجد في مؤخرة قضيب شحنة التعزيز انتفاخ خاص بمادة الخطاط الأحمر tracer لتتبع أثر المقذوف أثناء طيرانه) .

مصدر بالروسية : http://www.nastavleniya.ru/RPG/rpg5.htm

هناك 13 تعليقًا:

  1. الأخ الفاضل لم نتعود على هذا العرض المختصر
    وهذا الموضوع متشعب ومتعمق إن أردت أن تفصل في الدافع الخاص بكل قذيفة
    فان امكن التفصيل
    وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم هو ليس موضوع بل إجابة عن سؤال للأخ صلاح الدين ، يطلب معلومات عن هذا النوع من الدوافع ومصدر بالروسية .. تحياتي .

      حذف
    2. شكرا لك للاجابة
      الحقيقة ان ما أحاول الاستزادة عنه هو أنواع هذه الدوافع
      لم اجد خلال بحثي الا القليل جدا و هو ما دفعني الى سؤالك بحكم اختصاصك و اضطلاعك الكبير
      http://www.gulfup.com/?HH8cTx
      فلكل قذيفة دافع خاص بها حسب الجدول الموضح و كل ما هو موجود صور و معلومات قليلة جدا عن النوعين الاولين فقط.
      فان كان لديك ما نسزيد به حول وزن كل من الانواع الاخرى و السرعة الابتدائية التي توفرها فأكون من الشاكرين.

      حذف
  2. النوعين الأولين هما الأكثر شيوعا في الاستخدام ولا أعلم حقيقتاً الكثير عن الأنواع الأخرى سوى أن بعضها وليس جميعها قابل للتبادل مع بعض وحسب نوع الرأس الحربي ، حيث تشير الحروف أو الرموز في البداية (NBL-38) إلى نوع مادة الدافع أو النيتروغليسرين ، في حين يشير الرقم 38 إلى عدد الشرائط من المادة الدافعة والله أعلم . ... النوع الأول سبق الحديث عنه ، أما النوع الثاني فخاص بالقذيفة المضادة للأفراد المتشظية التي حملت التعيين OG-7V وقدمت في العام 1998-1999 . هذه القذيفة ليس لديها شحنة تعزيز أو محرك صاروخي ، لذلك هي لا تحتوي على خراطيم أو فوهات تنفيس vent nozzles كما هو الحال مع مقذوفات السلاح RPG-7 الأخرى ، وتستخدم فقط شحنة دافع شريطية من مسحوق النيتروغليسرين (NBL-42) يبلغ وزنها 137 غرام وتحمل التعيين PG-7PM ، حيث يتم تأمين استقرارها أثناء الطيران من خلال زعانف رباعية الأنصال كما في نماذج المقذوفات الأخرى .. تحياتي .

    ردحذف
    الردود
    1. أبوُعبدالله6 فبراير، 2015 8:28 م

      بخصوص عدد الشرائط بالمادة الدافعة فهيا أكثر بكثير من 38 وهي تقريباً حوالي 140 شريطة (قمت بعدها)
      السؤال اخي صار عليه نقاش كتير وهوا هل يمكن استخدام دافع افراد على قذيفة PG-7V أو PG-7VS ؟ وهل يحدث ضرر عند إستخدامه؟
      السؤال الثاني انا اعرف ان مادة الدافع (الشرائط) هي النيتروسليلوز فهل معلومتي خاطئة؟؟
      السؤال الثالث ما هي المادة الموجود داخل الاكياس داخل الانبوب الداخلي في المادة الدافعة؟

      حذف
    2. شحنة التعزيز أخي الكريم التي تحمل التعيين PG-7P كما شاهدت بنفسي يوجد بها عدد 38 شريط ، ربما تتحدث عن أمر آخر أو صناعة أخرى غير الروسية لا أعلم !! عموما لكي تتأكد من صحة المعلومة يجب أن تعلم أن تعيين المادة الدافعة الرسمي هو NBL-38 حيث يشير الحرف N لنوع المادة المستخدمة وهي النيتروجليسرين Nitroglycerine (بالروسية تكتب هكذا нитроглицеринового) بينما يشير الرقم 38 لعدد أشرطة مادة الدافع كما ذكرت لك .

      http://i237.photobucket.com/albums/ff228/Towguru/og-1.jpg

      بالطبع القاذف RPG-7 مجهز بنتوء أو إنتفاخ مميز لغرفة الاحتراق في منتصف السبطانة ، والذي وضع من أجل زيادة ضغط غازات الدافع وتسريع المقذوف من فوهة السلاح .. غرفة الإحتراق هذه معدة لتحمل ضغوط لا تتجاوز 900 كلغم/سم2 ، الذي هو أقل بنحو 3-4 مرات من ضغط السبطانة المجهزة بمصراع أو درفة مغلقة كما في المدافع عديمة الارتداد ..

      حذف
    3. ابوُعبدالله7 فبراير، 2015 1:21 ص

      اساذي الكريم
      شكراً لردك أستاذنا العزيز
      ولكنك لم تجيب على باقي الاسئلة !!
      هل يمكن استخدام دافع افراد على قذيفة PG-7V أو PG-7VS ؟ هل يحدث ضرراستخدام دافع الافراد للقذائف العادية؟
      بالنسبة لعدد الشرائط سأقوم بمعرفة ما هي صناعة شحنة التعزيز التي قمت بعدها وسأخبرك.

      حذف
    4. لم أجب عن باقي الأسئلة بسبب الحاجة للتأكد ومراجعة مصادري العلمية قبل إعطاء المعلومة أخي الكريم .. عموما ً شحنة دفع المقذوف PG-7PM الخاص بقذيفة الأفراد أكثر قوة من شحنة PG-7P الخاصة بالشحنات المشكلة ، وهي تحوي عدد أشرطة أكثر (42 من مادة النيتروجليسرين بدل 38) ورغم أني بحثت كثيراً في المصادر الروسية عن قضية التبادل هذه لكن للأسف لم أجد شيء ، مع ذلك مبدئياً أتحفظ على إستخدامها مع القذائف التقليدية لأسباب عديدة .. تحياتي .

      حذف
    5. ابو عبدالله23 فبراير، 2015 12:41 ص

      أستاذي العزيز
      قمت بِعدّ الأشرطة في الدافع PG-7PS الخاص بقذيفة PG-7VS وكان عددها أن مقابل كل فراشة من الفراشات الأربعة يوجد عدد 38 شريط يعني المجوع 152 شريط. !!
      أيضاً تم تجربة إطلاق قذيفة PG-7V وتم تركيب لها الدافع OG-7P على مسافة 220 م وكان مسار القذيفة طبيعي وبالهدف المحدد، مع العلم ان السرعة الإبتدائية لقذيفتي PG-7V و OG-7V تختلف إختلاف كبير، زيادة 30م/ث عن قذيفة PG-7V والامر هذا كان مشدد عليه (بالدورات) انه يحصل إنحراف في المسار الباليستي الدقيق للقذيفة ..إلخ ومع التجربة العملية كانت القذيفة في مسار سليم وبالهدف المحدد تماماً.

      حذف
    6. جيد أخي .. التجربة دائما هي الفيصل في الحكم .. لم أكن متخوف من حدوث إنحراف في المسار الباليستي للمقذوف بقدر خوفي من قوة التعجيل على قاعدة المقذوف .. عموماً ، الرؤوس الحربية ذات الشحنات المشكلة بالقطر الصغير ، وكما هو الحال مع القذيفة الروسية القياسية PG-7V أو غيرها من الذخيرة المماثلة في الحجم والقابليات ، تنتج وكما أظهرت الاختبارات ، آثار جانبية محدودة من الضغط والحرارة والضوء عند ثقبها الهدف المدرع . لذلك تأثيراتها على الطاقم والتجهيزات الداخلية محدودة .

      حذف
  3. شكرا لك
    يبدو أن المعلومات شحيحة للغاية عن هذا الامر
    في حال جد اي جديد لديك بما يتعلق بهذا الامر وافنا به مشكورا
    تحياتي اليك.

    ردحذف
  4. دائما اراه في صواريخ ال ار بي جي ولكن لم افهم من جوابك ما هي فائدته العمليه ؟ مره قريت عنه قالوا انه كبسوله مؤخره
    ارجو التوضيح

    ردحذف
    الردود
    1. بإختصار أخي الكريم هو عبارة عن شحنة دافع لإخراق القذيفة من سبطانة السلاح قبل إشتعال محرك القذيفة الرئيس .

      حذف