23‏/6‏/2013

لقطـــــــــة اليــــــــوم !!


لقطة اليوم تعرض إقتراب القاتل من ضحيته ، فالصورة تعرض تزامن وصول صاروخ من نوع "كونكورس" AT-5 Konkurs أطلقته القوات السورية باتجاه دبابة تابعة للجيش الحر لحظة قصفها لموقع البحوث العلمية .. بالطبع إرتطام الصاروخ نجم عنه تدمير الدبابة وهي من نوع T-55 وخسائر بشرية .. سرعة طيران الصاروخ كونكورس تبلغ 200 م/ث ، ورأسه الحربية الثنائية التي يبلغ وزنها 2.7 كلغم قادرة على إختراق نحو 800 ملم من الدروع الفولاذية المتجانسة . يلاحظ من تصوير الفيديو أن قائد الدبابة حاول والله أعلم إستخدام تكتيكات النيران الفورية المضادة immediate counter-fire عند مشاهدته لفح وعصف الدخان الناتج عن إطلاق الصاروخ .  هذه التكتيكات استخدمت في الماضي في حروب الشرق الأوسط ، حيث تسببت هذه النيران  في أحيان كثيرة بقيام الرامي بالاختباء لتفادي نيران الإخماد suppressing fires ، بحيث تستغل الدبابة الفرصة للهرب أو المناورة . كما استخدمت الدبابة كما يعرض تصوير الفيديو  قذيفة قد تكون من النوع شديد الانفجار HE أطلقتها نحو الموقع المحتمل  لإطلاق الصاروخ المضادة للدروع ، ناهيك عن إستخدام مدفعها الرشاش  (طلقة واحده دقيقه من مدفع الدبابة ستكون كفيلة بتمزيق السلك المنحل عن بكرته خلف الصاروخ)

هناك 8 تعليقات:

  1. ماهو نوع هذا الصاروخ أستاذ انور : http://www.youtube.com/watch?v=zKsfScmja3s&feature=youtu.be

    ردحذف
    الردود
    1. هذا هو الصاروخ المضاد للدروع الذي كتبنا عنه موضوعنا السابق ، وأقصد الباكستاني Baktar-Shikan وهو نسخة طبق الأصل عن الصيني HJ-8 .

      حذف
  2. الردود

    1. http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=6pV2M5soXR4

      حذف
  3. أستاذ انور الا تعتقد ان صاروخ بسرعة 200 م/ث ، غير منطقي أن يقوم شخص بمحاولة تتبعه بمدفع رشاش محوري ، وانت بالتأكيد رأيت الفيديو وسرعة ضربه وبالتصوير البطيء حتى لحظوه ، أيضاً لدي سؤال أستاذ انور الا تعتقد ان نظام الأطفاء الآلي هو حل جزئي ولكن فعّأل لقذائف HEAT ، في الحرب السورية

    ردحذف
    الردود
    1. يعتمد الأمر أخي على المدى المطلق منه الصاروخ وبالتالي زمن وصوله ، فإذا كان المدى بعيد فهناك فرصة لتوجيه نيران فعالة باتجاه منصة الإطلاق .. مثال على ذلك الصاروخ الأمريكي TOW الذي يحتاج نحو 22 ثانية للوصول لمداه الأقصى .

      نظام الإطفاء الآلي ليس له علاقة بقدرات أو كبح تأثير الشحنة المشكلة ، والصحيح أن النظام مصمم لمواجهة تبعات الهجوم وليس ذات الهجوم ، بمعنى مواجهة خطر الإشتعال الذي يعقب الهجوم .

      حذف
  4. أستاذ انور هذا ما اقصده بالضبط تبعات الهجوم وليس حتى أختراق الشحنة المشكلة او الدروع المتفتتة خصوصاً ان الدبابات لديها مادة شمعية لاصقة مشابهة نوعاً ما للذي تستخدمه النساء في ازالة الشعر من الجسم في الطبقة الأخيرة من الدروع الداخلية تستخدم لتخيف اندفاع الدروع للداخل اما الشحنة المشكلةالتي لن يكون سمكها كبيراً وبالتالي امكانية نجاة الطاقم، ما اقصده هو انفجار الشحنة الدافعة تحديداً مع ضرب الشحنة المشكلة

    ردحذف
    الردود
    1. أسمها أخي الكريم "البطانة المانعة للشظايا" وهذا رابط موضوعها ..

      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/09/blog-post_19.html

      حذف