2‏/6‏/2013

الغوطة الشرقية .. فشل ذريع وإندحار مستحق للتصميم الروسي .

مــن الغوطة الشرقية .. فشــل ذريـــع وإندحـــار مستحـــق للتصميــــم الروســــي


الدبابة السورية كما جرت العادة عبارة عن هدف ثابت ومعزول عن دعم المشاة !!! ويبدو لأقصى اليسار شعلة الصاروخ وهي تقترب بتسارع من الهدف .

نظام تخزين الذخيرة الذي يستحوذ على معظم الحيز الداخلي للدبابات الروسية T-72/90 ، يثير من جديد قضية قابلية النجاة والبقائية survivability ويسجل حادثة موثقة في الصراع السوري وتحديداً من الغوطة الشرقية ، تمثل بلا شك فشلاً وإندحاراً مستحقاً للتصميم ، وصفعة بوجه محبي هذه الدبابات . الدبابات الغربية على سبيل المثال في معظمها تخزن ذخيرتها في سلة البرج turret basket . هذا الأمر ربما يزيد من احتمالية حدوث انفجار مفاجئ في حال تحقق اختراق نافذ لهذا الجزء من البرج ، إلا أن إصابة هذا الموضع تعتبر نادرة الحدوث . في المقابل ، الدبابات الشرقية تخزن ذخيرة الملقم الآلي في أرضية البرج ، مما يضاعف معه من احتمالية حدوث انفجار كارثي نتيجة إختراق رأس حربي أو أصطدام الدبابة بلغم أرضي وإشتعال خزين الذخيرة .


الصاروخ لم يضرب البرج ، لكنه ضرب منطقة الهيكل التي تأوي الملقم الآلي وكامل مخزون ذخيرة السلاح الرئيس .

يتسع نظام التلقيم الآلي في الدبابتين T-72 وT-90 لحمل 22 قذيفة جاهزة للرمي ، في حين تخزن باقي الذخيرة وعددها 20/23 قذيفة في أرضية الهيكل حول البرج . وتتوزع الذخيرة الإضافية وفق نمط معين ، منها أربعة مقذوفات وشحنتي دافع Zh40 في جيوب خاصة في مقدمة الهيكل ، بالقرب من خلايا الوقود الأمامية جهة اليمين . مقذوفان ودافع واحد خلف مقعد قائد الدبابة . مقذوفان ودافع واحد خلف مقعد المدفعي مباشرة .ثلاثة مقذوفات على الرفوف على الجانب الخلفي للهيكل جهة اليسار . ستة مقذوفات في موضع خلفي ، وثمانية شحنات دافع Zh40 في التجاويف عند خزان الوقود الخلفي ، على الأرضية وراء صينية تحميل الذخيرة . الذخيرة الوحيدة المخزنة فوق خط البرج شوهدت على النماذج اللاحقة للدبابة T-72 ، وكانت تشمل خمسة شحنات دافع بالقرب من موقع المدفعي وقائد الدبابة .


نفاث الشحنة الحربية إخترق قشرة التصفيح وضرب على الأرجح خراطيش شحنات الدافع propelling charge وتسبب في حدوث الإنفجار .


عنف الإنفجار البادي في الصورة يؤكد تحميل الدبابة لكامل خزين الذخيرة من عيار 125 ملم . المادة المستخدمة في خراطيش الدافع الروسية تتركز على مسحوق pyroxylin القابل للاحتراق بالكامل ، وينتج هذا المسحوق من قبل معهد البحث العلمي الرسميِ للمنتجات الكيميائية في كازان Kazan .


برج الدبابة وهو يسبح في الهواء ولا عزاء للطاقم !!!

هناك 6 تعليقات:

  1. حكيم عامر3 يونيو 2013 7:48 م

    في هذا اليوتيوب تظهر الأهمية البالغة للتدريع الجانبي للجنازير ، وأنه لا يقل أهمية عن البرج ، لكن أستاذ أنور الكثير من الدبابات تدريعها ضعيف في هذه الأماكن الجانبية وخاصة مع وجود الشحنات الترادفية للمقذوفات حاليا .

    ردحذف
  2. في الحقيقة أخي الكريم معركة التضاريس الحضرية معقدة لأقصى حد ، ولا تجدي معها المفاهيم التقليدية التي صممت الدبابة من أجلها . الدبابات الغربية تلجأ لوسائل عديدة لتخفيض قيمة الإختراق ، مثل البطانات المانعة للتشظية ومنظومات الإطفاء الآلية بالإضافة إلى عزل الوقود والذخيرة قدر الإمكان بعيداً عن الطاقم .. هذه الخطوات لا تمنع الإختراق ولكنها تقلل بشكل فاعل من النتائج .

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    نعم انا اوافق الأستاذ انور على ان معركة الحضر بعقدة الى حد بعيد و مهما حاول المصممون سد مناطق الضعف سيبقى حتما بعضها......و دائما في هكذا معارك يكون الطرف المتنقل داخل المدينة يبحث عن الضعف لضربه
    اما بشأن المقطع فإن دققتم فيه تجدون ان الصاروخ يضرب المنطقة ما بين عجلتي الطريق الأخيرتين (ما بين آخر طلمتين)
    و في الحقيقة انا اندهشت لمدى فعالية هذا الجيل من الصواريخ الموجهة و مع انها ليست الأحدث.....حيث نرى انه قد تم استخدام عدة وحدات من صواريخ كونكورس في الغوطة الشرقية و ايضا في ادلب و الشمال بشكل عام

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    الغريب في شريط الفيديو هذا انه بالرغم من ان المصور لا يبعد اكثر من 500 متر إلا أننا لم نسمع أي فرقعة ناجمة عن هذا الانفجار المهول !!

    ردحذف
  5. ملك الظلام اعتقد بأن القذيفة التي اطلقت على الT72 قذيفة جوفاء لأنها تتحرك بشكل مغزلي ولقذيفة اصابت جانب الدبابة في المنتصف قريب الى مؤخرة الدبابة كما حدث في داريا واعتقد بأن الT72 جيدة لأن اي دبابة تتعرض لضربة في المنطقة التي اصيبت بها الT72 في هذا الفيديو تتدمر لا اقول كل دبابات العالم بل اقول معظمها وبحسب خبرتي المنطقة التي ضربة بها الT72 منطقة قليلة التدريع تقريبآ وضربت بصاروخ قوي ويوجد برنامج على قناة سما السورية اظهر مقطع مقابلة مع قائد ميداني في الجيش السوري وسألوه عن الأصابات التي تتعرض لها الدبابات السورية قال يوجد دبابة T72 في الغوطة الشرقية تعرضت لقذيفة جوفاء اطلقت من أر بي جي 7 واصابت مقدمة الدبابة T72 واحدثت اختراق طفيف لم تدمر نستنتج من هاذا الكلام ان الدبابة T72 لو ضربت بنفس القذيفة التي ضربت بها T72 في المقطع الذي ذكر في الموضوع ولاكن من الأمام لكان الضرر الذي سيلحق بها اقل ؟ واعتقد بأن سلاح المدرعات السوري جيد رغم جميع الأسلحة التي استخدمت في الأزمة وشكرآ.

    ردحذف
  6. ملك الظلام واضيف بأن لا يجب انا يقال (فشل ذريع في التصميم) هذا ظلم لأن الدبابة التي في المقطع الذي رأيتموه اقدم نسخة دبابة ‏T72‏ في الجيش السوري لأن تدريع لا يوجد؟ ويبدو انها مستهلكة لا يجوز الحكم على الT72‏ بأنها ضعيفة لأن الT72‏ لها اجيال ونسخ وانواع كثيرة افضل من الدبابة التي ظهرت ويوجد للجيش السوري ‏T72 AV‏ ويوجد الكثير من انواع الT72‏ القوية ولمتطورة لدى الجيش السوري ولجيش السوري يعتمد تكتيك ارسال المدرعات القديمة الى الصراع ولأحتفاظ بالجديد ولمتطور لأن الحرب طويلة ولا يعرف نهايتها وشكرآ

    ردحذف