31‏/5‏/2013

مجسم تمثيلي للدبابة الروسية أرماتا .

مجســــــم تمثيلـــــــــي للدبابـــــــة الروسيــــــــــة أرماتــــــــا


لا يزال الكثير من المعنيين بالشأن العسكري الروسي بإنتظار ظهور دبابة الجيش الروسي المستقبلية المدعوة "أرماتا" Armata والتي تعتبر سر من الأسرار حتى الآن . وحتى ذلك الحين ، عرضت بعض المواقع الروسية مجسم ثلاثي الأبعاد لما يمكن إعتباره مجسم تمثيلي يضاهي في بعض بياناته واقع الدبابة . المجسم من إعداد المحلل العسكري الروسي Alex Khlopotov الذي إجتهد كثيراً في البحث عن أية معلومات ومصادر للوصول لصيغة تماثلية لدبابة المستقبل . المعلومات المتوافرة عن هذه الدبابة تتحدث عن برج غير مأهول يضم أسلحة الدبابة وذخيرتها وكافة المعدات البصرية . الذخيرة ستكون من النوع المرتب عمودياً في مخزون الملقم الآلي . الطاقم الثلاثي في مقصورة أمامية crew compartment معزولة تماماً عن حجرة السلاح ومتعلقاته ، كما أنهم على الأرجح سيجلسون بجانب بعضهم البعض في تقارب شديد !! الملقم الآلي والذخير سيكون في وضع عمودي vertical placement وعلى خلاف النمط التقليدي في الدبابات الروسية الحالية T-90 . هناك دروع تفاعلية متفجرة للهيكل من الجيل الثالث قادرة على التعامل مع كافة أخطار ساحة المعركة ، لكن لم يتأكد تثبيتها حتى الان على البرج .


سلاح الدبابة لا يزال من أسرار الدبابة ، وإن تحدثت بعض المصادر عن تطوير الروس لمدفع جديد أملس الجوف من عيار 125 ملم ، حمل التعيين 2A82 . يتشابه هذا السلاح مع مدافع الدبابات الروسية السابقة في هيئته الخارجية ، لكن الروس يدعون أنه يتفوق في طاقة فوهته muzzle energy على جميع المدافع الموجودة في الساحة الآن ، بما في ذلك الألماني L55 .. المصممين الروس طوروا حديثاً نوعين من مقذوفات الطاقة الحركية الخارقة للدروع لصالح هذا السلاح . هذه القذائف التي حملت التعيين BM593 "Lead-1" وBM603 "Lead-2" ، أحدها يحمل خارق من سبيكة التنغستن tungsten alloy والأخرى مجهولة التفاصيل (الحديث يدور حول تحسين معادلة الطول/القطر مع مقذوف بطول 740 ملم) . بعض المصادر الروسية تتحدث عن أن قابليات القذيفة الثانية Lead-2 تتجاوز تلك التي تتحصل عليها القذيفة الأسبق Mango بنحو 40% . هذه القدرات ومدى التأثير الأعظم تم بلوغها بالتزامن من تطوير شحنة دافع جديدة معززة الطاقة أطلق عليها 4Zh96 ، وهي مخصصة مبدئياً لإطلاق المقذوفات الجديدة .

هناك 6 تعليقات:

  1. شكرا استاذي الكريم أنا من المعجبين بهذه المدونة الرائعة وأتسائل في عصر شهدنا فيه الطائرات المقادة عن بعد والتي تنفذ مهامها دون الحاجة للمخاطرة بجنود حقيقيين ما هو المانع ان يتم انتاج دبابات ايضا تقاد عن بعد ولك جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. الدبابة الروبوت Robot كانت مشروع حلم فيما مضى ولكن لم يكتب له النجاح نتيجة عوائق كثيرة تخص الذكاء الصناعي وطبيعة الأخطار "والمتطلبات" لساحة المعركة الأرضية . كلمات مثل الحس (الإدراك) والفكر (الذكاء) والحركة (العمل) تمثل مفاهيم قد تبدو بسيطة للعنصر البشري ، لكنها حقيقة تمثل فعاليات معقدة ومشاكل كبيرة بالنسبة للآلة ، وهي تحوي على تقنيات معقدة لكل منها .

      حذف
  2. لم اقصد ان الدبابة تملك حس وادراك كالبشر بل قصدي انها مقادة لاسلكيا عن بعد فبدلا ان يجلس طاقم من ثلاثة او اربعة داخل الدبابة بامكانهم ان يقودو الدبابة لاسلكيا ربما عن مسافة الاف الاميال كما هو الحال مع الطائرات بدون طيار وشكرا

    ردحذف
  3. أعلم جيدا قصدك أخي الكريم .. لكن كما سبق وتحدثت كان هناك برامج ومشاريع لم يكتب لها النجاح ، مثل مشروع العربة الأمريكية Ranger التي بدأت إختباراتها العام 1985 وكانت مجهزة بكيبل ألياف بصرية للتحكم بها عن بعد حتى مدى 10 كلم . طبيعة المخاطر التي تواجهها المنصات الأرضة وكذلك متطلبات ساحة المعركة تختلف عن تلك الخاصة بالمنصات الجوية المقادة عن بعد ، نحن هنا نتحدث عن حالات وظروف أكثر تعقيد .













    ردحذف
  4. بصراحة العقلية الروسية في تصميم الدبابات تشوبها بعد رواسب الحقبة السوفيتية , و هذا امر لا يمكنك ان تلومهم فيه اخوي انور

    لا اتصور تغير شديد , عربة مجنزرة مكونة من سبع عجلات , تحمل مدفع يتم التحكم فيه من الداخل , اي يمكن ان نسميها دبابة T-72 بمدفع يتم التحكم فيه عن بعد , لا تكثر و لا اقل .

    حاولت البحث اكثر عن المشروع هذا , و وجد ان الروس فضلوا الاحتفاظ بنوعين من الدبابات في صفوف قواتهم المسلحة , كما هي العقلية السوفييتة دائما , دبابات T-64 للنخبة , و دبابات T-72 للجبهات الشرقية , و للاستهلاك , و التصدير ان لدول حلف وارسو .

    الان نفس الاستراتيجية , دبابات T-90 (نسخة مضاف اليها تعديلا اقل ما يقال عنها انها بسيطة من دبابات T-72 ) و بالاضافة الى الارماتا .

    الروس بصراحة في مجال الدروع عقيدتهم تختلف عن الغربيين , فلديهم عقلية اخضاع الجيران بالدبابات , لذلك يحتاجون الى قطعان من الدبابات القتالية بتكاليف اقل , لا يهمهم كثيرا من بداخل الدبابة , و الاهم ان يكون المدفع قاتلها للعدو , لكن لا اعرف ما اذا كانت ذخائر التنجستن المعدلة الان سوف تتفوق على دروع الشوبهام و اليورانيوم , بنفس اسلوب ذخائر اليورانيوم .

    كنت اتمنى ان يكلموا في مشروع دبابات T-99 , على الاقل كان يمكن انتاج شئ جديد , و مختلف , لكن يمكن ان يكون هذا المشروع مصدر تفوق روسي جديد , بعد دبابات T-72 في زمانها .

    TAHK

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أخي الكريم TAHK ونتشرف بوجودك معنا في المدونة ، ولو أنني كنت أتمنى أن تشرفنا في منتدى موسوعة الطيران العربي لأني بالفعل أفتقد هناك لمن أحاور في الشأن البري .. أنا مثلك أنتظر تفاصيل المشروع وقد نشرت مجلة جينز الشهيرة معلومات عن الدبابة لكني شخصياً لا أعول على المصادر الغربية كثيراً في هذا المجال ... عموماً المصممين الروس طوروا حديثاً نوعين من مقذوفات الطاقة الحركية الخارقة للدروع لصالح نماذج دباباتهم الأحدث ، بما في ذلك النسخة التصديرية T-90MS . هذه القذائف المجزأة أو ذات التحميل المنفصل separate loading (مقذوف وشحنة دافع) جهزت باثنين من أنواع القباقيب ، وحملت التعيين BM593 "Lead-1" وBM603 "Lead-2" على التوالي ، وتمثل في حقيقتها الجيل الجديد من قذائف APFSDS الخاصة بالعيار 125 ملم ومدفع الدبابات الأحدث 2A82 من ذات العيار . النوع الأول يحمل خارق من سبيكة التنغستن TA ، والآخر يحمل خارق من سبيكة اليورانيوم المستنزف DU . ويدور حديث حول اعتماد أبعاد مماثلة لتلك المستخدمة في المقذوف 3BM42M ، بما في ذلك اعتماد مقذوف خارق بطول 740 ملم ، تمت زيادة وزنه 5 كلغم (نتيجة الكثافة الأعلى للسبيكة المستخدمة) بهدف زيادة الطاقة المنقولة إلى الهدف . بعض المصادر الروسية تتحدث عن تجاوز قابليات القذيفة الثانية Lead-2 لتلك التي تتحصل عليها القذيفة الأسبق 3BM42 بنحو 40% . هذه القدرات ومدى التأثير الأعظم تم بلوغها بالتزامن من تطوير شحنة دافع جديدة معززة الطاقة أطلق عليها 4Zh96 "Ozone-T" ، وهي مخصصة مبدئياً لإطلاق المقذوفات الجديدة . قابلية اختراق الدروع الفولاذية المتجانسة على مسافة 2000 م تقدر بنحو 700 و800 ملم على التوالي للمقذوفين .

      حذف