11‏/5‏/2013

دور الشعلة الحرارية في منظومات الجيل الثاني الصاروخية .


دور الشعلة الحراريــة في منظومــات الجيل الثاني الصاروخيــة


الصورة الأولى تعرض إطلاق الصاروخ "كونكورس" Konkurs المضاد للدروع تجاه دبابة سورية في مربضها الدفاعي . يسبق ذلك وضع الرامي الشعيرات المتقاطعة في منظار التصويب على صورة الهدف البادية أمامه .

في أنظمة الجيل الثاني الصاروخية المضادة للدروع ، استخدم نظام القيادة نصف الآلية إلى خط البصر SACLOS حاسب آلي لقيادة الصاروخ إلى هدفه ، وبأسلوب يسمح للمشغل بتكريس كامل انتباهه وجهده لمراقبة الهدف ، حيث اقتصرت مهمة المشغل إلى وضع شعيرتي التقاطع cross-hairs في منظاره البصري على كتلة الهدف وتثبيت خط البصر LOS بين وحدة الإطلاق والهدف طوال مرحلة طيران الصاروخ . أسلوب التوجيه الآلي هذا خفض واسقط معظم مهارات التدريب المطلوبة سابقاً من قبل مشغلي الصاروخ ، وأصبحت مهمة التصويب أسهل بكثير قياساً بمنظومات الجيل الأول ، مما ساهم في تحسين احتمالات الإصابة hit probability من الرمية الأولى .


الصورة الثانية تعرض الهدف وهو عبارة عن دبابة على الأرجح أنها من نوع T-72 غير مجهزة بدروع تفاعلية متفجرة في وضع الثبات . في هذه الحالة تزداد فرص الإصابة وتتضاعف بالنسبة لمقذوفات الجيل الثاني .

فالتحسس الآلي للأخطاء بين خط البصر وموقع الصاروخ حسن أيضاً من سرعة استجابة نظام الصاروخ ، وجعله أكثر قدرة على مشاغلة الأهداف المتحركة ، مع تخفيض المسافة الدنيا التي يمكن مشاغلة الأهداف منها .إن عدسة القياس الزاوي للأشعة تحت الحمراء أو "الجونيميتر" goniometer (في أنظمة إطلاق الصواريخ المضادة للدروع هي أداة بصرية لقياس الزوايا والتعديل الزاوي الدقيق) والمثبتة بمحاذاة عدسة التعقب البصري الخاصة بالرامي وبشكل موازي لها ، تتولى متابعة الانحراف الزاوي angular deviation في صواريخ الجيل الثاني عن طريق تتبع شعلة ضوئية للأشعة تحت الحمراء مثبتة في مؤخرة الصاروخ ، ويغذي إشارات الانحراف المستقبلة إلى وحدة التوجيه . حيث ينحصر دور المشغل الوحيد في المحافظة والإبقاء على امتداد خط البصر باستمرار تأشيره الهدف pointing target ووضعه في مركز الشعيرات المتصالبة لمنظار التصويب .


الصورة الثالثة تعرض الشعلة الحرارية للصاروخ كونكورس وهي تضيء من مؤخرة الصاروخ وتتجه نحو الهدف . الإشعاع تحت الأحمر يكون على شكل شعاع ضيق وبإسلوب نبضي ومتقطع ، يلتقط من قبل المستقبل في وحدة التعقب البصرية .

إن من القضايا التقنية الرئيسة التي أقلقت بال المصممين في بداية العمل وتم تجاوزها ، تلك المتعلقة باحتمالية حدوث تداخل لوصلة القيادة العاملة بالأشعة تحت الحمراء مع الإشعاع الصادر عن نفاث عادم محرك الصاروخ . واختبر المصممين بعض الأفكار لصالح الشعلة الضوئية ، مثل مصباح التنغستن Tungsten Lamp في الصاروخ الأمريكي Dragon ، ومصباح الزينون Xenon في الصاروخ الأمريكي TOW والياباني KAM-9 كما أدرجت بعض الأفكار الأخرى . في الصاروخ الفرنسي MILAN على سبيل المثال (أدخل الخدمة العام 1972) ، نجد أن الشعلة الضوئية المتوهجة التي يبلغ وزنها 50 غرام وقطرها 20 ملم مع طول 65 ملم ، تصدر إشعاعات ذات شدة وتركيز كافي في النطاق تحت الأحمر بالإضافة لإصدارها إشعاعات في النطاق المرئي visible radiations . حيث تبعث الشعلة الضوئية النهارية المستخدمة مع هذا الصاروخ إشعاع تحت الأحمر في الطول الموجي 2-2.5 ميكرون لمتوسط زمن احتراق يبلغ 12.5 ثانية ، بحيث تساعد هذه على تتبع وتعقب الصاروخ لأكثر من 2 كلم . هذه الشعلة تتكون من طبقة ورقية رقيقة من الموليبدنوم molybdenum ، بهدف توليد وإنتاج إشعاعات ذات كثافة منتظمة .


الصورة الرابعة تعرض مرحلة ما قبل الإرتطام مباشرة ، وهذا يؤكد نجاح نظام التعقب في إيصال الصاروخ الموجه سلكياً إلى هدفه . مع ملاحظة أن الشعلة لها تردد يختلف عن تردد صاروخ آخر يعمل في نفس المنطقة ، حتى لا يحدث تداخل في التوجيه بين الصاروخين .

ولمزيد من التوضيح نقول ، أن النظام يقوم بمقارنة موقع الشعلة بالنسبة لخط البصر بين وحدة الإطلاق firing post والهدف الذي يقوم الرامي بتعقبه ، وعند حدوث أي انحراف للصاروخ وشعلته الحرارية عن خط البصر ، فإن الحاسب الآلي في وحدة الإطلاق يصدر أوامره للصاروخ بالعودة إلى مركز تقاطع الشعيرات المتصالبة في منظار التعقب tracking telescope ، وصولاً حتى تحقيق الاصطدام الناجح (يقوم نظام التصويب بحساب الاختلاف الزاوي angular difference في الاتجاه بين موقع الصاروخ بالنسبة لموقع الهدف target location ، ومن ثم إرسال إشارات التصحيح عبر الأسلاك) . تقنية التوجيه هذه وفرت نسبة دقة إصابة في منظومات الجيل الثاني SACLOS لنحو 90% أو أكثر تجاه الأهداف الثابتة ، حتى عند مديات الرمي القصوى . وترسل أوامر التوجيه أو الإشارات الكهربائية التعويضية Compensatory عن طريق سلكين رفيعين fine wires يتدليان خلف الصاروخ أثناء طيرانه .

هناك 47 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا استاذ على المعلومات القيمة
    طبعا هذا النوع من الصواريخ الموجهة اعرف اسمه بالانكليزي و هو beam rider اي راكب الموجة او راكب النبضة
    و فعلا مهمته هو اللحاق بالموجة الصادرة عن جهاز التسديد و الاطلاق لدى الرامي
    طبعا هذا النوع يختلف عن انظمة منظومة الصواريخ الالية بالكامل المستخدمة ضد الطائرات مثل "جافلين" و منظومة "سام" المشهورة التي تعمل على اللحاق بالاشعاعات المنبعثة من محرك الطائرة
    هل ستقوم بالحديث عن هذا ايضا؟
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. الأخ الحبيب
    جزاك الله خيرا
    ولكن لدي إستفسار
    هل أفهم من مقالك هذا بأنه إن تم إطلاق " شيئ متوهج " مماثل لتوهج شعلة الصاروخ ويؤدي لإنحرافه أو عدم مقدرة جهاز الإطلاق من توجيهه ؟
    مثل أن تقوم الدبابة بإطلاق القذيفة الدخانية الفسفورية الموجودة على جوانب البرج

    ردحذف
  3. لا أخي ... لا يمكن خداع الشعلة الحرارية بهذه الطريقة ، وذلك لأن هذه الشعلة الخاصة بالصاروخ تعمل ضمن تردد وطول موجي خاص (في نسخ الصاروخ الأمريكي TOW الأولى على سبيل المثال ، هذه الشعلة كانت تعمل في الطول الموجي 0.7-2.4 مايكرو) .

    ردحذف
  4. ملاحظة أخرى .. الدخان الناتج عن القذيفة الفسفورية يمكن أن يحجب لكنه لا يشوش .. والموضوع محتاج تفصيل حول قدرات الحجب والتقنيات المضادة .

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا , و نحن بإنتظار مثل هذه المواضيع
      وحول " قدرات الحجب والتقنيات المضادة "

      حذف
  5. كيف يتم جعل كل شعلة تتبع ذات تردد مختلف؟

    ردحذف
    الردود
    1. الفكرة أخي الكريم كما ذكرت في الموضوع قائمة على إصدار إشعاع ذو شدة وتركيز كافي في النطاق تحت الأحمر (لمستوى محدد ومطلوب) بالإضافة لإصدارها إشعاع في النطاق المرئي visible radiations . وقد طرح المصممين أفكار عديدة لصالح الشعلة الضوئية ، مثل مصباح التنغستن Tungsten Lamp في الصاروخ الأمريكي Dragon ، ومصباح الزينون Xenon في الصاروخ الأمريكي TOW والياباني KAM-9 كما أدرجت بعض الأفكار الأخرى . في الصاروخ الأمريكي TOW على سبيل المثال مشعل أو منارة الزينون Xenon beacon المثبته في المقطع الخلفي للصاروخ هي عبارة عن مصباح مملوء بغاز الزينون مع قطبين كهربائيين يعملان على استثارة الغاز الداخلي excited gas ، حيث يصدر هذا الغاز المستثار ضوءاً تحت الأحمر ، يخرج من نافذة مثبتة في المؤخرة الطرفية للصاروخ ليلتقط من قبل مستقبل الأشعة تحت الحمراء في متعقب المنظار النهاري daysight tracker (عاكس المشعل في الصاروخ الأمريكي TOW يبلغ قطره 25 ملم ويصنع من الألمنيوم المصقول ، كما يطلى كهروميكانيكياً بطبقة من الذهب ليستطيع عكس 98% مما تصدره منارة الزينون الخلفية من أشعة تحت الحمراء) .

      حذف
  6. صورتين لشعلتي الفاغوت و الكونكورس
    http://www.mycity-military.com/imgs2/2705_218332191_9M111-2%20infra%20red%20tail%20light%20Pict%2011.JPG

    http://www.mycity-military.com/imgs2/2705_59532499_9M113%20Konkurs%20gyroscope%2C%20battery%2C%20electronics%2C%20wire%20spool%20and%20lamp%20pict%20006.jpg
    يبدو انهما لمبتين و ليستا شعلتين تعملان بالاحتراق .

    ردحذف
    الردود
    1. لمبتين أو شعلتين فالفكرة واحدة لإصدار شعاع تحت الأحمر ... مجموعة توجيه الصاروخ تمتلك قابلية ارسال إشارة إلى القذيفة التي تسيطر وتتحكم بالتردد الذي يعمل عليه مشعل الزينون . إذ تتولى مجموعة توجيه الصاروخ تغيير نمط التردد هذا بشكل عشوائي ، بحيث تسرعه أو تبطئه في نمط غير ظاهري . بهذه الطريق فإن مجموعة التوجيه ستكون دائماً قادرة على تمييز صاروخها من الصواريخ الأخرى ، لأنه لا يوجد صاروخين يستخدمان نفس التردد في ذات الوقت ...أرجو أن أكون وفقت بالشرح ... فضلا لا أمرا ، هل لي رجاء بمصدر الصور التي عرضتها .

      حذف
  7. http://www.mycity-military.com/Artiljerija-municija-i-protivoklopna-sredstva/Fagot-i-Konkurs-nasljednici-Maljutke_3.html
    تفضل اخي انور
    مفهوم شعلة لدي هو أن هناك شيئ يحترق
    أما مصباح فمفهومه اخر
    هذا للتوضيح فقط لماذا فرقت بينهما في السؤال
    جوابك واضح بشأن تغيير التردد و هذه فكرة ذكية من المصممين بتغيير التردد باستمرار و هذا ما يفسر عجز منظومات التشويش مثل بن حتساف و بتشورا في افشال هذه الصواريخ.
    و النتيجة أن هناك مصباح يرسل أشعة تحت حمراءو اخرى في الطيف المرئي و تقوم منظومة التوجيه بتغيير التردد باستمرار للمحافظة على خصوصية الاشارة بينهاو بين الصاروخ ."هل فهمي هكا صحيح؟""اا كان من أمر اخر تتفضل به علينا بهذا الشان فنحن ممنونين لك"
    و اذا كان أيضا بالامكان أن ترفق لنا بعضا من مصادرك لنتدرج قليلا في عالم البحث الصحيح البناء.

    ردحذف
  8. أخي صالح .. مصطلح flare يشير إلى الشعلة والتوهج والإضاءة ... ألخ ولا يقصد منه مفهوم الإحتراق بالمعنى الدقيق للكلمة .. من يغير التردد هو شعلة الصاروخ ذاتها وليس نظام الإطلاق والتتبع .. سأضع موضوع يخص هذه الجزئية في الصاروخ TOW .. وقد أرسلت لك أحد أهم المصادر في المنتدى على بريدك ... تحياتي .

    ردحذف
  9. اذا كانت الشعلة هي التي تغير التردد من ذاتها فكيف تتعرف منظومة التتبع على التردد الجديد في كل مرة ؟
    و هل اتجاه سيل المعلومات في الاسلاك في الاتجاهين "على فرض ان الشعلة ترسل التردد الجديد عبر الاسلاك"؟
    ما الذي يجعل الروس و اليهودو غيرهم يتكبدوا عناء تركيب منظومات تشويش مثل بن حتساف و بتشورا اذا كانت دارة البيانات مغلقة باحكام بين الصاروخ و منظومة التوجيه؟

    ردحذف
    الردود
    1. التردد متغير لكنه أخي يعمل ضمن طول موجي wavelength محدد .. السلكين لإكتمال الدائرة الكهربائية وليس لهم علاقة بعمل الشعلة ، أحدهما يستخدم لتصحيحات زاوية السمت azimuth ، في حين يستخدم السلك الآخر لتصحيحات الارتفاع elevation .. ولمزيد من التوضح أقول أن المنارة في مؤخرة الصاروخ تصدر أشعة تحت الحمراء على شكل شعاع ضيق وبأسلوب نبضي ومتقطع ، تلتقط من قبل مستقبل receiver في وحدة التعقب البصرية . المستقبل يقيس زاوية ورود الشعاع تحت الأحمر إليه من ناحية بيانات الارتفاع وزاوية السمت azimuth/elevation data ، ويحدد فارق الانحراف بين مسار الصاروخ وخط التسديد ، ومن ثم يزود وحدة توجيه الصاروخ بالبيانات المتحصلة عن موقع الصاروخ ، لتجري التصحيحات اللازمة وترسل للصاروخ على شكل إشارات كهربائية عن طريق الأسلاك الممتدة بين مؤخرة الصاروخ ووحدة الإطلاق ، حيث تتحول الإشارات بعد ذلك على أوامر ميكانيكية تنفذها زعانف التوجيه . ولإجابة سؤالك الأخير إقرأ موضوع الشتورا في المدونة .

      حذف
    2. طالما أن الصاروخ يدور حول نفسه
      كيف يتم ارسال امر تعديل زاوية السمت او زاوية الارتفاع أو الانخفاض في الوقت المناسب دون أن يؤثر ذلك على عمل أي زوج جنيحات توجيه في وقت غير مناسب لعمله؟.
      حين نقول أن كل سلك يستخدم لارسال صنف محدد من البيانات فان ذلك كهربائيا غير معقول لان الداشرة الكهربائية تحتاج سلكين نظريا فكيف يتم هذا الامر ان كان كل سلك من السلكين يعمل منفردا؟
      قرأت موضوع الشتورا و قلت فيه ان المنظومة ترسل اشارات بطول موجي معين للتاثير على منظومة التوجيه بحيث ترسل المنظومة أوامر خاطئة للصاروخ
      و قلت ايضا في هذا الموضوع ان الشعلة تغير التردد باستمرار
      فكيف تستطيع منظومة التشويش التعرف على التردد بين الشعلة و منظومة التتبع؟

      حذف
  10. كلام رائع جدا
    مسألت أن السلكين يستخدم كل واحد منهما لايصال بيانات محددة أمر جديد لم يكن يخطر ببالي
    أفهم منك ان الشعلة تعمل في نظام منفصل عن دارة التوجيه بين الصاروخ و المنظومة وفقط اتصالها مع المنظومة عبر اشاراتها التي ترسلها.
    سأقرأ الموضوع و أتابع معك أخي الكريم ان شاء الله.

    ردحذف
  11. بالنسبة لمنظومة التتبع
    أحد المواد التي نشرت على الامنترنت تحدثت عن وجود مستقبلين للاسعة تحت الحمراء في منصة الفاغوت
    أحدها يتابع الصاروخ لمدى 1000 متر و الاخرى تتابعه لباقي المدى
    هل من توضيح منك؟

    ردحذف
    الردود
    1. ليس الكنكورس لوحده إذا صح الأمر (برجاء عرض مصدر المعلومة) بل العديد من صواريخ الجيل الثاني الأخرى الموجهة سلكياً تحتوي هذه الميزة بشكل أو آخر ، مثال على ذلك الأمريكي TOW . ففي هذا الصاروخ وبالإضافة لمشعل الزينون الذي يوفر مصدر تعقب للموجة القصيرة من الأشعة تحت الحمراء والخاص بالمتعقب البصري النهاري day sight tracker ، يوجد في الصاروخ TOW مشعل آخر حراري ذو تركيز عالي للمتعقب البصري الليلي night sight tracker ، الغرض منه توفير مصدر متابعة وتعقب للصاروخ على الموجة الطويلة للأشعة تحت الحمراء . ففي ظروف ساحة المعركة المتبدلة ، وتوافر الدخان الكثيف ، الغبار ، والضباب ، فإن مشعل الزينون الذي يعمل عند النهاية الأدنى للطيف تحت الأحمر ، لا يستطيع العمل واختراق مصادر الحجب والتغشية هذه ، مما تسبب في كثير من الأحيان في إعاقة مشغل منظومة الصاروخ TOW عن اكتساب هدفه . فمع فشل وإخفاق مستقبل الأشعة تحت الحمراء في المتعقب البصري النهاري في الاستحواذ على الإشعاع تحت الحمراء فإن النظام بالنتيجة سيفقد القذيفة . في سلسلة الصواريخ TOW 2 تم تصحيح هذه النقيصة عن طريق إضافة مشعل حراري thermal beacon يعمل في النهاية العليا للطيف تحت الأحمر ، بحيث يمكن اختراق مصادر الحجب السابقة وتأكيد قابليات الرؤية بواسطة منظار النظام الليلي . ويزود نظام التتبع الثنائي هذا قدرات متزايدة لمواجهة التشويش المعادي الكهروبصري electro-optical .

      حذف
  12. اذن فامر تجنب التشويش ليس متعلق فقط بتغير لمبة الزينون للتردد باستمرار فقط !
    و هل من توضيح حول المشعل الحراري ؟
    الامر تعقد.

    ردحذف
    الردود
    1. مشعل + لمبة + منارة = مصدر أشعة تحت الحمراء .

      حذف
    2. الحقية اني لم افهم ما ذكرته
      اللمبة و فمهمت
      المشعل لم افهم طبيعته
      المنارة ما هي ؟

      حذف
    3. كلمة flare تعني جميع هذه المعاني ، فمفهومها واحد وآلية العمل واحدة أخي .. بمعنى جميع هذه الأسماء تتحدث عن أمر واحد وهو مصدر الإشعاع تحت الأحمر .

      حذف
  13. http://www.mediafire.com/?hfwf8ys29k5f9oq

    ردحذف
  14. جزيل الشكر على المصدر وإذا توفر المزيد أكون من الشاكرين .

    ردحذف
    الردود
    1. ههه
      ما لدينا قطرة في بحركم اخي الكريم
      يا ليت تتكرم علينا بوضع مصادر كثيرة خلال مقالاتك لنبحر في كافة الجوانب التي من الممكن ان توسع افقنا في هذه الامور.

      حذف
    2. هذا المصدر يتحدث عن شعلة الميلان ..

      http://drdo.gov.in/drdo/pub/techfocus/feb04/infrared.htm

      حذف
  15. هنا صورة من الصاروخ أتاكا (خريزانتيما) يظهر فيها مصباح الزينون لكن لا يظهر اي أثر لشعلة حرارية فكيف يقوم هذا المصباح بتغيير التردد من تلقاء نفسه لصمان عدم التشويش عليه ؟
    http://bastion-karpenko.narod.ru/khrizantema_9m123_mvsv-2008_011karp.jpg
    وهنا صورة اخرى من صاروخ اتاكا لكن بشكل اخر
    http://bastion-karpenko.narod.ru/shturm-ataka_mvsv-2008_016karp.jpg
    فهل من توضيح للامر ؟

    ردحذف
    الردود
    1. مصباح الزينون هو من يقوم بدور الشعلة الحرارية أخي ، ويتولى إصدار الإشعاع تحت الأحمر .

      حذف
  16. جيد
    اذا هناك مصدر واحد للاشعة تحت الحمراء في الصاروخ
    كيف تحدث عملية تغيير التردد لتجنب التشويش و الاختلاط مع منظومات اطلاق اخرى؟

    ردحذف
    الردود
    1. هناك منظم طاقة أخي مرتبط بمصدر الأشعة تحت الحمراء يتولى التحكم بالتردد والله أعلم .. هذا القول لا أذكره على وجه اليقين والمستند على مصدر بل أرجحه شخصياً .

      حذف
  17. ربما يكون ترجيحك صحيح في ظل وجود وحدة الكترونية موصولة بمصدر الاسعة تحت الحمراء
    لكن المعلوم ان وحدة الاطلاق هي من ترسل المعلومات للصاروخ لا العكس و هنا سؤال كبير
    يكف يتعرف الصاروخ على التردد الجديد اذا كان الصاروخ لم يرسل اشارة لمنظومة الاطلاق بالتردد الجديد

    الملف الذي ارفقته لك كتب فيه ان الحزمة تضيق بعد 1000 متر وتتولى عملية التتبع عدسة ثانية غير التي تتبعت في ال1000 متر الاولى
    ورغم تحديقي مطولا صور في منظومة اطلاق الفاغوت و الكونكورس الا انني لم اشاهد سوى عدسة واحدة علوية لتتبع الاشعة .

    ردحذف
    الردود
    1. قولك أخي "لكن المعلوم ان وحدة الاطلاق هي من ترسل المعلومات للصاروخ لا العكس" غير دقيق خصوصاً ونحن نتحدث عن دور الشعلة المثبته في مؤخرة الصاروخ (تقوم بدور المرسلة طوال مرحلة طيران الصاروخ) !! فالعدسة العليا الخاصة بإستقبال الإشعاع تحت الأحمر والمثبتة في وحدة المنظار تحتوي على فلاتر خاصة لتحديد واستخلاص التردد المطلوب (يختلف عن تردد وحدة إطلاق أخرى لمنصة ثانية في نفس الموقع) . وبالمناسبة ليس كل ما كتب في مصدرك دقيق !! وإن كان توصيف الأجزاء دقيق جداً ، أما عن سؤالك ، فالظاهر أن الغطاء الزجاجي للعدسة العليا يخفي عدستين متقاربتين والله أعلم .. عموماً سأبحث في مصادري وأكتب موضوع علمي عن الصاروخ ومكوناته .

      حذف
    2. هذه الصورة قد تساهم في التوضيح حول عمل العدستين ..

      http://img41.imageshack.us/img41/1575/3ifp.png

      حذف
  18. كنت اقصد ان الصاروخ لا يرسل اي معلومات عبر الاسلاك لوحدة الاطلاق
    الشيئ الوحيد الذي يرسله الصاروخ لمنظومة الاطلاق هو الاشعة تحت الحمراء وعليه تقوم المنظومة بتحديد مكان الصاروخ وترسل له أوامر التعديل
    هذه الصورة توضح اجزاء المنظومة لكن للاسف بالروسية
    http://im42.gulfup.com/VxU0W.gif
    http://im42.gulfup.com/vbpCh.gif
    http://im42.gulfup.com/qrDJh.gif
    http://im42.gulfup.com/Fx0Gt.gif
    لو تتكرم بترجمتها ان امكن
    وهنا ملف حديث وجدته على الانترنت أظنه اساسا لما بنيت عليه نادة البور بوينت التي أرفقتها لك سابقا
    والملف فيه توضيح افضل بكثير لاجزاء الصاروخ الروسي
    http://www.fileflyer.com/view/qWrH2A8

    ردحذف
    الردود
    1. لدي مصدر بالإنكليزية (هو في الأصل ألماني) يتحدث عن تفاصيل بعض الصواريخ الروسية المضادة للدروع ، يمكنك الإطلاع عليها فقط بعد التسجيل في الموقع ، علماً أنني سأبدأ قريباً في ترجمة موضوع الصاروع كونكورس من هذا الرابط .. تحياتي .

      http://www.wk2ammo.com/showthread.php?5493-9M111-2-Fagot-wire-guided-anti-tank-missile-Russia

      http://www.wk2ammo.com/showthread.php?5528-Russian-9M113-Konkurs-(AT-5-spandrel)-wire-guided-anti-tank-missile

      حذف
  19. سازودك بما لدي من بعض الروابط الاجنبية لمواضيع الكونكورس و الفاغوت
    http://www.rwd-mb3.de/pages/9p135.htm
    http://www.rwd-mb3.de/pages/9m111.htm
    http://www.rwd-mb3.de/pages/9m113.htm
    http://www.rwd-mb3.de/pages/9w812.htm
    http://translate.googleusercontent.com/translate_c?act=url&depth=2&hl=ar&ie=UTF8&prev=_t&rurl=translate.google.com&sl=ar&tl=sv&u=http://www.rwd-mb3.de/pages/9s451.htm&usg=ALkJrhhLGIUm1VgB98x_kW0nWVfLSY4tfA
    http://translate.google.com/translate?act=url&depth=1&hl=ar&ie=UTF8&prev=_t&rurl=translate.google.ps&sl=ar&tl=sv&u=http://www.rwd-mb3.de/pages/9w812.htm
    http://translate.google.com/translate?act=url&depth=1&hl=ar&ie=UTF8&prev=_t&rurl=translate.google.ps&sl=ar&tl=sv&u=http://www.rwd-mb3.de/pages/9f619.htm
    http://vadimvswar.narod.ru/ALL_OUT/TiVOut0809/PzVDV/PzVDV015.htm
    http://vadimvswar.narod.ru/ALL_OUT/TiVOut0809/PzVDV/PzVDV041.htm
    http://pro-tank.ru/blog/931-india-buys-atgm-konkurs-m
    اتمنى ان تساعد هذه الروابط في خروج موضوع شامل كامل بكامل التفاصيل الممكنة عن هذه الصواريخ .
    الرابطين المرفقين من طرفك سبق و اطلعت عليهما وهما شبيهين جدا بالرابط الذي أرفقته لك سابقا
    http://www.mycity-military.com/Artiljerija-municija-i-protivoklopna-sredstva/Fagot-i-Konkurs-nasljednici-Maljutke_3.html
    فقط يحتاج لترجمة صحيحة :)

    ردحذف
  20. امر استبقه قبل دخولك في الموضوع
    لاحظة من فيديوهات اطلاق الكونكورس ان بعضها يخرج من فوهة الحاوية قليلا عند انفتاح الغطاء الامامي قبل الانطلاق و بعضها لا يفعل
    كذلك برز في الفيديوهات نوعين من الكونكورس ام
    احدهما بمسبار و الاخر بدون مسبار وكلاهما من النسخة كونكورس ام برأس حربي من نفس عيار بدن الصاروخ و ليس كالنسخة الاولى .

    ردحذف
  21. المسبار يحوي مادة متفجرة من أجل مواجهة الدروع التفاعلية .. هذه النسخة يطلق عليها في الغرب أسم AT-5B أو Spandrel B .. عموماً أنا مشغول حالياً أخي بالكتابة عن الصمامات وآلية عملها وتحفيزها وأحتاج لبعض الوقت للكتابة عن الكونكورس .. وهذه صورة للعدستين المتقاربيتين الخاصة بإستقبال الأشعة تحت الحمراء التي سبق وأخبرتك عنها .

    http://www.armyrecognition.com/images/stories/east_europe/russia/weapons/at-5_spandrel/pictures/AT-5_Spandrel_Konkurs-M_9K113_anti-tank_guided_missile_weapon_system_Russia_Russian_defence_industry_003.jpg

    ردحذف
  22. هذه منظومة الكورنيت وربما آالية عملها تختلف - انت تميل اكثر الى الاسلحة الامريكية - فهل التاو فيه عدستين لاستقبال الاشعة ؟
    بالنسبة لنسخة الكونكورس بي فمعروف انها ترادفية لكن المسبار ليس موجود في كل النسخ الترادفية وهذه نقطة يجب التنبه لها ومحاولة ايجاد تبيان لها .
    أعانك الله على ما انت فيه - حينما تجد الوقت وافني بالاجابة ان وجدت - شكرا .

    ردحذف
    الردود
    1. صورة أخرى وهذه المرة لمنظار الكونكورس وتبدو العدستين .

      http://img43.imageshack.us/img43/4527/gnll.png

      وهذا ما تتحدث عنه !!!

      http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=-XtRoaolNIM

      حذف
  23. بالنسبة للصاروخ فله العديد من الصور بدون مسبار و هناك فيديو مشابه للذي وضعته انت لكن لا يظهر بمقدمة الصاروخ مسبار
    هاك بعض الصور للصاروخ بدون مسبار
    http://weaponsystems.net/image.php?&size=lightbox&image=/img/ws/iw_atgw_at5spandrel_v1.jpg
    -----------
    http://topwar.ru/uploads/posts/2012-03/1332906526_5.2.jpg
    -----
    http://warweb.chat.ru/9m113mb.jpg
    --------
    وهذه صورة للصاروخ بمسبار
    http://www.tulatoz.ru/upload/iblock/fce/fce1a3531f323555875aad706ed2e450.jpg
    لاحظ بين الصورة (الاولى و الثانية) و الثالثة ان قطر الرأس الحربي ليس متماثل ....؟
    http://kapellan.ru/wp-content/uploads/2012/02/9m113m.jpg
    هذه تظهر كالتي في الصورة الثالثة تماما لكن ليست بمسبار .
    http://topwar.ru/uploads/posts/2012-03/thumbs/1332906429_5.1.jpg
    لاحظ ايضا ان هذه الصورة ^^^ تظهر نسخة بدون مسبار و الشحنة الاولى موجودة في مقدمة المحركات المغناطيسية التي تتحكم بأسطح السيطرة .
    شوف هالفيديو من سوريا ايضا نسخة صاروخ كونكورس ام لكن بدون مسبار
    http://www.youtube.com/watch?v=Ag9rvpmyPqg
    اظن الان ان الامر اصبح محل بحث حفقيقي لكل من يتابع أو سيتابع .
    ---------------------------------------
    بالنسبة للعدسات
    بصراحة لا أرى اي عدستين
    لا ارى سوى واحدة و حاولت الحصول على صور افضل لاظهار العدسة العليا الخاصة بالجينوميتر لكن لم اجد الكثير
    http://www.mycity-military.com/slika.php?slika=131162_51413642_KiF2.jpg
    http://www.mycity-military.com/slika.php?slika=2705_428484416_SSA50237.jpg
    http://www.mycity-military.com/slika.php?slika=2705_257115051_SSA50235.jpg

    ردحذف
    الردود
    1. هي عدستين أخي ووضعت لك سهمين للتوضيح ، وأنقل المعلومة عن مصدر روسي ..

      Sight-9SH119 surveillance device used to detect the target and its support and is a combination of monocular periscope viewfinder with optical-mechanical coordinator at the top. The instrument has two direction-finding channels - wide field of view for tracking missile systems at a range of up to 500 m and for a narrow range of 500 to 2,000 m.

      حذف
    2. http://ofbindia.gov.in/products/data/optical/37.htm

      حذف
  24. http://armyman.info/uploads/photos/show/%5B34%5D_21_Dec_11_%5B35%5D_21_Dec_11/33325_21258.jpg
    الارجح انه يوجد مستشعرين داخل القناة العليا
    حسب النص الذي وضعته انت فان المستفاد ان أحد المستشعرين يتعقب حزمة الاشعة حتى 500 متر و المستشعر الاخر يتعامل مع الحزمة من 500-2000 متر
    وربما هذا الامر يدفعني الى الظن ان هناك موجات مختلفة تصدر من مصباح الزينون و أحد المستشعرين مصمم لاستقبال نوع محدد بطاقة محددة و طول موجي محدد أما المستشعر الثاني فهو مخصص لموجات اقوى تستطيع الانتقال من مسافات بعيدة .
    .
    .
    .
    ((((-9SH119 منظار جهاز المراقبة المستخدمة للكشف عن الهدف ودعمه وهو مزيج من أحادي عدسة الكاميرا المنظار مع منسق الميكانيكية والبصرية في الجزء العلوي. ـــــ لهذه الأداة قناتين اتجاه تقصي - حقل واسع من الرؤية لتتبع أنظمة الصواريخ في مدى يصل إلى 500 متر وللنطاق ضيق بين 500 و 2،000 م ـــــ)))))

    ردحذف
  25. الفقرة "two direction-finding channels" تعني وجود قناتين أو بمعنى آخر عدستين لتحديد الوجهه (two channels) .. والفقرة بالأصل روسية ترجمتها للإنكليزية لإثبات صحة الفكرة .. ما هي معلوماتك أخي صلاح عن سلك التوجيه من حيث مواصفاته وقدراته وطرق تصنيعه ؟؟

    ردحذف
  26. لاشيئ علمي
    - لكن ما اذكره جيدا هو تلك الاسلاك الخاصة بصواريخ تاو التي كان الاحتلال يقصف بها المقرات الامنية في غزة
    بعد كل عملية قصف كانت الاسلاك تنتشر بين الناس وكانت صفراء ورفيعة جدا
    يبدو انها من الفولاذ و النحاس لانه كان صعب جدا قطعها وكانت تجرح يد من يشدها .

    ردحذف
  27. http://saperka.ru/wp-content/uploads/2009/02/laser.jpg

    ردحذف
  28. https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/t1.0-9/10393674_788840524480953_2451486246448440447_n.jpg

    https://www.youtube.com/watch?v=MlFjaD7sJlE

    https://www.youtube.com/watch?v=u7GE9aEYLd0

    ردحذف