26‏/4‏/2017

إستخدام الشحنات الخطية يلقى رواجاً متزايداً في ساحة الصراع السوري .

نتيجة تأثيرها التدميري الكبير على المنطقة المستهدفة
إستخــدام الشحنــات الخطيــة يلقــى رواجــاً متزايــداً فــي ساحة الصــراع الســوري

تماماً كما هو الحال مع القوات السورية التي أستخدمت من قبل نظام الشحنة الخطية الروسي UR-77 وذلك لشق طريقها وتدمير مخابىء ومواضع قوات خصومها على أرض المعركة ، قوات المعارضة باتت الآن تستخدم نفس الإسلوب مع المنظومة الأمريكية المماثلة المدعوة M58 MICLIC (تجاه المواضع الدفاعية لقوات الحكومة السورية في حي المنشية في مدينة درعا Daraa وذلك خلال عملية البنيان المرصوص) .. هذه المنظومة الأمريكية التي دخلت أولاً في خط الإنتاج العام 1989 ، هي عبارة عن تجهيز مقطور يحمل شحنة خطية متفجرة مدفوعة بواسطة مقذوف صاروخي . النظام يستخدم لتطهير حقول الألغام التقليدية المجهزة بألغام مضادة للدبابات من النوع وحيد التحفيز وكذلك ألغام الضغط ، بالإضافة إلى الألغام المنشطة ميكانيكياً mechanically activated المضادة للأفراد . النظام يوفر قابلية اختراق لقوات المناورة في الجيش الأمريكي وسلاح البحرية ، فهو قادر على تطهير ممر بمساحة 8 × 100 م في العمق (الشحنة الخطية تحتوي على 2.2 كلغم لكل قدم طولي من مادة C-4 شديدة الانفجار) . وفي حالة فشل وإخفاق الشحنة الخطية في الانفجار ، فإنها يمكن أن تحفز يدوياً بواسطة صمامات بمؤخر زمني ، ثبتت كل بضعة أقدام على طول امتداد الشحنة . تأثير الصدمة والتأثير النفسي الناتج عن الشحنة الخطية المتفجرة ، يعتبر سلاح مفيد على الأخص في المعركة القريبة وفي التضاريس الحضرية .

أنظمة الشحنات الخطية أو الطولية التي تدعى في الغالب باسم "الأفعى" Snake ، تستخدم لفتح الثغرات خلال حقول الألغام المضادة للدبابات والأفراد . هذه الوسيلة كانت قد طورت أولاً من قبل الرائد المهندس الكندي "ماكلين" MacLean في شهر أكتوبر العام 1941 . وأصل التسمية يعود لنمط طيران الشحنة المتمايل Wiggler والذي يماثل حركة الأفعى . فكرة الأفعى اقتبست من أداة طوربيد بنغالور لتطهير الممرات في حقول الألغام ، ولكن بشكل أوسع وأكثر طولا . الاستخدام الناجح لنظام الأفعى عرض في شهري فبراير ومارس العام 1942 ، ثم بعد ذلك أثناء الحملة في شمال أفريقيا . فعلى الرغم من أن الجيش الأمريكي كان مجهز بعدد قليل منهم ، إلا أن الأفعى استخدمت في المعركة مع الفرقة المدرعة الأولى الأمريكية في 23 مايو العام 1944 أثناء الاختراق من جهة ساحل Anzio . من الأمثلة الحديثة لنظام الأفعى ، البريطاني "بايثون" Python . هو معد للعمل والإطلاق من مقطورة تسحب من مؤخرة عربة الهندسة المدرعة "تروجان" Trojan المستندة على هيكل دبابة المعركة Challenger 2 . يعمل النظام على حمل شحنة شديدة الانفجار يبلغ مجمل وزنها 1455 كلغم من مادة PE6-AL ، موزعة على خرطوم نسيجي بطول 228 م ، يقوم بقذفها إلى الهواء بواسطة محرك صاروخي بقطر 250 ملم ووزن 53 كلغم . تسقط الشحنة الخطية بعد ذلك على حقل الألغام الأمامي ، ويتم تفجيرها لاحقاً لتطهير نحو 90% من امتداد الطريق المشغول بالألغام المزروعة أو المبعثرة . أما نسبة 10% من الألغام التي لم تنفجر ، فهذه ببساطة تدفع بشكل جانبي للأمان تحت تأثير عصف الانفجار . علماً أن المشغل يستطيع استخدام النظام بشكل مضاعف أو مزدوج tandem لمواجهة ودحر الألغام ثنائية الضغط ، أو الألغام المطمورة على عمق أعظم . نظام بايثون قادر عملياً على تطهير طريق أو ممر خلال حقل ألغام مضاد للدبابات بطول يتراوح ما بين 183 إلى 230 م وبعرض أكثر من 7.3 م ، بحيث تستطيع أي عربة العبور بسلامة وأمان نسبي . أول عملية قتالية استخدم معها النظام كانت أثناء شهر فبراير العام 2010 في أفغانستان ، عندما أطلق مهندسو الجيش نظام تطهير الألغام بايثون لسحق ونسف أدوات تفجير مرتجلة IED سطرت على طول أحد الطرق في محافظة "هيلماند" Helmand كجزء من العملية المستمرة التي حملت التعيين "مشترك" Moshtarak







هناك 5 تعليقات:

  1. السلام عليكم .. أستاذنا أود الاستفسار عن سلاح الماليوتكا.. هل هو فعال للتعامل مع الدروع في حال عدم وجود منظومات الدفاع الإيجابي؟ وسمعت أنه يمكن لهذا السلاح أن يرمي بشكل مباشر من خلال جدول خاص على المسافات القريبة بدون الحاجة إلى التوجيه؟ أتمنى الإفاة وبارك الله فيك.

    ردحذف
    الردود
    1. لاشك أن الرأس الحربي لهذا الصاروخ ضعيف نسبيا ، لكن يمكن أن يكون فعال في مواجهة العربات متوسطة التدريع وليس القوس الأمامي لدبابات المعركة !! بالنسبة لخاصية الرمي المباشر دون توجيه فأنا أشكك بهذه المعلومة ولا أعتقد بصحتها .

      حذف
  2. إذن فما هو استخدام الفقاعة الهوائية على سكى تثبيت الصاروخ؟ ماذا يمكن أن يكون استخدامها. وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. لم أعرف عن ماذا تسأل بالضبط أخي الكريم ؟؟ برجاء التوضيح .

      حذف
    2. أعتذر على التأخر في إفادتك، أقصد يوجد على الجهة اليسرى لسكة تركيب الصاروخ على الحقيبة فقاعة ميزان هوائية وفيها تدريجات بالديسي، يُال أنها تستخدم في التسديد المباشر على الأهداف القريبة وخصوصا في منطقة الطيران الميت 500 - 700 متر. فما تعليقك؟ أستاذنا

      حذف