1‏/4‏/2017

قاذف الخلافة الكتفي الجديد عديم الإرتداد !!

شوهـد لأول مـرة فـي معركـة الموصـل
قـــــاذف الخلافـــــة الكتفـــــي الجديـــــد عديـــــم الإرتـــــداد !!

كانت البداية مع صورة يتيمة أنتشرت في مواقع التواصل الإجتماعي تظهر أحد أفراد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل وهو يحمل قاذف كتفي مضاد للدروع مجهول الهوية والتعيين anti-tank rocket launcher !! السلاح الغريب بدا وكأنه من النوع عديم الإرتداد لكن لم تعرف أي تفاصيل فنية أو تقنية عنه سوى أنه من إنتاج محلي Homemade !! شخصيا أعتقد أنه إقتباس لسبطانات قواذف كتفية فارغة جرى إعادة توضيفها من أجل إطلاق مقذوف آخر ولكنني في الحقيقة لا أجزم بذلك الأمر (تصنع سبطاناتها كليا أو جزئياً من اللدائن المدعمة بألياف الزجاج Glass-reinforced plastic ، لذا نظرياً لا يمكن تكرار أو إعادة استعمالها إلا ببعض المخاطرة) . الدخان الأبيض الكثيف والناتج عن إطلاق المقذوف يشير لإستخدام دافع من تصنيع محلي رديء لم يراعي المقاييس الدولية بتخفيض بصمة الإطلاق !! سلاح التنظيم الجديد من النوع عديم الإرتداد recoilless كما توحي صور الإطلاق ، حيث يستند نظام الإطلاق هنا إلى أحد قوانين الفيزياء الشهيرة وتحديداً قانون نيوتن الثالث في الحركة ، الذي يؤكد أن "لكل قوة فعل ردة فعل ، مساوية لها في المقدار ومعاكسه لها في الاتجاه" . هذا التعبير البسيط معروض ومبرهن في مثال رجل يجلس على طوافة raft في منتصف بركة ماء هادئة . ثم قام هذا الرجل بالقفز بعيداً من الطوافة إلى الماء ، مما جعله يدفع بقدميه الطوافة في الاتجاه المعاكس . سرعة الطوافة مضروباً بكتلتها ستساوي سرعة الرجل مضروباً بكتلته . بنفس الطريقة ، السلاح عديم الارتداد recoilless مع قذيفته هو "الطوافة" ، حيث تقفز الغازات الناتجة بعيداً إلى الخلف والتي بدورها تدفع القذيفة بالاتجاه المعاكس نحو الهدف .  

عموما هذا النوع من الأسلحة عرف طريقه دوماً لأيدي الجماعات والمليشيات غير النظامية وذلك ضمن مفاهيم وأطر "حرب العصابات" Guerrilla war . هذا النمط من الحروب ليس ظاهرة ملحقة بأي عقيدة أو مذهب خاص ، ولا هي مقيدة بزمن محدد أو ثقافة معينة . هي حرب الضعفاء أو أولئك الأفراد الذين وبسبب حجمهم العددي ومستوى تسليحهم وتدريبهم المحدود ، لا يستطيعون مواجهة قوات نظامية regular forces حسنة التدريب في ساحة مواجهة مفتوحة . لذا هم يهاجم وحدات العدو النظامية الصغيرة أو يعزلونها عن باقي قواتها وأدوات إسنادها . هم يضربون في الليل ، أو خلال المطر والضباب ، أو عند ساعات استراحة قوات العدو ، أو عند انتهائه تواً من عمل آخر . هم يعملون على اعتراض وإعاقة خطوط اتصالات العدو communications lines بحفر أو إتلاف الطرق وتفجير الجسور ، ويكمنون لمواكب وحدات الدعم والإسناد . في الحقيقة ، الكمين وسيلتهم المفضلة لتكريس ضرباتهم وتعزيزها . هو عنصر المفاجأة الذي يسمح لهم دائماً بتجاوز حقيقة تفرد العدو العددي في معركة معينة . المفاجأة والسلاح الحاسم decisive weapon لهذه المجاميع المسلحة ، هو في الحقيقة من يعوض نقصهم وقلتهم في الأعداد والأسلحة . يذكر الصيني "صن تشو" Sun Tzu في كتابه "فن الحرب" The Art of War فيقول "العدو يجب أن لا يعرف أين أنت تنوي بدء المعركة ، فإذا هو لم يعرف أو يتيقن من موضع المبادأة ، فإنه سيضطر للاستعداد في عدد كبير من المواقع . وعندما ينشر قواته في مناطق كثيرة ، فإن هذه هي الفرصة التي يجب أن تنطلق منها وتختار موقع شن الهجوم" .



هناك 14 تعليقًا:

  1. استاد انور كم العمر الافتراضي المقدر لصواريخ م/م/د موجهة الكورنيت الكونكورس التاو الهوت الميلان ميتس

    ردحذف
    الردود
    1. المتوسط في ظروف تخزين مثالية يبلغ 10 سنوات قبل أن يبدأ الوقود في التعرض للتحلل وتقل فاعليته .

      حذف
  2. هدا يعني ان يتم اخراجه من الخدمة ام يتم تغيير الوقود

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يتم استهلاك الصاروخ واستخدامه قبل الوصول لهذه المرحلة .

      حذف
  3. ألية الأطلاق الموجودة فى هذا القاذف كهربائية والقذيفة الموجودة فى الداخل PG-7 (تطلق من خلال قاذف وتتبع ألية ميكانيكية من خلال طرق النابض للأبرة من ثم الكبسولة) هل من توضيح !!

    ردحذف
    الردود
    1. نعم آلية الإطلاق في القاذف كهربائية وهذا وفق المؤشرات الخارجيىة المعروضة وآلية الزناد ، لكن من قال أن القذيفة المستخدمة هي PG-7 !! القذيفة المستخدمة أخي الكريم هي من نوع PG-9 المضادة للدبابات والتي يبلغ طولها 920 ملم ويتم إشعالها كهربائياً وفق ذات الآلية المستخدمة في القاذف RPG-29.

      حذف
  4. أيضا من الملاحظ وجود نوعين من قاذف الخلافة ويوجد بينهم فرق فى طول القاذف وأيضا فى طول الفريضة مع اختلاف اللون ..هل من توضيح !!!

    ردحذف
    الردود
    1. أرفق مصدرك حول هذه الجزئية أخي الكريم .. للأسفل صور مقربة للقاذف ويمكن من خلالها الحديث عن قطر 73 ملم .

      http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_17149253274343921.png

      http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_17149253274347762.png

      http://up.arabseyes.com/uploads2013/18_04_17149253274351483.png

      حذف
    2. السلام عليكم
      يمكن التمييز على أنها BG-7 وذلك من خلال الدخان الكثيف الصادر عند الأطلاق وأيضا من خلال مقدمة القذيفة المستخدمة فى قاذف الخلافة حيث تبدوواضحة شكل خلية بيزو التى تختلف عن ما هو موجود فى قذيفة BG-9
      صور قذيفة BG-9 قذيفة BG-7
      https://e.top4top.net/p_47526lyk1.jpg
      https://d.top4top.net/p_475q2uiu1.jpg
      أما فى جزئية وجود نوعين من القاذف
      https://d.top4top.net/p_475r6lta1.jpg
      جزئية فى إختلاف الفريضة
      https://f.top4top.net/p_4754iwzw1.jpg
      https://e.top4top.net/p_475esn5g1.jpg

      حذف
    3. من خلال تصنيعهما بلونين مختلفين ، أعتقد ولا أجزم أن أحدهما لإطلاق مقذوفات مضادة للدبابات والآخر لمقذوفات مضادة للأفراد !! فنحن كما تعلم نتحدث عن سلاح جديد لم يظهر إلا قبل أسابيع فقط وفي معركة الموصل تحديداً .. والقذائف كما ذكرت لك أخي الكريم هي من نوع PG-9 .

      حذف
    4. عموما سأبحث الأمر مع مصادري حول تفاصيل أكثر عن القاذف وذخيرته .. تحياتي .

      حذف
    5. هل هناك شئ جديد فى هذا الموضوع أستاذنا الكريم

      حذف
    6. الظروف الآن لا تسمح بتلقي الأسئلة أخي الكريم وفهمك كفاية !! عموما لا زلت بإنتظار الرد .

      حذف