22‏/4‏/2017

مصاعب تحصيل الدقة لمدافع دبابات المعركة الرئيسة .

مصاعـــــب تحصيـــــل الدقـــــة لمدافـــــع دبابـــــات المعركـــــة الرئيســـــة
مصاعب تحصيل الدقة لمدافع الدبابات guns accuracy والرغبة في تسجيل الإصابة من الرمية الأولى كانت على الدوام الشغل الشاغل لمصممي أسلحة الدبابات ومستخدميها على حد سواء . في الحقيقة تقدم كبير أمكن انجازه في فهم الظواهر الفيزيائية physical phenomena التي تقرر دقة أنظمة مدافع دبابات المعركة الرئيسة ، خصوصاً مع البحث المعمق خلال العقود الثلاث الماضية في حقل ديناميكا مدافع الدبابات tank-guns dynamics ، حيث طورت المحاكاة العددية لوصف حركة السلاح وتصور تفاعل المقذوف مع سبطانة المدفع خلال عملية الإطلاق (المحاكاة العددية numerical simulation هي عمليات حسابية تجري على الحاسوب وتعتمد برنامج يطبق نموذج رياضي متقدم لنظام فيزيائي . هذه المحاكاة أساسية ومطلوبة لدراسة وفهم سلوك الأنظمة التي نماذجها الرياضية معقدة جدا لكي توفر حلول تحليلية ، وكما هو الحال تماماً في أكثر الأنظمة اللاخطية nonlinear systems) . عموماً ، مثال قريب أمكن إدراكه خلال العمليات القتالية في منطقة الخليج وارتبط بالقدرات النارية لدبابات المعركة الرئيسة ، وعلى الأخص الأمريكية منها مثل الأبرامز ، عندما تجاوزت هذه العربات العديد من التوقعات واستطاعت بمدافعها الملساء من عيار 120 ملم اقتناص أهدافها من مسافات تراوحت ما بين 2000 و3000 م من الإطلاقة الأولى . مع ذلك ، يسعى مصممو هذا النوع من الأسلحة دائماً لتعزيز قدراتها في ساحة المعركة . الأهداف المدرعة وتحديدا تلك التي هي بحجم دبابة معركة رئيسة ، مقيدة لدى منظمة حلف شمال الأطلسي بالقياسات البعدية البالغة 2.3×3.4 م عند مدى 3000 م . هذا يعادل القياس الزاوي إلى فقط 0.4 mils من مركز كتلة هدف إلى حافته العليا أو حافته السفلى (الميل mil هي وحدة للقياس الزاوي ذات استخدامات عسكرية في الغالب وتساوي 1/6400 لمحيط دائرة كاملة قياسها 360 درجة . وعند مسافة 1000 متر فإن الميل الواحد يقابله متر واحد تقريباً) . لذا ، مع نقطة تصويب في منتصف هذا الهدف القياسي ، فإن دقة نظام السلاح الكلية يجب أن تكون مع أقل من نصف ميل لكي يضرب الهدف بثبات عند مدى 3.000 م . ولتبيان وتوضيح كم هي صغيرة زاوية النصف ميل هذه ، فإنه يمكن تصوير الأمر من خلال النظر إلى عقرب الثواني في ساعة اليد . إن الزاوية التي يتم مسحها وتجاوزها خلال خمسة أجزاء من الألف من الثانية هي تعادل تقريباً نصف ميل (كل ثانية واحدة من حركة العقرب تعادل 30 ميل) . في المديات الأطول أو تجاه الأهداف المستترة أو في وضع الهيكل للأسفل hull-down أو البرج للأسفل turret-down ، الدقة يجب أن تتجاوز هذا الحد (عند إطلاق النار من دبابة معركة في وضع التوقف واتجاه هدف ثابت فإن أخطاء دقة التصويب تبدو منخفضة نسبيا . في المقابل ، معادلة الدقة تصبح أكثير تعقيداً عندما تطلق الدبابة النار أثناء وضع الحركة أو تجاه هدف يناور maneuvering target) .
مصاعب تحصيل الدقة لمدافع الدبابات كما يؤكد الخبراء والتقنيين تأتي في الغالب من قبل مشغلي هذه الأسلحة خلال عملية المشاغلة والاشتباك target engagement . فعندما يتم تعيين وتمييز الهدف في منظار المدفعي ، تمضي هذه العملية بسلاسة ابتداء من التصويب على الهدف ووصولاً حتى إطلاق القذيفة التي ستصيب الهدف أو تخطئة . إن أخطاء الدقة المحتملة accuracy errors تحدث أثناء كامل هذه العملية . يناقش المهتمين الدور المكمل الذي يلعبه المدفعي gunner في دبابة المعركة إلى جانب نظام السيطرة على النيران . فحتى مع نظام متقن وظروف محيطة مثالية ، يمكن لعامل الدقة أن يكون مخفضاً وأقل قيمة إذا أستخدم الرامي نظامه بشكل غير مؤثر .. العوامل التي تؤثر على أداء المدفعي تتضمن : الإعياء fatigue ، الخوف fear ، قلة الخبرة inexperience ، والحماس الزائد excitement . لحسن الحظ ، تأثيرات هذه المشاكل يمكن أن تخفض وتقلل للحد الأدنى من خلال التدريب والممارسة الجيدة . وفي هذه الجزئية تحديداً يمكن الإشارة إلى الدور الذي تلعبه المشبهات Simulation وبرامج المحاكاة الحاسوبية الأخرى لبناء المهارات الفردية وتعزيز التكامل بين الإنسان والآلة لتحقيق النتائج المرجوة في ساحة المعركة . النظام الأمريكي AGTS على سبيل المثال هو واحد من هذه الأنظمة المعدة خصيصاً لتدريب أطقم الدبابات M1A2 على مهارات الكشف والرمي والمشاغلة والأحرف هي اختصار لكلمات "نظام تدريب الرماة المتقدم" . هذا النظام التدريبي يضع قائد الدبابة والمدفعي في محطة أو مركز محاكاة واقعي realistically simulated ويصور لهم طيف كامل ومتنوع من حالات الاشتباك والمشاغلة الموجهة بالحاسوب . إذ ينتج النظام AGTS مشاهد عمل ملونة مولدة بالحاسوب ، التي معها يتفاعل أفراد الطاقم بمواقف وأوضاع الهدف المختلفة . وتتفاوت التمارين المبرمجة مع نوع وعدد الأهداف ومداها عن العربة ، وكذلك حركة كل من العربة والهدف ، وظروف الرؤية وشروط معقدة أخرى يتولى تأمينها البرنامج . 
سبب آخر رئيس لأخطاء دقة التصويب ، وربما مصدر الخطأ الأول المحتمل ، يعود لعامل Boresighting أو معايرة وتصفير مدفع الدبابة . عملية المعايرة هذه تستعمل لصف وضبط محور سبطانة السلاح مع نقطة التسديد aim point في مناظير تصويب الدبابة وباستخدام أداة تلسكوبية خاص للمعايرة . إن أية أخطاء في عملية المعايرة أو كانت إجراءات المعايرة غير دقيقة فإن ذلك سينتج عنه بالضرورة أخطاء في دقة تصويب السلاح ، خصوصا مع تزايد المدى إلى الهدف . فمن المعروف أن التغيرات الحرارية التي تتعرض لها سبطانة السلاح عبر العديد من العوامل البيئية environmental factors المحيطة مثل أشعة الشمس والرياح والأمطار أو حتى نتيجة إطلاق النار المتكرر ، جميعها يمكن أن تتسبب في تغيير شكل المدفع وتقوسه بشكل جزئي خلال ثوان فقط !! لذا تزود أغلب دبابات المعركة الرئيسة الآن بنظام معايرة تسديد يطلق عليه اختصاراً MRS ، وكذلك بأغطية حرارية thermal shrouds تلف سبطانات المدافع وتحيط بها من أجل تخفيض تشوه هذه السبطانات ومنع انحنائها . مع ذلك ولسوء الحظ ، يعتقد بعض الخبراء أن نظام معايرة الفوهة ذاته خاضع لاحتمالية الخطأ وقد لا يؤمن دائماً توضيب أو اصطفاف مثالي للنظام . إذ أن عملهم بشكل صحيح يعتمد على دقة المعايرة وعلى أن يستعملوا بشكل متكرر ومنتظم بين عمليات المعايرة التلسكوبية التقليدية . أخيراً ، ورغم الفائدة العظيمة التي تقدمها الأغطية الحرارية ، فإنهم لا يستطيعون تدبر أو معالجة الانحناء الحراري thermal bending لسبطانة المدفع بشكل مثالي وكامل .. عموماً مع متابعة إجراءات المعايرة بشكل دقيق ومستمر وكذلك العناية والاهتمام بأداة المعايرة التلسكوبية ، فإن باستطاعة طاقم الدبابة الاطمئنان وتأكيد المعايرة الدقيقة لسلاحهم الرئيس وبالتالي عرض احتمالات أكبر لمعالجة الأهداف المعادية عند مختلف المديات .

هناك 20 تعليقًا:

  1. اخ انور هل رايت المفخخة المزودة بقذائف مضادة للدورع تشبه الموجودة في لعبة red alert 3
    -----
    موضوع كورينت قاهر الدبابات اول اربع صور غير ظاهرة ارجو تحديثها
    وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي الكريم وجزيل الشكر على التنبيه .

      حذف
  2. اخ انور ما زالت الصور في موضع قاهر الدبابات الكورنيت غير ظاهر اول ست صور

    ردحذف
  3. اخ انور كتاب الميزان العسكرية 2017 سعره 400 يورو
    من وين بدنا نجيبه free ^_^

    ردحذف
    الردود
    1. ضع أسمه بالكامل كما هو مكتوب وسأبحث عنه في مصادري .

      حذف
    2. بحثت عنه في جميع المواقع حتى مواقع التورنت بحثت فيها ولم اجد شيئا

      حذف
  4. حصلته اخيرا في احد المواقع الروسية
    جاري الرفع على ميديا فاير
    ونشره على الانترنت

    ردحذف
  5. عدد صفحاته 575 صفحة
    حجمه 150 ميغا

    ردحذف
  6. اخ انور حصلت ايضا لاعوام 1980 الى 2000

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله .. إن شاء يكون به فائدة تنقلها لنا .

      حذف
  7. http://www.mediafire.com/file/1c7e1ax1yaaft2x/The_Millitary_Balance_2017.pdf
    هذا رابط تحميل الكتاب

    ردحذف
  8. http://pentagonus.ru/load/1/obshhie_voprosy/the_military_balance_2007/18-1-0-464
    هذا رابط الموقع الروسي

    ردحذف
  9. http://mirknig.su/knigi/military_history/131311-the-military-balance-2017.html
    وهذا رابط الي اخذت منه كتاب 2017

    ردحذف
    الردود
    1. جزيل الشكر .. بارك الله فيك .

      حذف
  10. اخ انور هل رابت تعليقاتي عن موضوع اول خمس صور في موضوع "قاهر الدبابات الكورينت" الي مو ظاهرة لحتى الان

    ردحذف
  11. نعم أخي الكريم لكني لم أفلح في إعادة نفس الصور للأسف .. عموما هي صور عادية من الشبكة ولا يوجد ما يميزها سوى خدمة الموضوع .. تحياتي .

    ردحذف
  12. ما رايك في الكتاب ارى انه لم يختلف عن سنة الماضية في كثير من معلومات هذا راي فقط
    لكن الي استغربته انه كان يصدر في الثمانينات وبنفس شكل اليوم
    ----------------
    ما رايك في المواقع ؟؟ تحتوي الكثير من الكتب الامريكية والروسية
    هل توجد مواقع مماثلة؟

    ردحذف
    الردود
    1. ليس لدي إهتمام في هذا النوع من الكتب أخي الكريم ، لكني متابع جيد للمواقع التي تعرض الكتب العسكرية سواء الروسية أو الإنكليزية .. عموما هذا الرابط ربما يفيدك وهو خاص بجميع ملفات الجيش الأمريكي مع خاصية التنزيل المباشر .

      http://ihtik.lib.ru/2012.03_ihtik_military/

      حذف
  13. السلام عليكم أستاذ أنور نريد جميع مواقع الصناعات العسكرية الإسرائيلية لو سمحت

    ردحذف
    الردود
    1. أعتذر ليس لدي فكرة أخي الكريم .. أعتقد البحث في الشبكة يمكن أن يثمر عن نتائج مفيدة .

      حذف