11‏/4‏/2017

المزيد من التحسينات لتطوير أداء الدبابات السورية !!

المزيد من التحسينات لتطوير أداء الدبابات السورية !!
صور جديدة عرضتها بعض مواقع التواصل على الشبكة تظهر تزويد دبابات النظام السوري بكاميرات تصوير ليلية video camera (أشبه بتلك التي تجهز محلات ومراكز التسوق وغيرها بقصد المراقبة) من أجل تحسين رؤية سائق الدبابة . كاميرا التصوير وضعت في مقدمة هياكل بعض الدبابات من نوع T-72AV وT-72M1 وربما غيرهم من أجل تحسين الأداء أثناء الحركة والتنقل الليلي . وطبقا لبعض الخبراء العسكريين فإن هذا النوع من التجهيزات يمكن أن يكون مفيداً في حالة فشل أو إصابة أدوات السائق الرئيسة للمراقبة . عموماً سائق الدبابة Driver كما هو معلوم منفصل جسديا من بقية أعضاء الطاقم في مقصورته عند مقدمة الهيكل ، وهو الفرد المسؤول عن قيادة العربة عبر التضاريس والأراضي المختلفة باتجاه الموقع المنشود وبناء على توجيهات قائد الدبابة .

[IMG]
[IMG]   

هناك 20 تعليقًا:

  1. سؤال اخي
    من اي ياتي مصدر الكهرباء في دبابة هل هو نفسه محرك الدبابة
    وكم استهلاك الدبابة من كهرباء

    ردحذف
    الردود
    1. مصدر الكهرباء أثناء الحركة يأتي من المحرك أخي الكريم وأثناء توقف الدبابة وإطفاء محركها يأتي من البطاريات .. بالطبع أغلب الدبابات الحديثة تحتوي على تجهيز يسمى وحدة الطاقة المساعدة auxiliary power unit أو اختصاراً APU ، وهي أداة لتوليد الطاقة مصعدة على العربات الأرضية أو غيرها ، ومسئولة عن توفير الطاقة الكهربائية لوظائف التشغيل المتعددة باستثناء الدفع والتسيير . هذا التجهيز لائم إلى بعض الدبابات لتزويد الطاقة الكهربائية دون الحاجة لتشغيل المحرك الرئيس ومن ثم مواجهة الاستهلاك المرتفع للوقود أو إصدار الإشارات تحت الحمراء البارزة وغير المرغوب فيها ، أو حتى الضوضاء العالية engine noise (الدبابات تلجأ لبطاريات الشحن الداخلية لتشغيل أنظمتها الالكترونية والهيدروليكية عند إطفاء المحرك الرئيس) ، حيث توفر هذه الوحدات الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل كافة الأنظمة القتالية في الدبابة بالإضافة إلى أنها توفر الطاقة الهيدروليكية اللازمة لتحريك وإدارة البرج .. الدبابة تحتاج لنحو 6 كيلووات من الطاقة الكهربائية لتشغيل تجهيزاتها الكهربائية كافة ، الرئيسة منها والفرعية .

      حذف
    2. شكرا كثير على الايضاح لكن هناك تساؤل اخر
      6 كليو واط
      تحتاج عدد كبير من البطاريات هل هي نفس نوع البطاريات المتواجد في سوق (مثل بطاريات الشاحنات العملاقة )
      وهذا سؤال سببه كانت عندي بطارية شاحنة كانت تستطيع فقط تشغيل تلفاز فقط لمدة ثلاث ساعات بدون تشغيل اشياء اخر
      مقارنة مع 6 كيلو واط كيف تسطيع الدبابة توفيرها من البطاريات ؟

      حذف
    3. بطاريات ضخمة وثقيلة نسبياً ، في الأبرامز هي من نوع بطاريات الرصاص الحمضية Lead–acid batteries ويبلغ عددها ستة بطاريات ، يبلغ إجمالي وزنها 230 كلغم .

      حذف
    4. كلمة شكرا قليلة في حقك

      حذف
  2. السلام عليكم
    الأستاذ أنور برجاء توضيح مفصل بما يتعلق بحماية الدبابات خصوصاً الدفاعات السلبية او التدريع السلبي والدفاعات والحمايات الايجابية النشطة، وكيف يتم التصنيف وما هي مهام كل نوع وما يتعلق بالموضوع بشكل كامل

    ردحذف
    الردود
    1. إجابة أسئلتك أخي الكريم تحتاج صفحات كثيرة ومطولة من المادة العلمية ، وهي على العموم متوافرة بالفعل في صفحات ومواضيع المدونة ، فقط إجتهد في البحث لدى الرابط أعلى الصفحة جهة اليمين .. عموما للتبسيط إستاذي الفاضل ، مصطلح الحماية أو الدفاع السلبي passive defence في دبابة المعركة الرئيسة يشير بشكل رئيس لكتل الدروع الفولاذية الصماء التي تحيط بجسم الدبابة ، وهذه تعتمد على عناصر الصلادة والسماكة لتأمين وإنجاز دورها المطلوب ، مع ملاحظة أن المصممون يحرصون على توزيع ثقل الدرع على درجات وتبعاً للاتجاهات المحتملة للهجوم المعادي . هكذا فإن التأكيد ينصب على توفير أقصى درجة ممكنة من الحماية في مقدمة البرج والهيكل ، حيث تكون الدبابة أكثر عرضة للهجوم والإصابة ، في حين يصنع الدرع في أعلى البرج بدرجة أقل من الحماية . كما يحرص المصممون على جعل الدرع مائلاً sloped بدرجة معينة لزيادة الحماية من أسلحة ومقذوفات الطاقة الحركية ، ففي حالة درع مائل لنحو 30 درجة ، تكون وقاية الدرع ضد الإصابة الأفقية معادلة لضعف وقاية درع في وضع رأسي بنفس السماكة وفي نفس الاتجاه .. مصطلح الحماية أو الدفاع السلبي يشير أيضاً لتقنيات التخفي والتستر العصرية concealment techniques المصممة لتعزيز أمن العربات العسكرية التي يمكن التعرض لها بواسطة محددات المدى أو منظومات التعيين الليزرية أو أنظمة التصوير الحراري (باستخدام الوسائل الملائمة وشبكات التمويه الجديدة camouflage net) . إذ تقنياً ، فإن طلاء جسم الدبابة بدهان معين سيجعل سطوع هيكلها يبدو باهتاً أو ضعيفاً ، بالتالي فإن الجسم سيعمل على تحقيق ما يمكن تسميته بالانعكاس العشوائي أو المنتشر Diffuse reflection لشعاع الليزر المسلط على الهدف (انعكاس غير منتظم عن السطح ، بحيث ينعكس شعاع الضوء الساقط بشكل مبعثر وفي العديد من الزوايا بدلاً من زاوية واحدة منتظمة) . بالنتيجة ، شدة أو كثافة الإشارات المرتدة والتي يتم استقبالها من قبل وحدة تعقب شعاع الليزر سوف تنتقص وتخفض .

      حذف
    2. تعبير الحماية النشطةActive Protection لدبابات المعركة هو جزء من مفهوم أوسع وأكثر شمولية يحمل تعيين "الإجراءات المضادة" Countermeasures . الإجراءات المضادة هو سلوك يقصد منه القيام بتدابير واستعدادات معينة لدعم قابلية بقاء العربة وتخفيض قابلية الاستهداف من قبل المنظومات المعادية ، مهما كان مصدرها أو آلية عملها . هذه التدابير تتراوح ما بين الاستعانة بعناصر (1) وحدات التشويش (2) ستائر الدخان (3) مناورة الدبابة (4) نيران الإخماد (5) أنظمة الحماية النشطة . المصطلح الأخير أو تعبير أنظمة الحماية النشطة أو الاختصار APS يتضمن صنفين رئيسين : الأول يطلق عليه أنظمة "القتل السهل" soft kill ، في حين يطلق على النوع الآخر اسم أنظمة "القتل الصعب" hard kill . ومن خلال الاختلاف العملياتي بين كلا المفهومين ، فإنهما يشتركان معاً في بعض النواحي التشغيلية مثل الكشف الدقيق وتتبع التهديد ، تفعيل الإجراءات المضادة لهزيمة ودحر التهديد القادم ، تسريع ردة الفعل وإكمالها خلال أجزاء أو ثوان معدودة وعند مدى مواجهة قصير في جميع الأحوال الجوية ، تخفيض الأخطار والأضرار الإضافية للحد الأدنى تجاه الأفراد والعربات القريبة .. النوع الأول أو منظومات القتل السهل لم يصمم للإضرار أو تحطيم القذائف المعادية المهددة ، لكن فقط حرفهم عن مسارهم وجعلهم يخطئون أهدافهم miss targets . إذ تقوم هذه الأنظمة بالتشويش على القذائف المهاجمة باستخدام إجراءات إرباك الإشارات الكهرومغناطيسية بالإضافة لاستخدام وسائل الحجب والإخفاء ومشوشات الليزر أو الإشعاع تحت الأحمر وحتى الفخاخ الخداعية decoys ، دون العمل على تدمير أو إعطاب الذخيرة المهاجمة بشكل مباشر (مبدأ عملها مشابه لعمل الإجراءات الإلكترونية المضادة ECM في الطائرات المقاتلة) .

      منظومات القتل الصعب hard kill في المقابل تعمل على الاشتباك واعتراض الصواريخ أو القذائف المهاجمة قبل وصولها لمرحلة التماس المادي مع العربة حاملة النظام ، وبالتالي تأكيد حالة الإتلاف والتدمير الجزئي أو الكلي لعنصر التهديد . فعلى الرغم من أن أنظمة القتل السهل soft kill يمكن أن تمنع بعض الصواريخ المضادة للدبابات من إصابة أهدافهم ، إلا أنهم حقيقتاً غير مؤثرين تجاه المقذوفات الأخرى ، وبشكل خاص تجاه المقذوفات المضادة للدبابات غير الموجهة التي أصبحت التهديد الرئيس لدبابات المعركة الرئيسة .. عمل منظومات القتل الصعب يرتكز على تهيئة وتوفير مظلة واقية لمستوى معين وعلى شكل منطقة نيران دفاعية نشطة ، تؤمن مسافة أمنة حول العربة المستهدفة . لذا ، هذا النوع من المنظومات يستعين بشحنات متشظية fragmentation charges أو شحنات بموجات ضغط عالية ، التي في النهاية ستدمر التهديد أو تزعزعه وتحرفه عن مساره مع نسبة أضرار جانبية منخفضة . مع ذلك الأمور لا تبدو رائعة ومبسطة على هذا النحو ، فهناك حقيقة لا يمكن تجاهلها وهي أن دبابات المعركة الرئيسة لا تستطيع العمل في بعض البيئات القتالية دون دعم وإسناد المشاة وكما هو الحال في البيئة الحضرية urban environment . لذا ذخيرة هذا النوع من الأنظمة قد يتسبب بأضرار وإصابات خطيرة لأفراد المشاة المرافقين للعربة .

      حذف
    3. شكراً لتوضيحاتك أ. أنور .. ولكن هل يوجد كتب متخصصة في هذا المجال (الدفاعات السلبية والإيجابية)؟ ولا يهم بأي لغة كانت ؟

      حذف
    4. أنت تسأل عن موضوعين مختلفين ومع ذلك لو بحثت في الشبكة ستجد الكثير من الملفات باللغة الإنكليزية وأعتذر عن التأخير .

      حذف
    5. هذا الكتاب ربما يفيدك ..

      http://www.mediafire.com/file/58zsdo8cm2o5ul8/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8+%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA.pdf

      حذف
  3. السلام عليكم
    استاذ انور نريد آلية اطلاق قاذف rpg 30 للقذيفتين وكل مايتعلق بهذا الموضوع لضرورة

    ردحذف
    الردود
    1. هذا السلاح كشفت عنه شركة Bazalt الروسية في العام 2008 وهو من عيار 105 ملم . القاذف RPG-30 من النوع وحيد الرمية ، صمم خصيصاً لمواجهة منظومات الحماية النشيطة active protection systems مثل الروسي ARENA-E والإسرائيلي Trophy المعدة لمواجهة المقذوفات والصواريخ المضادة للدبابات ، بتدميرها قبل أن تصل لجسم الدبابة . القاذف في بناءه وتصميمه العام يعتمد على قدرات القاذف RPG-27 ، فجسم سبطانة القاذف مصنوع من الألياف الزجاجية ومواد مركبة أخرى مقساة ، والفرق في إضافة مقذوف صغير القطر في سبطانة محاذيه في موضعها للقذيفة الرئيسة (على نفس المحور) . هذا المقذوف الفرعي يعمل كهدف مزيف أو كطعم لخداع وتضليل منظومة الحماية النشيطة المثبتة على الهدف ، حيث يعمل على تحفيز نظام الحماية على مهاجمته بذخيرته الفرعية ، وإهمال الرأس الحربي الرئيس الذي ينطلق خلف المقذوف الفرعي بتأخير زمني محسوب ، يغطي المرحلة الزمنية المطلوبة لإعادة التلقيم ، وبفاصل بضعة أمتار (بعض منظومات الحماية النشيطة تحتاج مبدئياً لنحو 0.2-0.4 ثانية لإعادة التذخير والاستعداد للاشتباك مع الهدف التالي) . الرأس الحربي الأساسي للسلاح من النوع الترادفي tandem warhead ، وقادر على اختراق 600-650 ملم من الدروع المتجانسة بعد تجاوز الدروع التفاعلية المتفجرة ، أما وزن القاذف وهو جاهز للرمي فيبلغ 10.3 كلغم ، ومداه المباشر كما تؤكد الشركة المنتجة يمكن أن يصل حتى 200 م .

      مصدر للإستزادة :
      https://topwar.ru/113131-reaktivnaya-protivotankovaya-granata-rpg-30-kryuk.html

      حذف
    2. شكرا استاذ انور لاكن لو عندك خلفية لإمكانية صناعة هذا القاذفات في أماكن صعبة كغزة

      حذف
  4. السلام عليكم
    كيف حالك استاذ انور عندي سؤالين لك
    الاول لماذا لم تعد الدبابات الحديثة تستخدم ال Muzzle break في مدافعها

    والثاني لماذا لم تعد قذائف ال HEAT-FS موجودة في الدبابات الحديثة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أحد وسائل تخفيض الارتداد التي اختبرت على دبابات المعركة خلال الجزء الأخير من الحرب العالمية الثانية ، كانت باستخدام كابح الفوهة muzzle brake . هذا التجهيز بشكله البسيط هو عبارة عن أداة أو تركيب لتخفيض الارتداد بواسطة حرف deflect غازات الدافع المتدفقة من سبطانة السلاح أثناء عملية الإطلاق . فمن المعروف أن المدفع ينجز نصف طاقة ارتداده النهائية عندما يترك المقذوف فوهة السلاح ، النصف المتبقي من طاقة الارتداد مكتسب عن طريق التدفق السريع للغازات خلال الفوهة . بدلاً من ذلك ، يمكن باستخدام كابحات الفوهة حرف ما نسبته 30-40% (وذلك على حسب النوع المستخدم ويمكن أن تبلغ هذه النسبة نحو 50% في الأنواع الأحدث) من الغازات المتدفقة لجهة جانبي الفوهة أو في اتجاه مضاد opposite direction لمحور الارتداد ، بحيث تولد هذه دفع أمامي forward thrust تبطل معه الكثير من حركة ارتداد المدفع . كما يعمل هذا التجهيز على تخفيض مظاهر الإنهاك والإهتراء على منظومة إخماد الارتداد الرئيسة recoil-damping . أحد الأضرار الرئيسة الناتجة عن استخدام كابح الفوهة يتمثل في تسببه بالكثير من الجلبة والصوت العالي نتيجة فرقعة الانفجار وحرف الغازات . هو يمكن أيضاً أن يعرض مقدمة السبطانة للإجهاد المفرط ، كما أن بعض التصاميم تثير الغبار المحيط ، وتكشف بالتالي موقع العربة حاملة السلاح وتؤثر على رؤية المستخدم . ويعاب على استخدام كابحات الفوهة تخفيضها سرعة الفوهة عند استخدام ذخيرة الطاقة الحركية .

      أما بالنسبة لسؤالك الثاني عن استخدام مقذوفات HEAT-FS ، فلا تزال الدبابات الشرقية تستخدم هذا النوع من الذخيرة ، أما في الغرب فالبديل كان في التوجه لمقذوفات متعددة الأغراض multi-purpose ، تضمنت غلاف خارجي مسبق التشظية من أجل مواجهة أكثر فاعلية تجاه الأهداف الناعمة والأفراد ، بالإضافة لدورها الرئيس تجاه الدروع (حجم رأسها الحربي الصغير يعني قدرات اختراق أقل مما هو متوفر للقذائف المتخصصة ذات الشحنات المشكلة ، مما يعني أنها أكثر ملائمة للتصويب باتجاه المناطق خلف وجوانب الدبابة) ، حيث ينتج الحائط الجانبي للقذيفة قابليات تشظية كثيفة .

      حذف
    2. ماقصرت استاذ انور
      حسب مافهمت الهدف من كابح الفوهة هو تخفيف الارتداد وهالشيء له مردود ايجابي بتخفيف الانهاك على المدفع ومردود سلبي بتقليله من سرعات قذائف الطاقة الحركية بسبب تشتيته لجزء من الغازات الدافعة للقذيفة

      حذف
    3. فهمك صحيح أخي الكريم .

      حذف
  5. شكرا استاذ انور لاكن لو عندك خلفية لإمكانية صناعة هذا القاذفات في أماكن صعبة كغزة (rpg30) أو كتاب pdf متكامل

    ردحذف
    الردود
    1. لا يوجد أخي الكريم !! لكن تصنيع نظام مماثل ليس بمعضلة ويمكن المحاولة .

      حذف