20‏/12‏/2015

إهداء لرواد المدونة .. فيديو الصاروخ Kornet-EM من الشركة الأم .


فيديو خاص بمنظومة الصاروخ الروسي الموجه المضاد للدروع Kornet-EM أمكننا الحصول عليه أثناء "معرض الخليج الثالث للدفاع والطيران" الذي أقيم في الكويت خلال الفترة من 8 - 10 ديسمبر 2015 على ارض المعارض الدولية ، حيث يعرض الشريط قدرات مميزة لهذا السلاح الحديث نسبياً .. نسخة الصاروخ هذه التي كشف عنها مكتب KBP النقاب خلال معرض موسكو الجوي MAKS في أغسطس العام 2011 ، مخصصة للمنصات المتحركة والعربات ، مثل الروسية متعددة المهام Tiger 4x4 أو غيرها من المركبات التي يتراوح وزنها بين 1.2-1.5 طن ، كما يمكن إطلاقها من على حامل ثلاثي الأرجل . هذه النسخة مع مدى مضاعف يبلغ أقصاه 150-8000 م للنوع المضاد للدروع ذو الشحنة المشكلة والرأس الحربي الترادفي ، ومدى أقصى حتى 150-10000 م للنوع المضاد للمباني والدشم والخنادق الذي يحمل رأس حربي بمتفجرات الوقود الجوي (مكافئ في قدراته لنحو 7 كلغم من متفجرات TNT) . الصاروخ يستعين بالتوجيه بركوب شعاع الليزر مع تقنية التتبع الآلي للهدف automatic tracker من خلال وحدة الإطلاق ، مما يجعله قابل للاستغناء عن عمل المشغل البشري أثناء عملية التوجيه ، وتطبيق مفهوم "أطلق وأنسى" fire-and-forget . العربة القاذفة المجهزة بوحدتي إطلاق سقفيتين قابلتين للإخفاء (كل منها يحمل عدد أربعة صواريخ Kornet-EM) يمكن أن تطلق النار على هدفين منفصلين بشكل آني ، أو للدقة ، صاروخين مستقلين يطلقان من كل وحدة . بحيث تستطيع كل وحدة توجيه صاروخين بشعاع ليزري واحد one beam على ذات الهدف وذلك لمضاعفة احتمالات الضربة وأيضاً تسهيل التغلب على أنظمة الحماية النشطة APS المرتبطة بالهدف . هذه التقنية وفرت كما يدعي مصممي النظام زيادة لنحو 5 مرات في مستوى دقة تتبع الهدف أثناء الاستخدام القتالي ، واحتمال إصابة مرتفع لنحو الضعف بالمقارنة إلى النظام الصاروخي الحالي Kornet E ، ناهيك عن أن أسلوب الاشتباك والتتبع الآلي يخفض الإجهاد الطبيعي والنفسي الذي يمكن للمشغل مواجهته . 



ونتيجة لمدى النظام الطويل نسبياً ، الصاروخ قادر على الاشتباك ومهاجمة الأهداف السطحية والجوية ، بما في ذلك الطائرات من دون طيار والمروحيات من مسافة آمنة ، حتى مع كون سرعته لما دون سرعة الصوت بقليل subsonic أو نحو 280 م/ث . ويؤكد مصمموه أن قدرة اختراق رأسه الحربية القصوى تتراوح بين 1100-1300 ملم . بقى أن نشير لجزئية واحدة ، وهي أن عملية اعتراض الأهداف الجوية تتم بالنسخة الحاملة للرأس الحربي الحراري thermobaric ، وهذه يبلغ مداها 10 كلم مع سرعة طيران تبلغ 320 م/ث . هذه النسخة التي يطلق عليها 9M133FM-3 ، تحتوي على مجس لاستشعار اقتراب الهدف ، يضمن الاشتباك الموثوق من الهدف الجوي عند أي نقطة من مدى الصاروخ الأقصى . أما بالنسبة للرأس الحربي ، فهو مجهز بصمام تصادمي أو تقاربي ، قادر عند إخفاقه في تحقيق الاصطدام المباشر مع الهدف الجوي ، على تدميره عن طريق الانفجار على مسافة 3 أمتار منه بتأثير طاقة الضغط والعصف .



رابط تنزيل الفيديو ..
https://www.mediafire.com/?32v277b7bsd6bzb

http://www.mediafire.com/watch/32v277b7bsd6bzb/VTS_02_1.VOB

هناك 18 تعليقًا:

  1. في الحقيقه تفاجأت بأن الكويت بالفعل تملك منظومة ال kornet-E ضمن ترسانتها ..
    بمناسبة معرض الخليج الدفاعي الذي اقيم اخيراةفي الكويت هل تتوقع استاذ/أنور بأن الكويت ممكن ان تتعاقد على النسخه الاحدث ال EM...

    شكرا والسلام عليكم..

    ردحذف
    الردود
    1. الكويت لا تمتلك الكورنيت E ولكن كان هناك مفاوضات حوله مع الجانب الروسي وكذلك حول الدبابة T-90SM .

      حذف
  2. لا يا استاذ انور ..ولو توقعت انك اول العارفين ..!! حتى انا كنت مثلك كنت اعتقد ان الكويت لا تملكه ..ولكنوحتى تتأكد من صحة كلامي اذهب لقوقل واكتب ((لواء صالح المحمد صاروخ الكورنت)) وادخل جريدة الجريده بتاريخ 16 /12/2015..اي الاسبوع الماضي والخبر منشور بكافة الصحف حتىةتشاهد الصاروخ مع القوات البريه الكويتيه ..بأم عينك...

    شكرا والسلام عليكم

    ردحذف
    الردود
    1. والله يا أخي أنا بالفعل مصدوم ومتفاجىء !! لم أكن أعلم أن الكويت تعاقدت عليه !! عموما جزيل الشكر على المعلومة .

      حذف
  3. يبدو أنه كان ضمن الصفقات التي وقعت حديثا مع الجانب الروسي ..

    ردحذف
  4. والله يا استاذ انور انا المصدوم ومتفاجئ...خصوصا اني توقعت هذه المعلومه قبل نشرها بالصحافه ..عموما انك ((كحلت عينك بوجودها مع القوات البريه الكويتيه وضمن عديدها ))

    اخوك red scorpion six

    ردحذف
  5. بارك الله فيك ..

    https://twitter.com/kuwaitarmyghq

    ردحذف
  6. اقصد اني توقعت... انك تعلم بهذه المعلومه حتى قبل نشرها بالجرايد بحكم موقعك..و انت دائما تفاجئنا باخبارك الجديده ذات السبق...بس شلون طافت عليك هذي المره..!!
    المهم ((كحل )) عينك بالكورنيت في الكويت..ولا تنسى ((تأرشف الصوره )) ضمن مجموعتك الصوريه..
    بس تتوقع بوجود الكورنت دليل على تعاقد الكويت على الT-90SM مع روسيا..
    رغم اني اتوقع صواريخ الكورنت هذه وجودها غير حديث في الكويت وربما من صفقه سابقه غير معلن عنها..وهل تتوقع الكويت تتعاقد على النسخه الاحدث ال EM
    هذا والله اعلم

    اخوك red scorpion six

    ردحذف
  7. سامحوني على مقاطعتكم ، ولكن الاخ red scorpion قال معلومة لفتت انتبهاي ، هل النسخة EM لها القدرة على تخطي منظومات القتل الصعب ، وما الذي يعطيها تلك القدرة ؟
    يا ريت ما تبخل باي معلومات متوفرة عندك
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. النسخة E تمتلك متوسط سرعة يبلغ 260 م/ث ، في حين النسخة EM تمتلك متوسط سرعة يبلغ 280 م/ث كما أخبرني مندوب شركة KBP ، ونسخة متفجرات الوقود الجوي 320 م/ث .. أما عن قدرة الصاروخ على تخطي منظومات القتل الصعب فأنا شخصياً أشكك بها .

      حذف
  8. الطريقه الوحيده المضمونه لتحييد منظومات القتل الصعبة هي بتوجيه ((برشق)) من دانات مدفعيه متشظيه قادره خصوصا على اعطاب مسشعرات المنظومه (هوائيات الردار) وبقية اجزاء المنظومه من توصيلات والقواذف ايضا..

    هذا والله اعلم..

    red scorpion six

    ردحذف
  9. السلام عليكم كم يبلغ السقف العملي للصاروخ في حال استهداف مروحية سواء النسخة E أو النسخة EM

    ردحذف
    الردود
    1. الارتفاع التشغيلي الأقصى فوق مستوى سطح البحر يبلغ 4500 م .

      حذف
    2. معذرة أخ أنور لكن أحدث صواريخ المانباد لا تصل لهذا بإستثناء verba مثلا الصيني fn-6 يصل سقفه 3500 مع خفته فكيف يصل كورنيت الى 4500 اعذرني لكن أحتاج الى التحقق من مصدر كما لم أرى المقاتلين في الشام او العراق يستخدمونه ضد المروحيات مع حاجتهم لهذا وشكرا

      حذف
    3. نعم أعتذر عن هذه الغلطة .. المصادر الروسية أخي الكريم تذكر هذه المعلومة !! لكن بمراجعتها تبين أنها تقصد الإستخدام القتالي combat use وليس أقصى إرتفاع للصاروخ !! سأبحث عن هذه المعلومة وأكتب الرد هنا مرة أخرى .. أكرر إعتذاري .

      Максимальная высота боевого применения над уровнем моря, 4500м

      Maximum altitude combat use above sea level, 4500 m

      حذف
  10. استاذ انور هل العراق وسوريا والجزائر تملك من هذه النسخة ام من النسخ الاقدم
    وسؤال اخر:ماهو مبدأ عمل الرأس الحربي الترادفي

    ردحذف
    الردود
    1. النسخة الحديثة تمتلكها مملكة البحرين وربما الأردن !! ومن أجل مبدأ عمل الرأس الحربي الترادفي يمكنك مراجعة الرابط التالي :
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2012/09/blog-post.html

      حذف