16‏/12‏/2015

شبكة الحماية السويسرية SidePRO-LASSO .

أحد أفضل الوسائل لحماية ووقاية العربات المدرعة من خطر مقذوفات RPG-7
شبكــــــــة الحمايـــــــة السويسريـــــــة SidePRO-LASSO



إن إحصاءات مراكز الدراسات العسكرية تشير إلى أن هناك عشرات الدول التي تستعمل السلاح الكتفي الروسي RPG (اختصار Rocket-propelled grenade) والذي ينتج بعدد من المغايرات . أحد أعضاء هذه العائلة وهو القاذف RPG-7 يستخدم حالياً من قبل أكثر من 50 دولة حول العالم . كما أن نسخة هذا السلاح تحديداً تنتج من قبل أكثر من 15 دولة في العالم ، ويعتقد أن نحو 9 ملايين قطعة سلاح تم إنتاجها فعلياً حتى الآن . لذا لم يكن من المفاجئ أن يصبح السلاح RPG أحد أكثر التهديدات المألوفة frequent threats التي تشكلت وطرحت نفسها من قبل الجيوش والمنظمات شبه العسكرية في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا ، وخلال الصراعات في التضاريس الحضرية وكذلك في البيئات المفتوحة . تعمل أغلب مقذوفات السلاح RPG-7 المضادة للدبابات وفق مبدأ الشحنة المشكلة shaped-charge principle ، وهي قادرة على اختراق ما بين 320-600 ملم من التدريع الفولاذي ضمن مدى فعال يتراوح ما بين 100 إلى 200 م . إن السلاح سهل للتشغيل ، لكنه في المقابل لا يتحصل على احتمالية عالية في إصابة الهدف ويعتمد الأمر بالدرجة الأولى على مهارة الرامي . حالياً ، القاذف RPG-7 يمكن شراءه بسهولة من السوق السوداء بنحو 100 دولار فقط . وهو لا يستخدم ضد العربات المدرعة فقط لكن أيضاً تجاه مواقع السلاح المحصنة والمشاة الذي يحارب مع العربات خصوصا في التضاريس المغلقة close terrain .

شركة "رواغ" RUAG السويسرية تعرض نسخة متقدمة من أنظمة الحماية الشبكية تدعى SidePRO-LASSO مخصصة لوقاية العربات المدرعة من مقذوفات RPG (أحرف LASSO هي اختصار لفقرة نظام الدرع الخفيف تجاه الذخيرة المشكلة) ، حيث تدعي الشركة أنها توفر حماية لنحو 60% تجاه الهجمات الباليستية بأسلحة RPG-7 المضادة للدبابات . الهدف الأهم لعمل الشبكة يكمن في إضعاف تأثير قذيفة السلاح RPG قبل أن تصطدم بالدروع الرئيسة وتشكل تهديداً إلى العربة وطاقمها . بكلمات أخرى ، الحل من البداية كان لزاماً أن يوجه نحو منع وإعاقة قذيفة معادية يتراوح وزنها ما بين 1.8-2.1 كلغم ، مع قطر يتراوح ما بين 58-105 ملم وتنطلق بسرعة 300 م/ث ، من الاستفادة واستغلال كامل تأثير نفاث الشحنة المشكلة . هذا النظام يتكون من شبكة معدنية تصنع من نسيج أسلاك فولاذية خاصة يبلغ سمكها 4 ملم مع قابلية شد مرتفعة جداً high tensile steel . هذه الشبكة السلكية المترابطة تضيف بشكل مباشر نحو 6 كلغم لكل متر مربع إلى وزن العربة و250 ملم لكل جانب منها كمسافة مباعدة stand-off space . الفولاذ تم اختياره مقارنة بالمواد الأخرى بسبب مقاومته الممتازة إلى التأثيرات البيئية وحياته العملياته الأطول . وطبقا لمصممي شركة رواغ ، تصميم الشبكة السلكية wire mesh يوفر حجم محسن وهيئة ترابط مثالية بالإضافة لقابليتها على مواجهة الضربات المتعددة multi-hit capacity .

أيضاً الشبكة قادرة على تأمين مستوى حماية مرتفع تجاه مقذوفات RPG التي تصل الشبكة وترتطم في تركيبها ضمن الزوايا المتصاعدة elevated angles أو بشكل قوسي مقارنة بدروع القضبان . ولمزيد من التوضيح ، فإن أحد المزايا الفريدة لهذه الشبكة بالمقارنة إلى أنظمة الوقاية الأخرى التي تستخدم أنابيب أو ألواح فولاذية رتبت بشكل أفقي horizontal arranged وكما هو الحال مع درع القضبان ، فإن هندسة الشبكة الفولاذية تقدم حماية نسبية أفضل ، وذلك لأن القذائف القادمة نادراً ما ترتطم بالدرع بزاوية صفر درجة . فمع مسار المقذوف القوسي نجد أن ألواح الفولاذ المرتبة بشكل أفقي تميل أكثر لتحفيز آلية قدح وإشعال triggering mechanism القذيفة القادمة ، مما يشكل خطر أعظم على العربة لأن نفاث الشحنة المشكلة سوف يضرب الدرع وعلى الأرجح سوف يخترقه ، وهذا هو بالضبط الخطر الذي تعمل الشبكة السلكية على تفاديه (الاستفادة من مقياس فوهات أو ثقوب الشبكة التي هي أصغر من قطر مقذوفات RPG-7) . مستوى الشفافية والوضوح transparency الذي توفره الشبكة والذي يقدر بنحو 92% ، يسمح باستخدامها وتثبيتها أمام ألواح الزجاج الأمامية للعربات مع التأثير الأدنى على حدود رؤية للسائق . كما أن تعرض مقاطع فردية من الشبكة للتمزق أو التفسخ نتيجة الاستهداف والارتطام المتعدد ، يمكن إصلاحه واستبداله من قبل الطاقم في منطقة الدعم الخلفي خلال بضعة ساعات فقط ، ودون الحاجة للأدوات أو المعدات الخاصة special tools (الزبون الأول لشبكة الحماية SidePRO-LASSO كان مملكة الدنمارك ، التي استخدمت النظام على عرباتها المنتشرة في أفغانستان من نوع M113) .


video

هناك 5 تعليقات:

  1. الدروع القفصية خيار جيد جدا أخ أنور

    ردحذف
    الردود
    1. سهل ورخيص ولا يحتاج لتقنيات تصنيع خاصة !! فقط التركيز على البناء العمومدي للقضبان وليس الأفقي .

      حذف
  2. أخ انور..بعد التحية والتقدير..
    أردت سؤالك عن المدرعة المجنزرة البريطانية Ajax Scout SV .. من شركة جنرال داينمكس
    المدرعة حديثة ويصل وزنها إلى 42 طن..متعددة الاستخدامات (قتالية، استطلاع، ناقلة جند..إلخ)
    لكن ماعندي معلومات عن مستويات الحماية والاداء.. إذا كان عندك أي معلومات خصوصاً مستويات الحماية ياليت تسعفنا..
    هذا النوع من المدرعات اعتقد أنه هو الأنسب لساحات القتال في الشرق الأوسط .. مثل البوما والسي في 90 ..

    ردحذف
    الردود
    1. أعتذر أخي الكريم ، ليس لدي اهتمامات كبيرة بعالم العربات المدرعة ، وإن كنت شخصيا أفضل العربة برادلي .

      حذف
  3. شاهد هنا ..
    http://www.telegraph.co.uk/finance/newsbysector/industry/defence/11071969/Army-places-3.5bn-order-for-new-tanks-with-General-Dynamics.html

    ردحذف